الخميس, يونيو 25, 2026
19.6 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 332

البترا تحصد ميدالية فضية في بطولة الجامعات للكراتيه

0

وكالة الجامعة الإخبارية

حصلت طالبة جامعة البترا فرح الصباغ على الميدالية الفضية في بطولة الكراتيه لوزن ما تحت (50) كغم، ضمن بطولة الكراتيه للجامعات الأردنية.

وشاركت جامعة البترا في بطولات الكراتيه والشطرنج وكرة الطاولة واختراق الضاحية، التي نظمها الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية برعاية رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور نذير عبيدات وبمشاركة 21 جامعة أردنية.

وثمن الأستاذ الدكتور إياد الملاح عميد شؤون الطلبة المشاركة الفاعلة لفرق الجامعة في هذه البطولات، والإنجاز الذي حققته الطالبة الصباغ، مؤكداً أهمية مشاركة الطلبة في البطولات الرياضية والنشاطات اللامنهجية.​

جامعة “الزيتونة” تهنئ الطالب وليد الشواورة بمناسبة حصوله على المركز الاول محلياً والخامس عالمياً في مسابقة Try Hack Me

0

وكالة الجامعة الإخبارية

حصل الطالب وليد الشواورة من كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات في جامعة الزيتونة الاردنية على المركز الخامس في مسابقة Try Hack Me. على مستوى العالم والمركز الاول على مستوى الاردن وذلك لغاية تاريخ 19/12/2023.

وتعد هذه المسابقة العالمية فرصة تنافسية في مختلف جوانب الأمن السيبراني، مثل اختبار الاختراق، وأمان الشبكات، والتحقيقات الرقمية. ويتم التنافس وفق اسس تحدد أفضل الأداء استنادًا إلى مهارات المتسابقين وسرعتهم وقدراتهم على حل التحديات ويقوم المتنافسون بحل تحديات حقيقية، وإكمال المهام، وحل الألغاز.

من جانبه قدم عميد كلية العلوم والتكنولوجيا المعلومات الاستاذ الدكتور عايش الحروب ورئيس القسم د. أحمد الخطيب التهنئة للطالب وليد الشواورة، على ما حققه من نجاح وأكدوا على اهمية تشجيع الطلبة على المشاركة في المسابقات العالمية والمحلية من اجل تنمية المهارات لدى الطلبة واستكشاف بيئة جديدة ونوع جديد من التحديات التي ترفع من مستوى الخريجين بعد مرورهم في مثل هذه التجارب الفعّالة.

ويذكر أن الطالب وليد الشواوره يُعتبر طالبًا مبدعاً في قسم الأمن السيبراني، حيث قام بإنشاء دورة متخصصة في مجال الاختراق الأخلاقي باللغة العربية على منصة Udemy العالمية ، ويُشارك حاليًا في هذه الدورة 244 طالبًا من مختلف انحاء العالم.

متمنيين له ولزملائه في القسم والكلية مزيداً من الانجاز والتميز

رئيس الجامعة يفتتح مكتبة الأسرة الأردنية “ضمن البرنامج الوطني للقراءة في مهرجان القراءة للجميع”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

افتتح معالي الأستاذ الدكتور محمد موسى حامد رئيس جامعة الإسراء مكتبة الأسرة الأردنية، وذلك ضمن البرنامج الوطني للقراءة في مهرجان القراءة للجميع، وبحضور وفد من وزارة الثقافة والأستاذ الدكتور فؤاد شتيات (عميد كلية الآداب وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.  

وفي بداية الافتتاح رحب معالي رئيس الجامعة بالضيوف الكرام، وأكد أنَّ افتتاحُ مكتبةَ الأسرةِ الأردنيةِ في كليةِ الآدابِ ضمنَ البرنامجِ الوطني في مهرجانِ القراءةِ للجميعِ يُحَققُ رسالةَ الجامعةِ في تنميةِ المجتمعِ ضمنَ أعلى مستوياتِ التميّزِ في التعليمِ والتَعلّمِ والشراكاتِ الفعالةِ، وجامعةُ الإسراءُ صَنعتْ تاريخاً مشرقاً في العلمِ والمعرفةِ خلال مسيرة تَمتدُ لأكثر من ثلاثة عقود من العطاء والإنجاز، ويحق لنا أنْ نفخرَ بِحاضِرِ جَامعتنا وتَاريخها.

وقدم الشكر والتقديرِ لوزارةِ الثقافةِ الأردنيةِ لتعاونها مع الجامعة في إقامة معرض القراءة للجميع، وأكد معالي الأستاذ الدكتور محمد موسى حامد أنَّ القراءةَ سبيلٌ للتقدمِ والارتقاءِ بالمجتمعاتِ الإنسانيةِ، وقد أشاد بدورَ القيادةِ الهاشميةِ متمثلةً بجلالةِ الملكِ عبد اللهِ الثاني بن الحسينْ وولي عهدهِ الأمينِ في رعايةِ الثقافة وتَمكيِنها بوصفها حِصنَ الوطنِ.

وبين الأستاذ الدكتور فؤاد شتيات (عميد كلية الآداب) أهمية مكتبة الأسرة الأردنية ودورها بالارتقاء بالمجتمع الأردني، وشكر الدكتور عمر العنبر (مساعد عميد كلية الآداب) معالي رئيس الجامعة على دوره المتميز في تطوير الجامعة ورعاية الأنشطة الثقافية التي تظهر دور الجامعة في خدمة المجتمع وتمكين الثقافة.

اتفاقية تعاون بين جامعة الشرق الأوسط وشركة الرجاء الدولية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

 وقّعت جامعة الشرق الأوسط اتفاقية تعاون مع شركة الرجاء الدولية، يتم بموجبها تنفيذ حزمة برامج تدريبية تطور نظام إدارة الجودة الشامل للمسارات الأكاديمية، والعمليات الإدارية.

وقع الاتفاقية عن الجامعة عميد كلية العمارة والتصميم الدكتور أيمن عواد، وعن الشركة مديرها العام يعقوب حمادة.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عواد إن الجامعة تدرك تمامًا أهمية أن تكون دائمًا في طليعة المؤسسات التعليمية عندما يتعلق الأمر بالمستقبل، والخطوات الاستشرافية المستندة لعلم البيانات، واعترافها بأهمية التكيف مع الطبيعة المتطورة للتعليم، مشيرًا إلى أن ذلك يلتقي مع استراتيجية الجامعة الرامية إلى تأهيل الطلبة، وصقل مهاراتهم المعرفية بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل.

من جانبه، أكد حماده بحضور وفد الشركة، أن اختيار جامعة الشرق الأوسط يأتي لسمعتها المشهود لها في الأوساط الأكاديمية والبحثية، مضيفًا أن دمج التقنيات الرقمية المتقدمة يأتي لتسهيل التحول الرقمي في الخدمات التعليمية.

“عمان العربية” تتسلم كرسي متحرك لذوي الاحتياجات الخاصة كإهداء من السند الأمين للأجهزة الطبية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظراً للاهتمام الكبير الذي توليه جامعة عمان العربية بطلبتها وتحديداً الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال توفير كل ما يلزمهم من احتياجات تقدم لهم المساعدة في دراستهم داخل الحرم الجامعي، تسلمت الجامعة إهداءً من السند الأمين للأجهزة الطبية وهو عبارة عن كرسي متحرك يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة عمان العربية.

وبهذه المناسبة قدم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الوديان شكره وتقديره للسادة السند الأمين، معبّراً عن عظيم الامتنان لما له من أثر طيب نتيجة ً لهذه المبادرة الطيبة، مثمنا ً الوديان دور السند الأمين في دعم المؤسسات التعليمية والحسّ الإنساني في مساعدة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وأثر ذلك في ترك مثل أعلى وقدوة حسنة، جاء ذلك خلال استقبال الدكتور الوديان لمندوب السند الأمين الذي حمل بدوره شكر الجامعة لمدير الشركة السيد فراس أبو عيسى.

جامعة الزرقاء تحصل على زمالة برنامج “قادة الابتكار” العالمية LIF Global 2024

0

وكالة الجامعة الإخبارية

حصل مدير مركز الأبحاث الصيدلانية بجامعة الزرقاء الدكتور أنس الشيشاني، على زمالة برنامج “قادة الابتكار” العالمي LIF Global 2024، والمقدمة من الاكاديمية الملكية البريطانية للهندسة.

وحضر الإجتماع، الذي نظمه المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، الشريك المحلي في الأردن، وبرعاية الأمين العام للمجلس الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعـي، رئيس جامعة الزرقاء الاستاذ الدكتور نضال الرمحي، وعميد كلية الصيدلة الدكتورة أحلام الكيلاني.

وتمنح الزمالة المشاركين فيها مجموعة دورات تدريبية على مدى ستة اشهر، اضافة إلى شبكهم بالهيئات التي تدعم الابتكار على المستوى المحلي و العالمي.

وأكد الرمحي أهمية مثل هذه البرامج في تعزيز المعرفة والخبرات العلمية لمنسوبي الجامعة، ودورها في تطوير البحث العلمي والتكنولوجيا في الأردن.

وأشار إلى أن اختيار عضو هيئة تدريس من جامعة الزرقاء للمشاركة في هذا البرنامج العالمي يؤكد المكانة التي تحتلها الجامعة، وتميز منسوبيها في المجالات العلمية والبحثية، مضيفا أن الجامعة ستسخر كامل امكانياتها لمشاركة منسوبيها في الفعاليات المحلية والعالمية. 

وأشارت الكيلاني إلى أهمية مشاركة الدكتور الشيشاني في الزمالة لتعكس التزام جامعة الزرقاء بدعم أعضاء هيئتها التدريسية في المجالات البحثية والأكاديمية، وتعزيز دورها كمؤسسة رائدة في مجال البحث العلمي على المستوى المحلي والدولي.

جامعة عمان الأهلية تقيم حملة تطوعية لدعم بنك الملابس الخيري

0

وكالة الجامعة الإخبارية

تزامناً مع التزام جامعة عمان الأهلية بتعزيز دورها الاجتماعي والتطوعي، أقامت اللجنة العليا للنشاطات وخدمة المجتمع بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة – النادي التطوعي حملة تطوعية مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية / بنك الملابس الخيري لفرز الملابس، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26/12/2023 في بنك الملابس الخيري.

وشارك في هذه الحملة ما يقارب 50 طالب وطالبة من أعضاء النادي التطوعي بالإضافة إلى طلبة من مختلف كليات الجامعة، بحيث تعكس هذه المشاركة الواسعة تفاعل الطلبة مع روح التطوع وتعزز من المسؤولية المجتمعية لديهم، بالإضافة إلى تطوير القيم الإنسانية والتفاعل الإيجابي مع قضايا المجتمع.

وتأتي هذه الحملة في ظل سعي جامعة عمان الأهلية لتقديم كافة الخدمات للمجتمع المحلي والمؤسسات المختلفة، بحيث تتبنى الجامعة خطة شاملة تنتهجها لبرامج دعم المجتمع المحلي في محافظة البلقاء خاصة وفي المملكة بشكل عام، مؤكدة بذلك التزامها الراسخ بالمسؤولية المجتمعية.

“اليرموك” تبدأ بتوفير الإنترنت اللاسلكي المجاني لطلبتها داخل الحرم الجامعي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

في إطار حرص جامعة اليرموك على توفير بنية تكنولوجية مميزة لخدمة الطلبة والعملية التعليمية، أنجزت الجامعة من خلال مركز الحاسب والمعلومات، اتفاقها مع الشركة الأردنية لخدمات نقل البيانات (أورانج)، بحيث تتولى الجامعة إدارة الشبكة اللاسلكية على امتداد الحرم الجامعي من حيث توفير الخدمة وإدارتها.
وقال مدير مركز الحاسب والمعلومات الدكتور محمد الزامل، إنه وفي ضوء ذلك، تقرر إتاحة خدمة الاتصال اللاسلكي للإنترنت لجميع طلبة الجامعة، وبشكل مجاني من خلال عنوان الشبكة(YU-Orange-WiFi)، دون الحاجة إلى إدخال كلمة سر.
وأضاف سيتم إتاحة الشبكة “تجريبيا” ، لدراسة مناطق تغطية الشبكة وسرعة نقل البيانات المناسبة، مبينا أن كوادر المركز ستقوم بإجراء التحديثات اللازمة ليتم إتاحة الشبكة بكامل طاقتها مع بداية الفصل الدراسي الثاني القادم.
وأشار إلى أن شبكة الانترنت اللاسلكي توفر تغطية خارجية وداخلية لمعظم مباني الجامعة من خلال نقاط الاتصال التي تسمح بمشاركة خط الخدمة لأعداد كبيره من المستخدمين.
وأكد الزامل أن هذا التوجه الجديد فيما يخص إتاحة شبكة الإنترنت اللاسلكي وبشكل مجاني لطلبة الجامعة، يأتي في سياق خطة الجامعة الاستراتيجية في تحقيق الريـادة والتميـز فـي مجالات التعليـم والبحـث العلمـي والجودة الأكاديمية، من خلال تقديم وتوفير خدمات الكترونية وتطبيقات وحلول برمجية متميزة وفقاً للمعايير المعتمدة عالمياً في مجال تقنيات المعلومات.

وزير الزراعة يحاضر في جامعة آل البيت

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أكد معالي وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات خلال محاضرة التي القاها في جامعة آل البيت بان القطاع الزراعي والأمن الغذائي يحظى باهتمام وتوجيه ملكي ليكون فاعلاً بالاقتصاد الوطني ، وذلك بإيجاد خطة وطنية زراعية مستدامة ، والتوسع بالنمط الزراعي والتوجه نحو التصنيع الغذائي ، وأشار الحنيفات خلال ندوة نظمتها كلية الاعمال بمدرج البخيت بالجامعة حول واقع القطاع الزراعي في الأردن إلى أن المملكة تنتج 61% من الاستهلاك المحلي من المنتجات الزراعية، وان منتجاتنا تصل لأكثر من خمسين دولة بالعالم، مبيناً مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي والذي يصل الى 20% من مجمل الاقتصاد الوطني، مما يحقق وفر وامن غذائي واجتماعي والعديد من الفرص وفرص العمل والتشغيل وإنتاج مصادر غذائية جديدة ، مشيراً الى الدور الكبير للقطاع الزراعي في تعزيز التشبيك مع المؤسسات المختلفة لمصلحة الاقتصاد الوطني بالرغم من اننا الأفقر مائياً على مستوى المنطقة والإقليم وان صادراتنا الزراعية تعدت حدود ال 17% من مجمل الصادرات مما يؤكد اهتمام الوزارة بالتسويق الزراعي محلياً وخارجياً للمنتجات الزراعية الأردنية.

وبين الوزير الحنيفات بأن فلسطين حاضرة في جوارحنا حيث طلب من الحضور تلاوة الفاتحة على أرواح الشهداء ، ومؤكداً ان الأردن خلق في قلب التحديات والأزمات وقد تجاوز التحديات المصيرية بتلاحم الشعب ، واستطعنا الوصول الى ما نصبوا إليه ضمن المتاح من الموارد، مبيناً الدور التكاملي للوزارة مع المزارع الأردني أشار حنيفات الى النقلة النوعية في الخطة الزراعية من خلال أذرع وزارة الزراعة والتي تنتشر على مساحات الوطن المختلفة بأن اثرها سيلمسه الجميع بحلول العام القادم من خلال المشاريع الكبيرة التي نفذت والتي ما زال بعضها الأخر طور التنفيذ ومنها مصانع التبريد والمركزات والبودرة والتجفيف والمحليات الطبيعية مشيراً الى عقد العديد من الاتفاقيات المحلية والدولية مع القطاع الخاص بهدف دعم المزارعين.

ولفت الحنيفات الى دور مؤسسة الإقراض الزراعي ورفع قيمة القروض بتسهيلات وفوائد أقل ضمن التشاركية مع المزارعين، وأشار إلى اهتمام الوزارة بالقطاع النباتي والاستفادة من تجارب الحصاد المائي وإقامة المشاتل وتوسيع الرقعة الزراعية، مبيناً حرص الوزارة في التعاون مع الجمعيات التعاونية الزراعية المتميزة ودعمها، مبيناً عزم الوزارة بإعداد الخطط اللازمة لتجاوز العقبات وتذليل العوائق امام المزارعين .

مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي المهندس محمد الدوجان قدم نبذه عن المؤسسة مشيراً الى ان المؤسسة خطت خطوات كبيرة في توفير الدعم بأيسر الطرق وبدون فائدة للمزارعين وبتمويل وصل الى مليار دينار منذ تأسيسها، مبيناً أن الوزارة تخصص جزء من نسقها لدعم القطاع ضمن اهداف المؤسسة الإستراتيجية للوصول الى مستهدفات وتغيير لطريقة التفكير بزراعات جديدة ضمن مشاريع ريادية.

عميد كلية الأعمال الأستاذ الدكتور مرعي بني خالد بين أن الكلية تسعى ضمن رسالة الجامعة الى استضافة المحاضرين من ذوي الخبرة بالتنسيق والتعاون مع المؤسسات الحكومية وبيوت الخبرة لتعزيز الخطط الدراسية بالمحاضرات اللامنهجية وذلك ضمن نشاطاتها العلمية الفصلية.

وفي ختام المحاضرة التي حضرها نواب الرئيس ورئيس مجلس المحافظة الاستاذ المحامي صالح الخشمان ورئيس اتحاد مزارعي المفرق ومدير زراعة المفرق وعدد من العمداء وأعضاء هيئة التدريس والطلبة دار حوار ونقاش موسع أجاب خلالها الحنيفات على أسئلة الحضور واستفساراتهم قام الدكتور نصير بتقديم درعاً تكريمياً لمعالي المهندس الحنيفات.

وعلى هامش الندوة التقى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أسامة نصير بمكتبه بالوزير حنيفات حيث تم بحث ومناقشة عدد من المواضيع التي تهم الجانبين وأكد نصير على اهمية التشاركية والتشبيك ما بين الوزارة والجامعة في المجالات الزراعية وبما يخدم الجامعة والمحافظة مستقبلاً.