الخميس, يونيو 25, 2026
24.2 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 344

جامعة البترا تستضيف محاضرة عن “آليات مكافحة الفساد ومعايير النزاهة الوطنية”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

استضافت كلية الحقوق وعمادة شؤون الطلبة في جامعة البترا رئيسة قسم التحقيقات الخاصة في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الدكتورة أسماء العجارمة لتقديم محاضرة بعنوان: “آليات مكافحة الفساد ومعايير النزاهة الوطنية”، وأدار المحاضرة عميد كلية الحقوق الدكتور علي الدباس، وحضر المحاضرة أعضاء من الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وعدد من طلبة الجامعة.

واستعرضت العجارمة الإجراءات التي تتبعها الهيئة في التعامل مع قضايا الفساد، وطرق التحقيق والتعامل مع المبلغين عن قضايا الفساد، وكيفية رفع القضايا أمام المحاكم.

وبينت العجارمة أن لدى الهيئة عدة إجراءات لحماية المخبرين والمبلغين عن قضايا الفساد، منها توفير الحماية الجسدية بالتعاون مع مديرية الأمن العام في حال وجود مؤشرات لاحتمالية الاعتداء الجسدي على المخبر، كما وأشارت إلى أن الهيئة توفر كذلك الحماية الإدارية، والحماية من كشف الهوية، موضحة أن هذه الأنواع من الحماية تقدمها الهيئة للمبلغين عن قضايا الفساد، وكذلك للشهود والخبراء إن تطلب الأمر، كما يمكن أن تشمل أقرباءهم.

واستعرضت العجارمة طرق التحقيق والتتبع التي تتبعها الهيئة، والإجراءات الإدارية والقضائية التي تتخذها عند الإبلاغ عن وجود فساد.

كلية الآداب في جامعة الإسراء تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظمت كلية الآداب / قسم اللغة العربية وآدابها، احتفالاً باليوم العالمي للغة العربية مؤتمر عالمي عبر تقنية (ZOOM)، بعنوان (اللغة العربية لغة الفن والشعر)،  بمشاركة مجموعة من الأكاديميين والمهتمين باللغة العربية من جامعات عالمية ، وبحضور الأستاذ الدكتور فؤاد شتيات ( عميد كلية الآدب) و أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.

وتحدث الأستاذ الدكتور سليمان بن علي (أستاذ اللغة العربية وآدابها في جامعة عمار ثليجي في الجزائر) عن أهمية دور اللغة العربية في إغناء النص الشعري، وتوفيرها معجما واسعا من المفردات يستطيع الشاعر  الاختيار من بدائلها  اللغوية الموفورة  في تجويد صنعتها الشعرية .

وأشارت الدكتورة ثناء حسين الظفيري الأستاذ المساعد في الأدب والنقد من (جامعة حفر الباطن في المملكة العربية السعودية) عن أثر اللغة العربية في تطوير الفنون المكتوبة والمرئية والمسموعة بما قدمته من شعر ونثر تحول إلى غناء أو مسلسلات تلفزيونية أو أعمال درامية، ونوهت بدور اللغة العربية في ابتكار اللوحات الفنية عن طريق تجويد الخط  والإسهام في فن زخرفة المساجد والقصور،

و تحدث الدكتور محمد أنور بن أحمد ( الأستاذ المساعد في الدراسات الأدبية من الجامعة الإسلامية العالمية الماليزية)، عن أثر اللغة العربية في مد  الشعر الماليزي  بالعديد من المفردات ، ونوه إلى الأثر الواضح للغة العربية في الشعر الملاوي وفن الزخرفة لديهم ، ووجه شكره إلى إدارة الجامعة وكلية الآداب على استضافته في هذا الحفل .

 وبين  الأستاذ الدكتور رجال مهدي يوسما دي من (جامعة الشيخ نور جاتي الإسلامية الحكومية في اندونيسيا ) أن اللغة العربية في إندونيسيا ودورها الحضاري وأثرها في ربط الأمة الإندونيسية بالأمة العربية ،  وأشار إلى اهتمام طلبة الدراسات العليا في جامعتهم  بالدراسات القرآنية والشعر العربي ، وتطلعه إلى تفعيل تبادل الأفكار والمشاركات البحثية بين طلبة الجامعة الإسلامية العالمية في اندونيسيا وطلبة قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة الإسراء، ثم تحدث  الدكتور منصور باي يي ( المحاضر في قسم اللغة العربية بكلية دراسات الشرق الأوسط/ جامعة اللغات والثقافة في الجمهورية الشعبية  الصينية ) عن أثر اللغة العربية في الأدب الصيني والذي جاء عن طريق ترجمة العديد من دوواين الشعر العربي القديم ، وترجمة روايات نجيب محفوظ  إلى الصينية ، ونوه إلى اهتمام المدونات الرحلية العربية بالصين وطبيعتها وعن اهتمام ابن بطوطة بوصف المدن الصينية في رحلته  ، وقد أبدى  المحاضر رغبة أساتذة قسمه  بالتعاون البحثي مع أساتذة قسم اللغة العربية في كلية الآداب في الجامعة  ، ورغبة طلبة الدراسات العليا في مشاركة زملائهم  في قسم اللغة العربية الأفكار حول طرق البحث اللغوي والأدبي ومناهجه، كما شارك مجموعة  من طلبة الدراسات العليا في قسم اللغة العربية في كلية الشرق الأوسط بجامعة اللغات الصينية بمجموعة من المداخلات  الفنية والأدبية ، وانصبت مداخلاتهم  حول دور تعلّم اللغة العربية في  إثراء معرفتهم بالتراث العربي الأدبي والفني ، ومنحهم فرصة التواصل مع الشعر والفن العربيين . كما شارك الأستاذ الدكتور الشاعر هاشم مناع ( أستاذ الأدب والنقد في جامعة الإسراء) بإلقاء قصيدة  بمناسبة الاحتفال بيوم اللغة العربية ،

 وقد شاركت مجموعة من طلبة الماجستير في قسم اللغة العربية في الحفل كما تخلل الحفل مجموعة من المداخلات لرئيس قسم اللغة العربية ولعميد كلية الآداب الذي شكر باسم معالي الأستاذ الدكتور محمد حامد رئيس جامعة الإسراء الأساتذة المشاركين وأشاد بدور الشعوب العربية وشعوب العالم في الاحتفاء بهذه المناسبة، وشكر جميع المشاركين في الاحتفاء بيوم اللعة العربية، وعبر عن رغبة أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا في كلية الآداب بالتعاون البحثي وتبادل الزيارات العلمية.

دورة تدريبية بحرية لطالبات التربية الرياضية في جدارا بمدينة العقبة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظم قسم التربية الرياضية في جامعة جدارا بالتعاون مع مركز أمواج للغوص ( waves diving center) بمدينه العقبة دورة تدريبية في رياضة الغوص لطالبات مساق السباحة في قسم التربية الرياضية في الجامعة بإشراف الدكتور رائد بطاينة رئيس قسم التربية الرياضية والأستاذ الدكتور وصال الربضي.

واجتازت الطالبات المشاركات البالغ عددهن ١٥ طالبة الدورة بنجاح في جميع المتطلبات المتعلقة بالمساق.

بدوره قدم الدكتور رائد بطاينة والأستاذ الدكتور وصال الربضي الشكر الجزيل الى الإتحاد الملكي للرياضات البحرية في العقبة ممثلا برئيسه السيد محمد المغربي وجميع أعضاء الاتحاد احمد نجادات ومحمد سليم ابو موسى ومدرب رياضه الشراع عطوه ابو محفوظ وحسن النابلسي لما قدموه من تسهيلات لممارسة رياضات الشراع والتجديف في نادي اليخوت الملكي مما مكن الطالبات من تطبيق جميع هذه الرياضات، بالإضافة الى القيام برياضه الصيد في تالا بيه ( Tale bay )، حيث شاركت الطالبات بجولة بحرية في هذا المجال.

وتتقدم الدكتور البطاينة والدكتورة الربضي بالشكر الجزيل لعطوفه رئيس هيئة المديرين في جامعة جدارا الدكتور شكري المراشده، وعطوفة رئيس جامعة جدارا الاستاذ الدكتور حابس حتامله وعطوفة رئيس جامعه اليرموك الاستاذ الدكتور اسلام مساد، وعميد كليه العلوم التربوية الاستاذ الدكتور زهير الزعبي، لما قدموه من تسهيلات لنجاح هذه الدورة، والشكر موصول للدكتور محمد الردايده، والدكتورة عائشه عبابنه لجهودهم الطيبة ومساعدتهم كفريق عمل لنجاح هذه الدورة؛ حفظ الله الأردن ليبقى شامخا في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين رعاه الله وادام عزه.

المشاركون في دورة القادة أمام الإعلام والمتحدثين الرسميين يزورون “الشرق الأوسط”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

اطّلع مشاركون في دورة “القادة أمام الإعلام والمتحدثين الرسميين” المُنَظَّمَة من قبل معهد تدريب الإعلام العسكري، على نوع التجربة الدراسية التي توفرها كلية الإعلام في جامعة الشرق الأوسط لطلبتها، بما في ذلك منهجيات التعلم التفاعلية، والمحاكاة الواقعية، وغرف صناعة الأخبار ومؤثرات السينما في مبنى كلية الإعلام الجديد.

وفي هذا الصدد، أكد الوفد خلال جولته لمرافق الكلية الأكاديمية، والتكنولوجية، متانة العلاقة التي تربطه بالجامعة، فهي ليست مجرد مؤسسة أكاديمية فحسب، بل مؤسسة وطنية راسخة ولديها إسهاماتها التي لا تخفى على أحد، مضيفًا أن التقاطع الحاصل بين الاستراتيجية العسكرية، والممارسات الأكاديمية المعاصرة سببه الإدراك الحتمي لأهمية الاطلاع على التجارب التعليمية المثرية.

واشتملت الجولة على زيارةٍ لمركز التدريب الاعلامي تخللها تمارين إذاعية، ومقابلات تلفزيونية لجميع مشاركي الدورة، حاكت فرضيات واقعية للعمل الصحافي.

وأوضح الوفد أهمية تكييف الاستراتيجيات العسكرية مع المشهد العالمي المتغير باستمرار، حيث يلعب الاتصال دورًا محوريًا في تشكيل الرأي العام، والتأثير على عملية صنع القرار، وتنفيذ العمليات الفعّالة.

من جانبها، قالت عميدة الكلية الدكتورة حنان الشيخ إن للجامعة علاقة فريدة من نوعها مع أجهزة الدولة ومؤسساتها المختلفة، مضيفةً أن كلية الإعلام تعمل جاهدة على تنمية جيل جديد من الصحافيين الذين يمتلكون مهارات رواية الحقائق، واستراتيجيات التفكير النقدي اللازمة لتحليل المعلومات، وتفسيرها، وإيصالها بشكل فعّال.

وأوضحت أن للكلية سمعتها ومكانتها في الأوساط الأكاديمية، وفي ميادين سوق العمل، فهي تمنح طلبتها أرفع مستويات التعليم من خلال استوديوهاتها المتطورة، وغرف محاكاة الأخبار، وصناعة المؤثرات.

وفي ختام الزيارة، قام الوفد القائمين في الجامعة على حفاوة الاستقبال، والتعاون الفريد من نوعه مع معهد تدريب الاعلام العسكري.

“عمان العربية” تعقد ورشة عمل حول الأمن السيبراني في نقابة المهندسين الأردنيين / فرع جرش

0

وكالة الجامعة الإخبارية

بهدف توعية كوادرها ونشر الوعي حول القضايا والتطورات الحديثة، استضافت نقابة المهندسين الأردنيين / فرع جرش عضو هيئة التدريس في كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية في جامعة عمان العربية الدكتور فراس أبو العدس الخبير في مجال الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، حيث قدم الدكتور أبو العدس ورشة عمل بعنوان “الأمن السيبراني”، والتي تناولت مفاهيم عامة في هذا المجال ودور الأمن السيبراني في تأمين البيئة الرقمية.

وقدم أبو العدس خلال الورشة نصائح حول التوعية بالأمن السيبراني، وقدرة الأفراد على حماية أجهزتهم وحساباتهم الإلكترونية من التهديدات، كما استعرض مفاهيم مثل التصيد الاحتيالي ومخاطر اختراق الخصوصية مشيرًا إلى كيفية التصدي لهذه التحديات، وتخللت الورشة نقاشات وحوارات مثمرة بين الحضور والمحاضر حول أهمية الأمن السيبراني والوعي به، حيث أظهر الحضور تفاعلاً وحماسًا كبيرين تجاه الموضوع المذكور مدركين لأهمية هذا الجانب في حياتهم اليومية.

ورشة عمل متخصصة بالتعاون مع مكتب ايراسموس بلس الوطني في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

استضافت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة ورشة عمل متخصصة لإعداد مقترحات مشاريع جون مونيه المدعومة من الاتحاد الأوروبي، نظمها مكتب ايراسموس بلس الوطني بالتعاون مع مكتب العلاقات الدولية وكلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة.

وشهدث الفعالية حضوراً لافتاً ومشاركة فعالة من قبل ممثلي الجامعات الأردنية كافة. افتتحت الورشة بكلمة ترحيبية قدمتها الأستاذ الدكتورة سميحة جراح رئيس الجامعة، أثنت فيها على الدور الفعال لمكتب ايراسموس الوطني في تشجيع التعاون بين المؤسسات الأكاديمية الأردنية وبناء قدرات العاملين فيها وكذلك مشاركتهم لخبراتهم ونصائحهم القيمة في كيفية إعداد مقترحات مشاريع متقنة وقادرة على المنافسة الدولية، وفق أفكار وأولوليات تخدم المسيرة التعليمية في الأردن.

ويأتي عقد هذه الورشة ضمن سلسلة من الورشات التعريفية والتدريبية لإعداد المشاريع التي يعقدها مكتب إيراسموس بلس سنوياً، حيث تم خلال الورشة التعرف على أهمية مشاريع جون مونيه في نقل تجربة الوحدة الأوروبية وانعكاساتها على شتى نواحي التعاملات ضمن وخارج نطاق الاتحاد الأوروبي. وتنوعت مواضيع مقترحات المشاريع بين السياسة والاقتصاد والقانون إلى الصحة وتكنولوجيا المعلومات والاستجابة لتحديات التغير المناخي والعديد من المجالات المعرفية الأخرى.

ومن جهته استعرض الأستاذ الدكتور أحمد أبو الهيجاء مدير مكتب إيراسموس بلس الأثر الإيجابي للبرنامج على الجامعات الأردنية من خلال إتاحة الفرصة لهم للتعاون وبناء شراكات واسعة مع الجامعات الأوروبية ونقل تجربتهم للمؤسسات التعليمية في الأردن في مجالات بناء القدرات وتعزيز مهارات الشباب والتبادل الأكاديمي والطلابي، والذي حصلت من خلاله جامعة العلوم التطبيقية الخاصة وفقاً للدكتور فراس الحجي مساعد الرئيس للتعاون الدولي على ما يفوق الـ20 مشروع (ICM) International Credit Mobility مع جامعات شريكة في عدة دول أوروبية، مكنت هذه المشاريع طلابنا من دراسة فصل أكاديمي خارج الجامعة، كما أتاحت لهم فرصاً لاختبار أساليب التدريس المختلفة واكتساب المهارات التقنية والمهنية المستدامة التي ستنعكس إيجاباً على زيادة قابليتهم للتوظيف من خلال تجربة التعلم في بيئات دولية متنوعة والاطلاع على ثقافات ولغات جديدة، أسهمت في توسيع آفاقهم ومداركهم نحو حياة عملية أكثر نضجاً وشمولية.

جامعة الزرقاء تحصد الكؤوس والذهب في بطولات اتحاد الجامعات الأردنية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

 حصدت فرق جامعة الزرقاء المشاركة في بطولات اتحاد الجامعات الاردنية للطلاب والطالبات التي اقيمت على ملاعب جامعتي الاردنية والعلوم والتكنولوجيا والتي اشرف عليها اتحاد الجامعات الاردنية الكؤوس والعديد من الميداليات الذهبية .

وتمكنت الطالبة  سلام الغوثاني من كليه الصيدله من انتزاع كأس المركز الاول والميدالية الذهبية  في بطولة الفردي العام للشطرنج / طالبات  فيما انتزعت ايضا كأس المركز الاول والميدالية الذهبية في بطولة فردي الشطرنج / طالبات  (طاولات) وذلك على مستوى الجامعات الاردنية.

 وحصد فريق جامعة الزرقاء  للشطرنج/ طالبات والمكون من الطالبة سلام الغوثاني والطالبة امل فتحي من كليه الفنون والتصميم والطالبة شذى عبد الكريم من كلية الصيدلة كأس المركز الثاني والميداليات الفضية في بطولة الشطرنج لفرق الطالبات على مستوى الجامعات الاردنية وذلك في بطولة الجامعات الاردنية للشطرنج.  

ونجحت الطالبة هنويا ادم حامد من كلية الاقتصاد والعلوم الادارية من انتزاع كأس المركز الاول والميدالية الذهبية في بطولة اتحاد الجامعات الاردنية لسباق اختراق الضاحية فردي /طالبات وانتزعت الطالبة عبير  كافي من كليه تكنولوجيا المعلومات والطالبة عائشة عيسى جامع ميداليتين ذهبيتين في ذات البطولة المقامة.

 اما في بطوله الكاراتيه فقد تمكن الطالب صالح الصوالحة من كلية الاقتصاد والعلوم الادارية من انتزاع المركز الثاني والميدالية الفضية في القتال الفردي لوزن تحت 84 كغم وحصل الطالب رضوان محمد صافي احمد من كليه الفنون والتصميم المركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة الكاراتيه للكاتا الفردي طلاب.

 وتمكن الطالب محمد حسين من كليه تكنولوجيا المعلومات من انتزاع المركز الثالث والميدالية البرونزية لوزن تحت 67 كغم في القتال الفردي طلاب في ذات البطولة.

وقال رئيس الجامعة الدكتور نضال الرمحي ان فوز جامعة الزرقاء في بطولة اتحاد الجامعات الأردنية هو إنجاز كبير يعكس نجاح الفريق الرياضي الممثل للجامعة في البطولة  مشيرا الى ان هذه الانجازات الكبيرة ستعزز مكانة الجامعة وسمعتها بين الجامعات الاردنية والعربية ويعكس نجاحها في تعزيز الرياضة وتطوير المواهب الرياضية بين طلابها.

وبين الرمحي ان أحد العوامل المهمة التي اسهمت في فوز الجامعة في بطولة اتحاد الجامعات الأردنية هو تنظيم الفريق الرياضي والتدريب الجيد مؤكدا ان الجامعة وبتوجيهات من رئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار سعادة الدكتور محمود ابو شعيرة وفرت كل اشكال الدعم والتسهيلات التي يحتاجها الفريق للتدريب والتنافس بشكل مناسب.

وعزا عميد شؤون الطلبة الدكتور ماجد مساعدة هذا الفوز للخبرة المتميز لجامعة الزرقاء  في البطولات الرياضية إذا كانت الجامعة قد حققت نجاحات متميزة في معظم المسابقات الرياضية المختلفة التي نظمت على الصعيد الوطني والاقليمي  حيث تكون لديها خبرة قيمة وأفكار استراتيجية لمنافسة الفرق الأخرى بشكل أفضل وتحقيق الفوز.

وقال المساعدة ان مدربي عمادة شؤون الطلبة عملوا بجد بأن يكون مستوى التحضير البدني والتكتيكي للفريق على أعلى مستوى ممكن بحث يكون الفريق مدربًا جيدًا في استراتيجيات اللعب وأنماط اللعب المناسبة لمواجهة الفرق الأخرى مؤكدا ان فرق الجامعة التي شاركت في البطولة كانت تتمتع بلياقة بدنية عالية وقوة بدنية قادرة على التحمل لمواجهة المباريات الطويلة والصعبة.

واعرب الطلبة الذين شاركوا في البطولة عن شكرهم وتقديرهم للجهود التي بذلتها الجامعة من حيث التدريب والاعداد لفريق الجامعة حتى حققنا الفوز في مختلف فعاليات البطولة.

مناقشة مشاريع الطلبة الخرّيجين في جامعة الحسين التقنية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

مقطتفات من مناقشة مشاريع الطلبة الخرّيجين من برنامج تحسين المهارات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإعلام الرقمي (upskilling). حيث أنهوا متطلّبات البرنامج لمدّة ثلاثة أشهر لتطوير مهاراتهم التقنيّة والمهنيّة واللغة الإنجليزيّة، والذي تم تنفيذه بالتعاون مع GIZ.

وكان قد شارك عدد من المتخصّصين الممثّلين عن شركائنا في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاع البنوك لتقييم المشاريع النهائية ل 50 متدرّبة:

GiG| Deloitte| SMT | Estarta | Dot Media | Hayat FM | Husna FM | MoDEE | Raqmi| Arab Bank | SITA| Al Mamlaka |

جامعة عمان الأهلية تتوج بالمركز الثالث في بطولة الجامعات الأردنية للكراتيه للطلاب والطالبات

0

وكالة الجامعة الإخبارية

تمكنت فرق جامعة عمان الأهلية للكراتيه من الحصول على المركز الثالث بالمجموع العام لفئتي الطلاب والطالبات في ختام منافسات بطولة الجامعات الأردنية للكراتيه، والتي أقيمت خلال الدورة الرياضية للجامعات الأردنية تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور نذير عبيدات رئيس الجامعة الأردنية خلال الفترة 17-20/12/2023.

وفي بطولة الطلاب حصل الطالب عمر شقرة على الميدالية الذهبية ضمن منافسات وزن تحت 60 كغم، وحصل الطالب عبدالله حماد على الميدالية الفضية ضمن منافسات وزن تحت 67 كغم، بينما تمكن اللاعب محمد حازم عياد من الحصول على الميدالية البرونزية ضمن منافسات وزن تحت 84 كغم، ليصبح رصيد الجامعة (ميدالية ذهبية + ميدالية فضية + ميدالية برونزية) ويتوج فريق الجامعة بالمركز الثالث في المجموع العام للبطولة، بإشراف المدرب القدير الكابتن حازم عياد وبمتابعة من قبل مشرف النشاط الرياضي في الجامعة السيد صهيب الطراونة.

أما على صعيد بطولة الطالبات فقد تمكنت الطالبة كاترين طريش من حصد الميدالية الذهبية لفئة وزن تحت 50 كغم، وحصلت الطالبة نرمين طريش على الميدالية الفضية لمنافسات وزن فوق 68 كغم، بينما حصلت الطالبة ليما مؤيد حوامدة على الميدالية البرونزية ضمن منافسات وزن تحت 55 كغم، بالإضافة إلى ميدالية برونزية في القتال الجامعي للطالبات كاترين طريش ونرمين طريش وليما حوامدة، وميدالية فضية في الطاتا الجماعي للطالبات كاترين طريش ونرمين طريش ولجين شموط، ليصبح رصيد الجامعة ميدالية ذهبية + ميداليتين فضيتين + ميداليتين برونزيتين) ويتوج الفرق بالمركز الثالث في المجموع العام للبطولة، بإشراف المدرب سامر محمد جبر وبمتابعة من قبل مشرفة النشاط الرياضي في الجامعة الآنسة عرين قطيشات.

وتقدم عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور مصطفى العطيات بالتهنئة إلى فرق الجامعة المشاركة في البطولة لما حققوه من إنجازات، مثمناً الدعم المستمر للطلبة الرياضيين من قبل رئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان، متمنياً لكافة فرق الجامعة التوفيق والنجاح في حصد البطولات بمختلف الرياضات.

“اليرموك”: كلية الآثار والأنثروبولوجيا تعقد ندوة حول أثر العدوان الإسرائيلي على تراث غزة الحضاري

0

وكالة الجامعة الإخبارية

رعى القائم بأعمال رئيس جامعة اليرموك الدكتور موسى ربابعة، افتتاح فعاليات ندوة “غزة عبر العصور وأثر العدوان الإسرائيلي على تراثها الحضاري”، نظمتها كية الآثار والأنثروبولوجيا، إيمانا منها بدورها الوطني في دعم أشقائنا في فلسطين بكافة الوسائل الممكنة.

وقال ربابعة إن هذه الندوة تحمل الكثير من الدلالات والرسائل والإشارات في ظل عدوان غاشم يسعى بكل ما أوتي من قوة إلى تدمير غزة هاشم، مؤكدا أن تدمير الإرث الثقافي المادي وغير المادي المستمر في غزة ليس محض الصدفة، وانما هو مقصود ومتعمد، سيما وأن العدوان والتدمير قد طال الكنائس والمساجد ودور العبادة.

وأشار إلى أن هذه الندوة تكشف عن وجه آخر للعدوان الأثيم على غزة، وهو محاولة طمس الهوية الثقافية بأشكالها المختلفة، حيث تأتي هذه المحاولة من دولة استعمارية تبتغي الهيمنة والاستلاب والتغريب، فاستهداف الإرث الثقافي في غزة وجه آخر للإبادة وطمس الهوية.

وأكد ربابعة أن جامعة اليرموك دأبت منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي على غزة إلى التعبير عن رفضها له من خلال الوقفات والفعاليات والكتابات والندوات التي عُقدت، انسجاما مع موقف الدولة الأردنية بقيادة جلالة الملك عبد الله في وقف هذا العدوان الغاشم، ودعم الأشقاء في فلسطين.    

وألقى عميد الكلية الدكتور مصطفى النداف كلمة أكد فيها أن العدو الإسرائيلي قد شن عدوانه على قطاع غزة مرات عديدة، الأمر الذي أدى إلى إلحاق أضرارًا واسعة في كافة مناحي الحياة الفلسطينية، الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية، مبينا أن التأثير الأوسع كان على التراث العمراني المتمثل بالمواقع والمباني الأثرية.

وأضاف أن التراث الثقافي غير المادي مثل العادات والتقاليد والأطعمة والأزياء، لم تسلم كذلك من الاعتداء والعبث الإسرائيلي، فنسبوا الكثير منه لأنفسهم.

وأشار الندف إلى أن العدوان على فلسطين طال كل ما هو حضاري فيها، حيث أحس العدو الصهيوني بالفجوة التاريخية بينه وبين الشعب الفلسطيني، لأنهم يدركون أن تاريخهم وتراثهم في فلسطين مفتعل ومبني على أساطير توراتية لا يقبلها عقل سليم، وأن صراعهم مع العرب ليس صراع حدود أو أرض فقط، وإنما هو صراع هوية، لذا عمدوا إلى تدمير كل ما يمت بالهوية الفلسطينية بصلة.

وأوضح أن غزة تزخر بالعديد من الأماكن ذات الأهمية الحضارية كالمتاحف والمواقع الأثرية والثقافية المهمة، جميعها عانت وتعاني من آثار العدوان الإسرائيلي، وخاصة مع استخدام المعتدي للأسلحة المحرمة دولياً، وكذلك القنابل الزلزالية، لافتا إلى أن متاحف غزة تعرضت لأضرار كبيرة نتيجة للقصف الإسرائيلي، فضلا عن ترك بعضها دون حراسة أو متابعة، إما لتهجير القائمين عليها أو استشهاد بعضهم، مما أدى إلى سرقة العديد من معروضاته، والتي في كثير من الحالات تظهر مرة أخرى في المتاحف الإسرائيلية.

وتابع النداف: إن العدوان الصهيوني لم يقتصر على المسلمين والمواقع الخاصة بهم، بل امتد إلى كل ما هو فلسطيني كالمواقع المسيحية، حيث تم قصف كنيسة القديس برفيريوس التي يعتقد أنها ثالث أقدم كنيسة في العالم، مما يعطيها أهمية دينية عالمية ويجعلها مرشحة لتكون ضمن قائمة التراث العالمي، كما دمر العدو الصهيوني عدد من المساجد كجامع ابن عثمان، والجامع الكبير في غزة، بالإضافة إلى الكثير من المنشآت الأثرية كسبيل السلطان عبد الحميد، وميناء الأنثيدون أو موقع البلاخية وسوق القيسارية وقلعة برقوق.

وشهدت الندوة تقديم مجموعة من الأوراق التي تناولت موضوعها، فقد شاركت عضو هيئة التدريس في قسم الآثار بالكلية الدكتورة لمياء خوري بورقة حملت عنوان “غزة عبر العصور: استعراض تاريخي”، فيما تناول عضو هيئة التدريس في قسم صيانة المصادر التراثية وادارتها الدكتور زياد السعد في ورقته “انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي الخاص بحماية الممتلكات الثقافية خلال عدوانها على غزة”.

كما وشارك في الندوة، عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد، كل من مدير الترميم والحماية في وزارة السياحة والآثار الفلسطينية الدكتور أحمد البرش والباحث اليمني المتخصص في نقوش الجزيرة العربية الدكتور محمد المرقطن.

فقد قدم البرش ورقة بعنوان “واقع التراث المعماري والعمراني في غزة”، فيما قدم المرقطن ورقة حملت عنوان “غزة في الكتابات اليمنية القديمة”.

وفي ختام الندوة، دار نقاش موسع حول ما تضمنته من محاور ووجهات نظر تتصل بموضوعها.