الإثنين, يونيو 22, 2026
20.3 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 249

مبيضين: الأردن نهض رغم التحديات بحكمة الهاشميين ودبلوماسيتهم

0

وكالة الجامعة الإخبارية

برعاية رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، نظمت كلية الآداب ندوة علمية اليوم بعنوان “الأردنيون في زمن اليوبيل: التاريخ واللغة”، بمناسبة الاحتفال باليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم على العرش.

وقدم الندوة عميد الكلية الدكتور محمد القضاة، وتحدث فيها كل من وزير الاتصال الحكومي والناطق الرسمي الدكتور مهند مبيضين وأستاذ الأدب الجاهلي الدكتور عمر الفجاوي، بحضور نواب الرئيس وعدد من العمداء وحشد كبير من الطلبة.

وقال مبيضين إن الأردن ولد في خضم التحديات؛ إذ تولى جلالة الملك العرش في ظروف دولية وإقليمية معقدة، واجه خلالها تحديات جسامًا بحكمة واقتدار، منطلقا برؤية استراتيجية لتحديث الدولة وتعزيز مكانتها الإقليمية والدولية، مؤمنًا بأهمية الاستقرار والأمن بوصفهما ركائز أساسية للتنمية الشاملة.

وأضاف مبيضين بأن الأردن طور استجابة نوعية متطورة لتلك التحديات، كان من شأنها العبور به إلى بر الأمان، لافتًا إلى أنّ الملك عبد الله الثاني لعب في السياق الدولي دورًا محوريًّا في الدفاع عن مصالح الأردن والقضايا العربية، معتمدًا على دبلوماسية فعّالة وحكيمة؛ حيث شكّل ركنًا أساسيًّا في الجهود الرامية إلى تحقيق السلام في الشرق الأوسط، مؤكدًا دومًا على حل الدولتين بوصفه أساسًا لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، كما عمل على تعزيز العلاقات مع الدول الكبرى والمنظمات الدولية، مساهمًا في تحسين صورة الأردن وزيادة تأثيره على الساحة العالمية.

وعرض مبيضين لجملة من الإنجازات التي تحققت خلال الأعوام الخمسة والعشرين الماضية على الصعد السياسية والاجتماعية والاقتصادية، منها على سبيل الذكر لا الحصر التعديلات الدستورية والتحديثات السياسية والحوكمة والشفافية ومكافحة الفساد وتعزيز المنظومة القيمية وبرامج التحول الاجتماعي.

وعلى الصعيد الاقتصادي، لفت مبيضين إلى أن الأردن حقق نموًّا وازدهارًا كبيرين، إذ نمت احتياطات البنك المركزي، وحصل الأردن على تصنيف ائتماني عالٍ، كما عُمل على تحسين بيئة الأعمال وجذب الاستثمارات الأجنبية؛ ما أسهم في خلق فرص عمل جديدة وتحسين مستويات المعيشة.

وفي سياق الحديث عن التطور العلمي والثقافي، قال مبيضين إن الجامعة الأدرنية كانت مؤسسة رائدة في إحداث التحول القيمي في المجتمع الأردني.

إلى ذلك، لفت الفجاوي إلى أن الندوة تأتي تزامنا مع ذكرى بيعة الأردنيين والعرب للشريف الحسين في 14 آذار، مستذكرا النص البديع الذي خُطّت به البيعة.

وقال الفجاوي إنّه عُرف عن الهاشميين فصيح الخطاب وقوامة اللسان وعدم إراقة الدماء، بدءًا من قصي بن كلاب إلى يومنا هذا.

وقدم الفجاوي في مداخلته مجموعة أمثلة دالة عن أنس خطاب الهاشميين وحرصهم على البيان، وقدرتهم على توظيف اللغات بشكل ملفت، بصورة لا تقوم فيها لغة مقام أخرى، مؤكّدًا أنهم يحسنون توظيفها في كل مقام تحتاجه باعتبار خطابهم خطاب دولة ورسالة أمة.

بدوره، قال عميد كلية الآداب إن الندوة تأتي ضمن سلسة من الندوات والمحاضرات التي تعكف الكلية على عقدها لإذكاء الوعي وتعريف الطلبة ببلدهم وأمتهم والسياقات المهمة فيها.

وأضاف بأن الكلية تسعد بالاحتفاء بشكل علمي وأكاديمي  باليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم على العرش، ما يعكس مكانة الكلية الأكاديمية وطلبتها المرتفعة.

البلقاء التطبيقية تقرر وقف الاقتطاعات المترتبة على الموظفين عن شهر اذار

0

وكالة الجامعة الإخبارية

قرر  رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني، وقف  الاقتطاعات على رواتب العاملين في الجامعة من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية المترتبة عليهم للجامعة عن شهر آذار الحالي، وقال الدكتور العجلوني في بيان اليوم الأربعاء ، إن وقف الاقتطاعات عن شهر اذار   يشمل اقتطاعات نادي العاملين، مستردات الرواتب، ومستردات التأمين الصحي، اشتراكات صندوق الإسكان،  والقرض الحسن، واقتطاعات الرسوم الدراسية لابناء العاملين، وأضاف الدكتور العجلوني ان هذا القرار يستفيد منه 2825 من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية؛ لتخفيف الأعباء المالية المترتبة على العاملين في الجامعة خلال الشهر المبارك.

الدكتور أحمد موسى عميدًا للدراسات العليا والدكتورة المغربي نائبًا له في “الشرق الأوسط”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

قرر مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط، وبناءً على تنسيب رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة سلام المحادين، تعيين الأستاذ الدكتور أحمد عبد الحي موسى عميدًا للدراسات العليا والبحث العلمي.

كما تقرر تعيين الدكتورة آيات المغربي قائمة بأعمال نائب عميد الدراسات العليا والبحث العلمي.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور أحمد موسى حاصل على درجة الدكتوراة في الفيزياء النظرية، وله العديد من المؤلفات والأبحاث المنشورة في مجلات علمية مُحكَّمة، وتقلد العديد من المواقع الاكاديمية والادارية في الجامعة.

أما الدكتورة آيات المغربي فهي حاصلة على درجة الدكتوراة في مناهج العلوم وأساليب تدريسها، وتتمتع بخبرة أكاديمية وإدارية واسعة

مذكرة تفاهم بين جامعة الزرقاء وشركة الدائرة الخضراء لصناعة البرمجيات

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقعت جامعة الزرقاء، الخميس 14/3/2024 مذكرة تفاهم مع شركة الدائرة الخضراء لصناعة البرمجيات بهدف العمل المشترك والتعاون الأكاديمي لتدريب الطلبة.

ووقع عن الجامعة رئيسها الأستاذ الدكتور نضال الرمحي وعن الشركة المهندس محمد الخضري، بحضور عميد كلية تكنولوجيا المعلومات الأستاذ الدكتور محمد حسان ورئيس قسم الامن السيبراني الدكتور محمد رسمي وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.

وتأتي الاتفاقية من أجل التعاون لتقديم افضل الخدمات لطلبة الكلية والمجتمع المحلي فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والامن السيبراني، وتدريب الطلبة من خلال عقد الدورات التدريبية وورشات عمل في برامج الأمن السيبراني، وتحليل المخاطر ، وبرامج الاحداث الامنية، والاختراق وادوات التطوير وعلوم البيانات والتي يحتاجها سوق العمل، بالاضافة الى بناء منظومة مراسلات وخدمات وبرمجيات خاصة.

وأكد الرمحي أهمية تميز طلبة تكنولوجيا المعلومات في هذا القطاع الذي يشكل نقطة قوة وتميز للجامعة، مبيناً أن هذه الاتفاقية للأمن السيبراني تنسجم مع تطلعات الجامعة وسعيها لتمتين نقاط تميزها وتوفير فرص عمل لطلبتها والانطلاق في السوقين المحلية والعالمية.

وقدم الرمحي الدرع التقديري لشركة الدائرة الخضراء لصناعة البرمجيات، فيما كرم الخضري طلبة من قسم تكنولوجيا المعلومات بالشهادات التقديرية لحصولهم ضمن العشر الاوائل في مسابقة Capture the flag.

 بدوره أشاد المهندس محمد الخضري بالمستوى الرفيع لجامعة الزرقاء عامة وكلية تكنولوجيا المعلومات خاصة والدور المميز الذي ستقوم به في حماية الأنظمة المعلوماتية من خلال توقيع هذه الاتفاقية.

مذكرة تفاهم بين “اليرموك” ومركز تطوير الأعمال لتنفيذ نشاطات تؤهل الشباب للبدء بمشاريع ريادية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

 وقعت جامعة اليرموك مذكرة تفاهم مع مركز تطوير الأعمال BDC، لتنفيذ جملة من النشاطات الهادفة لإلحاق الشباب بالبرامج المتخصصة وتسليحهم بالأدوات اللازمة للدخول إلى سوق العمل أو التي تؤهلهم للبدء في مشاريعهم الريادية.         

ووقع المذكرة عن الجامعة رئيسها الدكتور إسلام مسّاد، وعن المركز المدير العام غالب حجازي، بحضور الرئيس التنفيذي للمركز نايف استيتية.

وقال مسّاد، إن جامعة اليرموك تولي ملف تطوير وتعزيز مهارات طلبتها أولوية في خططها وبرامجها الأكاديمية، عبر رؤية تتخذ من الريادة والإبداع سبيلا لمساعدتهم في زيادة تنافسيتهم ومساهمتهم في التنمية الاقتصادية.

وفي سبيل ذلك، اشار مسّاد إلى أن الجامعة وقعت سلسلة من مذكرات التفاهم مع عدد من المؤسسات والهيئات الوطنية المهتمة بتعزيز إنتاجية طلبتها ورفع مهاراتهم، ومنها مركز تطوير الأعمال صاحب الدور الريادي بهذا المجال، بالإضافة إلى تعديل الخطط الدراسية من خلال تضمينها لمساقات تطبيقية تثري الجانب النظري، لافتا إلى أن خطط “طلبة البكالوريوس” تتضمن “حزم مساقات” لعدد من اللغات الأجنبية كالفرنسية والإسبانية والتركية والألمانية والصينية، بهدف فتح فرص إضافية أمام مستقبلهم المهني.

وفي ذات السياق، أكد مسّاد أن “اليرموك” بادرت وانطلاقا من مسؤوليتها العلمية والوطنية في العام 2022 إلى استحداث مركز يُعنى بالريادة، باسم مركز الريادة والابتكار، هدفه دعم الاقتصاد الوطني والمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام من خلال توفير بيئة تقنية حاضنة ومحفزة لتطوير منتجات نوعية قابلة للتسويق التجاري، وإطلاق شركات ناشئة في قطاعات اقتصادية متعددة، عبر نشر وتعزيز ثقافة وممارسات الريادة والابتكار والتميز في البيئة الجامعية والمجتمع المحلي عموماً.

من جهته، شدد استيتية على أن مركز تطوير الأعمال يدرك أهمية الرؤية الملكية للتحديث الاقتصادي ودعم الشباب، وعليه نؤمن بأن ريادة الأعمال هي أحد أهم روافد هذه الرؤية، لما تشكله من عنصر أساسي في تنمية الاقتصاد وتوفير فرص العمل.

وأضاف أنه ومن خلال هذه الاتفاقية مع جامعة اليرموك، نسعى إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال بين الطلبة وتزويدهم بالمهارات اللازمة لبدء مشاريعهم الخاصة، لإيماننا بأن الشباب الأردني هم عماد المستقبل، وقادرون على تحقيق إنجازات عظيمة.

وتنص المذكرة، على المساهمة في ادخال مساق “ريادة الأعمال والمبادرات المجتمعية” في الخطط الدراسية للجامعة بالتعاون مع مركز ريادة الأعمال، وتشبيك الطلبة وأبناء المجتمع المحلي والطلبة الخريجين بصورة خاصة بالمشاريع التمكينية للشباب والمنتهية بالتشغيل أو التشغيل الذاتي التي يتم تنفيذها من قبل “المركز”.

ونصت المذكرة أيضا، على عقد الجلسات التعريفية الخاصة بالبرامج التي يقوم بتنفيذها “المركز”، واستضافة قصص نجاح من البرامج التي يقوم بتنفيذها، والتعاون في تصميم برامج تعنى بتزويد الطلبة بالمهارات اللازمة في سوق العمل وبناء الدافعية والتفكير الايجابي لإنشاء مشاريعهم الخاصة.

وحضر توقيع المذكرة، كل من نائبي رئيس الجامعة الدكتور موسى ربابعة والدكتور سامر سمارة، وعميد شؤون الطلبة الدكتور معتصم شطناوي، ومدير مركز الريادة والابتكار الدكتور “محمد أشرف” العتوم، ومديرة دائرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة نوزت أبو العسل، ورئيس قسم التعاون والشراكات في مركز الريادة والابتكار الدكتورة غيناء أبو ذياب، ومنسق إقليم الشمال في مركز ريادة الأعمال عمران العتوم.

“الأردنية” وجمعية أصدقاء الآثار والتراث الأردنية توقعان مذكرة تفاهم

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقعت الجامعة الأردنية اليوم وجمعية أصدقاء الآثار والتراث الأردنية مذكرة تفاهم مشترك تؤطر للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك والتي تصب في مصلحة الطلبة وتهيئتهم لسوق العمل. 

ووقع المذكرة عن الجامعة رئيسها الدكتور نذير عبيدات وعن الجمعية الشريفة نوفة بنت ناصر، ذلك بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية وشؤون العلاقات الدولية والشراكات الدكتورة ناهد عميش وعميد كلية الآثار والسياحة الدكتور زياد الرواضية ومدير متحف التراث الشعبي طارق المهيرات والدكتور يزن التل.

وبموجب المذكرة، سيتعاون الطرفان في مجال إقامة المحاضرات التوعوية والنشاطات المشتركة، ومشاركة طلبة وأساتذة الكلية في أنشطة الجمعية والفعاليات المختلفة والدورات التدريبية والرحلات التي تنظمها الجمعية لزيارة المواقع الأثرية والتراثية، والسماح لطلبة الكلية باستخدام مرافق الجمعية، والاستفادة من الخبرات العلمية لدى الجامعة، إضافة إلى مساعدة الطلبة على إيجاد فرص تدريبية في مجالات الآثار والصيانة والترميم 

وقُبيل توقيع المذكرة، أكد الطرفان رغبتهما في تفعيل سبل التعاون بين الطرفين وتبادل الخبرات بما يصب في مصلحة الطلبة والحفاظ على الإرث الثقافي والحضاري في المملكة.

إذاعة الجامعة الأردنية ترافق القوات المسلحة في تنفيذ عملية إنزال مساعدات إلى غزة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

رافقت إذاعة الجامعة القوات المسلحة الأردنية ــ الجيش العربي، في عمليات الإنزال الجوي اليوم الخميس، وذلك استمراراً بتقديم العون والمساعدة للأهل والأشقاء في قطاع غزة خلال شهر رمضان المبارك.
إذ استهدفت عمليات الإنزال الجوي اليوم عددًا من المواقع في شمال القطاع حيث شاركت في عملية الإنزال الجوي طائرتان من نوع (C130) تابعتان لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية الشقيقة، إضافةً إلى طائرة تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، وطائرة تابعة لمملكة بلجيكا.

وتؤكد القوات المسلحة أنها مستمرة بإرسال المساعدات الإنسانية والطبية عبر جسر جوي لإيصالها من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة أو قوافل المساعدات البرية.

وارتفع عدد الإنزالات الجوية التي نفذتها القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 44 إنزالاً جوياً أردنياً، و59 إنزالاً جوياً بالتعاون مع دول شقيقة وصديقة.

مؤتة تؤجل أقساط موظفيها خلال رمضان

0

وكالة الجامعة الإخبارية

قرر رئيس جامعة مؤتة الدكتور سلامة النعيمات تأجيل الاقساط المترتبة على موظفي الجامعة لصندوقي الاستثمار والادخار لشهر آذار الحالي، وذلك للمساهمة في تخفيف حجم الأعباء المالية المترتبة عليهم خلال شهر رمضان المبارك.

الجامعة الألمانية الأردنية تشارك في المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

شارك رئيس الجامعة الألمانية الأردنية الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي، في فعاليات المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية بدورته الـسادسة والخمسين، الذي استضافته جامعة بغداد برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، وحضور أمين عام اتحاد الجامعات العربية.

ويهدف الاجتماع الذي شارك فيه أكثر من مئة شخصية أكاديمية عربية من رؤساء جامعات وممثلي المنظمات العلمية والأكاديمية العربية الى توثيق التعاون بين الجامعات العربية وتنسيق الجهود بينها وبين الجهات المشاركة خاصة فيما يتعلق بمستجدات العصر وتقنيات التعليم وأنماطه الحديثة.

وأشار الدكتور الحلحولي الى أهمية المؤتمر في تعزيز التعاون العربي المشترك وتحقيق التكامل بين الجامعات العربية لتطوير التعليم ورفعة الأمة من خلال تبادل الخبرات والمعارف والزيارات وتحفيز البحث العلمي والتبادل على مستوى الأساتذة والطلبة.

وبين أن المؤتمر ناقش باجواء إيجابية وأخوية أنشطة وإنجازات كل من المجالس والمراكز والجمعيات العلمية للكليات المتناظرة، وبحث التعاون بين الاتحاد والمنظمات العربية والإقليمية والدولية، وعقد الندوات والمؤتمرات العلمية التي سيُشارك فيها بالتعاون مع الجامعات الأعضاء.

جامعة إربد الأهلية تستقبل قافلة التربية الإعلامية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

استقبلت عمادة شؤون الطلبة، في جامعة إربد الأهلية اليوم الثلاثاء 12/3/2024، قافلة التربية الإعلامية التي أطلقها معهد الإعلام الأردني بالشراكة مع وزارة الاتصال الحكومي، والتي تُعتبر برنامجًا متخصصًا في التربية الإعلامية والمعلوماتية، تزور رحلاتها محافظات المملكة لخَلق فُرص رائعة للمشاركة في فعاليات مميزة حول التربية الإعلامية والمعلوماتية، وكان في استقبالهم بمكتبه الأستاذ الدكتور محمود الروسان/ قائم بأعمال رئيس الجامعة، وبحضور الأستاذ الدكتور فرح الزوايدة/ عميد شؤون الطلبة.

وأكد الأستاذ الدكتور الروسان خلال اللقاء على أهمية التربية الإعلامية بالنسبة للطلبة، من خلال اشراكهم في دورات متخصصة لزيادة الوعي الإعلامي لديهم.

وأشار السيد رامي عليمات/ مدير المشاريع في معهد الإعلام الأردني، بأن برنامج القافلة يهدف إلى توعية وبناء قدرات 1500 شاب وفتاة ضمن الفئة العمرية 18-30 عامًا، من خلال جلسات توعوية وتدريبية تستجيب لاحتياجات العصر وتُسهم في بناء مجتمع معرفي واعٍ، إضافة إلى تعزيز التواصل والتفاعل الإيجابي مع المجتمع المحلي والمؤسسات التعليمية والمجتمعية، وبأن هذه الجولة تأتي ضمن جهود معهد الإعلام بالشراكة مع وزارة الاتصال؛ لتعزيز الوعي الإعلامي والمعلوماتي بين جميع فئات المجتمع لا سيما الشباب، ونَشر مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية بين الشباب الأردني في مختلف المحافظات.

وأكد المدربين من معهد الإعلام الأردني للطلبة المشاركين في الفعالية، إلى أهمية تعزيز الوعي الإعلامي والمعلوماتي بين جميع فئات المجتمع، ولكيفية تمكين أفراد المجتمع وحمايتهم من المخاطر التي تفرضها الاستخدامات غير المهنية والمحتوى غير الملائم لوسائل الإعلام ومصادر المعلومات.

ويشار إلى أن برنامج القافلة قد تضمن عدة جلسات توعوية تتناول عدة محاور أهمها: مفاهيم ومهارات التربية الإعلامية والمعلوماتية، والقصة المصورة، ومهارات التحقق من الأخبار الكاذبة والمضللة في بعض منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.