نظمت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الألمانية الأردنية من خلال نادي الضاد الثقافي فعالية ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية،احتوت على العديد من الأنشطة و المسابقات اللغوية .
وقد أشارت عميد شؤون الطلبة الدكتورة ظلال عويس الى أهمية توعية الطلاب بأهمية اللغة العربية و تشجيعهم على المشاركه في المبادرات والمسابقات الثقافية .
هذا ويعتبر النشاط جزء من الخطة الثقافيه التي اعدتها العمادة لتحفيز الطلبة على المشاركة بالأنشطة اللامنهجية و تنمية مواهبهم.
تعلن جامعة البلقاء التطبيقية وبالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية عن حاجتها لتعبئة الوظائف الشاغرة التالية بموجب عقد شراء خدمات
الوظيفة الاولى: مهندس نظم
1. ان يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب او علم الحاسوب او التخصصات التابعة له
2. لديه الخبرة و المعرفه التامة للعمل على الانظمة مثل : Windows, Linux, Hyper V and Solar Winds
3. لدية الفهم العميق لانظمة الامن و الحلول Experience installing, configuring, customizing and supporting network devices such as (Switches, Routers, access points, Firewall).
4. يفضل ان يكون حاصلا على شهادتي MCSE, CCNA
5. ادارة سيرفرات الجامعة المعنية بتقديم مختلف الخدمات لكافة الجهات المعنية بالجامعة وخارجها.
6. تركيب وإعداد أنظمة التخزين الاحتياطي للبيانات وحفظ النسخ الاحتياطية.
7. تجهيز الخوادم من نظم تشغيل وبرمجيات وتركيبها والعمل على إصلاحها.
8. لديه القدره على للعمل على اعداد أنظمة وبرمجيات الحماية.
9. الاشراف على البرامج والخدمات المقدمة من شركة مايكروسوفت المتعلقة بـ Microsoft 365 .
10. ان يكون لدية خبرة عملية لا تقل عن ثلاث سنوات.
الوظيفة الثانية: مطور Oracle Forms & report
1. ان يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في علم الحاسوب او التخصصات التابعة له.
2. تحليل احتياجات النظام المعني من خلال جمع البيانات والمعلومات اللازمة لانشاء قواعد البيانات وكتابة تلك البرامج باللغات الفنية المعتمدة في المركز وتوثيقها.
4. اتخاذ الإجراءات التصويبية لمعالجة الخلل والمشاكل الطارئة الناتجة عن عملية التطبيق على الأنظمة المستحدثة.
5. تقديم الدعم الفني والاقتراحات لاستخدام لغات وأدوات البرمجة الحديثة التي تلبي احتياجات الجهة المعنية بالنظام.
6. انشاء واعداد التوثيق الامثل للبرامج ليسهل تسليم واستلام الانظمة البرمجية من مبرمج الى اخر.
7. إعداد النسخ الاحتياطية لكافة البيانات والمعلومات التي يتضمنها النظام المستحدث وبصورة دورية
8. ان يكون لدية خبرة عملية لا تقل عن ثلاث سنوات.
الوظيفة الثالثة: مطور ويب جافا
1. ان يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في علم الحاسوب او التخصصات التابعة له
2. ان يتقن البرمجة باستخدام Java and OOP, J2EE (Mainly JSP and Servlets), and Web Services.
3. المعرفة الجيدة في انماط التصميم Design patterns
4. المعرفة التامة في قواعد البيانات مثل : Oracle DB and SQL
5. لديه القدره على تحليل احتياجات النظام المعني من خلال جمع البيانات والمعلومات اللازمة لانشاء قواعد البيانات وكتابة تلك البرامج باللغات الفنية المعتمدة في المركز وتوثيقها.
6. اتخاذ الإجراءات التصويبية لمعالجة الخلل والمشاكل الطارئة الناتجة عن عملية التطبيق على الأنظمة المستحدثة.
7. تقديم الدعم الفني والاقتراحات لاستخدام غات وأدوات البرمجة الحديثة التي تلبي احتياجات الجهة المعنية بالنظام.
8. انشاء واعداد التوثيق الامثل للبرامج ليسهل تسليم واستلام الانظمة البرمجية من مبرمج الى اخر.
9. إعداد النسخ الاحتياطية لكافة البيانات والمعلومات التي يتضمنها النظام المستحدث وبصورة دورية
10. ان يكون لدية خبرة عملية لا تقل عن ثلاث سنوات.
الشروط العامة المطلوبة:
– أن يكون المتقدم للوظيفة أردني الجنسية
– أن يكون مكان الإقامة حسب الهوية الشخصية محافظة البلقاء
– لايجوز التقدم لأكثر من وظيفة واحدة
– لاتقبل طلبات التوظيف المقدمة من قبل المتقاعدين المدنيين أو العسكريين أو متقاعدي الضمان الإجتماعي أو القائمين على رأس عملهم في القطاع العام والمدني والعسكري بما في ذلك موظفي البلديات وأمانة عمان الكبرى والجامعات الرسمية والمستشفيات التابعة لها والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا والمجالس العلمية التابعة له.
الوثائق المطلوبة:
1. صورة مصدقة عن وجهي البطاقة الشخصية (سارية المفعول)
2. صورة عن الشهادات العلمية
3. صورة عن كشف علامات الثانوية العامة
4. صورة مصدقة عن عضوية النقابة للحاصلين على مؤهل علمي في هندسة الحاسوب
5. صورة مصدقة حسب الأصول عن الدورات التدريبية
6. صورة عن الخبرات العملية مصدقة من قبل مديرية العمل المعتمدة للخبرات المحلية ومرفق بها كشف بيانات المؤمن عليه من المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي مبيناً فيه أن الخبرة مسجلة في قيود الضمان الإجتماعي، وللخبرات من خارج البلاد مصدقة من وزاة الخارجية.
• يتم استقبال الطلبات على الرابط ادناه والخاص بتقديم طلبات التوظيف في جامعة البلقاء التطبيقية:
حلت جامعة البلقاء التطبيقية في المرتبة الثانية محليا و 26 عربيا في النسخة الاولى من التصنيف العربي للجامعات العربية للعام 2023 الصادر عن اتحاد الجامعات العربية والذي تم اعلان نتائجه مساء هذا اليوم الخميس الموافق 21/12/2023.
وهنأ رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني اسرة الجامعة من اكاديميين وإداريين وطلبة بهذا الانجاز والذي جاء تتمة لانجازات الجامعة على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي والتي كان اخرها تصنيف الجامعات الخضراء والذي احتلت فيه البلقاء التطبيقية المرتبة الاولى عربيا.
وأشار الدكتور العجلوني ان المرتبة التي حصلت عليها البلقاء التطبيقية في هذا التصنيف جاءت نتيجة للدور والإسهامات التي تقوم بها الجامعة في بيئتها المحلية والعربية ، وترجمة لنتاجات خطتها الاستراتيجية والجهود التي تبذلها الجامعة في سبيل تحقيق رؤيتها ورسالتها .
وقال الدكتور العجلوني ان هذا التصنيف راعى خصوصية الجامعات العربية وتركيزه المباشر على تحسين جودة مخرجات العملية الادارية والتعليمية في الجامعات العربية وبمؤشرات واضحة ودقيقة.
واثنى الدكتور العجلوني على الجهود التي تقوم بها اسرة الجامعة والتي اثمرت عن تميز الجامعة في التصنيفات العالمية التي تتقدم لها، متمنيا من الجميع المواصلة والمثابرة والجد لتحسين موقع الجامعة بين الجامعات العالمية والذي يؤدي إلى رفعة الجامعة عالميا واستقطاب الطلبة من الدول الشقيقة والصديقة .
نائب رئيس الجامعة لشؤون الاعتماد وضمان الجودة الاستاذ الدكتور هيثم الشبلي اشار إلى ان عدد الجامعات العربية التي شاركت في هذا التصنيف بلغت 208 جامعة ،تأهل منها 115 جامعة من 16 دولة عربية منها 18 جامعة اردنية.
وأشار الدكتور الشبلي ان التصنيف يرتكز على اربعة معايير رئيسية تتضمن جودة التعلم والتعليم، البحث العلمي، الإبداع والريادة والابتكار ، والتعاون الدولي.
كرم عميد كلية الهندسة الدكتور زياد الشبول ورئيس قسم الهندسة المدنية الدكتورة أماني عسولي الطلبة المتفوقين أكاديمياً في قسم الهندسة المدنية الذين تم إعلان أسماؤهم على لوحة الشرف خلال العام الجامعي 2023-2024 لمواصلة تحقيق النجاح والتفوق في مسيرتهم الأكاديمية والمهنية وذلك تكريسا لرؤية الجامعة ممثلة برئيس الجامعة أ.د.فراس الهناندة بدعم وتشجيع الطلاب المتميزين وتحفيزهم.
واختتمت هذه الفعالية بإقامة افطار جماعي لطلبة القسم، وشارك فيه اعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وقد أعرب الطلبة عن إعجابهم بالفعالية والجو المرح الذي أضفتها إلى أروقة القسم.
وبالختام قدم عميد كلية الهندسة شكره وتقديره إلى الدكتورة اماني عسولي على جهودها في تنظيم هذه الفعالية الرائعة.
نظم نادي الإرشاد النفسي في عمادة شؤون الطلبة، بإشراف الأخصائية النفسية مريم شركس، نشاطًا تحت شعار الدعم النفسي للمرضى المقيمن بمستشفى الصحة النفسية. قدّم الطلاب دعمًا معنويًا بارزًا للمرضى، حيث شاركوا بكتابة رسائل مليئة بالأمل والتشجيع للمرضى المقيمن في المستشفى. وساهموا بالتبرع بالهدايا تعبيرًا عن دعمهم وتضامنهم، وهذا يعكس الروح الإنسانية النبيلة والحس الاجتماعي العميق بالآخر لدى الطلبة.
زار وفد من طلبة كلية الحقوق في جامعة جرش برفقة الدكتور علي الجبالي المحكمة الإدارية للتعرف على مراحل تطور القضاء الإداري في الأردن.
وقدم رئيس المحكمة الإدارية القاضي زياد الضمور ملخص عن القضاء الإداري في الأردن بين فيه تطور القضاء الإداري مع التركيز على قانون القضاء الاداري رقم (27) لسنة 2014.
وحضر الطلبة إجراءات التقاضي في الدعوى الإدارية لدى احدى هيئات المحكمة، أعقبه نقاش موسع بين الطلبة ورئيس المحكمة الإدارية، والقاضي هشام المجالي والقاضي، والدكتورة ملك غزال، أجابوا من خلالها القضاة على أسئلة الطلبة.
وشكر الدكتور الجبالي نيابة عن جامعة جرش وكلية الحقوق والطلبة رئيس وأعضاء المحكمة الإدارية على حسن الاستقبال والمعلومات المفيدة التي حصل عليها الطلبة خلال الزيارة.
بدعوة من ملتقى ألق الثقافي وبالتعاون مع اتحاد المرأة الأردنية فرع الرمثا، فقد تم تنظيم لقاء توعوي تحدث فيه الدكتور مراد البوّات/ جامعة إربد الأهلية- كلية العلوم التربوية، المتخصص بالإرشاد النفسي، حول أهمية ودور الأسرة في التنشئة السليمة للأبناء.
وعرض الدكتور البوّات خلال اللقاء لدور الأم والأب التشاركي في تأسيس الاسرة السليمة بعيدًا عن المشاكل التي تعترضها في مسيرتها، وبين بأن الصحة النفسية هي حالة دائمة نسبيًا، ويكون فيها الفرد متوافقًا نفسيًا على الأصعدة الشخصية والانفعالية والاجتماعية مع نفسه ومع الآخرين لتحقيق ذاته واستغلال قدراته وإمكاناته إلى أقصى حد ممكن.
وأشار إلى أن الهدف من الصحة السليمة للأسرة والمجتمع هو أن يكون الإنسان قادرًا على مواجهة مطالب ومصاعب الحياة بحيث تكون شخصيته متكاملة وسوية وسلوكه عاديا ليعيش بسلام وأمان، وعرض لمظاهر الصحة النفسية في التناسق والتوازن العام بين الوظائف النفسية، وطاقات الإنسان، مؤكدًا على أهمية توفر ذلك لتحقيق الذات لزيادة وتعزيز الثقة بالنفس نحو العمل والتفاعل بين الفرد ومحيطه، ومما يعمل على تحقق الشعور بالأمن والطمأنينة الناتج عن نجاحات الشخص في حياته.
ودعا الآباء والأمهات إلى زيادة الاهتمام بأطفالهم وتفهمهم، وخاصة في فترة المراهقة والتي يتفاوت بدئها ما بين الاناث والذكور ابتداء من سن 11 سنة ولغاية سن 22 سنة، وذلك للحفاظ على صحة سليمة عند الأبناء ورفد المجتمع بأسر سليمة ومعافاة.
وأكد على دور الأسرة في تشكيل نفسية الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة الست سنوات الأولى من حياته، من حيث ترسيخ الاهتمام بالقيم والسلوكيات الإيجابية في التعامل مع الذات والآخرين، بعيدًا عن العادات السلبية المسيئة للشخص نفسه ولمحيطه.
وقالت رئيسة ملتقى ألق الثقافي حمدة الزعبي، إن هذا لقاء، حول دور الأسرة في التنشئة السليمة للأبناء، يأتي ضمن اهتمامات الملتقى التثقيفية في السعي لبناء إنسان سليم وأسرة واعية لمهامها ودورها في بناء المجتمع والوطن.
وعرضت المستشارة القانونية في اتحاد المرأة فرع الرمثا المحامية فريال الزعبي، لنشاطات وجهود اتحاد المرأة في خدمة الأسرة عبر برنامجيها خط الإرشاد القانوني والاجتماعي والنفسي ودار ضيافة الطفل في الأسر التي يحصل داخلها خلافات أسرية.
وفي نهاية اللقاء أجاب الدكتور البّوات على أسئلة واستفسارات الحضور، والذين أبدوا اعجابهم بما قدمه من معلومات قيمة في مجال الإرشاد النفسي.