الإثنين, يونيو 22, 2026
23.6 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 258

الطالبة إسراء رجب من جامعة العلوم والتكنولوجيا تحرز المركز الثاني في مسابقة أفضل فيديو ترويجي عن الأردن

0

وكالة الجامعة الإخبارية

 حصلت الطالبة إسراء محمد رجب (بحرينية الجنسية) من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية على المركز الثاني في مسابقة أفضل فيديو ترويجي عن الأردن للطلبة الوافدين الدارسين في مؤسسات التعليم العالي الأردنية، وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أعلنت نتائج المسابقة في حفل رسمي، بحضور عميد كلية الطب في الجامعة الأستاذ الدكتور بشير خصاونة.

 مندوبًا عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة، رعى أمين عام الوزارة الدكتور مأمون الدبعي، وبحضور عدد من سفراء الدول والملحقين / المستشارين الثقافيين، إضافةً إلى عدد من رؤساء الجامعات الأردنية الحفل الختامي لمسابقة أفضل فيديو ترويجي عن الأردن للطلبة الوافدين الدارسين في مؤسسات التعليم العالي الأردنية، حيث تم الإعلان عن فوز ثلاثة طلاب بالمراكز الثلاثة الأولى.

من جهته عبّر عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور ماجد مساعدة عن فخره بهذه النتيجة، مثمنًا هذه التجربة المتناغمة مع الخطة التنفيذية لاستراتيجية استقطاب الطلبة الوافدين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي في الأردن للأعوام (2023-2027)، مؤكدًا أن الجامعة ستبقى الداعم الأول لتنمية مواهب وقدرات طلبتها، وإتاحة المجال أمامهم للمشاركة في الفعاليات المختلفة داخل الجامعة أو خارجها.

ويُذكر أن عدد الطلبة الوافدين الذين تقدموا بطلبات للمشاركة في هذه المسابقة، وانطبقت عليهم الشروط بلغ 45 طالبًا وطالبة، وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أطلقت قبل أشهر مسابقة أفضل فيديو ترويجي عن الأردن للطلبة الوافدين الدارسين في مؤسسات التعليم العالي.

حوارية بمناسبة يوم المرأة العالمي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، اليوم الخميس، ندوة حوارية بمناسبة يوم المرأة العالمي، رعتها نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتورة سهاد الجندي، بحضور معالي الأستاذة الدكتورة رويدا المعايطة، وسفيرة النوايا الحسنة السيدة فايزة الزعبي، والأستاذ الدكتورة منى أبو دلو نائب الرئيس، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة.

ونقلت الجندي تحيات الأستاذ الدكتور خالد السالم رئيس الجامعة وأمنياته لهن بموفور الصحة والعافية، مثمنةً اللقاء الطيب مع سيدات منتجات نذرن أنفسهن لعائلاتهن وللوطن، ومعبرةً عن اعتزازها بما حققته الجامعة من ترسيخ مفهوم تمكين المرأة، من خلال فتح الأبواب أمام كل مجدّة للمشاركة في صنع القرار الجامعي، وفخرها باحتضان مجموعة كبيرة من المتميزات اللواتي أثبتن قدرتهن على التقدم والإنجاز على اختلاف مواقعهِن، وأسهمن إيجابًا في مراحل التطوير التي شهدتها الجامعة منذ نشأتها.

ووجهت الجندي تحية إعزاز وإجلال للمرأة الفلسطينية التي لم تزل تلملم جراحها، وتتحمل المعاناة الأكبر، وتبعات الفقر والحصار الذي يعصف بمجتمعها، ومع ذلك فهي تواصل صمودها، وتقود نضالًا ضاريًا لتأمين أدنى سبل العيش لأسرتها.

وقالت المعايطة: إننا نقف اليوم ونحن نتحدث عن مصادر الإلهام الوطني التي نستمدها من مواقف جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم ودعمه للمرأة الأردنية.

وتحدثت المعايطة عن أهمية بناء الوعي في التغيير الايجابي والتأثير الطيب في حياة الأخرين من خلال الإيمان بقدراتنا وبقيمتنا في الحياة والعمل والعلم، ونعزز من الانتاجية في كل موقع لننهض باقتصادنا ووطننا.

وأكدت المعايطة على أهمية أن تكون المرأة في كل موقع وحقل تشغله مؤثرة وقيادية وصانعة فرص وداعمة وشريكة في النجاح والتطوير وليس مجرد أرقام في بعض المواقع، لأن العمل الناجح يتطلب التأثير والتغيير الإيجابي والتطوير المستدام.

وعبّر عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور ماجد المساعدة عن تقديره للسيدات الملهمات، اللواتي شكلن مثالًا يحتذى به في النجاح والتفاني، وقد أثبتن بجدارة أنهن رائدات في مجالاتهن، معززات للدور الريادي والحيوي للمرأة في تطوير ونهضة المجتمع.

واستعرضت الزعبي تاريخ وواقع المرأة الأردنية السياسي والحزبي منذ تأسيس إمارة شرق الأردن وحتى الآن، مشيرةً إلى أن الإنجازات التشريعية تجسدت في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني، وحظيت المرأة الأردنية بدعم ومساندة جلالته من خلال توجيهاته السامية للحكومات المتعاقبة بضرورة مشاركة المرأة في صياغة وصناعة القرارات بمختلف الميادين.        

وعلى هامش الحوارية قدم فريق من نادي المناظرات في الجامعة عرضًا حول تعزيز التوجه الإيجابي لتمكين المرأة سياسيًا من قبل صنّاع القرار والسلطات المحلية والعامة.

وفي ختام الندوة كرمت الجندي المعايطة والزعبي، والطالبة ضحى السلطي لدورها في تأسيس ورئاسة نادي الطلبة ذوي الإعاقة، والطالبة ذكى الحراحشة من كلية الطب، التي تفوقت في الثانوية العامة رغم الصعاب.​

“الهاشمية” تُطلق الحملة الصحية التوعوية السابعة “شيك على حالك 7”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أطلقت الجامعة الهاشمية برعاية رئيس الجامعة بالوكالة الأستاذ الدكتور عوني اطرادات فاعليات الحملة الصحية السابعة/اليوم الطبي التوعوي “شيك على حالك 7” بحضور عميد شؤون الطلبة الدكتور باسل المشاقبة وعدد من عمداء الكليات، وأعضاء الهيئة التدريسية في الكليات الطبية، والطلبة، وأشرف على تنظيم الحملة، كلية الطب، وعمادة شؤون الطلبة بمشاركة الكليات الصحية وكوادر الدفاع المدني في محافظة الزرقاء، والجهات الداعمة والراعية فضلًا عن مشاركة فاعلة من مبادرة “نَحْنُ” وهي المنصة الوطنية لتطوع ومشاركة الشباب لإحداث التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم.

وقال الدكتور اطرادات: أن هذه الحملة هي نشاط نوعي استثنائي طلابي نعتز بكل جهد طلابي هادف مُضيفًا أننا في الجامعة نعتز بالنشاطات الطلابية التي تتميز بالنجاح والتنظيم والتأثير الإيجابي الذي يعزز من مهارات الطلبة في التفاعل المجتمعي وتحقيق أهداف الجامعة في التوعية وخدمة المجتمع الطلابي والمجتمع المحلي.

وأثنى رئيس الجامعة على جهود عمادة شؤون الطلبة وكلية الطب في الإعداد والتنظيم والتشاركية مع كليات الجامعة، مقدمًا شكر الجامعة للمشاركين من خارج الجامعة على جهودهم في دعم هذا النشاط.

رئيسة فريق طب القلب الطالبة جهينة طه قالت: اشتمل اليوم الطبي على (30) زاوية توعوية بالتعاون مع (18) شركة ومركز مديرية الدفاع المدني والهلال الأحمر لتقديم فحوصات طبية في ضغط الدم، وفحص النظر، والسكر، وسرطان، وسرطان القولون، بالإضافة الى وجود اخصائية تغذية.

وتضمنت فاعليات اليوم الطبي إجراء الفحوصات الطبية للطلبة مجاناً، مع تقديم نصائح طبية حول العديد من المواضيع مثل فحوصات نسبة السكر وقوة الدم والضغط، وكتلة الجسم، والبصر، والتغذية وأضرار المخدرات والتدخين، ونشر الوعي حول انواع السرطانات المختلفة، وحول مستحضرات التجميل والعناية بالأسنان، بالإضافة إلى عدد من الفقرات الترفيهية والمسابقات الثقافية.

“الأردنية” تتصدر الجامعات الأردنية في مؤشر “جوجل سكولر” للاستشهادات العلمية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

في إنجاز جديد يُعزز مكانة الجامعة الأردنية في المشهد الأكاديمي، أكد آخر تحديث لموقع (AD Scientific Index) أن “الأردنية” تحتل المركز الأول بين الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وذلك وفقًا لمؤشرات “جوجل سكولر” للاستشهادات العلمية.

وفي إطار الإنجازات الملموسة، تصدرت الجامعة الأردنية في خمسة من أصل ستة معايير معتمدة في هذا التصنيف.

ووفقًا للمؤشرات الفرعية المعتمدة، جاءت الجامعة الأردنية أولى في معيار معامل هيرش الكلي (Total h-index)، الذي يقيس التأثير العلمي الشامل لباحثيها، كما تصدرت في معامل هيرش لآخر ست سنوات (last 6 years h-index)، الذي يركز على التأثير العلمي في الفترة الزمنية الأخيرة.

وجاءت الجامعة الأردنية في الصدارة أيضًا في معامل الأبحاث الحاصلة على أكثر من عشرة استشهادات علمية في آخر 6 سنوات (last 6 years i10-index).

كما حصلت الجامعة الأردنية على المرتبة الأولى في المجموع الكلي للاستشهادات البحثية (Total citations)، والمجموع الكلي للاستشهادات البحثية في آخر 6 سنوات (Last 6 years citation).

وتعكس هذه الإنجازات التي تشهدها الجامعة الأردنية تفوقا علميا وبحثيا بين الجامعات المحلية والدولية، وتبرز التفاني الدائم في تحقيق معايير الجودة والتميز في المجال الأكاديمي.

أبو كركي يهنئ دولة الكويت بالعيد الوطني الـ63

0

وكالة الجامعة الإخبارية

هنأ رئيس الجامعة الأردنية بالوكالة الدكتور أشرف أبو كركي دولة الكويت قيادة وشعبا بالعيد الوطني الـ63.

وقال خلال كلمة ألقاها في حفل أقامته الجالية الكويتية في الأردن، بالتعاون مع رابطة طلبة الطب البشري والأسنان الكويتية ومنصة “كويت أكاديمي”، إن العلاقات الأردنية الكويتية تتميز بالشراكة الاستراتيجية والتنسيق المشترك في كافة المحافل الإقليمية والدولية، لافتًا إلى أنّ العلاقات بين البلدين الشقيقين أصبحت أنموذجًا للعمل العربي المشترك، إذ يرتبط البلدان بعديد من الاتفاقيات التي تعزز مسيرة التعاون والتقدم في مختلف المجالات.

وأضاف أبو كركي أن المؤسسات الأكاديمية الأردنية ونظيراتها الكويتية ترتبط بعديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون العلمي والتربوي والثقافي بينهما، وأنّ الهيئات التعليمية الأردنية تحتضن ما يزيد عن 5000 طالب كويتي.

وأشاد أبو كركي بالمستوى الثقافي والمعرفي والوعي المتقدم الذي يعكسه الطلبة الكويتيون، مشيرًا إلى أن الشعب الكويتي يقدم أنموذجا معرفيا وثقافيا راسخا يكاد معه أن يكون في طليعة الشعوب المثقفة.

بدوره، قال سفير دولة الكويت الشقيقة حمد المري إن المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الكويت ترتبطان بعلاقات أخوية وطيدة رسّخ دعائمها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وسمو الشيخ نواف الأحمد الصباح، هذه العلاقة التي أسسها المرحوم جلالة الملك الحسين وأخوه المرحوم سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، طيب الله ثراهما.

وأضاف بأن العلاقة الأردنية الكويتية نموذج فريد في ثنائية العمل العربي المشترك، الأمر الذي أدى إلى تعظيم الإنجازات والمكتسبات التي تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين، وأن رعاية واهتمام قيادتي البلدين الشقيقين مكنتهما من التوسع في هذه العلاقات وفي مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

وخلال الفعاليات، أعلن رئيس  الملحق الثقافي الكويتي حمود القشعان حلول ما يقارب من 72 طالبًا كويتيًّا في الأردن ضمن قائمة الطلبة المتفوقين، داعيًا إياهم إلى مزيد من التقدم والنجاح والاستفادة من تجربتهم الدراسية في الأردن والثقافة الأردنية الثرية والمتنوعة.

وقدم كورال الجامعة الأردنية مجموعة من الأغاني التراثية الكويتية والوصلات الموسيقية الشعبية احتفالا بالعيد الوطني الكويتي، ذلك بحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية الدكتور زياد الحوامدة وعميد كلية الطب الدكتور ياسر الريان وعميد شؤون الطلبة الدكتور صفوان الشياب، وعددا من العاملين في العمادة.

وقدم ممثلون عن الطلبة الكويتيين والجهات المنظمة والجالية الكويتي كلمات رفعوا فيها أسمى آيات التهاني في عيدهم الوطني، مثنين على الجهود الكبيرة والخدمات والتسهيلات التي تقدمها المملكة الأردنية الهاشمية لهم.

مدير الملحقية الثقافية الماليزية يبحث تعزيز التعاون مع جامعة العلوم الإسلامية العالمية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

استقبل رئيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية الأستاذ الدكتور جعفر محمود الفناطسة في مكتبه مدير الملحقية الثقافية الماليزية الدكتور رضوان بن عبدالرشيد، وذلك لبحث تعزيز التعاون بين الجامعات الأردنية والجامعات الماليزية.

وأكد الدكتور الفناطسة حرص الجامعة على توثيق التعاون المشترك مع الجامعات الماليزية في كافة المجالات التي تهم الطرفين، وبيّن التخصصات التي تقدمها الجامعة، والتسهيلات المقدمة لجميع الطلبة من مختلف الجنسيات بما يسهل عليهم إتمام دراستهم والعودة إلى بلدانهم مزودين بالعلم والمعرفة، ليكونوا خير سفراء للجامعة، وفقًا لرؤية الجامعة ورسالتها، وسعيها الدؤوب نحو العالمية.

من جانبه، أبدى الدكتور بن عبدالرشيد إعجابه بمكانة الجامعة عالميًّا مُرحبًا بزيادة التعاون في شتى المجالات لا سيما في مشروع البحث العلمي والتعاون الأكاديمي الذي يهدف إلى تبادل الخبرات العلمية والطلبة، مُشيدًا بالمستوى العلمي والسمعة الطيبة والمكانة المرموقة التي تتمتع بها الجامعة.

وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور سامر الهواري ومساعد رئيس الجامعة الدكتور غالب الحوراني.

تعزيز التعاون بين الجامعة الألمانية الأردنية وجامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

زار وفد من الجامعة الألمانية الأردنية برئاسة نائب الرئيس الأستاذ الدكتور مالك الشرايري ، وعميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور رامي الأزرعي ، ومدير دائرة  الاعتماد وضمان الجودة الدكتور سامر العابد جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية لتعزيز التعاون بين الجانبين في المجالات العلمية والبحثية .

 وتم خلال الزيارة التي جاءت بعد مشاركة الوفد في قمة QS للتعليم العالي للشرق الأوسط 2024 توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعتين لترسيخ التزامهما بالتعاون في التعليم الطبي والبحث وضمان الجودة حيث وقعها عن الجامعة نائب الرئيس الدكتور الشرايري وعن جامعة رأس الخيمة رئيسها الأستاذ الدكتور إسماعيل مطالقة .

وقدم الدكتور الشرايري خلال الزيارة إيجازا حول النهج التعليمي التطبيقي الفريد الذي تقدمه الجامعة الألمانية الاردنية، مؤكداً على أهميته في تلبية الاحتياجات المتطورة للمنطقة. كما سلط الضوء على أهمية كلية التمريض حديثة النشأة في الجامعة، والتي تقدم منهجا دراسيا من منظور سوق العمل الألماني.

وعن الزيارة قال الشرايري “تؤكد مشاركتنا مع جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية على هدفنا المشترك المتمثل في تعزيز التعليم والبحث في المنطقة. ومن خلال الاستفادة من نقاط القوة والخبرات الخاصة بنا، ونهدف إلى إنشاء مبادرات مؤثرة تلبي الاحتياجات المتطورة لمجتمعاتنا”.

من جهته أعرب  الدكتور مطالقة عن سعادته للشراكة بين الطرفين، مؤكداً  قدرتها على النهوض بالتعليم والبحث في المنطقة.

و في نهاية الزيارة جال وفد الجامعة الألمانية الاردنية في مرافق جامعة رأس العين والمختبرات المتعلقة بكلية التمريض فيها.

الأستاذ الدكتور فراس أحمد الهناندة يشارك في أعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في جامعة بغداد

0

وكالة الجامعة الإخبارية

شارك رئيس جامعة عجلون الوطنية الأستاذ الدكتور فراس أحمد الهناندة في أعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته السادسة والخمسين التي تستضيفها جامعة بغداد في جمهورية العراق.

حيث أشار الأستاذ الدكتور الهنانده إلى أن الدورة الحالية تمثّل فرصة إيجابية للجامعات العربية الأعضاء لتبادل الخبرات فيما بينها، وتساعد في الاطلاع على التطورات في المجال الأكاديمي والعلمي ، فضلاً عن تعزيز التعاون البحثي بين الجامعات العربية بما يُسهم في رفع مستوى التعليم العالي.

ووضعت أجندة هذه الدورة وفق رؤية علمية تغطي مختلف التحديات والتطلعات العربية في القطاعين التعليمي والأكاديمي وتتضمن العديد من المحاور الهامة منها تقييم حجم التحديات التي تواجه التعليم العالي في المنطقة العربية والسبل المقترحة والمطروحة لتعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعات لتجاوز تلك التحديات، إلى جانب المهام المناطة بالجامعات العربية في صياغة رؤية عربية أكاديمية لتحقيق التنمية العربية المستدامة.
وذكر الأستاذ الدكتور الهنانده أن الهيئة العامة لاتحاد الجامعات العربية وخلال اجتماعها في جامعة بغداد صادقت على قرار اللجنة التنفيذية بإنشاء مركز الذكاء الاصطناعى والتحول الرقمي كمؤسسة تعليمية تتبع لاتحاد الجامعات العربية ومقره جامعة عجلون الوطنية.

جامعة البترا توقع مذكرة تفاهم وتعاون مع بلدية كفرنجة الجديدة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقعت جامعة البترا وبلدية كفرنجة الجديدة مذكرة تفاهم وتعاون للعمل على التصاميم المعمارية الأولية لمشروع القرية البيئية في محافظة عجلون، بهدف تعزيز السياحة البيئية وتمكين المجتمع المحلي.

وقع المذكرة عن جامعة البترا عميد كلية العمارة والتصميم الدكتور عامر الجوخدار، ووقع عن البلدية المدير التنفيذي للبلدية ومدير مشروع القرية البيئية الدكتور عبد السلام بعارة.

حضر توقيع المذكرة مساعدة رئيس جامعة البترا للتعاون الدولي والاتفاقيات الدكتورة كنزا منصور، وعدد من رؤساء الأقسام الأكاديمية، ومساعدي عميد كلية العمارة، وأعضاء مجلس قسم هندسة العمارة، ومدير الدراسات والتخطيط، ومنسقة المشروع الدكتورة أنوار بني سلمان، وعضو المجلس البلدي فارس عنانزة.

قدمت الدكتورة أنوار بني سلمان شرحًا عن تفاصيل المشروع وأهدافه الرئيسية؛ إذ يتعلق الهدف الأول بمسار النحل لرصد مسار سياحي زراعي بيئي يمكّن المجتمع المحلي من تقديم المنتج السياحي بأفضل صورة، ويتعلق الهدف الثاني بمسار القرية البيئية، وجعله نقطة انطلاق لمسار راجب السياحي المنوي التخطيط له.

مذكرة تعاون بين جامعة “الزيتونة” ودائرة المكتبة الوطنية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقع رئيس جامعة الزيتونة الأردنية الاستاذ الدكتور محمد المجالي مذكرة تعاون مع مدير دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة.

وبين الدكتور المجالي أهمية التشاركية بين المؤسسات الوطنية لخدمة فكرة وطنية بناءة تسهم في النتاج الثقافي الوطني وتاريخ الأردن من جوانبه كافة وللحفاظ على التراث الفكري الإنساني.

وأكد أن جامعة الزيتونة الأردنية تحرص على تعزيز مسيرة التنمية الوطنية الشاملة من خلال تحقيقها للمزيد من الإنجازات الدولية والمحلية، وتواكب المستجدات العلمية والتكنولوجية ومتطلبات.

وعبر الدكتور العياصرة عن اعتزازه بالشراكة مع الجامعة مرحباً بالتعاون المشترك لما يعود بالفائدة على الطرفين من خلال تبادل الوثائق والمعلومات والخبرات في مجال التوثيق والتدريب.

وتتضمن المذكرة أن يتبادل الفريقان مجاناً المطبوعات والكتب والمخطوطات والوثائق والصور وعقد دورات تدريبية وندوات وورشات عمل للجامعة في مجال المكتبات والمعلومات والأرشفة والتعاون على تنظيم معارض الكتب والوثائق وأقامة الانشطة الثقافية المشتركة.