الإثنين, يونيو 22, 2026
27.5 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 238

الجامعة الهاشمية تحقق المركز الأول في المسابقة الوطنية لتصميم الشرائح الإلكترونية وأشباه الموصلات JoSDC

0

وكالة الجامعة الإخبارية

تحت رعاية سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني المعظم، حققت الجامعة الهاشمية المركز الأول بين الجامعات الأردنية في المسابقة الأولى والأكبر من نوعها في الأردن لتصميم الشرائح الإلكترونية وأشباه الموصلات JoSDC semiconductor design.

وانطلق الحفل الختامي للمسابقة برعاية سمو ولي العهد المعظم بحضور وزير التربية والتعليم العالي، ووزير الريادة والاقتصاد الرقمي، ورئيس شركة الثورة الصناعية الخامسة ورئيس الجامعة الهاشمية بالوكالة وعدد من رؤساء الجامعات والمؤسسات المتخصصة من القطاعين العام والخاص.

وخلال جولة سمو ولي العهد في معرض المشاريع المتأهلة للمرحلة النهائية، تبادل سموه الحديث مع 12 فريقا يمثلون الجامعات الأردنية حول مشاريعهم. وتنفذ المسابقة شركة الثورة الصناعية الخامسة، بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الرقمي، ومؤسسة ولي العهد، وجمعية شركات تقنية المعلومات (إنتاج)، بدعم من صندوق الحسين للإبداع.

وتعنى المسابقة بفتح آفاق صناعة الشرائح الإلكترونية وأشباه الموصلات في الأردن، وهي إحدى الصناعات التي تتوافق مع مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي. ويهدف البرنامج الوطني لتصميم الشرائح الالكترونية إلى تطوير قدرات خريجي كليات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، من خلال تدريب مكثف وتطبيقات عملية وتوجيه مستمر من أساتذة وخبراء، ليتمكن الطلبة من تطوير معالجات باستخدام شرائح إلكترونية متقدمة.

وعبر الأستاذ الدكتور عوني اطرادات رئيس الجامعة الهاشمية بالوكالة عن فخر الجامعة برعاية سمو ولي العهد المعظم لهذه المسابقة الوطنية وبفوز الفريق الطلابي من هندسة الهاشمية بالمركز الاول في المسابقة الوطنية لتصميم الشرائح الالكترونية بعد منافسة راقية مع الفرق الطلابية من الجامعات الاردنية الرسمية والخاصة كافة.

وأشاد الدكتور اطرادات بالجهد الذي بذله الفريق ومشرفهم في الاشهر الماضية منذ بدء المسابقة في شهر 8 من العام الماضي ليترجم اهتمام الجامعة بتطوير مهارات الطلبة وخاصة في المجالات التقنية والمهنية التي تفتح افاقا لبناء اقتصاد وطني منافس قوامه التطوير والتصنيع والابتكار ويتسق مع الرؤية الملكية السامية.

وأكد رئيس الجامعة بالوكالة اهتمام الجامعة بموضوع التصميم والتصنيع الرقمي وتصنيع الشرائح الالكترونية واشباه الموصلات، وذكر أن الجامعة وفرت للطلبة مختبرا متخصصا بالتصنيع الرقمي ووفرت مختبرا تدريبيا يحتوي الألواح الالكترونية لتطبيق فكرتهم واختبار مخرجاتها مما مكنهم من الحصول على أفضل النتائج والتصاميم. وكجزء من المبادرة الوطنية وفرت الجامعة بالتعاون من مبادرة JoSDC تدريبا متخصصا للطلبة والمهتمين من المجتمع مشيدا بالدور الكبير للرئيس التنفيذي لشركة الثورة الصناعية الخامسة معالي المهندس مثنى غرايبة لتبنية لفكرة المسابقة وطنيًا.

وذكر الدكتور اطرادات ان الجامعة تسعى بالشراكة مع مؤسسات وطنية متخصصة لتبني فكرة انشاء مركز وطني لتصميم وتصنيع الأنظمة الرقمية الدقيقة، وأن لديها الكوادر البشرية والطلابية القادرة على تحقيق قصة نجاح وطنية بذلك.

بدوره شكر عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور حسن كتخدا، الطلبة ومشرفهم على تقديمهم مستوى يليق بمخرجات الكلية وأقسامها المختلفة وعكس المستوى الأكاديمي الذي يحصلون عليه، وأشاد بمستوى أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وبما يقدمونه من معرفه مكنت الطلبة من المنافسة في هذه المنافسة وفي غيرها من المسابقات على المستوى المحلي والاقليمي.

وذكر مشرف الفريق الطلابي الفائز الدكتور ضياء أمين/قسم هندسة الحاسوب أنه فخور بالنتيجة التي تحققت بالفوز بالمركز الاول بعد مسار تنافسي شاق ولكنه غني بالفائدة للطلبة، وقال إن 11 فريقا من قسم هندسة الحاسوب شاركوا بالمسابقة وتأهل منهم فريقان للمرحلة النهائية وليتوج هذا الجهد بفوز الهاشمية بالمركز الاول.

وأكد الطالب عبدالرحمن الشناق قائد الفريق أن الانجاز اتسم بروح الفريق الواحد كأحد ادوات الفوز، وذكر ان المسابقة عززت ثقتهم بقدراتهم وبتحصيلهم العلمي المميز الذي يحصلون عليه وإلى تطلعهم الى المستقبل للانخراط بسوق العمل.

وفريق الجامعة الهاشمية الفائز تكون من طلبة قسم هندسة الحاسوب، كلية الهندسة، وهم:

1- عبدالرحمن الشناق

2- عيسى قندح

3- عمار زيدان

4- تمارا غطاشة

5- حسان تقيّ الدين

بإشراف الدكتور ضياء أمين من قسم هندسة الحاسوب.

وطوّر فريق الجامعة الهاشمية الفائز معالج مركزي MIPs يدعم الحوسبة الموازية مدعوما بعدة تحسينات ووحدات إضافية لتعزيز سرعة وشمولية أداء المعالج بالإضافة إلى أتمتة العديد من العمليات المهمة لتحسين الأداء باستخدام برمجية تم تطويرها وبنائها من خلال الفريق وباستخدام لغات البرمجةC++ ولغات الهاردوير Verilog.

وخلال المسابقة، كُرِّمَ الاستاذ الدكتور بسام جميل والدكتور ضياء أمين من قسم هندسة الحاسوب لمشاركتهما المميزة في اللجان المشرفة على المسابقة الوطنية.

وحصل فريق من الجامعة الأردنية على المركز الثاني، فيما حصل فريق جامعة الأميرة سمية على المركز الثالث في المسابقة الوطنية.

هندسة الحاسوب في “الأردنية” تفوز بالمسابقة الوطنية الأولى لتصميم الشرائح الإلكترونية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

اختتمت اليوم الثلاثاء فعاليات المسابقة الوطنية الأولى لتصميم الشرائح الإلكترونية JoSDC من خلال الحفل الختامي الذي عقد في المركز الثقافي الملكي برعاية صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني.

وفاز فريق الجامعة المكون من الطلبة عبد الرحمن ابداح، والبراء النجار، وعمر السويطي، وداوود العساسفة، ويمان الأشقر، بالمركز الثاني في المسابقة وحصل على جائزة نقدية بقيمة ٣٠٠٠ دينار، حيث أشرف على الفريق الفائز رئيس قسم هندسة الحاسوب الدكتور وليد دويك و مساعد عميد كلية الهندسة لشؤون الحاسوب الدكتور أشرف الصياغ.

وتهدف المسابقة إلى تطوير مهارات الطلبة في مجال تصميم المعالجات الدقيقة والشرائح الإلكترونية، وبناء انظمة متكاملة باستخدام تقنيات ال FPGA المستخدمة في الصناعة العالمية، كما تهدف المسابقة إلى إبراز طاقات الشباب الأردني وقدرتهم على مواكبة التقنيات العالمية في التصميم والتطوير والابتكار والريادة وتطبيق ما تعلموه في الجامعات عملياً على أرض الواقع.

وحضر الفعالية الختامية ممثلوا البنك الدولي والشركات العالمية والمحلية ووزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور عزمي محافظة، ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة  احمد الهناندة، حيث تخلل الحفل جلسة حوارية عن مستقبل تصميم وتطوير الشرائح الالكترونية ودور الحكومة والقطاع الخاص والأكاديميا للنهوض بهذا القطاع. 

 يشار إلى أنه تنافس في المسابقة ٧٦ فريقاً طلابياً  من عشر جامعات أردنية على تصميم معالج دقيق بمواصفات محددة ومن ثم تحسين أداءه بطرق مختلفة، حيث تأهل للمرحلة النهائية ١٢ فريقاً، أربعة منها من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة الأردنية بإشراف الدكتور أشرف الصياغ و الدكتور وليد الدويك.  

في حين حصلت الفرق الثلاثة الأخرى على الإشادة من لجنة التقييم على تصاميمها المميزة وحسن ابراز مواهبهم و مهاراتهم التقنية و مهارات العرض و التواصل، حيث تكونت هذه الفرق من حلا الفارس، عمرو أبو زياد، فراس عبد الرحيم، نور دعاس، رند العائدي، رند أبو الراغب، أحمد الفقهاء، تالا علقم (هندسة كهربائية)، ابراهيم الصمادي، ورؤى عبد القادر.

وتبارك كلية الهندسة لطلبة قسم هندسة الحاسوب على هذا النجاح وتتمنى لهم ولجميع طلبة كلية وللجامعة الأردنية المزيد من التفوق والتميز والتقدم في جميع المحافل. 

“أعمال الأردنية” تقيم مخيما تدريبيا للمتطوعين

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أقامت كلية الأعمال في الجامعة الأردنية مخيما تدريبيا لمنتسبي فريق تطوع الأعمال، ضمن خطة الكلية لتنمية مواهب ومهارات الطلبة واستغلال طاقاتهم وتوجيهها نحو التطوع ومساعدة الآخرين.

وأقيم المخيم التدريبي، الذي امتد على مدار أسبوعين بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ومؤسسة نهر الأردن وشركة Agonist  والبريد الأردني ومجموعة من المستشارين والمدربين المعتمدين في سوق العمل، بهدف استقطاب مزيد من المتطوعين في الكلية وتدريبهم على المهارات المختلفة. 

وتلقى المشاركون العديد من البرامج التدريبية وورش العمل المتخصصة، مثل تعلم آلية إنشاء حساب LinkedIn وتوظيفه من أجل الحصوصل على فرص عمل، والتدرب على كيفية إنشاء الخطط التسويقية للأنشطة ومهارات التصوير، وكيفية التعامل مع المحتوى الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي، ومهارات التنظيم اللوجستي، وبناء الفريق  والتفكير الناقد وأسلوب التخاطب والتخطيط لأنشطة التنمية المستدامة الخاصة بخدمة المجتمع.

وفي ختام فعاليات المخيم التدريبي، كرم عميد كلية الأعمال الدكتور رائد مساعدة بني ياسين الخريجين والمتوقع تخرجهم ممن شاركوا خلال العامين الماضيين في فريق التطوع.

وقال بني ياسين إن التطوع يساعد الطلبة على الاستفادة من وقت فراغهم، وتحويله إلى نشاط تطوعي مفيد، ويكسبهم مهارات جديدة ويحسن المهارات التي يمتلكونها، ويعزز من ثقتهم بأنفسهم واحترامهم لذواتهم وشعورهم بالإيجابية، لافتا إلى أن الأنشطة التطوعية تسهم في المحافظة على تطور المجتمع. 

من جانبها، قالت مساعدة العميد لشؤون الطلبة والخريجين إن الكلية تسعى جاهدة لتكريس طاقتها ومواردها المعنويّة والبشريّة للاهتمام بالشباب وتطوير مهاراتهم وصقل شخصياتهم في كافة المجالات، ومن ضمنها ترسيخ مفهوم التطوع بينهم، ما قاد إلى إنشاء فريق تطوع الأعمال BVT منذ ما يقارب العامين، وقد قام من خلاله الفريق بإشراف عمادة الكلية بالمشاركة في تنظيم وإعداد عديد من الأنشطة المنهجية واللامنهجية.

رئيس جامعة عمان الأهلية يؤكد أهمية دور الجامعات في تعزيز مسار التعليم المهني والتقني

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أكد رئيس جامعة عمان الأهلية الأستاذ الدكتور ساري حمدان أهمية دور الجامعات الأردنية في تعزيز التوجه نحو مسار التعليم المهني والتقني الذي يقوده جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم، وقال انه لا شك أن اهتمام جلالة الملك في تعزيز التعليم المهني والتقني لم يأت من فراغ، فجلالته عودنا على قدرته الكبيرة في استشراف المستقبل والإعداد له بشتى الوسائل. وهنا فإنه لا يخفى على أحد في قطاع التعليم العالمي أن التعليم المهني والتقني يعد جزءاً مهماً من النظام التعليمي في العديد من البلدان المتقدمة، ويحظى بأهمية كبيرة لعدة أسباب منها توفير العمالة الماهرة التي تحتاجها الصناعات المختلفة، مما يساعد على سد الفجوة بين متطلبات سوق العمل والمهارات المتوفرة، وبالتالي يساعد الشباب على اكتساب المهارات اللازمة للحصول على وظائف جيدة، مما يقلل من معدلات البطالة.

وأوضح حمدان أن مسار التعليم المهني والتقني له العديد من المميزات منها المساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي وزيادة الإنتاجية من خلال تحسين مستوى معيشة الأفراد الحاصلين على هذا النوع من التعليم، حيث يمكنهم من الحصول على وظائف أفضل وزيادة دخلهم.

من جانب آخر، يشجع التعليم المهني والتقني على الابتكار والتطوير التكنولوجي من خلال توفير العمالة الماهرة التي تستطيع التعامل مع التقنيات الجديدة، كما يوفر خيارات تعليمية مرنة للأفراد الذين قد لا يرغبون في اتباع المسار التعليمي التقليدي، ويسمح لهم بالتركيز على تطوير مهارات محددة، وهذا يسهم بشكل أساسي في تحسين جودة العمل من خلال توفير العمالة المدربة التي تتقن المهارات اللازمة لأداء وظائفها بكفاءة عالية.

وهنا فإن دور الجامعات دور مهم حيث ستكون المحرك الأساسي لتفعيل وتعزيز المهارات اللازمة لتطوير هذا المسار وهذا النوع من التعليم. وقال حمدان أن جامعة عمان الأهلية بدأت بالتقاط رسائل جلالة الملك المعظم في تعزيز هذا النوع من التعليم وتخريج كوادر قادرة على المنافسة في سوق العمل المتطور بشكل سريع. فقد بدأت الجامعة خلال جائحة كورونا، عندما شدد جلالة الملك على أهمية الأمن الغذائي والاستفادة من التقنيات الحديثة في الزراعة، حيث تم تأسيس كلية التكنولوجيا الزراعية والتي تطرح برنامج البكالوريوس في التكنولوجيا الزراعية الحيوية وهندسة الجينات والذي يعتمد بشكل أساسي على المسار المهني والتقني.

كما عملت الجامعة على تأسيس أول كلية جامعية متخصصة في مجال الضيافة وفنون الطهي والتي تطرح برنامج البكالوريوس في إدارة الضيافة وفنون الطهي، وهنا يتم تسليح الطالب بمختلف المهارات اللازمة للتميز في القطاع السياحي والفندقي وخدمات الطعام والشراب، حيث ان القطاع السياحي الأردني بحاجة للعديد من الكوادر المؤهلة ضمن المعايير العالمية لهذا القطاع الحيوي.

وفي مطلع العام الماضي استحدثت الجامعة تخصص هندسة الروبوتات والذكاء الاصطناعي والذي يمكن خريجوه من تصميم وتطوير تقنيات حديثة ومبتكرة تساهم في تعزيز إنتاجية القطاع الصناعي والخدمي.

والجامعة الان قدمت طلباتها لاستحداث مجموعة جديدة من التخصصات التي تعتمد بشكل أساسي على المهارات المهنية والتقنية، منها تخصص هندسة المركبات الكهربائية والذي سيمكن خريجوه من تصميم وتطوير المركبات الكهربائية والتي تكتسح قطاع النقل عالمياً، بالإضافة لتمكينهم من صيانة هذه المركبات وانظمتها.

محاضرة علمية بعنوان “ردم الفجوة بين مخرجات الجامعات ومتطلبات سوق العمل من خلال منصات تعليمية عن بعد” في جامعة الحسين بن طلال

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أقام مركز الدراسات والإستشارات وتنمية المجتمع في مدرج كلية إدارة الأعمال هذا اليوم محاضرة بعنوان “ردم الفجوة بين مخرجات الجامعات ومتطلبات سوق العمل من خلال منصات تعليمية عن بعد” قدمها الدكتور فتحي الصالح الشريك المسؤول عن شركة ايكوفس الدولية للاستشارات.

وقال مدير مركز الدراسات والاستشارات وتنمية المجتمع الدكتور محمد الشلبي آل خطاب أن أهمية عقد هذه المحاضرة جاء لحرص الجامعة والمركز على عقد المحاضرات والندوات وورش العمل التي تسهم في توعية المجتمع المحلي وطلبة الجامعة بفرص العمل التي يحتاجها سوق العمل الأردني.

كما قال الدكتور الشلبي أن النسب العالية للتعليم في الأردن أوجد فجوة ما بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، والذي أدى إلى ارتفاع معدل البطالة بين كافة الفئات، والذي شكل تحدي لدى الحكومة بإيجاد فرص عمل لآلاف الخريجين من الجامعات.

من جهته تحدث الشريك المسؤول عن شركة ايكوفكس الدولية للاستشارات الدكتور فتحي الصالح أن الأردن يمتلك نسب وصول عالية في التعليم وفي كافة المراحل، ويمتلك قوى بشرية شابة عالية.

وأضاف الدكتور الصالح أن أهم أسباب البطالة هي: تحديات الاقتصاد الأردني والركود، وقلة التمويل والدعم للمشاريع التنموية الإنتاجية، وعدم موائمة مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل الأردني، وتفضيل التعليم الأكاديمي على اكتساب المهارات المهنية، وتزايد العمالة الوافدة المخالفة، وانخفاض الطلب على العمالة الوطنية.

كما تحدث الدكتور الصالح عن أهمية إيجاد الحلول المناسبة وردم الفجوة بين مخرجات الجامعات ومتطلبات سوق العمل من خلال التدريب، والتأهيل والتشغيل، حيث يجب التعرف على المتطلبات لسوق العمل وتغطيتها بالدورات التدريبية الخاصة، ومعالجة مخرجات المؤسسات التعليمية، ودور النقابات والجمعيات المهنية والتي تعتبر حلقة الوصل بين سوق العمل والمؤسسات التعليمية والمهنية. وإجراء المسوحات الميدانية للشهادات المهنية، والدورات المطلوبة لسوق العمل محلياً ودولياً حسب التخصصات المختلفة.

كما أكّد على الدور الكبير الذي تقوم به المؤسسات التعليمية في مراجعة وفرز وبيان الشهادات المهنية والدورات غير المغطاة كمادة علمية في المنهج الأكاديمي الذي تقدمه الجامعات.

حضر المحاضرة عدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارة وجمع من طلبة الجامعة.

الجامعة الألمانية الأردنية تنظم المؤتمر الدولي الثاني والعشرين للبحث والتعليم في الميكاترونكس أيلول المقبل

0

وكالة الجامعة الإخبارية

تنظم الجامعة الألمانية الأردنية بالتعاون مع الجمعية الالمانية للميكاترونكس في شهر أيلول المقبل وبدعم من مجمع المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين / فرع الأردن المؤتمر الدولي الثاني والعشرين للبحث والتعليم في الميكاترونكس “22nd  International Conference on Research and Education in Mechatronics (REM 2024)” وذلك خلال  الفترة الواقعة ما بين (24-26 /9/2024) في البحر الميت/ الأردن،

ويعتبر   المؤتمر الذي تستضيفه المملكة الأردنية الهاشمية للمرة الأولى منذ تأسيسه عام (1999) كمؤتمر سنوي للجمعية الألمانية للميكاترونكس، هو منصة عالمية معتبرة لتشبيك الباحثين والمهندسين ونشر أحدث التقنيات والدراسات العلمية المتعلقة في مختلف مجالات هندسة الميكاترونكس،

 كما ويستعرض مجموعة من الحلول المقترحة لبعض التحديات العالمية من خلال التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا هندسة الميكاترونكس وخصوصاً في أنظمة الروبوتات والذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة.

ويتضمّن برنامج المؤتمر أوراق العمل المقبولة والمقدمة من باحثين من جميع أنحاء العالم ومتحدثين رئيسيين عالميين ومن المتوقع أن يشارك فيه حوالي 350 مشاركاً من المختصين في مجالات هندسية مختلفة وحسب المحاور التالية:

Mechatronics Systems Design, Modeling, and Control

Sensors and Actuators

Robotics and Autonomous Systems

Artificial Intelligence, Machine Learning, and Machine Vision

Industry 4.0, Smart Industry, and Smart Manufacturing

Automotive and Transportation Systems

Biomedical and Rehabilitation Systems

Education and Training in Mechatronics

IEEE Xplore Digital Library

 سيتم تحكيم الأوراق المقدمة دولياً ونشر المقبول منها في:   

IEEE Xplore Digital Library

اخر موعد لاستلام الاوراق العلمية: 31-3- 2024   من خلال الرابط

https://rem2024.gju.edu.jo/AuthorKit.html

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع المؤتمر: https://rem2024.gju.edu.jo/  البريد الإلكتروني: rem2024@gju.edu.jo

                 هاتف: 96264294860

استئناف فعاليات “المجلس العلمي الهاشمي الثاني في جامعة جرش بعنوان “رحلة علمية في ثنايا “جامع العلوم والحكم”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

استأنفت مديرية أوقاف محافظة جرش بالتشاركية مع جامعة جرش المجلس العلمي الهاشمي الثاني والذي رعاه أمين عام وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبد الله العقيل بعنوان “كتاب جامع العلوم والحكم للحافظ ابن رجب الحنبلي”، بحضور رئيس جامعة جرش الأستاذ الدكتور محمد الخلايلة، ورئيس مجلس الأمناء الأستاذ الدكتور عماد ربيع، وممثل محافظ جرش نائب المحافظ الدكتور ماهر أخو رشيدة، وعميد وأعضاء هيئة التدريس في كلية الشريعة، وأبناء المجتمع المحلي، والمهتمين وطلبة العلم في المحافظة والجامعة من مختلف الجنسيات العربية والإسلامية.

وفي مستهل الجلسة، أشاد مدير أوقاف محافظة جرش، باسم الزعبي، بالدور الهاشمي الريادي في قضايا الأمة العربية والإسلامية، مركزًا على القضية الفلسطينية والقدس الشريف.

من جانبه أكد العقيل حرص وزارة الأوقاف على ترجمة الرؤى الملكية السامية في نشر العلم والمعرفة، وتعزيز قيم الوسطية والاعتدال، وأشاد بدور جامعة جرش في احتضان هذه الفعالية العلمية، مؤكدًا على أهمية التعاون بين مختلف مؤسسات المجتمع المحلي لتحقيق التنمية المستدامة.

من جهته، أكد رئيس الجامعة الدكتور الخلايلة، على التزام جامعة جرش بدعم العلم والعلماء، ونشر المعرفة والثقافة بين مختلف أفراد المجتمع، مشيرًا إلى أن احتضان الجامعة للمجلس العلمي الهاشمي في محافظة جرش يأتي في إطار سعيها لتكامل مؤسسات المجتمع المحلي في خدمة الوطن.

وتضمن برنامج المجلس ثلاثة محاور رئيسية حول ” كتاب جامع العلوم والحكم للحافظ ابن رجب الحنبلي” ، قدمه الدكتور محمد محمود عياصرة، ومفتي العاصمة الدكتور محمد يونس الزعبي، وفضيلة المفتي علي فايز القادري، تناولوا فيه شرحًا وتحليلًا للكتاب وترجمة للمؤلف رحمه الله.

يُشار إلى أن المجلس العلمي الهاشمي يُعد من أهم الفعاليات العلمية التي تُقام في محافظة جرش، لما له من دور كبير في نشر الوعي الديني والثقافي بين أفراد المجتمع.

رئيس جامعة إربد الأهلية يكرم المشاركين في البطولة الرمضانية بلعبة الشطرنج

0

وكالة الجامعة الإخبارية

قام الأستاذ الدكتور محمود الروسان/ قائم بأعمال رئيس جامعة إربد الأهلية، وبحضور الأستاذ الدكتور فرح الزوايدة/ عميد شؤون الطلبة، والسيد كمال المومني مساعد عميد شؤون الطلبة/ مدير دائرة النشاط الرياضي في الجامعة، بتكريم الفائزين في البطولة الرمضانية التنشيطية في لعبة الشطرنج لطلبة الجامعة، بتسليمهم كأس البطولة والميداليات على المشاركين، والتي أقيمت بتنظيم من دائرة النشاط الرياضي في عمادة شؤون الطلبة.

وأسفرت البطولة عن فوز الطلبة التالية أسماؤهم: إحسان ابو شقير تخصص رياضيات بالمركز الأول، ومحمود فوزي تخصص الأمن السيبراني بالمركز الثاني، وأحمد سلامة تخصص رياضيات بالمركز الثالث، وعبدالرحمن الشريف تخصص الذكاء الاصطناعي بالمركز الثالث مكرر، والطالبات التالية أسماؤهن: ميلاد الزعبي تخصص إرشاد تربوي بالمركز الأول، وميار عيسى تخصص ذكاء اصطناعي بالمركز الثاني، وجوري مسعد تخصص رياضيات بالمركز الثالث، وآية حمدان هندسة برمجيات بالمركز الثالث مكرر.

أطفال يستذكرون غزة على مائدة إفطارٍ في “الشرق الأوسط”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

 شارك 100 يتيمٍ ويتيمة في مجموعة من الفعاليات كان قد أشرف عليها نحو 190 متطوعٍ، قبيل إفطارهم في جامعة الشرق الأوسط؛ إذ إنهم خاضوا غمار تجربة تزينت بابتساماتهم التي تروي قصة ساعاتٍ من الحديث الليّن، وتبادل القصص الشيّقة فيما بينهم، والدعاء للأطفال في غزة لما يتعرضون من عدوانٍ سافر أراق حقوقهم، وأثقل كاهلهم.

الجامعة تؤمن بأحقية هؤلاء الأطفال في عيش طقوسهم الطفولية بالشكل العفوي المعتاد بعيدًا عن كل مؤرقات الحياة وصعابها، عن مشاكلها ومعاناتها.

وجدّد يوم الإفطار من قيم المسؤولية الاجتماعية لديهم، فالجامعة تركز من خلال أنشطتها على وضع طلبتها على خطوط الممارسات التطوعية المعنية بالتكافل، وتشكيل قيمهم الشخصية المستمدة من الدين الحنيف ووصاياه.

الوديان يدعو طلبة “عمان العربية” إلى ضرورة استثمار التحاقهم بالجامعة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

التقى رئيس جامعة عمان العربية الأستاذ الدكتور محمد الوديان بطلبة الجامعة (الدراسات العليا، والبكالوريوس) وذلك ضمن سلسلة اللقاءات الدورية التي تنظمها عمادة شؤون الطلبة مع الطلبة الذين هم اللبنة الأساسية بالعملية التعليمية التعلمية في الجامعة، وهو ما تدعو إليه على الدوام قيادتنا الهاشمية بدور الشباب في بناء المجتمع وفي الريادة والابتكار. حيث تحدث الدكتور الوديان خلال اللقاء عن الإنجازات النوعية التي حققتها الجامعة لتصنيفها ضمن التصنيفات المحلية والعالمية، وبأن الجامعة تعمل على تطوير البنية التحتية من توسيع للأبنية والمرافق الرياضية وغيرها من المرافق التي تخدم الطلبة.

وبين الوديان وبحضور كل من الأستاذ الدكتور إسماعيل يامين مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية/عميد البحث العلمي والدراسات العليا، والأستاذ الدكتور خالد بني حمدان عميد شؤون الطلبة وعمداء الكليات، بأن إدارة الجامعة تعمل بجد من أجل الاستمرار في ضمان مخرجات أكاديمية نوعية ومتميزة، وشدد على ضرورة أن يستثمر الطلبة التحاقهم بالجامعة والاستفادة من الخبرات الاكاديمية والإدارية، وبأن جميع مكاتب العمداء ورؤساء الأقسام مفتوحة لهم لمعالجة جميع القضايا الأكاديمية التي تواجههم.

وأضاف إلى أن الجامعة بصدد إحياء نادي لخريجي الجامعة، وبأن الجامعة تقدم خصومات وحوافز للطلبة المتفوقين، وحث جميع الطلبة خلال اللقاء على ضرورة المشاركة بجميع الفعاليات والأنشطة التي تقيمها الجامعة، وتقديم اقتراحاتهم للجامعة من خلال التطبيق الالكتروني الموجود على لوحات صناديق الاقتراحات والشكاوى الموزعة في جميع مباني الجامعة.

بدوره حث عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور خالد بني حمدان الطلبة على تحديث بياناتهم باستمرار ليبقوا على تواصل مع الجامعة، إضافة إلى ضرورة الاطلاع على الأنظمة والتعليمات على الموقع الالكتروني للجامعة لمعرفة حقوق الطلبة وواجباتهم اتجاه الجامعة، وضرورة المشاركة في الأنشطة والفعاليات التي تقيمها الجامعة من خلال الانتساب إلى الأندية الطلابية في عمادة شؤون الطلبة، وأشار إلى نظام تنظيم ممارسة العمل للأنشطة الحزبية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي، وضرورة تفعيل استخدام الطلبة للهوية الجامعية، وكذلك حضور الورش والدورات التي يقدمها مكتب الإرشاد الوظيفي وخصوصاً محفظة مهارات الطالب التي تمكن الطالب من اكتساب المعرفة التي تؤهله إلى سوق العمل.

وفي نهاية اللقاء، أجاب رئيس الجامعة وعميد الدراسات العليا والبحث العلمي وعميد شؤون الطلبة وعمداء الكليات على أسئلة واستفسارات الطلبة.