الإثنين, يونيو 22, 2026
27.5 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 257

جامعة “الزيتونة” تحتفل بتخريج الفوج الثامن والعشرين للفصل الدراسي الاول

0

وكالة الجامعة الإخبارية

احتفلت جامعة الزيتونة الأردنية بتخريج الفوج الثامن والعشرين من طلبة الكليات العلمية والإنسانية والدراسات العليا للفصل الدراسي الاول لعام 2023/2024 والذي رعاه رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محمد احمد المجالي.

وقال الدكتور المجالي أنه لشرف عظيم أن يأتي هذا الاحتفال متزامناً مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الفضيل الذي يحمل معه المعاني والقيم النبيلة السامية تتمثل بالصبر والمحبة والاخاء والوفاء.

وأكد الدكتور المجالي أن جامعة الزيتونة الأردنية حملت ومنذ اليوم الأول لتأسيسها رسالةً تعليمية نبيلة، ونذرت نفسها لتكون مكوناً مهماً من مكونات المشروع الثقافي الوطني الذي تبناه الاردن، وأن الجامعة تعمل وفق استراتيجيات متكاملة وبرامج متناغمة وتخطيط سليم، والعمل بروح الفريق الواحد مما يؤشر على مدى الاخلاص للجامعة.

وأضاف إننا في جامعة الزيتونة الأردنية نعتز بإنجازاتها التي تحققت في حقول كثيره أهمها البحث العلمي وخدمة المجتمع وضمان الجودة واقامة المؤتمرات وعقد الاتفاقيات واستقطاب الكفاءات من أعضاء الهيئة التدريسية واستحداث التخصصات التطبيقية واستقطاب الطلبة الوافدين، وحصلت الجامعة مؤخراً على الموافقة من مجلس التعليم العالي برفع الطاقة الاستيعابية في الجامعة الى ستة عشر ألف طالب، وما كان لهذا الانجاز ان يتحقق دون العمل ضمن مؤسسية منضبطة وتناغم واضح، وتوجيهات سديدة من مجلس أمناء الجامعة ودعم لا مثيل له من هيئة المديرين فيها.

واختتم الدكتور المجالي كلمته قائلاً للطلبة أبارك لكم نجاحكم ولذويكم، وأتمنى لكم مستقبلا طيبا لتكونوا سفراء حقيقيين للجامعة ولخدمة أردننا الغالي في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وولي عهده الأمين.

وألقت الطالبة ديما المجالي كلمتها بالنيابة عن الخريجين قائله :- فاليوم نحتفل بجني ثمار تعبنا وجهدنا، وها هي قد جاءت تلك اللحظة التي لطالما انتظرناها طويلًا وهي تحمل معها البهجة والسرور والأمل، فاليوم نغلق صفحة، ونفتح صفحة جديدة نسطرها بخطوط من النور، والآمال، وأحلام نسعى جاهدين لتحقيقها، ورسائل الوفاء لأساتذتي الكرام الذين اوصلونا إلى طريق الحق وقبس عتمتنا المنير، فكنتم لنا خير الأساتذة المعلمين، أعطيتمونا منهجًا في حياتنا يقودنا عندما نضل ، أعطيتمونا خريطة الكنز ورسمتم عليها الطريق ودونتم لنا الغنيمة ، تعبتم ووقفتم في سبيلنا فأنتم المعرفة وأنتم الجامعة جزاكم الله خير الجزاء، أمّا الزيتونة الأردنية التي احتضنتنا واحتضنت الأفواج التي سبقتنا، ستبقى تواصل مسيرة التميّز في العلم والعطاء، وأمنياتنا الطيبة لكِ بالازدهار والنماء في هذا الأردن الحبيب.

وفي نهاية الاحتفال سلَم راعي الحفل الشهادات للطلبة الخريجين وقدم الجوائز للطلبة المتفوقين، وبلغ عدد الخريجين 659 طالباً وطالبة من درجة البكالوريوس 64 طالباً وطالبة من درجة الماجستير.

جامعة الإسراء تستقبل فريق مجلس التعليم الصيدلاني الأمريكي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

استقبل معالي الأستاذ الدكتور محمد حامد رئيس الجامعة وفدًا من مجلس اعتماد التعليم الصيدلاني الأمريكي (ACPE)، في إطار الإجراءات اللازمة للحصول على الاعتماد الدولي الأمريكي لبرنامج البكالوريوس، حيث استمرت الزيارة لمدة أربعة أيام تخللتها زيارة الحرم الجامعي والمواقع الصيدلانية الخاصة بالتدريب.

والتقى الوفد خلال الزيارة كل من عميد الكلية الاستاذ الدكتورة ميرا عبابنة، ورؤساء أقسام الكلية حيث قاموا بجولة ميدانية معهم على أقسام ووحدات كلية الصيدلة في الجامعة، وشملت مختبرات الكلية التدريسية، والبحثية، إلى جانب المكاتب والقاعات التدريسية، ومختبرات الحاسوب، والصيدلية الافتراضية الخاصة بالكلية، والمكتبة وعمادة شؤون الطلبة، والقاعات الرياضية و المركز الصحي.

وقام الوفد بزيارة بعض من المواقع الصيدلانية والمؤسسات الصحية التي يتلقى فيها طلبة الصيدلة التدريب الميداني في الصيدليات والمستشفيات والمصانع، وأبدى الوفد اعجابه بالمقابلات مع أرباب العمل، والطلبة الخريجين، والطلبة على مقاعد الدراسة، كما قام الوفد بمقابلات مع أعضاء الهيئة التدريسية ضمن جلسات متعددة.

واختتم الوفد زيارته بلقاء معالي الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة حيث ناقش الوفد بعض نتائج الزيارة الأولية.

اتفاقية تعاون علمي واكاديمي بين جامعتي جدارا والنور في الموصل

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقع رئيس جامعة جدارا عطوفة الأستاذ الدكتور حابس الزبون، وعلى هامش مشاركته في المؤتمر الدولي الثالث للغة الإنجليزية  والذي عقد في جامعة النور في مدينة الموصل في العراق خلال الفترة من6الى7 اذار، تحت عنوان: توظيف التكنولوجيا والذكاء الإصطناعي في اللغات والإنسانيات والعلوم الإجتماعية والتربوية، إتفاقية تعاون علمي وأكاديمي مع جامعة النور في الموصل ووقعها نيابة عن جامعة النور رئيسها الأستاذ الدكتور ياسين طه حجار.
وذكر الأستاذ الدكتور حابس الزبون أن الإتفاقية تنص على التعاون في مجال البرامج الأكاديمية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى الاستشارات العلمية والبحث العلمي المشترك، و التعاون في مجال الأنشطة العلمية ذات الصلة بالمؤتمرات والندوات وورش العمل، بالإضافة لوضع الإمكانيات العلمية والمادية لمساعدة الطرف الآخر في المجالات المشتركة.
وأضاف الزبون أن الإتفاقية تتضمن التعاون في مجال الدراسات العليا من حيث الإشراف المشترك ومناقشات الرسائل، و التعاون في مجال الإستشارات والتعليم المستمر، و تبادل خبرات أعضاء هيئة التدريس وتبادل الزيارات بين حاكمية الجامعتين وأعضاء الهيئات التدريسية والطلبة.
من جانبه اعرب رئيس جامعة النور عن سعادته بمد جسور التعاون العلمي والأكاديمي والبحثي مع جامعة جدارا متطلعاً إلى مزيد من التعاون في كافة المجالات المشتركة.
من جانب آخر تم التباحث  مع مساعد رئيس جامعة الموصل وجامعة نينوى، والتوجه  لتوقيع اتفاقيات اتفاقيات علمي وأكاديمي وبحثي في القريب العاجل.
وحضر حفل التوقيع الأستاذ الدكتور علي جبار والأستاذ الدكتور إحسان الرباعي والدكتور لقمان الربابعة والدكتور نسيبة الدقامسة.

كلية علوم الطيران في جامعة عمان العربية تلتقي بخريجيها

0

وكالة الجامعة الإخبارية

بتوجيهات من رئيس جامعة عمان العربية الأستاذ الدكتور محمد الوديان وتماشياً مع رؤية ورسالة الجامعة بضرورة إبقاء التواصل مع الخريجين نظّمت عمادة شؤون الطلبة وكلية علوم الطيران في جامعة عمان العربية لقاءً مع عدد من خريجي الكلية ، وذلك بحضور كل من: الأستاذ الدكتور خالد بني حمدان عميد شؤون الطلبة والدكتور أنور العساف عميد كلية علوم الطيران والدكتور علاء البوات مساعد عميد شؤون الطلبة والدكتور مالك عناقرة رئيس قسم صيانة الطائرات والدكتور بلال الجراح والدكتور احمد الحسبان من كلية علوم الطيران، والسيد وائل الحوراني مدير مكتب متابعة الخريجين وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.

حيث رحب الدكتور بني حمدان بخريجي كلية علوم الطيران مؤكداً بأن الجامعة تفتخر وتعتز بخريجيها وتحرص على التواصل الدائم معهم، وأشار إلى أهمية نقل خبراتهم لطلبة الجامعة من تجاربهم العلمية والعملية، كما وأشاد بتميز خريجي كلية علوم الطيران في وظـائفهـم سـواء على صعيد القطـاع الحكومـي أو القطـاع الخـاص واستلامهـم منـاصب هامـة وقياديـة مما يشكل بحد ذاتـه فخـراً لجامعة عمان العربية.

بدوره تحدث الدكتور العساف خلال اللقاء عن الإنجازات التي حققتها الكلية والتخصصات التي تم استحداثها، وأكد على حرص الكليـة على إبقـاء التواصل الدائم مع خريجيها من أجل نقل خبراتهم العمليـة والعلميـة الى طلبـة الجامعة وعن دورهـم الهام في خدمة مجتمعهم، وأضاف بأن الكليـة تحرص على تلقي التغذية الراجعة من الخريجين من الناحيتيـن الأكاديميـة والإداريـة، واستمع إلى الأفكار والمقترحات التي قدمها الخريجين.

وفي نهايـة اللقـاء أكـد بني حمدان على أهميـة دور الخريجين في تقـدم تصنيف الجامعة محلياً وعالمياً، موجهاً الخريجين على ضرورة تحديث بياناتهم على موقع الجامعة لتحقيق المزيد من التقدم للجامعة في التصنيفات لكافة المجالات وتسهيلاً لوصول جهات التوظيف المختلفة لهم.

اتفاقية تعاون بين جامعة الزرقاء ومؤسسة ” أنا عربي” الماليزية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقعت جامعة الزرقاء ومؤسسة أنا عربي الماليزية، الخميس 7/3/2024 اتفاقية تعاون، بهدف عقد دورات اللغة العربية للطلبة الماليزيين، في مركز اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعة.

ووقع الاتفاقية عن جامعة الزرقاء رئيسها الأستاذ الدكتور نضال الرمحي وعن المؤسسة رئيس اللجنة التنفيذية السيد محمد نظميمي ناظر، بحضور مدير مركز التعليم المستمر ومركز اللغات الأستاذ جميل الصوافطة.

ونصت الاتفاقية على عقد دورات اللغة العربية لعده مستويات، وتأمين المواصلات للطلبة، والإشراف الإداري والأكاديمي على الدورات المنعقدة، وتأمين القاعات التدريبية للطلبة، وإصدار الشهادات في نهاية الدورة للملتحقين بها.

وقال الرمحي خلال توقيع الاتفاقية، أن الجامعة تشهد مكانه علمية وتعليمية مميزة بين مختلف الجامعات، وقد حققت خلال مسيرتها العديد من الانجازات على مختلف الأصعدة، مؤكدا أهمية تعزيز العلاقات بين الجامعتين، والذي يسهم في تبادل الخبرة والمعرفة.

سفارة مملكة تايلند في الأردن تزور جامعة عمان الأهلية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

استقبل الأستاذ الدكتور أنس السعود نائب رئيس جامعة عمان الأهلية لشؤون العلاقات الدولية والجودة، السيد اديساك جانتاوم نائب رئيس بعثة سفارة مملكة تايلند في المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك لبحث سبل التعاون بين الطرفين.

وخلال اللقاء، قدم الدكتور السعود عرض موجز عن الجامعة منذ تأسيسها كأول جامعة خاصة في الأردن، اشتمل خطتها الاستراتيجية ورؤيتها وكلياتها ومراكزها وبرامجها وخططها المستقبلية. ويأتي هذا اللقاء يأتي في إطار جهود الجامعة لتوسيع شبكة علاقاتها الدولية وتعزيز التعاون مع مختلف الدول والمؤسسات العالمية بهدف تحقيق التطور الأكاديمي والثقافي المستدام.

وأعرب السيد اديساك عن سعادته بالمستوى المتميز الذي حققته وتحققه الجامعة، وعرض بعض المقترحات التي من شأنها تعزيز سبل التعاون الثقافي والأكاديمي بين الجامعة والسفارة. كما تم التأكيد على أهمية توطيد العلاقات الثنائية بين المملكة الأردنية الهاشمية ومملكة تايلند في مختلف المجالات المتعلقة بالتعليم والثقافة. من جانبه أكد الدكتور السعود استعداد الجامعة لدعم وتعزيز التبادل الثقافي والأكاديمي بين الطلاب والباحثين من البلدين، مشيراً إلى أهمية تعزيز الفهم المتبادل وتعزيز الروابط الثقافية بين الشعبين.

وحضر اللقاء رئيسة قسم السمعة والتواصل في مركز الارتباط العالمي السيدة ريم عابد. ومن ثم اصطحب الدكتور السعود، السيد اديساك في جولة على بعض مرافق الجامعة مثل كلية طب الأسنان ومجمع الأرينا الثقافي والرياضي وكلية فنون الطهي والضيافة. وفي ختام الزيارة قدم السعود درعا تذكاريا لضيفها الكبير تقديراً لزيارته الكريمة.

“اليرموك” و “آيركس” توقعان مذكرة تفاهم لتنسيق الجهود لتطوير وتقديم واستدامة مشروع التعليم المبكر

0

وكالة الجامعة الإخبارية

 وقعت جامعة اليرموك والمجلس الدولي للبحوث والتبادل “آيركس” مذكرة تفاهم، في مكتب ارتباط الجامعة في العاصمة عمّان، لتنسيق الجهود المشتركة لتطوير وتقديم واستدامة وتسويق مشروع التعليم المبكر “أساس” في كلية العلوم التربوية بالجامعة.

ووقع المذكرة عن الجامعة رئيسها الدكتور إسلام مسّاد، ومدير برنامج التعليم المبكر (أساس) في المجلس الدولي للبحوث والتبادل الدكتور كاميرون ميرزا بحضور عميد كلية العلوم التربوية الدكتور أحمد الشريفين، ومدير أول برامج إعداد المعلمين في “أساس ” الدكتور صائب علي خصاونة، ومنسقة المشروع في جامعة اليرموك سيلين نينو.

وأكد مسّاد التزام جامعة اليرموك من خلال كلية العلوم التربوية بتطوير خطة برنامج معلم صف ، والتشريعات المتعلقة بقبول الطلبة المستندة إلى حاجات سوق العمل الأردني والعربي والإقليمي، بحيث تضمن تقديم تعليم نوعي للطلبة، يعزز السمعة العلمية والأكاديمية للجامعة في تنفيذ تخصص معلم الصف في كلية العلوم التربوية وغيرها من التخصصات التي ترفد وزارة التربية والتعليم بمعلمين مؤهلين في جانبي المهارات والكفايات التدريسية.

وأشار إلى خطة الجامعة في تسويق برنامج التعليم في المراحل المبكرة (أساس)، واستقطاب الطلبة النوعيين للدراسة في البرنامج، لافتا إلى حرص الجامعة على المشاركة الفاعلة في اللجان التي تكفل تطوير السياسات والتعليمات المتعلقة بالبرنامج، والتطوير المستمر لأعضاء الهيئة التدريسية وفق احتياجاتهم التدريبية، بما يضمن زيادة الإنتاج البحثي وتعزيز مهارات التفكير الإبداعي والنقدي والتحليلي بالاستناد إلى نتائج التقييمات السنوية، ونقاط القوة في الأداء ومجالات التطوير والجودة.

من جهته، أكد ميرزا أن (أساس) هو مشروع ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بهدف تطوير برنامج معلم الصف في كلية العلوم التربوية بجامعة اليرموك من خلال تعزيز الأداء المؤسسي للجامعة وتطوير المناهج والمواد التعليمية التعلمية وتعزيز التدريب العملي ودعم البنية التحتية فيها، معبرا عن سعادته بمواصلة الشراكة القوية والمثمرة بين آيركس وجامعة اليرموك من خلال هذا البرنامج، في ظل خطة ورؤية الجامعة الاستراتيجية.

وتابع: ” نتطلع إلى التحاق الطلبة بالبرنامج المطور لمعلم الصف في مطلع العام الأكاديمي القادم ليبدأوا رحلتهم كمعلمين مؤهلين للصفوف الثلاث الأولى يخدمون مجتمعاتهم بمستوى عال من المعرفة والمهارات”.

وجاءت هذه المذكرة استجابة لرغبة الجامعة ومجلس البحوث والتبادل، في تنسيق جهودهم لتطوير برنامج التعليم في المراحل المبكرة واستدامته وتسويقه، وتحديث خطة برنامج بكالوريوس معلم الصف في كلية العلوم التربوية بالجامعة قبل بداية العام الدراسي 2024-2025، وتطوير تشريعات قبول الطلبة والأنظمة المتعلقة بذلك، بما يتماشى ونموذج العرض والطلب الوطني مع التركيز على النوعية لا الكمّ.

كما ونصت المذكرة على تسويق النشاط عبر القنوات الإعلامية المختلفة بما في ذلك منصات التواصل الاجتماعي المتوفرة، ودعم تنفيذ تحليل الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس، والمشاركة الفاعلة في أداة تقييم جودة مؤسسات التعليم العالي (“HEIQAT”) التي سيتم إجراؤها وتسهيلها من قبل آيركس، وتنفيذ توصياتها ضمن إطار زمني متفق عليه، وإنشاء مجتمع تعلمي افتراضي بدعم من آيركس؛ لتعزيز حصول أعضاء هيئة التدريس والخريجين على الدعم المتبادل.

كما ونصت المذكرة على تعزيز مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المشاريع البحثية التعاونية، وزيادة عدد الأبحاث المنشورة في قاعدة بيانات Scopus وISI في مجال التعليم للمراحل المبكرة.

رئيس جامعة آل البيت يهنئ المرأة الأردنية بمناسبة يوم المرأة العالمي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

يتقدم رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور أسامه نصير، من المرأة الاردنية بشكل عام ومن الزميلات العاملات وطالبات جامعة آل البيت، بأعطر التهاني والتبريكات بمناسبة يوم المرأة العالمي والذي يصادف الثامن من آذار.

مؤكداً على أهمية الدور الكبير الذين قامت به المرأة الأردنية ونشميات جامعة آل البيت ومنذ تأسيسها بالعمل صفاً بصف إلى جانب أخيها الرجل، وتميزهن في كل المواقع، وأهمية دعمهن وتمكينهن لإكمال مسيرة البناء والنماء في وطننا الغالي الأردن وفي جامعتنا الحبيبة.

فقد أثبتت المرأة وفي كل أماكن العمل ومستوياته بأنها جديرة بتلك المناصب، وأنها على قدر عالي من المهنية والحرفية والمستوى الرفيع من العمل.

سائلا الله عز وجل أن يعيد هذه المناسبة وقد تحقق ما تصبوا إليه المرأة الأردنية من رفعة وتقدم لوطنهن وجامعتهن في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم.

وكل عام وأخواتنا بألف خير.