الإثنين, يونيو 22, 2026
29.4 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 254

جامعة جرش توقع سلسلة من مذكرات التفاهم مع مراكز التأهيل المجتمعي في مخيمات سوف والبقعة وإربد

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقعت جامعة جرش سلسة من مذكرات التفاهم المشتركة مع مراكز التأهيل المجتمعي في كل من مخيم سوف، والبقعة، وإربد، وقعها عن جانب الجامعة نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور أحمد الحوامدة نيابة عن رئيسها الأستاذ الدكتور محمد الخلايلة، وعن مركز سوف رئيس المركز رأفت خليل عليان، وعن مركز البقعة رئيسه صالح العايدي، وعن مركز إربد رئيسه مصطفى فالح أبو الهيجاء.

واشتملت الاتفاقيات على قيام تلك المراكز بتوفير البيئة التدريبية الملائمة لطلبة جامعة جرش من قسم العلاج الطبيعي لمستوى السنة الثالثة والرابعة، وذلك بتوفير برنامج تدريب يومي محدد الأهداف بحيث يحقق أهداف المنهاج المعمول به لدى الجامعة، واتفق الطرفان على تكليف مدربين ممن لهم خبرة طويلة في العلاج الطبيعي من الجمعيات للإشراف على الطلبة في تنفيذ البرنامج التدريبي المتفق عليه، وتهيئة الظروف المناسبة أمام المتدربين للتعامل مع مختلف الحالات المرضية، والتحديات الحركية، وتمكينهم من المشاركة في تقييم تلك الحالات، ووضع الخطط العلاجية، واختيار الوسائل العلاجية المناسبة، والاطلاع والمساهمة في عمل الفريق الطبي والتأهيل في تلك الجمعيات.

وتناولت الاتفاقيات أيضًا تعزيز التواصل مع أعضاء فريق التأهيل، والتواصل مع أهالي الاطفال الخاضعين للعلاج، والمشاركة في إعداد البرامج التعليمية الموجهة للمرضى وذويهم.

وأعرب الحوامدة، عن سعادته بهذه التوأمة، مشيدًا بدور تلك المراكز الريادي والانساني في تحقيق جودة الخدمات التأهيلية والتعليمية والعلاجية لدى أطفال الشلل الدماغي على المستوى المحلي والإقليمي للوصول بالخدمات الطبية لمصابي الشلل الدماغي والارتقاء بها إلى أعلى المستويات، لافتًا أن رسالة الجامعة تسعى إلى الاسهام في بناء مجتمع المعرفة وتطوره من خلال إيجاد بيئة جامعية، وشراكة مجتمعية محفزة للإبداع، وحرية الفكر والتعبير، ومواكبة التطورات التقنية في مجال التعليم، ومن ثم رفد المجتمع بما يحتاجه من موارد بشرية مؤهلة وملائمة لاحتياجات سوق العمل.

من جانبهم شكر رؤساء المراكز جامعة جرش واسهامها في ترسيخ مبادئها القائمة على التعاون مع مختلف مؤسسات المجتمع المحلي، مبديةً استعداد المراكز للتعاون المستمر مع الجامعة في مجالات عدة، مشيرين أن المراكز تعنى برعاية الأطفال المصابين بالشلل الدماغي، والإعاقات المشابهة وتقوم بالتشخيص والعلاج والتأهيل، لافتين أن المؤسسة لها فروع في مختلف محافظات المملكة.

وحضر توقيع الاتفاقية من جانب الجامعة عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الأستاذ الدكتور أيمن صوالحة، ورئيس قسم العلاج الطبيعي الدكتور نرمين كريم، ومسؤول التدريب الميداني في الكلية الدكتور عبد المجيد المالطي، ومدير العلاقات العامة نسرين أبو عاشور، وعن جانب المراكز منى أبو دية من مركز مخيم سوف، ومحمد الأسمر، وماجدة الأسطى من مركز مخيم البقعة، والدكتورة إكرام مراشدة من مركز مخيم إربد.

“الزيتونة” تقيم نهائي بطولة الطلبة الوافدين لخماسي كرة القدم

0

وكالة الجامعة الإخبارية

بمناسبة اليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين سلطاته الدستورية، أقامت عمادة شؤون الطلبة / شعبة الطلبة الوافدين بطولة الجاليات السادسة لخماسي كرة القدم، بحضور سعادة نائب السفير السوري نداء سوسي وسعادة المستشار جمال الخالدي الملحق الثقافي في السفارة الفلسطينية وعميد شؤون الطلبة الدكتور منير العفيشات.

وقد شهدت المباراة تنافساً قوياً بين الفريقين من خلال مستوى المهارات الفردية والأداء الجماعي، والتي انتهت بفوز فريق طلبة الجالية الفلسطينية بنتيجة خمسة اهداف مقابل اربعة وفي نهاية المباراة توج عميد شؤون الطلبة كأس البطولة للفريق الفائز، وقد دأبت شعبة الطلبة الوافدين باقامة مثل هذه البطولات السنوية وذلك لتوثيق وتوطيد أواصر المحبة والمؤاخاة بين الطلبة الوافدين.

جامعة الإسراء تنظم محاضرة بعنوان “اللغة الألمانية وما قبل الاندماج” بالتعاون مع المعهد الثقافي الألماني (غوته)

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظم مركز الريادة والإبداع في الجامعة محاضرة تعريفية بالتعاون مع المعهد الثقافي الألماني (غوته) التابع للحكومة الألمانية بعنوان ” اللغة الألمانية وما قبل الاندماج” ، بحضور الدكتور علي الغلاييني ( المدير العام /نائب رئيس مجلس الإدارة ) وعدد من  اعضاء  مجلس الأمناء والعمداء وأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية والطلبة  والآنسة شيرين فاله و الآنسة ساره الشناوي و الآنسة رند الطباخي والسيد كريم الزعبي من المعهد الثقافي الألماني  ( غوته ) .

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور مايك حداد  ( مدير مركز الريادة والابداع ) بالحضور الكرام  وقدم نبذه عن المعهد الثقافي الألماني ( غوته ) .

وقدم معالي الأستاذ الدكتور محمد حامد نبذه تعريفية عن نشأة الجامعة وتطورها، والبرامج الأكاديمية والدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة، وأن الجامعة نسجت تاريخاً مشرفاً من التميز الأكاديمي والتزامها بنشر العلم وتعزيز الابتكار ، وحرصها على توفير بيئة تعليمية تحفز إبداع الطلبة في التعلم والقيادة والتميز ، مبيناً أن الجامعة حريصة على تزويد الطالب بالمهارات والمعرفة اللازمة للنجاح في هذا العالم .

وأشار معالي رئيس الجامعة أن الهدف الأساسي هو اعداد خريجين مؤهلين علمياً ومهارياً ومتمكنين قادرين على تلبية متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي فقد عملت الجامعة على تحسين البنية التحتية لتوفير أفضل المرافق التعليمية والبحثية للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية ، وفي اطار سعيها الدؤوب لتعزيز الريادة والإبداع فقد تم استحداث مركزاً للريادة والابداع وتجهيزه  بأحدث وأفضل الأجهزة العلمية ، مشيراً إلى أن  هذه المبادرة تؤكد التزام الجامعة الراسخ بتحفيز ابداع الطالب وأعضاء الهيئة التدريسية ودعم مشاريع الريادة .

وأكد معالي رئيس الجامعة  خلال اللقاء على عمق علاقات التعاون الأكاديمي والبحثي مع مختلف المؤسسات التعليمية الألمانية، لافتاً إلى إيمان الجامعة بأهمية تبادل الزيارات العلمية بين أعضاء الهيئة التدريسية بما يسهم في تبادل الخبرات والمعارف ، وتطوير أساليب التدريس بما يواكب التطورات العلمية المتسارعة التي تشهدها المجالات العلمية والأكاديمية، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على طلبة الجامعة ويؤهلهم بالمهارات والمعارف اللازمة للقيام بدورهم بعد تخرجهم في دفع عملية التنمية المستدامة في مختلف القطاعات، وتطوير مؤسساتنا الوطنية.

وعبر معالي رئيس الجامعة عن خالص امتنانه وتقديره للحضور الكريم مشجعاً الطلبة المضي قدماً نحو اكتساب المعرفة والتعلم .

و في بداية المحاضرة قدم كلاً من الآنسة رند الطباخي والسيد كريم الزعبي  شرحاً وافياً عن متطلبات الإقامة والعمل في ألمانيا، مثل شروط وآلية الحصول على الفيزا، وتجهيز الوثائق والأوراق الرسمية المطلوبة، مؤكدين على أهمية تعلم اللغة الألمانية، وعرفوا بمعهد (غوته) كمعهد ثقافي لتعليم اللغة الألمانية، وما يقدمه من دورات لتعليم اللغة، ودورات تأهيلية للتحضير للامتحانات، ومستويات اللغة والمدة الزمنية التي يحتاجها الطلبة لتعلم اللغة الألمانية، وأهمية تحضير الطلبة للاندماج والعيش في ألمانيا، وما قد يواجههم من صعوبات وتحديات.

وهدفت المحاضرة الى تعرف الطلبة بمتطلبات الاقامة والعمل في الأراضي الألمانية، اضافة الى تعلم اللغة الألمانية، ومساعدتهم على فهم حاجات ومتطلبات سوق العمل الألماني.

المراشده يرعى احتفالات جامعة جدارا ومدارس الجامعة الأمريكية احتفاءً باليوبيل الفضي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

رعى عطوفة الدكتور شكري المراشده رئيس هيئة مديري جامعة جدارا ومديرها العام/مدير عام مدارس الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط، وبحضور رئيس الجامعة عطوفة الأستاذ الدكتور حابس الزبون، ونائب الرئيس الأستاذ الدكتور ايمان البشيتي، والدكتورة منال ابراهيم مديرة مدارس الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط، وعميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور محمد الجداية، الإحتفال الوطني الذي اقامته جامعة جدارا ومدارس الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط، بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك المعزز عبدالله الثاني إبن الحسين المفدى حفظه الله ورعاه  سلطاته الدستورية وجلوسه على العرش، والذي نظمته عمادة شؤون الطلبة في اليوم الأحد في مدرج الشهيد وصفي التل في حرم جامعة جدارا.
وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور حابس الزبون في كلمته: 
يسرني أن اقف اليوم بينكم لأتحدث اليكم بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعاً، وقال: 
كل دول العالم تحتفل بقياداتها ونحن في الاردن من حقنا أن نحتفل بقائد مميز وملهم وفَذ، انه الحفيد الحادي والأربعين للرسول الكريم محمد(ص)، صاحب الجلالة الهاشمية الملك المعزز عبدالله الثاني إبن الحسين،  نحتفل من اردن الهواشم بمناسبة حلول اليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المفدى سلطاته الدستورية وجلوسه على العرش، مجددين العهد والولاء والمحبة لقائد الوطن بالمضي قدما، وخلف قيادته الحكيمة التي استطاعت ان تحقق أعظم الإنجازات بقيادة ورؤية جلالة الملك عبداللـه الثاني الشمولية التي تؤمن بقدرة المواطن الاردني وكفاءته وابداعاته.
 وأضاف  إننا في هذه الذكرى نستعيد ونستذكر صفحاتنا الوطنية الماجدة وما أنجزه الهاشــمــيــون على مدى التاريخ في مسيرة ســتــتــــواصل انجازاتها وبلوغ اهدافها التي يبذل جلالة الملك حفظه الله تعالى كل جهوده من اجل تحقيقها.
وحري بنا أن لا ننسى مواقف جلالة الملك وجولاته في التواصل مع كل قادة العالم من أجل وقف نزيف الدماء في غزة ووقف الحرب عليها، ومحافظته على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، ولا ننسى مواقف ملك الإنسانية انه أول من كسر الحصار على غزة وامر بتجهيز المستشفيات الميدانية في القطاع وباشراف شخصي من جلالته وسمو ولي عهده الأمير الحسين بن عبدالله، كما انه شارك يحفظه الله مع ابناءه أصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات بإيصال المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية، من خلال الإنزالات الجوية، وتسيير القوافل البرية لقطاع غزة المحملة بما يحتاجه اهلنا في غزة.
كما ولا ننسى دور  ومواقف صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله المُشرف بالسعي  الجاد وبكل المحافل الدولية لتخفيف مصاب اهلنا في قطاع غزة، ورفع الظلم عنهم.
ولا ننسى تواصل جلالته مع ابناء شعبة وزيارته للمحافظات للتواصل معهم والوقوف على احتياجاتهم ومتطلباتهم، وتوجيه جلالته للحكومات المتعاقبة من اجل رسم خارطة طريق لتطوير المنظومة السياسية والإقتصادية والإدارية، لتحسين مستوى معيشة الشعب الأردني الوفي، كما لا يخفى على أحد دور جلالة الملك الإنساني باستضافة اللاجئين من مناطق الحروب الذين يبحثون عن الأمن والأمان، فوجدوه في اردن العزم، اردن الهواشم.
كما أن جلالته يمتلك مشروعاً حضارياً نهضوياً للأمة العربية والإسلامية، تساهم في بناء مستقبل مشرق وواعد للأجيال.
وقدم الزبون شكره لعطوفة الدكتور شكري المراشده رئيس هيئة المديرين لرعايته هذا الإحتفال الوطني، واهتمامة بكل المناسبات الوطنية، وهنأ الجميع بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ وطننا الحبيب وشعبنا الأبي بقيادة صاحب الجلالة الهاشمية الملك المعزز عبدالله الثاني إبن الحسين المفدى وولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين بن عبدالله حفظهما الله ورعاهما، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان.
كما ورفع الدكتور شكري المراشده والأستاذ الدكتور حابس الزبون بإسمهم وبإسم اسرتي جامعة جدارا ومدارس الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط، أسمى آيات التهنئة والتبريك لجلالة الملك المعزز عبدالله الثاني إبن الحسين المفدى بهذه المناسبة العزيزة على قلب كل اردني، متمنين لجلالته موفور الصحة والعافية، ولإردننا العزيز المنعة والعزة والإزدهار.
وخلال الحفل تم عرض فيديو عن مسيرة جلالة الملك المفدى، وانجازاته المعطره بعبق الإصلاح السياسي والإقتصادي والإداري، ودور جلالته في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، وجهوده المباركة لوقف الحرب على غزة، وارسال المساعدات الإنسانية  من طعام ودواء لأهلنا في قطاع غزة.
وألقى كلاً من الطلبة بتول الشاعر، و صالح السقار، و رجاء بني هاني من جامعة جدارا، والطالبة ميار غرايبة من مدارس الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط، كلمات معبرين بها عن فرحهم بهذه المناسبة السعيدة مجددين عهد الولاء والانتماء تناولوا فيها مسيرة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وانجازاته ومواقفه الدولية والإقليمية والمحلية تجاه قضية العرب المركزية، قضية فلسطين والمقدسات الإسلامية والمسيحية، وجهوده المباركة لوقف الحرب على غزة، وايصال المساعدات الإنسانية لأهلنا في قطاع غزة، كما وعبروا عن فخرهم واعتزازهم بمليكهم ووطنهم.
كما وألقى الطلبة حسين شخاترة، ولين شخاترة، وميار بطاينة من مدارس الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط، كلمات باللغة الإنجليزية، عبروا فيها عن سعادتهم وفرحهم بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا، وعبروا عن فخرهم واعتزازهم بقيادتهم الهاشمية المظفرة.
كما وقدم طلبة وطالبات المدارس الأمريكية للشرق الأوسط، فقرات غنائية واهازيج ، تغنت بالوطن وقائد الوطن، ولاقت استحسان الحضور.
وفي ختام الحفل الذي حضره عمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وجمع غفير من طلبة الجامعة والمدارس، والذي تولى عرافته الدكتور خالد المياس، قام الدكتور عطوفة الدكتور شكري المراشده راعي الحفل بتكريم المشاركين بالحفل وتسليمهم الدروع التكريمية.

رئيس أمناء “الشرق الأوسط” يلتقي نائبة السفير البريطاني ورئيس المجلس الثقافي البريطاني

0

وكالة الجامعة الإخبارية

التقى رئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط العين الدكتور يعقوب ناصر الدين نائبة السفير البريطاني هيزيل ماوبري، ورئيس المجلس الثقافي البريطاني أليكس لامبرت بحضور رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة سلام المحادين، وعميد كلية الأعمال الأستاذ الدكتور هشام أبو صايمة، وعضو هيئة المديرين الدكتور محمد ناصر الدين، ومساعدة رئيسة الجامعة لشؤون الترويج والتواصل الأستاذة مي أبو حمديه؛ للوقوف على أبرز محطات التعاون بين الجانبين، وبحث عنوان المرحلة القادمة.

وفي هذا الصدد، قال العين الدكتور ناصر الدين إن الجامعة تنظر إلى مثل هذه الشراكات على أنها المسار الجاد في صياغة مستقبل تعليمي ليس له مثيل، في وقتٍ بدأت فيه الكثير من المؤسسات التعليم فقدان جوهر رسالتها في أن تكون مؤسسة مولدة للمعرفة، ومدافعة عن آمال الأمم.

من جانبها، أوضحت ماوبري أن الشراكة مع جامعة الشرق الأوسط يمثل النقطة التي يبحث عنها أي شريك من أجل إحداث تغيير مأمول، ليضيف لامبرت أن ذلك يظهر بالتأكيد من خلال التزامها وجديتها في منح العملية التعليمية شكلًا آخر يؤسس لبيئة معرفية صاعدة.

طلبة من “الشرق الأوسط” يحصلون على منحة CMA في المحاسبة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

حصل 5 طلبة من كلية الأعمال في جامعة الشرق الأوسط، على منحة Certified Management Accountant، المقدمة من قبل Institute of Management Accountants (IMA) بالتعاون مع مركز صرح العالمية للاستشارات والتدريب، خلال حفل تتويج أقيم في الجامعة الأردنية.

حصول الطلبة على هذه المنحة يؤكد مستواهم المعرفي والتطبيقي المتقدم، خاصةً في المحاسبة الإدارية والتمويل الاستراتيجي، وفقًا لرئيس قسم العلوم المالية والمحاسبية في الجامعة الدكتور أحمد مرعي.

وأضاف بحضور عضو هيئة التدريس في الكلية الدكتورة جميلة مصطفى، أن هذه الشهادة تعد إثباتًا لأصحاب العمل والاختصاص أن الطلبة سيقدمون قفزة نوعية في معايير الأداء، وأولويات التطوير بما يحقق الرضا الوظيفي الذي سيرسم مستقبلًا زاخرًا بالفرص الاستثنائية والمستحقة.

افتتاح معرض الاعمال الهندسية في كلية الزرقاء التقنية المتوسطة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

افتتح رئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار الدكتور محمود أبوشعيرة، الأحد 10/3/2024 معرض الاعمال الهندسية والذي نظمته كلية الزرقاء التقنية المتوسطة.

وحضر الافتتاح رئيس جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور نضال الرمحي ونوابه وعمداء الكليات في الجامعة وعميد كلية الزرقاء التقنية المتوسطة بالوكالة الدكتورة رهام الكببجي وأعضاء الهيئة التدريسية والادارية وطلبة الكلية.

وضم المعرض العديد من التصاميم والمشاريع الابداعية لطلبة قسم تكنولوجيا الطاقة المتجددة وصيانة المركبات وهندسة الذكاء الاصطناعي والأمن السبراني وهندسة العمارة والتصميم الداخلي وفنون الرسوم المتحركة والميديا الرقمية، والذي يُجسد مشاريع التخرج لطلبة الاقسام وأعمال الطلبة خلال فترة الدراسة.

 وقالت الكببجي إن الكلية تحرص على اعداد الطلبة المتميزين ايمانا منها بأن الطلبة هم محور العملية التعليمية، لافتةً أن الكلية تعمل على توفير بيئة ملائمة للطلبة لتدريبهم وتأهيلهم ليصبحوا متخصصين في مجال دراستهم، وتدفعهم للتميز والابداع.

وعبرت عن شكرها لإدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار ممثلة برئيس مجلس ادارتها الدكتور محمود أبوشعيرة ورئيس مجلس أمناء الكلية الأستاذ أسامة أبوشعيرة لدعمهم المتواصل للكلية، وطلبتها، واعداد مهندسين مؤهلين ومدربين قادرين على تلبية متطلبات سوق العمل.

“اليرموك” تجمع ستة أحزاب أردنية في ندوة حوارية سياسية مع طلبتها

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، أن موضوع التمكين السياسي والحزبي للشباب، يعتبر من المواضيع الهامة التي توليها جامعة اليرموك أهمية جوهرية، كونه ينسجم مع الرؤى المَلكية السامية، المرتكزة على أهمية إيجاد التكامُل بين مسارات التحديث السياسي والاقتصادي والإداري في الأردن، بما ينعكس إيجاباً على حياةِ المُواطن.
وأضاف خلال رعايته الندوة الحوارية السياسية التي نظمتها كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة، بعنوان شباب وأحزاب، بمشاركة الأمناء العامين لستة من الأحزاب الأردنية، أن جلالة الملك شدد ويشدد في كافة خطاباته ولقاءاته على أن الدولة الأردنية أمام نقلة نوعية حقيقية باتجاه نظام ديمقراطي مُتقدم ينسجم مع تطورات المرحلة عالمياً.
وأشار إلى أن جلالته يولي الشباب الأردني أهمية كبرى، بوصفهم قادة عملية التغيير، داعياً الجامعات والمؤسسات والهيئات إلى الدفع بأوجه التمكين السياسي والادماج للشباب في البرامج الهادفة وزيادة وعيهم بمُختلف القضايا والتحديات الوطنية، وتوسيع قاعدة مُشاركتهم في الحياة العامة، باعتبارهم أدواتُ التغيير والإصلاح وبُناةُ المُستقبل الواعد الهام في عملية التحديث نحو الإصلاح السياسي.
وشدد مسّاد على أن جامعة اليرموك كانت صاحبة الريادة والصدارة بين شقيقاتها الجامعات الأردنية فيما يخص التمكين السياسي والحزبي للطالب الجامعي، فعملت على تنميته فكراً وتوعيةً، وبناءً، ليكون طلبتها مدعّمين بأعلى المهارات التي تصقُل شخصياتهم وتُنمي مَداركهم وتزيدُ من وعيهم نحو قضايا مُجتمعهم ووطنهم في شَتى مَجالات الحياة لتحقيق الرؤى الفكرية الواعدة والنظام الديمقراطي المنشود.
وتابع: لقد كانت عمادةُ شُؤون الطلبة وكليات الجامعة المختلفة حواضن فاعلة على الدوام لطَلبةِ الجامعة، لتمكينهم على مُستوى الشخصية والمهارات والأنشطة اللامنهجية وادماجهم في البرامج والمُبادرات والندوات واللقاءات المختصة بهذه الموضوعات، والعمل على تثقيفهم وزيادة وَعيهم السياسي بمُختلف القضايا الوطنية وتدريبهم وتشجيعهم على تقبُّل الآراء والتوجُهات المُختلفة، في سعي دائم لأن يكون الطالبُ اليرموكي فاعلاً ومؤثراً في مُحيطه منتمياً لوطنه مُخلصاً لمليكه.

وألقت الطالبة حلا شرادقة، من كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، كلمة أكدت فيها أن المرأة لطالما كانت عنوانًا لكل مجتمع يريد النهوض والتقدم، ولطالما كانت أيضا عنوانًا لكل ما هو جديد ومثمر، ممثلة للقيم والأخلاق، معتبرة أن الارتقاء بالأوطان لا يكون إلا من خلال الرجوع إلى المدرسة الأولى وهي المرأة.

وأضافت أن روئ جلالة الملك، كانت هي الضامنة لتمكين المرأة الأردنية في الحياة الحزبية والبرلمانية، وهذا ما يتجلى في قانوني الأحزاب والانتخاب، اللذين ضمنا للجميع المشاركة السياسية الكاملة.

ودعت شرادقة إلى تكاتف الجهود، لجعل الأردن تجربة يحتذى بها، ومثالًا على التقدم المحافظ للقيم ذو طابع حديث لا ينسى جذوره الراسخة وحبه الكبير لدينه وعروبته.

وشهدت الجلسة الحوارية التي ادارتها الطالبة سارة السخني من كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب والطالب بشار العزام من كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، مشاركة كل من الأمين العام لحزب إرادة نضال البطاينة، والأمين العام للحزب الوطني الدستوري أحمد الشناق، والأمين العام لحزب تقدّم العين الدكتور خالد البكار، والأمين العام لحزب نماء الاقتصادي الدكتور محمد الرواشدة، والأمين العام لحزب عزم المهندس زيـــد نفّاع، وأمين الشؤون السياسية للحزب الديمقراطي الاجتماعي العين الدكتور جميل النمري.
وقال البطاينة إننا في الأردن بحاجة إلى أحزاب برامجية تتعاطى مع قضايا المجتمع الأردني وهمومه، من خلال برنامج سياسي اقتصادي واجتماعي مؤسسي.
وتابع: هذا لا يعني أن الأيدلوجية غير ضرورية للأحزاب، بقدر ما هي ضرورية ولكن ليس بذاك المفهوم الصرف بعيدا عن البرامجية.
ورأى البطاينة أن البطالة ليس مشكلة في المجتمع الأردني، وإنما هي نتيجة لمشاكل أخرى نعاني منها كالطاقة والضريبة، مثنيا في الوقت نفسه على دور القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في حماية حدودنا الشمالية والشرقية في الدفاع عن ثرى الأردن الطهور.
من جهته، أكد البكار أن الدولة الأردنية استجابت للرؤية الملكية السامية، وحددت ثلاثة مسارات بعمر الدولة في المئوية الثانية، مبينا أن المسار الأول يتمثل في التحديث السياسي من خلال قانوني الأحزاب والانتخاب وتوصيات متصلة بقانون الإدارة المحلية وتمكين المرأة والشباب.
وأضاف المسار الثاني قوامه الرؤية الاقتصادية التي حددت رافعتين أساسيتين، هما النمو الاقتصادي المستدام وتحسين نوعية الخدمات للمواطنين.
ولفت البكار إلى أن المسار الثالث، هو ما كُلفت الحكومة في تقديمه وهو مسار الإدارة العامة، معتبرا أن دراسة التحديث الإداري جاءت منقوصة، لأنها أغفلت مؤسسات لا يغفل أهميتها كالبلديات والجامعات.
وتساءل النمري عن التغيير الذي نريد؟ مبينا أنه تغيير يقوم على البساطة في الوصول إلى التداول على السلطة التنفيذية عبر صناديق الاقتراع.
واعتبر أن هذا يتطلب وجود أحزاب برلمانية فاعلية، لافتا إلى أن وجود هذه الأحزاب يتطلب قانونا مختلفا للأحزاب وللانتخاب يقوم على اساس المنافسة بين أحزاب سياسية وليس بين أفراد على أساس مناطقي وعشائري ومصالح شخصية تنتج نيابة الخدمات ونائب الواسطة الذي ساد عندنا حتى اليوم.
ورأى النمري أنه ومنذ إقرار التشريعات الجديدة، انتقلت الكرة إلى ملعب الأحزاب والجمهور وكلّ المهتمين بالعمل العام، مشددا على أن المشاركة يجب أن تكون من الجميع، ولا عذر لعدم المشاركة.
فيما قال الشناق إن الأردن يمر بمرحلة انتقالية جاءت بتحديث سياسي على نظام سياسي برمته من خلال تحديث المنظومة السياسية التي جاءت بإرادة ملكية سامية لتلتقي مع رغبة الأردنيين، مؤكدا على أن التحديث السياسي ضرورة وطنية وحتمية تاريخية والهدف الأسمى منه هو الحفاظ على الدولة الوطنية الأردنية وفق مشروع ديمقراطي عماده نموذج أردني متجدد.
وأضاف أن البناء والنهوض بالدولة يقوم على إرادة المواطنين والثقة بمستقبل هذه الدولة ومستقبل الأجيال القادمة، مشيرا إلى أهمية أن تكون برامج الأحزاب قائمة على كيفية مواجهة التحديات بحلول قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.
وأكد الشناق على أن المرحلة تحتم على الشباب إدارة حوار وطني حول كيفية تحديد الأولويات، وأن تكون المرأة الأردنية قائد مجتمعي قادرة على إيجاد الحلول الناجعة للمشاكل التي يعاني منها المجتمع.
وأشار الرواشدة إلى أن قطاع الخدمات العامة، اقتصاد المعرفة، الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني إضافة إلى الابتكار والتعليم والاتصالات والموارد البشرية هي القطاعات التي ستنمو خلال العشر سنوات القادمة، ولكن هذا النمو لن يكون سليما، من حيث تنمية مناطق على حساب مناطق أخرى.
ورأى أن المنطقة العربية ومنها الأردن سيشهد تباطؤا في النمو الاقتصادي خلال المرحلة القادمة، مبينا أن الحاجة زادت إلى برامج طويلة الأمد قادرة على تطبيق فكرة “محلية التنمية”.
وأشار الرواشدة إلى أن فكرة “محلية التنمية” تقوم على مبدأ التنمية على مستوى المركز وليس على مستوى المحافظة، وبالتالي تحقيق الاستفادة الأكثر من الخدمات المقدمة للمواطنين من البرامج الحزبية.
وأكد نفاع أن الدعم الأُردني ليس بجديد فيما يخص القضية الفلسطينية، مبينا فيما يخص الصراع مع الاحتلال، أنه لم يبقى إلا أصحاب القضية المدافعين عنها وهم الأردنيون والفلسطينيون.
وشدد على الهوية الأردنية وأهميتها كمظلة جامعة لأبناء الوطن، متسائلا عن دور الأحزاب السياسية في ذلك، معرباً عن رغبتهم أي الأحزاب السياسية في تعزيز الوعي السياسي للشباب من خلال فهم أنماط الأحزاب الأيدولوجية والبرامجية.
ولفت نفاع إلى أهمية الأحزاب السياسية في دعم الديمقراطية وتعزيز الاستثمار وتوفير الفرص للمتوفقين من خلال تجسير الفجوة لينطلق الشباب الأردني إلى سوق العمل بكفاءة واقتدار، على اعتبار أن الأحزاب السياسية هي التي تُكرس العمل الديمقراطي والرافعة للمتفوقين في مختلف المجالات.
في نهاية الندوة دار نقاش موسع بين الطلبة والحاضرين والأمناء العامين للأحزاب حول ما تضمنته من أفكار وطروحات.

جامعة آل البيت تبرم اتفاقية تعاون تدريبي مع مؤسسة بصمة للإستشارات والتدريب

0

وكالة الجامعة الإخبارية

قال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أسامه نصير أن إدارة الجامعة تسعى من خلال التشبيك مع القطاع الخاص لتعزيز دورها في توفير برامج تدريبية وتعليمية تنهض بمستوى الخدمات المقدمة لطلبتها من خلال مركز الاستشارات والتدريب وبناء القدرات، وأضاف نصير خلال لقائه وفد مؤسسة بصمة للاستشارات والتدريب للتوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون التعليمي في مجال اللغات ما بين الجامعة وبصمة بأننا نتطلع للمضي قدماً في تحديث المخرجات التعليمية لطلبتنا لتتواءم مع المعايير اللازمة وتسليح الخريجين بأحدى اللغات الاجنبية ولإيجاد مساحات لممارسة وتبادل اللغات.

وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعها عن مؤسسة بصمة الأستاذ عامر الخطيب إلى التعاون التدريبي المشترك ما بين الجانبين حيث نصت على عقد مجموعة من البرامج والدبلومات في تعليم اللغات الأجنبية، وتأمين مدربين من أبناء اللغة الأم أو ما يعادل مهاراتهم اللغوية، حيث تتميز هذه الاتفاقية بأن المدربين للغات هم من الناطقين الأصليين باللغة .

وحضر اللقاء وتوقيع مذكرة التفاهم نائبي الرئيس للشؤون الاكاديمية والهندسية الأستاذ الدكتور احمد العلاونة والمجتمعية والدولية الأستاذ الدكتور هاني اخو أرشيدة ومدير المركز الاستاذ الدكتور علي نوح القضاة ومن جانب المؤسسة المستشار القانوني للشركة أحمد الحنيطي ومدربين لغة أجانب.

السالم يشارك في مؤتمر الكيو إس QS كمحاور رئيس

0

وكالة الجامعة الإخبارية

بدعوة من مؤسسة الكيو إس QS العالمية، شارك رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الأستاذ الدكتور خالد السالم في مؤتمر مؤسسة الكيو إس QS والذي عُقد في الجامعة الامريكية في راس الخيمة – الامارات العربية المتحدة – برعاية معالي الشيخ سعود بن صقر القاسمي، حاكم رأس الخيمة، وبحضور رؤساء جامعات وممثلين لجامعات في الشرق الاوسط. 

وأكد السالم في مداخلته على أهمية توفير البيئة البحثية المناسبة للباحثين وتجسير الهوة بين اهتمامات الجامعات البحثية وتطلعات القطاع الصناعي. وأضاف السالم أن على الإدارات الجامعية أن تعمل على توفير المصادر المالية للباحثين وسبل التعاون مع جامعات ومراكز بحثية عالمية تعمل على ابحاث تعكس احتياجات المنطقه.

وعرّج السالم على تميز جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بمجالاتها البحثية لِتميز باحثيها والذين تصدروا قوائم الباحثين الاعلى استشهادًا عالميًا.

وأشار السالم إلى أن الجامعة تحتضن مراكز أبحاث، وتميز، ودراسات استطاعت أن تستقطب تمويلًا خارجيًا زاد عن نصف الميزانية الإجمالية التي تُقدمها الجامعة للبحث العلمي والتي زادت عن نسبة ال 5% التي حددها قانون التعليم العالي كجزء من ميزانية الجامعات الأردنية والتي  يجب صرفها على البحث العلمي. ​

وفي نهاية الحوار، أوضح السالم أن البحث العلمي المتعدد المجالات يساهم في تشجيع الباحثين في جامعات المنطقة وجامعات خارجية على التعاون فيما بينهم ويُسهم في الاستغلال الامثل للموارد والإمكانات.​