الإثنين, يونيو 22, 2026
23.6 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 259

المراشده يلتقي سفير خادم الحرمين الشريفين في عمان

0

وكالة الجامعة الإخبارية

استقبل سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية السيد نايف بن بندر السديري في مكتبه اليوم الأربعاء، وبحضور سعادة الملحق الثقافي السعودي الأستاذ الدكتور محمد الشمري، عطوفة الدكتور شكري المراشده رئيس هيئة مديري جامعة جدارا ومديرها العام، ترافقه عطوفة الأستاذ الدكتور ايمان البشيتي رئيس الجامعة بالوكالة، ومساعد الرئيس للعلاقات العامة وليد حلوش.

حيث قدّم المراشده خلال اللقاء شكره لسعادة السفير على حفاوة الإستقبال كما قدّم شكره أيضاً لسفارة المملكة العربية السعودية وملحقيتها الثقافية في الأردن على جهودهم المبذولة دوماً ودعمهم المتواصل والدؤوب للطلبة السعوديين الدارسين في الجامعات الأردنية ومتابعة شؤونهم ودراستهم.

كما وأشاد المراشده بالعلاقات التاريخية والسياسية التي تربط المملكة الأردنية الهاشمية وشقيقتها المملكة العربية السعودية على مستوى قيادة البلدين السياسية من لدن جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وولي عهده الأمين الحسين بن عبدالله حفظهما الله تعالى وكذلك من لدن اخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله تعالى، وكذلك على مستوى الشعبين الشقيقين اللذين يرتبطان بعلاقات اخوية وثيقة.

وأضاف أن ابنائنا الطلبة السعوديين الدارسين في جامعة جدارا، يلقون كل الرعاية والإهتمام، وأن الجامعة حريصة على تزويدهم بالمعارف والمهارات، واثنى على مستوى الطلبة السعوديين الدارسين في الجامعة وعلى مستوى جميع طلبة الجامعة من مختلف الجنسيات، مشيرآ إلى أن رئاسة الجامعة ومجالس حاكميتها تولي طلبتها كل الرعاية والإهتمام، وتسعى لإعدادهم الإعداد المناسب، وتسليحهم بالعلم والمعرفة، ليكونوا خير سفراء لجامعة جدارا بعد تخرجهم، وليخدموا وطنهم بكل مهنية وتميز.

وتحدث المراشده عن خطط هيئة مديري جامعة جدارا المستقبلية والتي من ضمنها انشاء مستشفى اقليمي تعليمي، وفندق من فئة الخمس نجوم ومشاريع أخرى تسهم في خدمة الإقتصاد الوطني.

كما وقدم المراشده دعوة لسعادة السفير لزيارة الجامعة للإطلاع على برامجها وتخصصاتها وبنيتها التحتيه.

بدوره رحب سعادة السفير السديري بالدكتور المراشده والدكتورة البشيتي مشيداً بالعلاقات الأخوية الراسخة بين المملكتين الشقيقتين، وأبدى إعجابه بالمستوى الذي وصل إليه التعليم العالي في الأردن، مبدياً استعداد السفارة والملحقية الثقافية للعمل على تعزيز الشراكة بين وزارة التعليم السعودية وجامعة جدارا، وابدى اعجابه بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه جامعة جدارا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

كما وأكد سعادة السفير خلال اللقاء على تميز علاقات البلدين التاريخية والراسخة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله تعالى وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني إبن الحسين وولي عهده سمو الأمير الحسين بن عبدالله حفظهما الله تعالى.

من جانبها قدمت رئيس الجامعة بالوكالة الأستاذ الدكتور ايمان البشيتي شرحآ عن رؤية ورسالة وخطط الجامعة الإستراتيجية والتخصصات والبرامج الجامعية، والإعتمادات والتصنيفات الدولية التي حصلت عليها الجامعة، وكليات وعمادات ومراكز الجامعة، واعداد الطلبة والعاملين والطلبة الوافدين واتفاقيات ومذكرات تفاهم الجامعة مع المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية والمشاريع الدولية والبحث العلمي والمنشورات والمجلات العلمية وبرامج واشكال التعليم ومرافق وتسهيلات الجامعة وانشطتها وبنيتها التحتيه والتطلعات المستقبلية للجامعة.

وفي نهاية اللقاء قدم المراشده درع الجامعة لسعادة السفير تقديرآ وإعزازآ

جامعة العلوم التطبيقية أبطال العرب وإفريقيا في المسابقة العربية الإفريقية للبرمجة ويتأهلون للمسابقة العالمية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

شاركت كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة بفريقين في المسابقة العربية والإفريقية للبرمجة والتي تعقد في جمهورية مصر العربية الشقيقة:

فريق aRealTeam والمكون من المبدعين: أيوب أبوعصبة, محمد كيلاني وعاصم تفاحة.

وفريق The Catfather والمكون من المبدعين: محمد شمالي, خالد دبور وليث القيسي.

حيث تأهل الفريقين من المسابقة الأردنية إلى المسابقة العربية الإفريقية بعد تحقيق فريق aRealTeam المركز الأول على مستوى فرق الجامعات الأردنية وليكون بطل الأردن وحقق فريق The Catfather المركز الثامن. أكمل الفريقين مسيرتهم بالسفر إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة للمشاركة في المسابقة والبالغ عدد الفرق المشاركة فيها 128 فريقاً المتأهلين من الوطن العربي وإفريقيا.

حاز فريق aRealTeam على لقب البطولة العربية الإفريقية بالفوز بالمركز الأول ليكون خير ممثل لمملكتنا الحبيبة ولجامعتهم ليتوج ببطل العرب وإفريقيا, مبرووك كبير بحجم الإنجاز الرفيع شبابنا ونتمنى لكم كل التوفيق في المسابقة العالمية في البرمجة والتي سوف تعقد على مستوى الفرق المتأهلة من كل دول العالم.

مذكرة تفاهم بين جامعة الزرقاء والمؤسسة العامة للغذاء والدواء

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقعت جامعة الزرقاء والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، الثلاثاء 5/3/2024، مذكرة تفاهم في مجال الأبحاث وتبادل الخبرات.

ووقع عن الجامعة رئيسها الأستاذ الدكتور نضال الرمحي، وعن المؤسسة مديرها العام الأستاذ الدكتور نزار مهيدات بحضور عميد كلية العلوم الطبية المساندة الدكتورة كوثر العماوي.

وقال الرمحي إن المذكرة جاءت لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك في مجال الدراسات والأبحاث العلمية التطبيقية، بمختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى تبادل المعلومات العلمية وتبادل الخبرات.

وأضاف أن الجامعة تعمل على تطوير الشراكات التي من شأنها الارتقاء بالمستوى التعليمي الذي تقدمه، ورفع سوية وكفاءات مخرجاتها التعليمية ضمن إطار سعيها نحو التميز وإعداد كوادر مؤهلة ومدربة تلبي متطلبات وحاجات سوق العمل، والعمل على تحفيز المواهب الريادية والأفكار الإبداعية لدى الطلبة من خلال توفير البيئة المناسبة لإطلاق الطاقات الكامنة لديهم.

وفي نهاية اللقاء، تبادل الرمحي ومهيدات الدروع التقديرية.

الجامعة الهاشمية تحتفل بيوم الشجرة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

تزامناً مع احتفالات الأردنيين باليوبيل الفضي (25) لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني وتسلمه سلطاته الدستورية، احتفلت الجامعة الهاشمية، اليوم بمناسبة يوم الشجرة، بزراعة الاشجار الحرجية داخل الحرم الجامعي.

وأكد رئيس الجامعة الهاشمية بالوكالة الاستاذ الدكتور عوني اطرادات، أهمية الاحتفال بيوم الشجرة الذي يمثل مناسبة وطنية هامة وإرث وطني لها مكانتها في قلوب الاردنيين جميعاً، وسنه حميدة رعاها سيد البلاد على مر السنوات لرعاية الشجرة لرمزيتها الدينية والحضارية، وقال:”يأتي هذا الاحتفال تنفيذا لتوجيهات واهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني، وحرصه على حماية البيئة وزيادة المساحات الخضراء في المملكة، وأن إحياء هذا اليوم لها اعتبارات ودلالات سامية تُقوّي الانتماء للأرض والوطن.

وأشار الدكتور اطرادات إلى ضرورة تعميق الوعي البيئي لدى العاملين والطلبة في الجامعة، إضافةً إلى زيادة المساحات الخضراء في الحرم الجامعي، مثمناً جهود دائرة الخدمات الزراعية في وحدة المدينة الجامعية تقديرا لجهودهم في الحفاظ على الأشجار ونباتات الزينة داخل الحرم الجامعي.

وقال مدير وحدة المدينة الجامعية المهندس صايل نصير:” يأتي الاحتفال بيوم الشجرة تقليد سنوي منذ نشأة الجامعة لزيادة الرقعة الخضراء لما للشجرة من قيمة عظيمة، حيث استطاعت وحدة المدينة الجامعية تذليل الصعوبات وزيادة الغطاء النباتي داخل وفي محيط الحرم الجامعي.”

وقال رئيس شعبة الزراعة المهندس محمد الشبول:” ويعتبر الاحتفال بيوم الشجرة في أغلب دول العالم لحماية الغطاء النباتي عن طريق زراعة الأشجار، في محاولةٍ تهدف إلى زيادة رقعة المساحة الخضراء وإيلاء الأشجار والنباتات المزروعة مزيداً من الاهتمام عن طريق حمايتها وزرع مساحاتٍ جديدة وترميم المساحات المزروعة بالأشجار الحرجية وغيرها.

وانتهى الحفل بزراعة الأشجار من قبل أسرة الجامعة بزراعة أشجار الخروب في المنطقة المجاورة لمبنى صالة عثمان بدير.

​طلبة “حقوق الأردنية” يتأهلون إلى مسابقة وليم فيس للتحكيم التجاري الدولي في فيينا

0

وكالة الجامعة الإخبارية

تأهل فريق طلبة كلية الحقوق في الجامعة الأردنية إلى مسابقة وليم فيس للتحكيم التجاري الدولي Willem C.” Vis International Moot Court ، والمزمع إقامتها في العاصمة النمساوية فيينا في 22 من الشهر الحالي، يشارك فيها 360 فريقًا من مختلف جامعات العالم.

وجاء تأهل فريق طلبة كلية الحقوق بعد استحقاقه المركز الثاني في المسابقة التحضيريةAlexandriau-CRCICA Pre Moot  في دورتها الخامسة التي عُقدت في القاهرة من 29 شباط حتى 3 آذار 2024، بدعم من جامعة الإسكندرية ومركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي، وذلك بعد فوزه المستحق على فريق كلية لويد الهندية للقانون.

ويرأس فريق التدريب عميد كلية الحقوق الدكتور باسم ملحم، بعضوية كلا من الأستاذة ندين العبوي،الأستاذة لين الغيشان، والأستاذة نور نصار، والطالبة بالين يواكيم، فيما سيضم فريق طلبة الكلية، كلا من الطالب علي الخصاونة الذي حصل على “أفضل مترافع” من ضمن الطلبة المشاركين على مستوى جميع الأفرقة، والطالب ناصر الخالدي، والطالب أيسر الداوود، والطالبة فرح الشقران، فيما تشكل فريق التدريب

وهنأ ملحم الطلبة الفائزين متمنيا لهم الفوز بالمسابقة النهائية، مؤكدا دعمه ودعم الكلية لهم، في دعوة منه لطلبة الكلية للاقتداء بهم والمشاركة ما أمكنهم في الأنشطة المختلفة التي تعقدها الكلية سعيا إلى توسيع مداركهم وتنمية مهارتهم وصقل مواهبهم، وإدماجهم في الجانب العملي خلال دراستهم الجامعية.​

توقيع البرنامج التنفيذي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة الجمهورية اليمنية للأعوام 2024-2026

0

وكالة الجامعة الإخبارية

توطيداً للتعاون القائم بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة الجمهورية اليمنية في المجالات العلمية المختلفة وتوثيقاً لأواصر الاخوة وتنفيذاً للاتفاقية الموقعة بين البلدين، فقد قام الجانبان اليوم الأربعاء الموافق 6-3-2024 بتوقيع البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي للأعوام 2024-2026، حيث وقع عن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية معالي الأستاذ الدكتور عزمي محافظة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في حين وقع عن حكومة الجمهورية اليمنية معالي الأستاذ الدكتور جلال إبراهيم فقيرة السفير اليمني في المملكة الأردنية الهاشمية.

وقد تضمن البرنامج التنفيذي الاتفاق على تبادل الجانبان للطلبة في الدرجات العلمية المختلفة (البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه)، إضافةً إلى تقديم كافة التسهيلات اللازمة لجميع الطلاب الدارسين في كلا البلدين ولما فيه تحقيق المصلحة المشتركة، وتشجيع تبادل الدورات التدريبية للقيادات والكوادر العاملة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين.

كما تضمن البرنامج التنفيذي توقيع اتفاقيات تعاون وتآخي بين الجامعات اليمنية والأردنية تتضمن مختلف أوجه التعاون الأكاديمية والبحثية، إضافةً إلى تشجيع تسهيل قيام أعضاء هيئة التدريس لقضاء فترة التفرغ العلمي في المؤسسات الجامعية البحثية في كلا البلدين.

وقد حضر حفل توقيع البرنامج التنفيذي من الجانب اليمني سعادة السيد عمر محمد مساعد وزير مفوض/سفارة الجمهورية اليمنية، ومن الجانب الأردني السيد مهند الخطيب المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي/ مدير وحدة تنسيق القبول الموحد.

الملك يُنعم على “مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي” بميدالية اليوبيل الفضي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أنعم جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بميدالية اليوبيل الفضي على مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي، وذلك خلال لقائه الوجهاء والفعاليات الشعبية في محافظة إربد، تقديرًا لمساهمة المستشفى الفاعلة في خدمة الوطن.

الملك يُنعم على إذاعة “يرموك أف أم” بميدالية اليوبيل الفضي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أنعم  جلالة الملك عبدالله الثاني، على إذاعة جامعة اليرموك “يرموك أف أم”، بميدالية اليوبيل الفضي، تسلمها مديرها الدكتور زهير الطاهات، على  هامش الزيارة الملكية السامية إلى محافظة إربد، ولقاء جلالته بوجهاء وممثلين عن أهالي المحافظة في حدائق الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

وجاء هذا الأنعام السامي على إذاعة “يرموك أف أم”  وغيرها من الشخصيات والمؤسسات في محافظة إربد، تقديرا لمساهماتهم في خدمة الأردن، خاصة أبناء وبنات المجتمع المحلي.

في ذات السياق، أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، أن هذا التكريم الملكي السامي، لواحدة من الدوائر التي تحتضنها الجامعة، ممثلة بإذاعة يرموك أف أم في كلية الإعلام، إنما هو تكريم لجامعة اليرموك ككل ومسيرتها الزاهرة في خدمة قطاع التعليم العالي الأردني.

وأضاف أن إذاعة يرموك أف أم، تشرفت واستحقت هذا التكريم السامي، لجهودها الإعلامية التي خطتها منذ تأسيسها عام  2006 وتحقيقا لواحد من أهداف جامعة اليرموك المتمثلة في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، من خلال نقل وتوصيل رسالة “اليرموك” إلى مجتمعها المحلي في إقليم الشمال بشكل خاص والمملكة بشكل عام.

وأثنى مسّاد على جهود الطلبة وكادر إذاعة يرموك أف أم، الذين يواصلون مسيرتهم الإعلامية الإبداعية، بما ينمي ويطور مهاراتهم الإذاعية، تحقيقا لمسؤولية جامعة اليرموك في تقديم كفاءات إعلامية مميزة قادرة على حمل الرسالة الإعلامية الوطنية وتعزيز مسيرتها وفق القيم السامية لمهنة الصحافة.