أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، عن توفر خدمة تصديق الوثائق الجامعية في مراكز الخدمات الحكومية في كل محافظة.
وبينت الوزارة أن المراكز تشمل: العاصمة عمان/ مركز المقابلين، محافظة إربد/ ساحة قصر العدل شرق إربد، وذلك خلال أيام الأسبوع باستثناء يوم الجمعة، علماً بأن أوقات الدوام الرسمي في شهر رمضان المبارك من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5 الخامسة مساءً، ويعود الدوام إلى طبيعته بعد شهر رمضان المبارك من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 7 مساءً.
وأكدت الوزارة أن هذه الخدمة متوفرة أيضاً في مكاتب المستشارين الثقافيين التابعة للوزارة، والموزعة في جميع الجامعات الرسمية، إضافةً إلى جامعتين خاصتين ، وذلك وفقاً لما يلي:
طلبة إقليم الشمال يمكنهم مراجعة مكاتب المستشارين الثقافيين في جامعة اليرموك، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وجامعة آل البيت، وجامعة جرش الأهلية، وجامعة البلقاء التطبيقية/ كلية عجلون الجامعية.
ويمكن لطلبة إقليم الوسط مراجعة مكاتب المستشارين الثقافيين في الجامعة الأردنية، جامعة العلوم التطبيقية، الجامعة الهاشمية، جامعة البلقاء التطبيقية /المركز / السلط، الجامعة الألمانية الأردنية.
وطلبة إقليم الجنوب يمكنهم مراجعة مكاتب المستشارين الثقافيين في جامعة مؤتة، جامعة الطفيلة التقنية، جامعة الحسين بن طلال، الجامعة الأردنية/فرع العقبة.
ويأتي هذا الإعلان حرصاً من وزارة التعليم العالي، على التسهيل على الطلبة في سرعة الوصول إلى أقرب مكان لتصديق وثائقهم وتجنيبهم عناء الوصول إلى مركز الوزارة في العاصمة عمان، وتخفيف تكلفة الوقت والجهد والمال عليهم.
التقى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد وفدا من المجلس الثقافي البريطاني ضم كل من رئيس الامتحانات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا أنس محمد، ومديرة تطوير الامتحانات آلاء الخطيب، ومسؤولة المحاسبة والعمليات سارة الحسون، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين وذلك لاعتماد اليرموك مركزا لعقد امتحان الايلتس “IELTS” في منطقة شمال المملكة.
وأشار مسّاد إلى اهتمام اليرموك بتنمية مهارات طلبتها في مختلف المجالات ومن أهمها تطوير قدراتهم اللغوية في مجال اللغات الأجنبية بشكل عام، واللغة الإنجليزية بشكل خاص، مشيرا إلى أن الجامعة تسعى لزيادة محتوى المساقات التي تدرس باللغة الإنجليزية لبعض التخصصات، فضلا عن المساقات التي تدرس مهارات اللغة وأساسياتها لكافة طلبة الجامعة، سيما وان اللغة الإنجليزية تعتبر في وقتنا الحالي متطلبا أساسيا لاستكمال الطلبة دراساتهم العليا في مختلف الجامعات الدولية، وقيمة مضافة للخريجين كذلك لتعزيز تنافسيتهم في الحصول على فرصة عمل.
وأكد أن التعاون مع المركز الثقافي البريطاني لاعتماد جامعة اليرموك مركزا لعقد امتحان الايلتس “IELTS” في منطقة شمال الأردن، من شانه ان يذلل الصعوبات أمام الطلبة وأبناء المجتمع المحلي الراغبين بالتقدم للامتحان، حيث أن الجامعة ستتولى وبموجب مذكرة التفاهم التي ستوقع لاحقا بين الطرفين، مهام تسجيل الطلبة وأبناء المجتمع المحلي الراغبين بالتقدم لامتحان “IELTS”، بالإضافة إلى عقده محوسبا داخل الحرم الجامعي.
ودعا مسّاد إلى توسيع أفق التعاون مع المركز الثقافي البريطاني بحيث تشمل عقد محاضرات تحضيرية لإعداد الطلبة لكيفية التقدم للامتحان الايلتس، داعيا إلى إمكانية تخفيض رسوم التقدم للامتحان لطلبة جامعة اليرموك سيما وأن الجامعة وضمن خطتها الطموحة لإيفاد الطلبة تحرص على أن يتحلى طلبتها بمهارات الاتصال والتواصل وأهمها اللغة اللازمة لاستكمال دراساتهم العليا.
بدوره أكد أعضاء الوفد أهمية التعاون مع جامعة أردنية عريقة كجامعة اليرموك التي تتمتع بسمعة علمية مرموقة على المستوى المحلي والإقليمي، مؤكدين أن الشراكة الاستراتيجية بين المركز الثقافي البريطاني وجامعة اليرموك من خلال اعتماد الجامعة مركزا لعقد امتحان الايلتس في منطقة شمال الأردن من شأنه أن يفتح أبوابا للتعاون بين الطرفين في مجالات أخرى من خلال قسم التعليم العالي، وقسم التعليم المساعد في المركز البريطاني وبالتعاون مع السفارة البريطانية في عمان، الأمر الذي سيتيح الفرصة للتعاون بين اليرموك ومختلف الجامعات البريطانية لتوفير الفرصة لطلبة اليرموك لاستكمال دراساتهم العليا في بريطانيا.
وأكد أعضاء الوفد استعداد المركز لعقد المحاضرات التعريفية بالامتحان للراغبين بالتقدم له، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لطلبة اليرموك الراغبين بالتقدم للامتحان للاستفادة المجانية من خدمة “مستشار امتحان الايلتس” التي يوفرها المركز.
وأضافوا أن هذا التعاون جاء استجابة لمتطلبات منطقة إقليم الشمال التي تضم أعدادا كبيرة من الراغبين بالتقدم لامتحان “IELTS” الذي يعد متطلبا أساسيا لاستكمال الدراسات العليا وطلبات الهجرة إلى الدول التي تشترط اجتياز هذا الامتحان لقبول الطلبة في جامعاتها.
وحضر اللقاء نائبا رئيس الجامعة الدكتور موسى ربابعة، والدكتور سامر سمارة، ومديرة مركز اللغات الدكتورة رنا قنديل، ومساعد مديرة المركز الدكتورة نانسي الدغمي، ومديرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة نوزت أبو العسل.
تحت رعاية رئيس جامعة الحسين بن طلال الاستاذ الدكتور عاطف الخرابشة، وبحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور محمد الرصاعي، انطلقت في جامعة الحسين بن طلال اليوم الأربعاء فعاليات المجالس الرمضانية الأول الذي تنظمه وحدة العلاقات العامة والاتصال المجتمعي تحت عنوان “كيف نستقبل رمضان”.
وقال مفتي معان فضيلة الشيخ محمود المشاعلة خلال محاضرته في المجلس الأول إن المجالس تهدف الى توعية الطلبة ومنتسبي الجامعة بأهمية الشهر الفضيل بالتوبة والإنابة من جميع الذنوب والمعاصي.
وتحدث المشاعلة عن آداب الصيام والأجر الكبير الذي يحصل عليه المسلم من خلال عبادة الصيام والتقرب من خلال هذه العبادة من الله سبحانه وتعالى، وفائدة الصيام في تهذيب النفس والشعور بالآخرين ممن لا يتحصلون قوت يومهم.
وأوضح المشاعلة ان قاعدة ثبوت شهر رمضان بأمرين أحدهم: رؤية هلال شهر رمضان في ليلة الثلاثين من شهر شعبان، والثاني إكمال شعبان ثلاثين يوما، وذلك إذا لم ير الهلال لغيم أو نحوه. وهذا الحكم في شهر رمضان، وغيره من شهور السنة القمرية.
من جهته شكر رئيس جامعة الحسين بن طلال الاستاذ الدكتور عاطف الخرابشة فضيلة المفتي على تشريفه للجامعة، وعلى جهوده البناءة في تقديم المعلومة الهادفة الموثقة بالأدلة الشرعية، آملا ان تكون المجالس الرمضانية المعين والزاد الفكري لطلبتنا الاعزاء في هذه الأيام الفضيلة.
من جهة اخرى اوضح مدير وحدة العلاقات العامة في الجامعة الدكتور محمد صالح جرار ان هذه المجالس والذي جاء تنظيمها من دائرة الاعلام سوف تستمر خلال شهر رمضان المبارك، كل يوم اربعاء وسيتم استضافة احد العلماء الاجلاء في كل مجلس.
حضر المجلس الأول عدد من اعضاء الهيئتين التدريسية والادارية وطلبة الجامعة.
زار رئيس جمعية سلسلة الأمل الفرنسية (CDE) انثوني هان الجامعة الألمانية الأردنية والتقى برئيسها الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي وبحث معه أوجه التعاون المشتركة المنبثقة عن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مؤخراً بين الجانبين.
وتم خلال اللقاء التعريف بالجامعة الألمانية الأردنية من حيث النشأة والبرامج، اضافة الى المبادرات التي تنفذها لخدمة المجتمعات المحلية ومجتمع اللاجئين وفي مقدمتها برنامج البكالوريوس في التمريض ومشروع التعليم السوري الأردني وبرنامج الماجستير في العمل الاجتماعي بكلية الإنسانيات التطبيقية والعلوم الاجتماعية.
حضر اللقاء عميد كلية التمريض الدكتورة ميادة دعيبس ونائب العميد الدكتور محمد الزعاترة ومنسق مشروع التعليم السوري الأردني الدكتور ضياء أبو طير ومن قسم العمل الاجتماعي الدكتورة سحر مخامرة والدكتور بدر ماضي.
وقعت الجامعة الأمريكية في مادبا ممثلة برئيسها البروفيسور مأمون عكروش ومؤسسة وصل للتوعية والتعليم ممثلة بمديرتها السيدة لين ملكاوي اتفاقية تعاون يوم الخميس 14/03/2024.
تهدف هذه الاتفاقية إلى تنفيذ برنامج “شبك و ابتكر” مع 30 طالبًا من AUM لتأهيلهم لبدء مشاريعهم الصغيرة من خلال التدريب المكثف في مجال ريادة الأعمال، إضافة إلى زيارات لمختلف حاضنات الأعمال والمسرعات.
كما يهدف البرنامج إلى توفير فرص استثمارية للطلاب وتوفير قاعدة بيانات للمستثمرين في الشرق الأوسط.
انضمت جامعة البترا إلى برنامج (AWS) الأكاديمي التابع لخدمات أمازون ويب لتعليم مفاهيم الحوسبة السحابية،يشمل البرنامج محاضرات وورش عمل عملية واختبارات تمكّن الطلبة من زيادة قدراتهم الوظيفية من خلال تزويدهم بالمهارات الفنية التي يتطلبها سوق العمل.
عبّر رئيس جامعة البترا الأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم عن فخره بتوفير مناهج (AWS) لطلبة جامعة البترا مشيرًا إلى أن المهارات التقنية التي يكتسبها الطلاب خلال هذا البرنامج ستمهد لهم الطريق نحو فرص وظيفية عالية الجودة حول العالم.
وأشار عميد كلية تكنولوجيا المعلومات الأستاذ الدكتور وائل هادي إلى أهمية توفير مناهج (AWS) في سد فجوة مهارات طلاب جامعة البترا بالحوسبة السحابية في سوق العمل، وبناء جسر بين الصناعة والأكاديميا،وقالت مساعدة رئيس الجامعة للشراكات والعلاقات العالمية الدكتورة كنزا منصور إن المشاركة في أكاديمية (AWS) ستزيد فرص توظيف الخريجين نظرًا لتعلمهم من قبل مدرسين ذوي خبرة وكفاية في هذا المجال.
تأهل فريق طلبة كلية القانون في جامعة جدارا إلى الدور ربع النهائي في مسابقة المحكمة الصورية لكليات القانون في الجامعات العربية، والتي استضافتها جامعة الإمارات العربية المتحدة، والتي تمت بإشراف من عميد كلية القانون الأستاذ الدكتور علي جبار، ومتابعة الفريق المشرف على المسابقة الدكتور مشعل الرقاد، والدكتور علي المحاسنة، ومشاركة الطلبة أحمد الجراح، نسرين الفالح، رغد يخلف، وبتول الشاعر. و بدأت جولات المسابقة في المرحلة التمهيدية بتاريخ 12/فبراير/ 2024 حتى تاريخ 22/ فبراير/ 2024، وكانت المنافسة بين ٣٢ فريق من ١٣ دولة عربية، منها ٥ جامعات اردنية من بينها جامعة جدارا، وبعد انتهاء الجولات التمهيدية، تم إعلان النتائج بتاريخ 1/3/2024 ، وكانت النتيجة إعلان فوز 8 فرق فقط من أصل 32 فريق، من بينها فريق جامعة جدارا الذي تم تأهله لخوض المرحلة الربع النهائية القادمة، وقد بذل السادة الهيئة المشرفة على هذه المسابقة، ولجان التحكيم جهوداً متميزة في تنظيم وانجاح سير هذه المسابقة.
عقدت كلية العلوم بجامعة الزرقاء، الخميس 14/3/2024، لقاء تعريفيا بمناسبة اليوم العالمي للرياضيات، بهدف التعريف بالعدد “باي” وأهميته في علم الرياضيات والعلوم الاخرى.
وحضر اللقاء، الذي حاضر فيه عميد كلية العلوم الدكتور ابراهيم غبار، أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الكلية وطلبة قسم الرياضيات من مختلف السنوات.
واستعرض غبار تاريخ محاولات العلماء لتقديم تقريب للعدد باي وأهمية هذا التقريب وطرق الاستفادة منه في قياس كفاءة اجهزة الحاسب، إضافة إلى مساهمات الحضارة العربية الإسلامية في هذا المجال.
وعلى هامش اللقاء، التقى عميد كلية العلوم بالطلبة المستجدين على الفصل الثاني 2023-2024، مرحبا بهم وداعيهم للالتزام بالتعليمات والانظمة والتحلي بالاخلاق الحميدة التي تعكس المستوى الواعي والايجابي لهم، وأهمية مشاركتهم في مختلف الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية المنوعة.
حصل الباحثان من جامعة اليرموك، الدكتور خالد هزايمة من قسم الجغرافيا في كلية الآداب، والدكتور مهيب عواودة من قسم علوم الأرض والبيئة في كلية العلوم، على دعم لمشروعهما البحثي من صندوق دعم البحث العلمي التابع لمؤسسة عبد الحميد شومان. ويهدف المشروع الموسوم بعنوان “التحليل الجيومكاني للمساحات الحضرية الخضراء وجودة الهواء في عمّان في ضوء الرؤية الحكومية: خطة عمل مناخ عمّان: رؤية عمّان 2050” إلى إنتاج خرائط تفصيلية عالية الجودة عن نوعية ومساحات المناطق الخضراء في عمّان، ودراسة العلاقة بين توزيع المساحات الخضراء والتلوث الهوائي، بالإضافة إلى تقييم دور المساحات الخضراء في تحسين نوعية الهواء والراحة للسكان. وستستخدم هذه الدراسة تقنيات ونماذج التحليل الجيومكاني لتقييم المساحات الخضراء الحضرية وجودة الهواء ودورها في النظام البيئي المحلي للمدينة من خلال استخدام مرئيات الاستشعار عن بعد عالية الوضوح المكاني وأجهزة رصد جودة الهواء منخفضة التكاليف. كما سيتم الاعتماد على الطرق الكارتوغرافية لإنشاء الخرائط الخاصة بالدراسة ضمن بيئة نظم المعلومات الجغرافية. ويأتي هذا المشروع بالتنسيق مع أمانة عمان الكبرى، إذ سيصار إلى اختيار مواقع معينة ضمن حدود الأمانة لتركيب مجموعة من أجهزة استشعار جودة الهواء، ومتابعة سجلاتها خلال فترة التنفيذ الممتدة حتى عام 2026. وتأتي هذه الدراسة انسجاماً مع رؤية وفلسفة جامعة اليرموك في تنفيذ ابحاث علمية تطبيقية تخدم المجتمع، وفي إطار توثيق التعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان ومؤسسات دعم البحث العلمي الوطنية.