الإثنين, يونيو 22, 2026
27.5 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 256

الجامعة الأردنية والمعهد العالمي للنمو الأخضر يوقعان مذكرة تفاهم

0

وكالة الجامعة الإخبارية

استضاف مركز المياه والطاقة والبيئة في الجامعة الأردنية وفدا من المعهد العالمي للنمو الأخضر (GGGI)، ذلك بعد توقيع مذكرة تفاهم متعددة الجوانب بين الجامعة ممثلة برئيسها الدكتور نذير عبيدات والمعهد ممثلا بكريستوف أسيكو.

وأعرب مدير المركز الدكتور خلدون شطناوي عن سعادته بالتعاون مع المعهد العالمي للنمو الأخضر، مؤكدا أهمية دور التعلم والبحث العلمي في تعزيز الاستدامة وتحقيق التنمية المستدامة.

ومن جهته، أفصح أسيكو عن سعادته بهذه الشراكة وتطلعه للعمل مع الجامعة الأردنية، من أجل تحقيق أهدافها الاستراتيجية وتعزيز قدراتها في مجال الاستدامة، مشيرا إلى أن هذا التعاون سيسهم في بناء شراكة قوية ومجدية بين الطرفين لمصلحة البيئة والمجتمع.

وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الجانبين في مجالات متعددة تشمل البحث والتطوير والتعليم في مجال الاستدامة والتنمية المستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية في الأردن والمنطقة. 

إلى جانب ذلك، وضمن إطار مذكرة التفاهم، سيقع التركيز على مجالات تبادل الخبرات والمعرفة، وتطوير البرامج التعليمية والتدريبية، وتنفيذ مشاريع البحث المشتركة.

ومن المتوقع أن يحقق هذا التعاون نتائج إيجابية وملموسة في تعزيز البحث العلمي وتطوير السياسات البيئية، وبناء قدرات الكوادر البشرية في مجال الاستدامة والتنمية المستدامة في الأردن والمنطقة بشكل عام.

عبيدات يترأس اجتماع إدارة المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي الثلاثين

0

وكالة الجامعة الإخبارية

 عقد المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي اجتماعه السنوي الثلاثين، برئاسة رئيس الجامعة الأردنية رئيس مجلس إدارة المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي الدكتور نذير عبيدات، وحضور الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة، ومدير المجلس الدكتور فواز الزغول.

وخلال الاجتماع، ناقش المجلس المكون من 11 عضوا و8 جامعات، البنود الواردة على جدول الأعمال ونشاطات المجلس لعام 2023، والتخطيط لنشاطات المجلس لعام 2024، والحسابات الختامية والموازنة التقديرية.

وناقش الاعضاء في الختام ما يستجد من أعمال حول التدريب والإبداع، حيث قدم عبيدات مقترحات مفادها ربط التدريب بالإبداع وتطوير عملية التدريب من خلال عقد شبكات مع القطاع الخاص كي لا يُجرى التدريب في الجامعات فقط.

يذكر أن المجلس تأسس عام 1992 بقرار من مجلس اتحاد الجامعات العربية، ومقره الجامعة الأردنية، ويهدف إلى تشجيع الجامعات الأعضاء على توفير فرص تدريبية لطلبتها.

بحث التعاون بين جامعة عمان الأهلية وجامعة شرق البحر المتوسط القبرصية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

استقبل نائب رئيس جامعة عمان الأهلية لشؤون العلاقات الدولية والجودة الأستاذ الدكتور أنس السعود، نائب رئيس جامعة شرق البحر المتوسط للترويج والاتصالات المؤسسية الأستاذ الدكتور علي أوزتورين يرافقه السيد سفكيت سيركان منسق الاعلام المرئي في جامعة شرق البحر المتوسط في قبرص التركية، وذلك لبحث سبل التعاون بين الطرفين.

وحضر اللقاء من مركز الارتباط العالمي رئيسة قسم السمعة والتواصل السيدة ريم عابد والآنسة ايمان التلي رئيسة قسم مشاريع الأبحاث الدولية. وتبادل الطرفان الآراء والخبرات في مجالات التعليم والبحث العلمي، حيث أعرب الدكتور أنس السعود عن استعداد جامعة عمان الأهلية لتعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي مع جامعة الشرق البحر المتوسط في مجالات متعددة.

واشتمل اللقاء عرض تفصيلي قدمه الدكتور السعود عن الجامعة منذ تأسيسها كأول جامعة خاصة في الأردن، اشتمل خطتها الاستراتيجية ورؤيتها وكلياتها ومراكزها وبرامجها وخططها المستقبلية.

من جانبه، أشاد الدكتور علي أوزتورين عن اعتزازه بالسمعة الدولية التي تحظى بها جامعة عمان الأهلية في الإقليم والعالم؛ معبراً عن تقديره للجهود التي تبذلها جامعة عمان الأهلية في تطوير التعليم والبحث العلمي في المنطقة، وأكد على أهمية تعزيز التعاون بين الجامعتين لتحقيق الأهداف المشتركة وتعزيز الجودة في التعليم العالي.

واصطحب الوفد في جولة على بعض مرافق الجامعة ومنها كلية طب الأسنان وكلية الضيافة وفنون الطهي حيث كان في استقبالهم عميدة الكلية الدكتورة سوزي حاتوغ للتعرف على مرافق الكلية وبرامجها الأكاديمية والتدريبية.

الجامعة الألمانية الأردنية تشارك في قمة QS للتعليم العالي في الشرق الأوسط 2024

0

وكالة الجامعة الإخبارية

شارك وفد من الجامعة الألمانية الأردنية برئاسة نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مالك الشرايري، وعضوية عميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور رامي الأزرعي، ومدير دائرة الاعتماد وضمان الجودة الدكتور سامر العبد في قمة QS للتعليم العالي: الشرق الأوسط 2024، التي استضافتها الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة في الإمارات العربية المتحدة تحت شعار “ثقافات الابتكار: الارتقاء بجودة التعليم من أجل شرق أوسط مزدهر”.

وتم خلال القمة مناقشة العديد من الموضوعات ذات العلاقة في مقدمتها تدويل التعليم، إدراكا للدور المحوري للتعليم العالي في النمو الإقليمي وتجهيز القوى العاملة المستقبلية وتبني الذكاء الاصطناعي بمسؤولية وتعزيز ثقافة الابتكار وتعزيز الأثر البحثي، حيث أكدت المناقشات على أهمية الشراكات الدولية في المشهد العالمي اليوم وحث الجامعات على تكييف برامجها لتزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة الأساسية للنجاح مع التطور السريع لسوق العمل.

كما اكدت على الاعتراف بإمكانات الذكاء الاصطناعي في التعلم الشخصي، وأهمية استخدام هذه التكنولوجيا بشكل أخلاقي لدعم المعايير التعليمية والتأكيد على الجامعات كمحفزات للابتكار، وحاسمة في دفع عجلة التقدم والازدهار في الشرق الأوسط، وتعزيز الفرص البحثية وتعظيم تأثيرها كأولويات رئيسية في السعي لإنشاء جامعات عالمية المستوى.

وقال الدكتور الشرايري عن القمة “لقد كان مؤتمرا ملهما جمع أكثر من 470 من قادة التعليم العالي من 35 دولة. وسلطت الضوء على القوى والعوامل التي تشكل جامعة المستقبل” مبينا أن الجامعة الألمانية الأردنية تجدد التزامها بالاستفادة من الأفكار المكتسبة من منتديات مثل قمة QS للتعليم العالي لتعزيز مساهمتها في النهوض بالتعليم العالي والابتكار.

السفير النيجيري يزور جامعة العلوم الإسلامية العالمية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

استقبل رئيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية الأستاذ الدكتور جعفر محمود الفناطسة سعادة السفير النيجيري لدى الأردن كمفوت عمر برفقة رئيس مجمع البحوث في لاغوس الدكتور سعيد الرفاعي والوفد المرافق له.
حيث ثّمن الدكتور الفناطسة زيارة سعادة السفير النيجيري التي جاءت بعد دعوى لحضور الحفل الختامي لبرنامج التدريب التمكيني العربي في العلوم الشرعية للطلبة النيجيريين الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية ومجمع البحوث والتدريب لاغوس، وتنفيذ كل من كلية الفقه المالكي وكلية الفقه الشافعي.
وعبَّر سعادة السفير النيجيري عن سروره خلال زيارته للجامعة، وأشاد بالجهود المبذولة لخدمة الطلبة، ودور جامعة العلوم الإسلامية في النهوض بالتعليم الديني على مستوى العالم الإسلامي، الأمر الذي يعطي إشارة واضحة نحو متانة ورسوخ العلاقات بين البلدين.
وفي نهاية اللقاء الذي حضره عميد كلية الفقه المالكي الأستاذ الدكتور وليد الشاويش وعميد كلية الفقه الشافعي الدكتور أمجد رشيد ومساعد رئيس الجامعة الدكتور غالب الحوراني، كرّم رئيس الجامعة الطلبة المشاركين في البرنامج، حيث أبدى الطلبة سعادتهم وقدموا شكرهم لإدارة الجامعة لإتاحة هذه الفرصة لهم.

جامعة عجلون الوطنية تشارك في مسابقة محاكمات صورية بتنظيم من الهيئة المستقلة للانتخاب

0

وكالة الجامعة الإخبارية

شاركت جامعة عجلون الوطنية في المسابقة الصورية التي نظمتها الهيئة المستقلة للانتخاب بالتعاون مع المجلس القضائي الأردني ومشروع الشراكة مسابقة المحاكم للجامعات الأردنية الحكومية والخاصة في إقليم الشمال والتي شملت (اليرموك، اربد الأهلية، جرش الأهلية، آل البيت، جامعة عجلون الوطنية، وجامعة جدارا).

وأكد الدكتور فراس الهناندة رئيس جامعة عجلون الوطنية على أهمية عقد هذه المسابقة، والتي تأتي في إطار عقد مسابقات المحاكم الصورية الانتخابية للعام الجامعي 2023/ 2024، وشدد على أن هذه المسابقة تعتبر وسيلة من وسائل نشر التوعية بقوانين الانتخاب والأحزاب السياسية وتعريف الطلبة بالطعون الانتخابية، من خلال المرافعات أمام هيئة قضائية شكلت لهذه الغاية، ورفع روح المنافسة واحترام الخصوم واكتساب المهارات والخبرات الضرورية للحياة العملية.

في نهاية المسابقة، تم الإعلان عن الفائزين، حيث حصدت جامعة اليرموك المركز الأول، وحصلت جامعة آل البيت على المركز الثاني، بينما حلت جامعة عجلون الوطنية في المركز الثالث. وتم توزيع شهادات المشاركة على جميع المشاركين. كما حصلت جامعة عجلون الوطنية ايضا على شهادة تقدير من رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب على جهودها في التنظيم والمشاركة. وحصل الدكتور غالب الشمايلة على شهادة بصفته ضابط ارتباط لجامعة عجلون الوطنية لدى الهيئة المستقلة للانتخاب.

الجامعة الأمريكية في مادبا تقيم يوم رياضي ترفيهي بمناسبة يوم المرأة العالمي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

بمناسبة يوم المرأة العالمي نظمت شعبة الأنشطة الرياضية في عمادة شؤون الطلبة يوم رياضي ترفيهي بمشاركة الجامعة الهاشمية وجائزة الحسن للشباب تضمن النشاط محاضرة توعوية عن أهمية تمارين التمارين الهوائية والوزن وتأثيرها على صحة المرأة، يليها حصة زوما وتلي ماتش.

جامعة جرش تحتفل بتخريج الفوج الثامن والعشرين من طلبة الفصل الدراسي الأول

0

وكالة الجامعة الإخبارية

رعى رئيس جامعة جرش الأستاذ الدكتور محمد الخلايلة احتفال جامعة جرش اليوم بتخريج دفعة جديدة من طلبة الفوج الثامن والعشرين للفصل الدراسي الأول 2023/2024م في برامج البكالوريوس والدبلوم العالي، والماجستير، بحضور رئيس هيئة المديرين السيد محمد الحوامدة وأعضاء مجلس الأمناء وهيئة المديرين، وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس، وحشد من أولياء أمور الطلبة.

وفي كلمته قال عميد شؤون الطلبة رئيس اللجنة العليا للتخريج الدكتور عبد المهدي الضمور: بداية أغتنم هذه المناسبة لأرفع إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين أسمى آيات التهنئة والتبريك بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، داعيًا العلي القدير أن يحفظ جلالته والأسرة الهاشمية، وأن ينعم أردننا الغالي بمزيد من الأمن والاستقرار والتقدم والازدهار تحت ظل قيادته الحكيمة.

مضيفًا: أنه لمن دواعي فخرنا واعتزازنا أن نقف اليوم أمامكم ونحن نحتفل بتخريج نخبة من بشائر الخير والعطاء من طلبة الفوج الثامن والعشرين من طلبة جامعة جرش، حيث نحتفل بعطاء آخر يكتب بالخط العريض في سجل إنجازات الجامعة، مضيفًا: نحتفل ونحن في غمرة احتفالات الوطن بعيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وبالشعار الرسمي لليوبيل الفضي لجلالة الملك احتفاء ًبالذكرى الخامسة والعشرين لجلوس جلالته على العرش وتسلمه سلطاته الدستورية، وذكرى تعريب قيادة الجيش.

ولفت الضمور إلى أن هذا اليوم أعظم هدية يقدمها هذا الصرح للأردن، شبابا يتقد معرفًة وأملًا وعزيمة وعشقًا للوطن، شبابا عندما يخاطبون وطنهم فإنهم ينظرون نحو النجوم ليتعرفوا موقع وطنهم الذي سيرتقون به بهمة فرسان المستقبل، وألقه والشباب الواثق المُتَقدِ عزيمًة، والمطمئن تحصيلاً، وقد منحتنا ملامحكم أفاقاً من الفرح والرضا باهين بأثوابكم الزاهية، وقد ملكتم المفاخر علمًا وخلقًا وثقافةً وسلوكًا.

وهنأ ذوي الخريجين فرحتهم بأبنائهم، وقال: بوركت مساعيكم وبورك نهجكم وأظلكم الله بظله عطفاً ورحمة وقرة عين في أبنائكم، وقد كنتم لهم رضى الحياة ووثبة النور، فلكم مني ما يخصكم، مقاماً وتبجيلاً بالتهنئة الخاصة لما آثرتموه من أعماركم وما قدمتموه من عذب قلوبكم، محبة وسماحًة وحرصًا واعلموا أنكم الرابحون وأنهم الأوفياء كما نأمل وتأملون.

وقدم شكره لرئاسة الجامعة ومجالس حاكميتها على دعمها الموصول لطلبتها طيلة فترة دراستهم وما قدموه من علم ونافع وعمل مأجور في تربية جيل من شباب هذا الوطن الذين نفخر بأن يكونوا في صفوف العمل والعطاء والتضحية لرفعة هذا الوطن الغالي،

وفي ختام كلمته دعا الضمور الله عز وجل أن ينصر أهلنا في غزة العزة ويثبت أقدامهم ويرحم شهدائهم، ويقوي عزيمتهم ويحقق لهم النصر المؤزر بإذن الله.

بعدها سلم راعي الحفل الذي تولى عرافته الدكتور محمد رقيبات من كلية الآداب، الشهادات على الخريجين والجوائز التقديرية على أوائل الطلبة.

جامعة البترا تشارك في فعاليات منتدى الأكاديمية الملكية البريطانية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

شارك الدكتور نضال حسين من كلية الهندسة في جامعة البترا في منتدى الأكاديمية الملكية البريطانية للهندسة، الذي أقيم بالشراكة مع الجمعية العلمية الملكية، والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا.

وعُقِد المؤتمر في متحف الأردن، تحت عنوان: “الترابط العملي: آفاق العلاقة بين المياه والطاقة والغذاء والبيئة، من أجل مستقبل قادر على الصمود في مواجهة تغير المناخ”.

جمع المنتدى ما يزيد عن سبعين باحثًا وخبيرًا من 22 دولة، ضمن تخصصات: الهندسة، والأغذية والزراعة، والطب، والعلوم الاجتماعية، والإدارة، وعلوم الحياة، والصحة، والعلوم السياسية، وغيرها.

وقدم المشاركون مقترحات للتغلب على التحديات البيئية المعقدة.