الإثنين, يونيو 22, 2026
29.4 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 255

الجامعة الهاشمية تحتضن إطلاق جوائز صندوق الحسين للابداع والتفوق

0

وكالة الجامعة الإخبارية

احتضنت الجامعة الهاشمية بالتعاون مع صندوق الحسين للابداع والتفوق والمركز الوطني للبحوث الزراعية فاعليات إطلاق جوائز صندوق الحسين للأبداع والتفوق في مجال الزراعة والامن الغذائي، وبحضور المدير العام لصندوق الحسين للإبداع و التفوق الدكتور علي ياغي و مندوب المدير العام لمركز البحوث الزراعية الدكتور أديب أبوعبيد، ونائب مدير عام الجائزة السيد فائق حجازين، ونائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور خالد أبوالتين، وعميد كلية الأمير الحسن بن طلال للموارد الطبيعية والبيئة الأستاذ الدكتور علي الناقة، وعدد من مدراء المراكز المعنية، وأعضاء الهيئة التدريسية والبيئة، والطلبة.

وأكد رئيس الجامعة الهاشمية بالوكالة الأستاذ الدكتورعوني اطرادات بأن الجامعة الهاشمية ممثلة بكلية الموارد الطبيعية ومراكز الجامعة المختلفة والمختصة في المجال البيئي ،الغذائي، الطاقة والاستدامة، المياه والريادة والابتكار، تحرص على التعاون المشترك مع المؤسسات الوطنية الكبرى التي تعنى بالامن الغذائي والبحوث الزراعية وتسعى إلى التشبيك بالجانب العملي التطبيقي الذي يعود بالفائدة على الجامعة وعلى المجتمع المحلي وعلى الاردن بشكل عام.

وأوضح الدكتور اطرادات بأهمية التحديث الاقتصادي الذي يعد خارطة طريق لكافة القطاعات التنموية والذي يستلزم تكاتف الجهود الوطنية لمواكبة التطور في التحديث والتغيير الذي يناشده الاردن، والذي يكفل تحقيق متطلبات الأمن الاقتصادي.

وقدم مدير عام الصندوق الدكتور علي ياغي عرضاً تعريفياً عن جوائز صندوق الحسين للابداع والتفوق التي تهدف إلى تشجيع الافكار والمشاريع الريادية وتحفيز الشباب والمزارعين في التقدم لجائزة الصندوق في مجال الزراعة والامن الغذائي، واحتضان الافكار الريادية وتطويرها إلى مشاريع تطبيقية وشركات ناشئة، موضحاً مايقدمه الصندوق الانشطة في دعم المشاريع الوطنية في المجالات الثقافية والتعليمية والتكنولوجية، ودعم الاندية والجمعيات في تدريب فئة الشباب، واطلاق مجموعة من الجوائز العلمية والثقافية، كما سيتم قريباً اطلاق جوائز الصندوق لمشاريع التخرج لطلبة الجامعات الاردنية.

كما تطرق بالحديث عن حقول الجائزة منها الانتاج الحيواني والنباتي والمياه والبيئة، والمكافأه المالية المقدمة لكل حقل الأولى: (7) آلاف دينار، والثانية : (5) آلاف دينار، والثالثة: (3) آلاف دينار، موضحاً المعايير التي سينظر بها في التقييم ومنها الابداع والابتكار، و توظيف التقنيات الحديثة كالذكاء الاصطناعي، وانترنت الاشياء، وأن تكون الافكار قابلة للتطبيق والتنفيذ والاستدامة والاستمرارية وحماية البيئة وغيرها من المعايير.

وتحدث الدكتور أديب أبوعبيد من المركز الوطني للبحوث الزراعية بان فكرة الجائزة تتوافق مع رسالة المركز لتأهيل الرياديين والمبدعين، واحتضان هذه الافكار الابداعية في المجال الزراعي والامن الغذائي، مبيناً أن الجائزة تستهدف أصحاب الأفكار الريادية والشركات الناشئة، والمشروعات الابتكارية والإبداعية، ومستخدمي التقنيات الحديثة في التطوير، ومنها إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، مع قابلية تطبيقها وتنفيذها وأن تكون ذات جدوى اقتصادية ومستدامة وتسهم في تعزيز حماية البيئة.

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة “عبيدات” يرعى إطلاق ملتقى خريجي مركز دراسات المرأة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

رعى رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات حفل إطلاق ملتقى خريجي مركز دراسات المرأة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من آذار من كل عام، ذلك بحضور نواب الرئيس وعدد كبير من العمداء وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وقيادات من المجتمع المحلي وخريجي المركز السابقين.

وقال عبيدات مخاطبا نساء الجامعة الأردنية والأردن وغزة، إن المرأة قوية في طبيعتها، وقادرة وذات شخصية قوية، وهي لا تحتاج إلى الدفاع عنها، لافتا إلى أن أحدا لا يستطيع التعدي على قوتها وجمالها وذكائها ومعرفتها وشموخها، فهي رائدة وقادرة على إحراز الجوائز والإبداع في التعليم وتربية الأبناء، وهي من يمنح الدنيا لونا آخر، وحارسة المحبة والمساواة، وعدوة الجوع والفقر والجهل. 

وذكّر عبيدات بمعاناة أمهات غزة اللواتي لا يُعلم كيف يُطعمن أبناءهن، وبأي حال سيعود رمضان الخير والإنسانية عليهن وهن لا يعلمن إن كان أبناؤهن أو إخوتهن في عداد الأحياء أم الموتى، في الوقت الذي تحتفل فيه نساء النصف الشمالي من العالم دون أن يتعرضن للقتل أو الجوع أو البرد أو الحزن، على النقيض من نساء النصف الجنوبي من هذه الأرض الذي تعيش كثير من نسائه مع رائحة القتل والدمار والجوع والعوز والجهل. 

وختم عبيدات كلمته بالقول إن المرأة في هذا البلد الجميل المبارك ستبقى قائدة في بيتها وعملها، جنبا إلى جنب مع الرجل، يعملن ويكددن ويبحثن ويجتهدن كي يكون الأردن هو الأجمل تحت الراية الهاشمية الفذة.

بدورها، قالت مديرة مركز دراسات المرأة الدكتورة أمل العواودة إن هذه الفعالية جاءت لاستذكار ما حققته المرأة الأردنية والعربية من قفزات كبيرة في مجالات العلم والمعرفة والعمل والمشاركة في الحياة العامة، في ظل تطور التشريعات والقوانين الداعمة للمرأة وحقوقها، والحامية لها من التمييز والعنف، مؤكدة عدم تجاهل التحديات التي تواجه المرأة خاصة في ظل الحروب والنزاعات، لافتة إلى أن حرب غزة تمثل صورة حية على انهيار منظومة القيم الإنسانية وسيادة ازدواجية المعايير وقانون القوة وضياع الحقوق وسيطرة المهيمن بقوة القانون الدولي الذي طالما اعترفت المجتمعات الغربية به واقترحته معيارا للحكم على مدى تحضر المجتمعات الأخرى، بل اعتبرته من أبرز مميزات النظام الدولي المعاصر بالعمل على نشره سواء بسواء مع قيم المساواة والعدالة والحرية والديمقراطية. 

وأشارت إلى أن اليوم العالمي للمرأة لهذا العام هو يوم المرأة الفلسطينية الغزية الصابرة والصامدة والشهيدة والأسيرة والأرملة وأم الشهداء التي أبهرت العالم في مواجهتها لحرب الإبادة الجماعية وحرب الجوع والعطش والمرض. 

وعن الخريجين، قال خريج مركز دراسات المرأة قيس جبر إن المركز أسهم بشكل كبير في حياة خريجييه وخريجاته على المستويين العلمي والعملي، وساعدهم في توظيف ما تعلموه في حياتهم العملية، الأمر الذي أدى إلى تطور مهاراتهم وقدراتهم وصقل شخصياتهم في العمل والحياة الاجتماعية.

بدورها، قالت مديرة برنامج تعزيز المشاركة السياسية والاقتصادية للنساء في الأردن في وكالة التعاون الدولي الألماني (GIZ) إن البرنامج بدأ منذ عامين بهدف تسهيل دخول الطالبات والطلاب إلى سوق العمل بعد إتمام متطلبات التخرج، وتقليل الفجوة بين المعرفة الأكاديمية ومتطلبات سوق العمل من حيث المعرفة التطبيقية والمصطلحات الدارجة في القطاع التنموي، ذلك من خلال دمج الطلبة مع مجموعة من المتخصصين للتوجيه ودعم المعرفة والخبرات وبناء شبكة من العلاقات وتقديم تدريبات على مهارات العمل وإدماج النوع الاجتماعي وإدارة المشاريع.

ولفتت إلى أنه، امتدادا للشراكة مع مركز دراسات المرأة، فقد أُطلق ملتقى الخريجين لما فيه من أهمية ماثلة في إبقاء شبكة التواصل والاتصال بين الخريجيين.

وتخلل الفعالية نقاش حول أزمة خطاب حقوق الإنسان والمرأة، تحدث فيها رئيسة مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان سمر الحاج حسن وعضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتورة عبير دبابنة، كما قام عبيدات بتكريم خريجي المركز من المتميزين والمتميزات، و تسلٌم درع مركز دراسات المرأة تكريماً لدعمه المستمر لأعمال ونشاطات المركز.

جامعة الزرقاء تحتفل بتخريج طلبة الفوج السابع والعشرين

0

وكالة الجامعة الإخبارية

بحضور رئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والإستثمار سعادة الدكتور محمود أبوشعيرة، ومعالي رئيس مجلس أمناء جامعة الزرقاء المهندس سمير الحباشنة، رعى رئيس جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور نضال الرمحي، السبت 9/3/2024، حفل تخريج طلبة الفوج السابع والعشرين.

وتضمن الحفل تخريج طلبة الفصل الدراسي الصيفي 2022/2023 والفصل الدراسي الأول 2023/2024.

وبدء الحفل بالوقوف دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء غزة وفلسطين، تضامناً مع ابناء الشعب الفلسطيني.

وتضمن الحفل الاول تخريج طلبة كليتي الإقتصاد والعلوم الإدارية والآداب، أما الحفل الثاني فشمل تخريج طلبة كليات العلوم التربوية والحقوق والعلوم الطبية المساندة والتمريض والفنون والتصميم بالاضافة الى طلبة كلية الزرقاء التقنية المتوسطة، فيما شملت الدفعة الثالثة طلبة كليات الهندسة التكنولوجية والصيدلة والشريعة والاعلام، وتضمن الحفل الأخير طلبة كليات الدراسات العليا والعلوم وتكنولوجيا المعلومات.

وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نضال الرمحي إن الجامعة تسير بثبات نحو تحقيق رؤيتها ورسالتها في تخريج كوكبة من أبناء الوطن، وتأهيلهم للمشاركة في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في الاردن من خلال تسليحهم بالمعرفة والعلم والمهارات اللازمة، والتي ما كانت لتتحق لولا الدعم الذي تحظى به من قبل مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار برئاسة الدكتور محمود أبو شعيرة.

واشار الى ان هذه الدعم يترجم من خلال توفير القاعات التدريسية والمدرجات والمختبرات العلمية المتطورة وتجهيزها بما يتواءم مع متطلبات التعليم العالي ومرتكزاته، وتطوير أسس البحث العلمي وتفعيله على الوجه الأمثل للمساهمة في ايجاد حل للمشكلات التي تواجهة المجتمع الاردني.

وبين أن الجامعة قطعت شوطاً مميزاً في مجالات كثيرة أهمها البحث العلمي، وضمان الجودة، وخدمة المجتمع، وعقد المؤتمرات الدولية، وتوقيع الاتفاقيات، واستحداث التخصصات الجديدة المنسجمة مع سوق العمل، واستقطاب الطلبة الوافدين، والكفاءات من أعضاء الهيئتين التدريسية والادارية، والاهتمام بالبنية التحتية، وكفاءة الخريجين، وتعزيز الطلبة المتفوقين، والاهتمام بالانشطة اللامنهجية، فضلاً عن عقد الدورات بأشكالها المختلفة ،وتقديم الخدمات الطلابية المتميزة.

بدوره، قال عميد شؤون الطلبة الاستاذ الدكتور ماجد المساعدة ان الجامعة باتت منارة للعلم والعلماء، وهاي هي تزدان بتخريج فوج جديد من طلبتها المسلحين بالعلم والمعرفة، مؤكدا ان الجامعة لا تدخر جهدا لتحفيز طلبتها على التميز والابتكار لاجل بناء هذا الوطن وخدمة الأمة.

وفي نهاية الحفل، سلم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نضال الرمحي وعميد القبول والتسجيل الأستاذ الدكتور خالد الزيديين، الشهادات للخريجين وتكريم الأوائل في كافة التخصصات بحضور عمداء الكليات، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وأهالي الطلبة.

النجار: الاردن يقدم سردية استثنائية من الصمود

0

وكالة الجامعة الإخبارية

قالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار إن الأردن يقدم سردية استثنائية من الصمود مبنية على عمق تاريخي وفلسفي من الحضارات التاريخية ذات البعد العالمي التي مرت على المنطقة.
وأكدت النجار في حوارية مع أكاديميي وطلبة جامعة الشرق الأوسط اليوم الأربعاء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
أدارها أستاذ الإعلام في الجامعة الدكتور هاني البدري بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة العين الدكتور يعقوب ناصر، ورئيسة الجامعة الدكتورة سلام محادين وعمداء الكليات “أن الأردن يستحق منا الكثير وعلينا أن نجدد العطاء ونضع أجندتنا على طاولة العالم بمنطق علمي وعقلاني فنحن أهل الحوار ونستطيع أن نقدم للعالم نموذجا للتعلم العالمي لأننا في قلبه”.
وأضافت، إن ان اليوم العالمي للمرأة فرصة لإعادة الإنسانية الى مفاهيمها الإنسانية، متسائلة “كيف للبعض في ظل ما يجري أن يسمح لنفسه بالحديث عن يوم المرأة وهناك امرأة فلسطينية خصوصا غزة، تتعرض لأقسى أشكال الانتهاك والمعاناة”، مؤكدة أن هذا اليوم “فرصة كي نحتفي بنساء غزة لما يقدمنه من تضحيات وصمود”.

واستحضرت تجربتها في العمل العام حيث تجدد علاقتها مع المكان ومع الوطن، لافتة الى أهمية التشبيك بين مختلف القطاعات وبناء جسور التعلم المشترك.
وأشارت الى ان تمكين المرأة يقع في صلب كل ما يتصل ببرامج وزارة الثقافة حيث يتم توجيه مشروعاتها للصالح العام ومصلحة المواطن، امرأة ورجلا وطفلا، مبينة أن المسألة الثقافية تقع في قلب الاستراتيجية الوطنية، ولا نستطيع أن
ننظر الى الثقافة بمعزل عن أهمية التشبيك مع كل الموضوعات في كل القطاعات.
وفي إجابتها على استفسارات الطلبة حول مشروع التحديث السياسي، أكدت النجار ان الأردن يمتلك من المنعة والصلابة والجدية التي لا عودة عنها، رائية انه لتحقيق المزيد من التحديث والتطوير في الدولة الأردنية “يجب أن تكون المرأة على طاولة الحدث السياسي والاجتماعي والاقتصادي”.
ودعت الى إعادة كتابة قصة المرأة الأردنية من خلال فهم حقيقي لجذورنا، مشيرة الى نماذج للمرأة من التاريخ العربي والإسلامي، لافتة الى انه رغم تدني نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل إلا أنها تشكل النسبة الاكثر تعلما في المجتمع الاردني قياسا بالرجال.
وأكدت ان علينا أن نهدم الفجوة من خلال التخلي عن العقلية الوظائفية، مبينة أن ذلك لا يتم من خلال قرارات سياسية وانما من خلال توافق على أن تكون المرأة موجودة في كل مكان لرسم السياسات العامة عبر تنمية مجتمعية شمولية، فهي تمتلك القدرة على العمل من المنزل ومن خلال مؤسسات المجتمع المدني بعيدا عن الدور الوظيفي، ما يؤكد انه لا يجوز أن ننظر الى قضية المرأة بمعزل عن تطور المجتمع وقطاعاته.

وفي مداخلةٍ للعين الدكتور ناصر الدين، قال، إن “تحفيز المرأة الأردنية يأتي انسجامًا مع رؤية التحديث التي أكد من خلالها جلالة الملك عبدالله الثاني، بأنه لا مكان لنا إلا في مقدمة التغيير الذي يسير وفق رؤية وطنية شاملة واضحة المنهجية والأهداف، لا يعيقها تردد، ولا يضعفها ارتجال، ولا تثنيها مصالح ضيقة”.

جامعة العلوم التطبيقية الخاصة وغرفة صناعة الأردن توقعان اتفاقية تعاون مشترك لتعزيز التعليم العملي وتطوير الكفاءات المهنية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

في خطى نوعية تعزز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والقطاعات الرائدة الصناعية، وقعت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة اتفاقية تعاون مع “غرفة صناعة الأردن”، وحضر اللقاء رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور هيثم عبدالله أبوخديجة، رئيس مجلس الإدارة لغرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير، رئيس الجامعة الأستاذ الدكتورسميحة جراح، عميد كلية الفنون والتصميم الأستاذ الدكتور عماد الفحماوي، الدكتور محمود اسماعيل رئيس قسم التصميم الداخلي، الأستاذة عريب الصبيحي، بالإضافة لعضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأردن وممثل قطاع الصناعات الخشبية والأثاث السيد طاهر خالد، الأستاذ محمد الخلايلة مدير دائرة الدراسات والاستراتيجيات، ومجد المجالي من قسم العلاقات العامة في غرفة صناعة الأردن.

تمثل هذه الاتفاقية جهودًا جادة لتعزيز المعرفة والتطبيق العملي وتطوير الشراكات الوطنية والمحلية، وتعكس التزامًا مشتركًا في عقد دورات تدريبية وزيارات ميدانية بالتعاون مع غرفة صناعة الأردن، وأيضاً تبادل المعرفة والخبرات، وتنظيم ورش العمل المشتركة، وتوفير فرص التدريب للطلاب، بالإضافة إلى دعم مشترك في مجال الأبحاث الأكاديمية والتطبيقية، حيث تجسد هذه الخطوة رؤية متقدمة لتعزيز التعليم العملي التطبيقي وربط الطالب وسوق العمل وتوجيه الطلبه نحو تحقيق طموحاتهم المهنية.

نتطلع إلى مستقبل واعد من التعاون البنّاء بين التطبيقية وغرفة صناعة الأردن، حيث تطمح هذه الشراكة الى إعداد جيل من المتميزين في مجالات عدة.

ملتقى فيلادلفيا التربوي الأول بعنوان “العلاقة التكاملية بين المرشد النفسي والمعلم في المدارس”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

بمبادرة من قسم الإرشاد النفسي في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة فيلادلفيا، وبالتعاون مع قسم الإرشاد النفسي في وزارة التربية والتعليم وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين وجمعية علم النفس الأردنية وأكاديمية مدارس ريتال الدولية، انعقد ملتقى فيلادلفيا التربوي الأول تحت عنوان (العلاقة التكاملية بين المرشد النفسي والمعلم في المدارس)، برعاية الأستاذ الدكتور عبدالله الجراح رئيس جامعة فيلادلفيا، وبحضور 200 مشارك ما بين مدير ومعلم ومرشد يعملون في العديد من مديريات التربية والتعليم ، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق : 6 / 11 / 2024 .

استهلت جلسة الافتتاح التي أدارتها الدكتورة عبير أبو وردة بالسلام الملكي وآيات عطرة من الذكر الحكيم، كما اشتملت على كلمة افتتاحية للدكتورة أرجوانة المومني مديرة تربية عين الباشا نوّهت فيها بما توليه وزارة التربية والتعليم من أهمية كبيرة للإرشاد النفسي ودوره في صقل شخصية الطالب، كما نوّهت بأهمية تسليط الضوء على التحديات التي تحفّ بالعلاقة التكاملية المنشودة بين المرشد النفسي والمعلم في مدارسها الحكومية والخاصة. فيما رحّب بالحضور وشكرهم كل من: الأستاذ الدكتور خالد السرطاوي نائب رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور غسان عبد الخالق عميد كلية الآداب والعلوم التربوية.
واشتملت الجلسة الثانية التي أدارها الدكتور عدنان الطوباسي، على أوراق بحثية نقاشية قدمها على التوالي كل من: الدكتور حسين الطراونة رئيس جمعية علم النفس الأردنية، والأستاذ بسام الهباهبة رئيس قسم الإرشاد النفسي في وزارة التربية والتعليم، والدكتورة سناء الخوالدة رئيسة قسم الإرشاد النفسي في جامعة فيلادلفيا. كما اشتملت الجلسة الثانية التي أدارتها الدكتورة لينة عاشور، على أوراق بحثية نقاشية قدمها على التوالي كل من: الأستاذة رانيا فقوسة من أكاديمية مدارس ريتال الدولية، والدكتورة سناء السيد الأستاذ المساعد في قسم الإرشاد النفسي بجامعة فيلادلفيا، والأستاذ ماجد الخطيب أخصّائي التعلّم في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين.

وقد اختتم الملتقى الذي شهد حوارات مستفيضة وهادفة، بتوزيع شهادات التقدير على المشاركين الذين أوصوا بما يلي:

أولاً: توطيد العلاقة بين المؤسسات الأكاديمية والتربوية على صعيد دراسة وإثراء العلاقة التكاملية بين المرشد والمعلم.

ثانيًا: تنظيم الدورات التدريبية الهادفة لإكساب المرشد والمعلم المعارف والمهارات التي من شأنها تحقيق التعاون المطلوب داخل المدرسة، وعلى نحو يصب في مصلحة الطالب.

ثالثًا: إعداد الأبحاث والدراسات العلمية والتربوية الهادفة لتفعيل دور المرشد النفسي، وتشخيص التحديات التي تواجهه في المدرسة.

رابعًا: توفير المعايير المناسبة لتوضيح وضبط أسس العلاقة التكاملية، بين المرشد والمعلم والمدير وأولياء الأمور.

خامسًا: العمل على عقد ملتقى فيلادلفيا التربوي سنويًا؛ لمواصلة البحث في القضايا التعليمية التربوية الأساسية والملحّة.

سادسًا: تعميم محضر أعمال الملتقى وتوصياته على المشاركين، من خلال وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

بحث التعاون بين جامعة عمان الأهلية وجامعة UCLA الأمريكية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

استقبل رئيس جامعة عمان الأهلية الأستاذ الدكتور ساري حمدان، السيد دينيس كوتورييه مدير البرامج الدولية للشركات والبرامج المخصصة في جامعة UCLA الأمريكية، بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية والجودة – مدير مركز الارتباط العالمي الأستاذ الدكتور أنس السعود وذلك لبحث سبل التعاون

المستمر بين الجامعتين لتطوير البرامج التعليمية وتعزيز التدريب الأكاديمي، وبالتحديد برامج UCLA Extension.

وتركزت المحادثات على استكشاف فرص التعاون في تطوير برامج مشتركة تستفيد من خبرات جامعة UCLA العريقة.

واشتمل اللقاء عرض تفصيلي قدمه الأستاذ الدكتور أنس السعود عن الجامعة منذ تأسيسها كأول جامعة خاصة في الأردن، اشتمل خطتها الاستراتيجية ورؤيتها وكلياتها ومراكزها وبرامجها وخططها المستقبلية.

وأشار كوتورييه إلى أهمية توفير فرص التدريب والتعلم المستمر لأعضاء هيئة التدريس في لوس أنجلوس وخارجها، سواء عبر الدورات التقليدية في الفصول الدراسية أو عبر الإنترنت. وفي هذا السياق، ستعمل جامعة عمان الأهلية كشريك استراتيجي لـ UCLA Extension، حيث يسعى الطرفان إلى تعزيز برامج التعليم وتطوير مهارات العمل للطلبة وأعضاء هيئة التدريس على حد سواء.

حضر اللقاء كل من عميدة كلية العمارة والتصميم الدكتورة صبا نصيرات، ونائبة مدير مركز الارتباط العالمي الدكتورة فيروز ابو سويلم، والدكتورة عرين الشرعة من كلية العمارة والتصميم، والسيدة ريم عابد من مركز الارتباط العالمي.

واصطحب الدكتور السعود الضيف في جولة على بعض مرافق الجامعة ومنها كلية طب الأسنان وكلية الضيافة وفنون الطهي حيث كان في استقبالهم عميدة الكلية الدكتورة سوزي حاتوغ.

اليرموك” تهنئ الأكاديميات والإداريات والطالبات في الجامعة بمناسبة يوم المرأة العالمي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

يتقدم رئيس مجلس أمناء جامعة اليرموك الدكتورة رويدا معايطة، ورئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، بالتهنئة لكوادر الجامعة من الأكاديميات والإداريات وطالبات الجامعة، بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من آذار من كل عام.
وأكدت كل من معايطة ومسّاد، على اعتزاز جامعة اليرموك بكوادرها من الأكاديميات والإداريات اللواتي أثبتن قدرتهن على العطاء والإنتاج ودفع عجلة التنمية والتقدم على المستوى الوطني والجامعة، ومساهمتهن الفاعلة في عملية التطوير والتحديث في القطاعات المختلفة التعليمية والاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى سعيهن نحو الانخراط بشكل فاعل في القطاع السياسي.
وأشارا إلى أن “اليرموك” تحتضن نسبة كبيرة من الطالبات اللواتي حققن تفوقا أكاديميا وبحثيا يشار إليه بالبنان ويبشر بمستقبل مزدهر لوطننا الغالي ولجامعتنا الزاهرة.
وشددت كل من معايطة ومسّاد على حرص “اليرموك” على تمكين المرأة الأردنية في جامعة اليرموك، وتقلدها المناصب الإدارية والأكاديمية التي تتواءم مع قدراتها وتطلعاتها، لتضطلع بدورها التنموي والنهضوي، ولتكون عند حسن ظن قيادتنا الهاشمية التي لطالما آمنت بأهمية دور المرأة في الابتكار والإبداع والإنجاز.

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية تهنئ بيوم المرأة العالمي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

هنأ رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الأستاذ الدكتور خالد السالم سيدات الجامعة من الأسرتين الأكاديمية والإدارية، وطالبات الجامعة بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وأكد السالم حرص الجامعة على ترسيخ مفهوم تمكين المرأة من خلال فتح الأبواب أمام كل مجدّة للمشاركة في صنع القرار الجامعي، معربًا عن اعتزاز الجامعة باحتضانها مجموعة كبيرة من المتميزات من هيئتها الأكاديمية والإدارية اللواتي أثبتن قدرتهن على التقدم والإنجاز على اختلاف مواقعهِن، وأسهمن إيجابًا في مراحل التطوير التي شهدتها الجامعة منذ نشأتها.

وأضاف السالم أن المرأة الأردنية كانت وما تزال على قدرٍ عالٍ من المسؤولية وعند حسن ظن جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وجلالة الملكة رانيا العبدالله اللذان أعربا في أكثر من مناسبة عن فخرهما واعتزازهما بقدرة وعزيمة المرأة الأردنية وإنجازاتها وإصرارها على أن تكون عنصرًا فاعلًا في المجتمع، باعتبارهن أولوية لتقدم الوطن ورفعته، وإيمانهم بأن الأوطان لا تبنى بنصف إمكاناتها.