الأربعاء, يونيو 24, 2026
19.6 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 331

مسار تدريبي يضمن لطلبة “صيدلة الشرق الأوسط” تفوقًا في ميدان العمل

0

وكالة الجامعة الإخبارية

 وضعت جامعة الشرق الأوسط مسارًا تدريبيًا لطلبة كلية الصيدلة، بتوقيعها اتفاقية تعاون مع مستشفى “السعودي”، يتم بموجبها تأمين الطلبة بمشرفين صيادلة على قدرٍ عالٍ من المسؤولية والكفاءة لتزويدهم بمجموعةٍ من المهارات اللازمة لنيل شواغر وظيفية تسهم في بناء معارفهم الصيدلانية وتنميتها.

الاتفاقية تمثل حالة من التفاعل النشط للجامعة مع المؤسسات الطبية بما في ذلك؛ المستشفيات، والمراكز الصحية، ووحدات الطوارئ، والصيدليات، وشركات إنتاج الأدوية وتوزيعها.

ووقع الاتفاقية عن الجامعة عميد كلية الصيدلة الأستاذ الدكتور أمجد أبو ارميله، وعن المستشفى نائب المدير العام المهندس أيمن السعودي.

وفي هذا الصدد، قال أبو ارميله بحضور أعضاء من الهيئة التدريسية، إن هذا المسار يعمل على تنمية المهارات الصيدلانية المتصلة بمشهد الصناعة المعاصرة، وهو ما تشدد عليه الجامعة، فهي تعي تمامًا تحديات مجال التكنولوجيا الصيدلانية، التي تستوجب أن يكون الطلبة صيادلة ملتزمين بمعايير المهنة وأبجدياتها.

بدوره، بيّن السعودي أن هذه الاتفاقية ليست مجرد ورقة تضاف إلى رف الاتفاقيات، فجامعة الشرق الأوسط تحتل مكانة أكاديمية مرموقة، مؤكدًا أن الطلبة سيكونون أمام تجربة تطبيقية لا تنسى.

طلبة صيدلة “عمان العربية” يطلعون على عمل المؤسسة العامة للغذاء والدواء

0

وكالة الجامعة الإخبارية

في إطار سعي جامعة عمان العربية لرفع كفاءة وقدرات طلبتها وتأهيلهم لسوق العمل، وتنفيذاً لبنود اتفاقية التعاون المبرمة بين الجامعة ممثلة يرئيسها الأستاذ الدكتور محمد الوديان والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ممثلة بالأستاذ الدكتور نزار مهيدات، نظمت كلية الصيدلة في جامعة عمان العربية زيارة تعليمية لطلبة الكلية للمؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وتخللت الزيارة التي أشرف عليها كّل من الدكتورة سارة ناصر الدين والدكتورة آية الحوراني سلسلة من المحاضرات التعريفية لتعريف الطلبة بأنشطة أقسام المؤسسة وآليات عمل المؤسسة على أرض الواقع، حيث تحدثت كلّ من الصيدلانية هدى القرعاني رئيس شعبة جودة الدواء في مديرية المختبرات الصيدلانية، والصيدلانية غدير الشيخ سالم رئيس شعبة الأدوية الجديدة في قسم التسجيل بمديرية الدواء الصيدلانية بالإضافة إلى الصيدلاني محمد الفاعور من قسم المعلومات في مديرية الدواء والمهندسة ريما صالح رئيس شعبة الفيزيوكيماوي في مختبر الرقابة الدوائية، بالإضافة إلى عمل جولة ميدانية لمختبر مديرية الدواء للاطلاع على الأجهزة والفحوصات المخبرية التي تجري على الأدوية المقدمة للتسجيل.

وفي نهاية الزيارة العلمية تطرق الطلبة لعدة جوانب واستفسارات تنعكس على الفائدة في العملية التعليمية حيث أبدوا اهتمامًا كبيرًا بنشاطات المؤسسة، وأشاد فريق المؤسسة العامة للغذاء والدواء بأسئلة الطلبة التي تعود على الفائدة لهم في حياتهم العملية، كما عبروا عن سعادتهم الكبيرة بالزيارة وتقديرهم لإدارة الكلية التي سهلت لهم هذه الفرصة لاكتساب فهم أعمق حول مجالات عمل الصيدلاني المختلفة، مما أضاف قيمة علمية لتجربة الطلبة في هذه الزيارة التعليمية.

مذكرة تفاهم بين جامعة الزرقاء وجامعة تيشك الدولية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقّعت جامعة الزرقاء وجامعة تيشك الدولية-إقليم كردستان العراق، الثلاثاء 26/12/2023 مذكرة لتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ووقع الاتفاقية عن الجامعة رئيسها الأستاذ الدكتور نضال الرمحي، وعن جامعة تشيك رئيسها الدكتور سلطان ابو عرابي، بحضور نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور علاء الدين صادق وعميد البحث العلمي الدكتور خالد القواسمي وعميد كلية الحقوق الدكتور عمر المخزومي.

وتهدف المذكرة الى دعم وتطوير العلاقة التعاونية بينهما وتسهيل تنقل الهيئة التدريسية وطلاب الدراسات العليا او طلاب المرحلة الجامعية بين كلا الجامعتين، ودعم المنشورات البحثية والأنشطة العلمية مثل الدورات والمؤتمرات والندوات التي ينظمها أي من الطرفين بالإضافة الى دعم البرامج الاكاديمية قصيرة المدى في التعليم التقني او التعليم الالكتروني والبرامج المشتركة والابتكار وريادة الاعمال.

وأكد الرمحي أهمية التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات التى تنعكس ايجابا على العملية التعليمية والبحث العلمي، مبيناً ان الجامعة عقدت العديد من الاتفاقيات العلمية والبحثية مع العديد من المؤسسات البحثية والجامعات من مختلف الدول.

“اليرموك” و”مؤسسة المتقاعدين العسكريين” توقعان اتفاقية للأمن والحراسة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقع رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد ورئيس المجلس التنفيذي لمؤسسة المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء اللواء الركن المتقاعد إسماعيل الشوبكي، اتفاقية حماية وحراسة بين الجانبين.
وشدد مسّاد خلال توقيع الاتفاقية، على أن جامعة اليرموك تمتثل لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني، وسمو ولي العهد الأمين، في دعم المتقاعدين العسكريين، تقديرا لدورهم النبيل في خدمة الوطن وحمايته وصون مقدراته، مشيدا في الوقت نفسه بالدور الوطني والريادي الكبير الذي تضطلع به المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء، ومساهمتها الفاعلة في تحقيق التنمية الشاملة، من خلال التعاون مع مختلف المؤسسات الوطنية ومنها جامعة اليرموك.
وأثنى مسّاد على جهود أفراد الأمن الجامعي من منتسبي المؤسسة في المحافظة على أمن الحرم الجامعي لضمان سير العملية التعليمية، وتوفير بيئة جامعية سليمة، بما يحقق رؤيتها فيما يخص الريـادة والتميـز فـي مجالات التعليـم والبحـث العلمـي وخدمــة المجتمــع؛ لتتبــوأ مكانتها المرموقــة محليا وإقليميا ودوليا.
من جهته، ثمن الشوبكي حرص واهتمام جامعة اليرموك، على إدامة الشراكة والتعاون مع المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء، بما يُجسد المكانة المميزة ودورها الرائد في خدمة وتطوير قطاع التعليم العالي الأردني، بالإضافة إلى مساهمتها الفاعلة في خدمة المجتمع الأردني على امتداد وطننا العزيز.
وعرض الشوبكي رؤية “المؤسسة” في أن تكون هي المظلة الوحيدة للمتقاعدين العسكريين، بحيث تغطي خدماتها أكبر عدد ممكن منهم، والمساهمة في التنمية من خلال رسالة عنوانها الإدارة بشكل مميز على أسس اقتصادية واجتماعية بالاستخدام الأمثل للموارد المتاحة والخبرات التي يتمتع بها المتقاعدون العسكريون ليكونوا أحد عوامل القوة لمجتمعنا الأردني.
ونصت الاتفاقية على ان تقوم المؤسسة بتأمين حراسة أبواب الجامعة ومبانيها ومرافقها بما فيها مكتب ارتباط الجامعة في عمان وذلك من خلال توفير (148) فرداً حيث يشمل هذا العدد ضابط ارتباط وموظفات أمن كذلك، وأن تلتزم المؤسسة بتوفير العدد المطلوب من أفراد الحرس للقيام بأعمال الحراسة، وأن يكون منهم أربعة اشخاص تتوفر فيهم الخبرات في مجال السلامة العامة.
كما نصت الاتفاقية أن تلتزم المؤسسة بتأمين موظفين وموظفات أمن مناسبين بدل الحاصلين على الإجازات المرضية أو السنوية أو العطل الأسبوعية أو الرسمية، وان تقوم المؤسسة كذلك بتوفير ضابط ارتباط يتولى مهام التنسيق مــع دائــرة الأمـــن الجامعي ممثلة بمديرها أو من ينيبه خطياً، وأن يلتزم كادر المؤسسة بتطبيق القوانين والأنظمة المعمول بها في الجامعة، وكذلك المحافظة على النظام العام والصحة والسلامة العامة في أماكن تواجدهم والحفاظ على سرية المعلومات التي يطلعون عليها أثناء أداء مهامهم الوظيفية.
كما ويلتزم كادر المؤسسة بالمحافظة على ممتلكات الجامعة من العبث أو التخريب أو الكسر كل ضمن منطقـــة حراستـه ومجــــال رؤيتــــه ومنع التعدي عليها والإبلاغ الفوري عن ذلك لدائرة الأمن الجامعي.
وحضر توقيع الاتفاقية مدير الأمن والسلامة العامة في الجامعة محمد العثامنة، ومديرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة نوزت أبو العسل، وعدد من المسؤولين في المؤسسة.

السفير الباكستاني لدى المملكة يزور جامعة آل البيت

0

وكالة الجامعة الإخبارية

التقى رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور أسامة نصير السفير الباكستاني المعتمد لدي المملكة محمد أجمل إقبال تم خلاله بحث أوجه التعاون بين البلدين.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور نصير بالضيف، و مقدماً التهنئة والمباركة بمناسبة تسلم مهامه كسفير لبلاده لدى المملكة الاردنية الهاشمية، ومتمنياً له التوفيق والنجاح لخدمة مصلحة البلدين وفي المجالات كافة.

وقدم الدكتور نصير عرضاً عن الجامعة منذ نشأتها ولأبرز البرامج والتخصصات والمشاريع في الجامعة والرعاية التي توليها الجامعة للطلبة الوافدين والجهود المبذولة لإستقطاب المزيد من الطلبة.

السفير الباكستاني لدى المملكة محمد أجمل إقبال أعرب من جانبه عن عمق العلاقات المميزة والتاريخية التي تربط البلدين، مؤكداً إستمرارية هذه العلاقات لتعود بالفائدة على الشعبين والبلدين الصديقين.

وفي ختام اللقاء الذي حضره نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور هاني أخورشيدة ومدير دائرة العلاقات العامة والإعلام ناصر الشبيل قدم الدكتور نصير درعا تكريمياً للسفير، كما قدم السفير هدية تذكارية لرئيس الجامعة.

يشار إلى أن جامعة آل البيت أول جامعة أردنية يقوم السفير الباكستاني الجديد بزيارتها عقب تسلم مهامه، حيث تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم ما بين الجانبين في المرحلة القادمة.

إعلان توظيف في جامعة العلوم والتكنولوجيا

0

وكالة الجامعة الإخبارية

تعلن جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عن حاجتها للتعاقد مع مساعدي بحث وتدريس (لغايات الإيفاد) للعمل في قسم أمراض الدماغ والأعصاب بكلية الطب، للاطلاع على شروط إشغال الوظائف يرجى زيارة صفحة الوظائف على موقع الجامعة الإلكتروني على العنوان التالي:

https://www.just.edu.jo/ar/news/pages/jobopportunities.aspx

تقدم الطلبات والوثائق المطلوبة إلكترونياً اعتباراً من صباح 26/12/2023 ولغاية مساء 4/1/2024 ولن ينظر في الطلبات غير مستوفية الشروط والوثائق المطلوبة ولن يتم استقبال أي طلب خارج فترة التقديم علماً بأن الجامعة تحتفظ بحقها بعدم تعبئة الشواغر.

رئيس الجامعة الهاشمية يهنئ رئيس وأعضاء نادي العاملين الجدد

0

وكالة الجامعة الإخبارية

هنأ رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون اليوم رئيس نادي العاملين وأعضاء الهيئة الإدارية الجدد، وقال رئيس الجامعة:” نتطلع دائماً إلى الارتقاء بنوعية الخدمات التي يقدمها النادي لتشمل كافة العاملين في الجامعة ونعمل بروح الفريق لخدمة الجامعة، والعمل على تنمية وتقوية العلاقات بين الموظفين وتوثيق التواصل الثقافي والاجتماعي فيما بينهم والاهتمام باحتياجات العاملين والارتقاء بها. بحضور نواب الرئيس، وعميد شؤون الطلبة.

من جانبه شكر رئيس نادي العاملين السيد ماهر قعوار وأعضاء الهيئة الإدارية للنادي رئيس الجامعة على اللفتة الكريمة، إضافة إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها رئيس الجامعة في تطوير العمل الاكاديمي والاداري خدمةً لاسرة الجامعة الهاشمية الواحدة.

مذكرة تفاهم بين “الأردنية” ومجموعة الرواد العالمية للاستفادة من خبرات الجامعة في تطوير وتنفيذ البرامج الأكاديمية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقعت الجامعة الأردنية اليوم وشركة مجموعة الرواد العالمية التي تتخذ من العاصمة السعودية الرياض مقرا لها، مذكرة تفاهم تهدف إلى بناء تعاون مشترك ينطلق من مكانة وتاريخ الجامعة وتميزها الأكاديمي والتزامها بالتطوير المستمر وتعزيز ثقافة الابتكار.

وتهدف المذكرة، التي وقعها عن الجامعة رئيسها الدكتور نذير عبيدات وعن المؤسسة رئيس مجلس إداراتها الدكتور سعد بن إبراهيم الخلف، إلى الاستفادة من خبرة الجامعة وقاعدتها المعرفية وخبرات كوادرها، والتعاون على تبادل الأفكار والمبادرات البحثية والمشاريع المشتركة في عدد من المجالات الأكاديمية، كتطوير المناهج والتدريب وتأهيل المعلمين قبل الخدمة.

وأعرب عبيدات عن سعادته بتوقيع المذكرة، وتطلعه إلى بناء شراكة وتعاون مثمر مع المجموعة، وتبادل الخبرات الراسخة التي تتمتع بها الجامعة، لا سيما أنها تسعى دوما للتحديث والتطوير والبناء المستمر على الممارسات والتجارب، لمواكبة التطورات على كافة الأصعدة.

من جهته، أشار الخلف إلى أن سمعة الجامعة الأردنية المرموقة وشبكتها الواسعة في الأردن والعالم ستمكن المجموعة من توسيع نطاقها وإقامة روابط مع القطاعات الأكاديمية والتجارية والحكومية، معربا عن فخره بالعودة إلى الجامعة التي حصل منها على شهادة الدكتوراه.

وحسب المذكرة، سيُصار إلى تعاون الطرفين في مجال تنفيذ الدبلوم العالي لإعداد المعلمين قبل وأثناء الخدمة ودبلوم عالٍ وبرنامج ماجستير لإعداد معلم البرامج الدولية، وإجراء عمليات التدريب داخل المملكة الأردنية الهاشمية وخارجها، وتحكيم المواد والبرامج التعليمية التي تنتجها أو تشترك فيها مجموعة الرواد من قبل فرق المقيمين والمحكمين من أساتذة الجامعة الأردنية في مختلف التخصصات.

وقد حضر توقيع المذكرة نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور أشرف أبو كركي وعميد كلية العلوم التربوية الدكتور محمد صايل الزيود والدكتور إبراهيم الجراح والدكتور حيدر ظاظا، إلى جانب الوفد المرافق من شركة مجموعة الرواد العالمية.

جامعة جرش تستضيف جامعة الزرقاء الأهلية في يوم رياضي مفتوح

0

وكالة الجامعة الإخبارية

ضمن خطة الأنشطة الرياضية الفصلية استضافت عمادة شؤون الطلبة في جامعة جرش فرق جامعة الزرقاء الأهلية في يوم رياضي مفتوح ضمن مباريات ودية شملت كرة القدم وتنس الطاولة والشطرنج.

و تأتي هذه اللقاءات من حرص الجامعة وعمادة شؤون الطلبة لإدامة وتعزيز التواصل والتشاركية مع مختلف الجامعات الأردنية، وإتاحة الفرصة للطلبة لاكتساب مهارات فنية في مختلف الألعاب الرياضية، وزيادة الخبرات لديهم .

وشهدت المباريات أجواء ساخنة بين الفرق المشاركة بحضور حشد كبير من الطلبة، الذين تفاعلوا مع الحدث، وقاموا بتشجيع الفريقين بكل روح رياضية.

وأسفرت نتائج المباريات التي أقيمت على أرض الصالة الرياضية في جامعة جرش عن فوز فريق جامعة الزرقاء على فريق جرش في خماسي كره القدم 4/5، وفي تنس الطاولة فاز فريق جامعة جرش 2/3 ، أما في لعبة الشطرنج فازت جامعة الزرقاء بنتيجة 2/3 .

وحضر المباريات التي أشرف على تنظيمها مشرف النشاط الرياضي في جامعة جرش الكابتن صلاح الكردي مدير النشاط الرياضي الدكتور شادي الخب.

اختتام دورة تأسيسية في الموسيقى في جامعة إربد الأهلية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظم قسم النشاط الفني بعمادة شؤون الطلبة في جامعة إربد الأهلية دورة تأسيسية في الموسيقى لطلبة الجامعة، استمرت لمدة 45 يومًا، حاضر فيها الفنان محمد السقار/ المشرف الموسيقي في عمادة شؤون الطلبة، وبختام فعاليات الدورة والتي رعاها مندوبًأ عن رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة، الأستاذ الدكتور فرح الزوايدة عميد شؤون الطلبة في الجامعة، وذلك في القاعة الموسقية.

بدأ حفل اختتام الدورة بكلمة القاها السيد محمد السقار، أشار فيها إلى الهدف من انعقاد هذه الدورة وهو إعداد عازفين موسيقيين لمختلف الآلات الموسيقية وتمليكهم القدرة على معرفة القيم والمقادير للحركة اللحنية وتعليمهم مبادئ وأساسيات الموسيقى النظرية والعملية وتهيئتهم لمعرفة الأصوات الموسيقية المختلفة، وبأنه قد تلقى منتسبو الدورة مواد نظرية تناولت قواعد ونظريات موسيقية وكتابة النوتة الموسيقية بأشكالها المختلفة والالمام بثقافات موسيقية متنوعة بالإضافة إلى معرفة الإملاء الموسيقي، وتم توزيع المشاركين على الآلات النحاسية المختلفة وعلى الآلات الايقاعية، ثم تدرب العازفون على السلالم الموسيقية بمقاماتها وأنواعها المختلفة وعزف المارشات المختلفة وعزف المعزوفات الوطنية والعربية.

وبنهاية الدورة فقد قام الأستاذ الدكتور فرح الزوايدة، وبحضور الدكتور فايز العتوم نائب العميد، والأستاذ الفنان محمد السقار، والسيدة ميسون أبو عباس/ مشرفة النشاط الفني والموسيقي، بتوزيع الشهادات على الطلبة المشاركين، وقدمت الطالبة راما حتاملة فقرة شعرية نالت إعجاب الحضور.