الإثنين, يونيو 22, 2026
27.5 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 237

اليرموك: مجلس مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية يعقد اجتماعه الأول

0

وكالة الجامعة الإخبارية

عقد مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية في جامعة اليرموك الاجتماع الأول لمجلسه، وذلك برئاسة الدكتور إسلام مسّاد رئيس الجامعة، وبمشاركة أعضاء المجلس: الشريفة نوفة بنت ناصر، والأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة المهندسة مها العلي، ومساعد رئيس مجلس النواب النائب ميادة شريم، وعضو هيئة مكافحة الفساد سابقا المهندسة سناء مهيار، والدكتورة منى المولا من كلية الأعمال، وعميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم، ومديرة المركز الدكتورة بتول المحيسن، حيث تم عقد الاجتماع في مقر مكتب ارتباط الجامعة في عمان.

واتخذ المجلس خلال الاجتماع عدة قرارات أهمها: التشبيك مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، وإنشاء مركز لتمكين المرأة في الشمال لتقديم الخدمات اللازمة والضرورية لرفع شأن المرأة، والتركيز على الدراسات التي تخدم المجتمع والقضايا التنموية عن طريق تشكيل فريق بحثي متكامل.

كما قدمت المحيسن خلال الاجتماع عرضا عن إنجازات المركز خلال الستة أشهر الماضية، وتطلعاته المستقبلية.

ندوة علمية بعنوان “المستجدات الطبية وأثراها على الصيام” في جامعة آل البيت

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظمت كلية الشريعة وبالتعاون مع دائرة الإفتاء العام ندوة علمية بعنوان “المستجدات الطبية وأثراها على الصيام” ، ورحب عميد كلية الشريعة الأستاذ الدكتور أنس مصطفى أبو عطا بالحضور والمشاركين بالندوة وأكد على فضيلة الصوم وأهميتها وأنها شعيرة عظيمة في ديننا الحنيف تهدف على تحقيق مبدأ التقوى وتهذيب النفس. الأستاذ الدكتور منار العزام أستاذ الصحة النفسية والعقلية في كلية الأمير سلمي للتمريض سلطت الضوء على آثار الصوم العديدة على الصحة النفسية والعقلية والجسدية وأكدت أن هناك عدد كبير من الدراسات الطبية والنفسية أجريت على اعدد من الصائمين وأثبتت أن لها آثار مباشرة على تعزيز الصحة النفسية والعقلية والجسدية للصائم والحد من الآثار السلبية لبعض الأمراض التي ساهم الصوم في التقليل من آثارها الجانبية كأمراض السكري والضغط والأمراض النفسية كالكآبة والقلق وظهور هذه النتائج بشكل واضح بعد مضي 14 يوم من الصيام. وبدوره بين فضيلة الدكتور المفتي حسان أبو عرقوب مدير مديرية الدراسات والبحوث في دائرة الإفتاء العام أهم الأحكام الفقهية المتعلقة بالمستجدات الطبية وان دائرة الإفتاء العام تقوم كل عام بإصدار كتيب يوضح للصائمين الأحكام الفقهية المتعقلة بالصيام ويشمل أهم ما يرد للدائرة من أسئلة واستفسارات حول القضايا الطبية وأثرها على الصوم كالحقن والعلميات والفحوصات والقطرات ومؤكدًا أنها تلجأ لأهل الخيرة الأطباء عند الحاجة للاستيضاح حولها لإصدار الفتوى التي لا تتناقض مع المعطيات العلمية الصحيحة.

وقد حضر الندوة نائب عميد كلية الشريعة د. عروة الدويري، ورئيس قسم الفقه وأصوله د. جهاد الشرفات، ورئيس قسم أصول الدين د. قصي أبو شريعة، والدكتورة سمية فريجات وعدد كبير من طلبة كلية الشريعة ودار نقاش حول بعض المسائل الطبية.

كلية طب الأسنان في الجامعة الهاشمية تنشر أول ورقة بحثية في علوم طب الأسنان الأساسية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

في سعيها للتميز والمساهمة في البحث العلمي، نشر باحثون في كلية طب الأسنان في الجامعة الهاشمية أول ورقة بحثية علمية في مجال علوم طب الأسنان الأساسية في حقل علم التشريح في المجلة العلمية العالمية والمحكمة International Journal of morphology، وأشرف على انجاز البحث الدكتور جهاد الزيود بمشاركة الدكتورة إيمان ربابعة من كلية العلوم الطبية التطبيقية والأستاذ الدكتور أيمن القطيطات من جامعة مؤته.

وتناول البحث تشريح قناة الفك السفلي: دراسة باستعمال التصوير المقطعي المحوسب بالشعاع المخروطي في الأردن

Mandibular Incisive Canal Morphometry: A Cone-Beam Computed Tomography Study in Jordan

وذكر الدكتور الزيود أن اهمية البحث تأتي في اقتراح تصنيف لقنوات الأعصاب داخل عظم الفك السفلي لما لذلك من تطبيقات طبية عملية في مجال زراعة الأسنان والعمليات الجراحية التي تشمل عظم الفك السفلي. وأضاف أن هذه الدراسة الأولى التي تقترح وتظهر أن قناة الفك السفلي (Incisive Canal) تظهر أربعة أنماط خطوط محتملة (أنماط خط L و I و V و W. من المهم التعرف على الاختلافات بين الجنسين وغيرها من المتغيرات عند دراسة وتعليم علم التشريح وعند تخطيط أو إجراء الإجراءات الطبية والسنية.

وأكد رئيس الجامعة الهاشمية بالوكالة الأستاذ الدكتور عوني اطرادات أن الجامعة الهاشمية تؤدي رسالتها وتحقق اهدافها وفق خطة طموحة ورؤية واضحة لأداء مهامها وتحقيق اهدافها بفاعلية وصدق ومسؤولية لبلوغ الريادة والتميز بالتركيز على البحوث النوعية التي تتسق وأهداف التنمية المجتمعية المستدامة والأولويات الوطنية وتعالج التحديات الوطنية في مختلف المجالات والقطاعات، مسخرة في ذلك كافة الطاقات والامكانات المادية والبشرية وتوفير بيئة ذات جودة عالية في مجالي التعليم الاكاديمي والبحث العلمي المتخصص، وتنمية المهارات البحثية والخبرات للعاملين مما جعلها خلال فترة قياسية في مقدمة الجامعات الأردنية والعربية وفي مصاف الجامعات العالمية المرموقة.

وأكد عميد كلية طب الأسنان الأستاذ الدكتور زياد الدويري أن كلية طب الأسنان هي كلية حديثة النشأة في الجامعة وهي كلية متطورة ونوعية وتضم نخبة من الكفاءات العلمية والبحثية وتقدم برنامج نوعي ومتقدم ويواكب أحدث المستجدات في مجال طب الأسنان، وأضاف أن الكلية حريصة على إنتاج علمي وبحثي متميز يسعى إلى تطوير القطاع الصحي الوطني خاصة في مجال طب الأسنان.

“الأردنية” ومجموعة طلال أبو غزالة توقعان اتفاقية تعاون مشترك

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقعت الجامعة الأردنية ومجموعة طلال أبو غزالة اليوم الخميس اتفاقية تعاون مشترك لتبادل الخبرات والاستشارات بين الطرفين.

ووقع الاتفاقية رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات والدكتور طلال أبو غزالة، وذلك بحضور نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية الدكتور أشرف أبو كركي ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور زياد الحوامدة ونائب الرئيس لشؤون العلاقات الدولية والشراكات الدكتورة ناهد عميش. 

وتهدف الاتفاقية إلى الاستعانة بالخبرات الاستشارية الموجودة لدى الطرفين بشقها الأكاديمي الموجود لدى الجامعة، والمهني الموجود لدى مجموعة طلال أبو غزالة العالمية، والتعاون في مجال البحث العلمي والتدريب، بما يشمل التدريب الإلكتروني والشهادات المهنية وشهادة طلال أبو غزالة في تقنية المعلومات وغيرها.

كما تهدف الاتفاقية إلى التعاون في مجال استشارات التوظيف والتدريب  للطلبة خريجي الجامعة الأردنية، والتدريس ضمن برامج الجامعة التدريبية، حسب مبدأ التشاركية مع القطاع الخاص، والتعاون في باقي المجالات الأخرى التي تقدمها المجموعة مثل تسجيل العلامات التجارية وأنظمة الأرشفة وتجهيز الأنظمة المالية وغيرها من الخدمات. 

وقال عبيدات إن الاتفاقية وُقّعت ، لتدعيم البناء المعرفي والعلمي في الأردن، وعمل شراكة حقيقية ومتكاملة بين الأكاديميا والقطاع الخاص، وفتح المساحة المناسبة للخروج بأفكار متطورة وسريعة وفاعلة، مؤكدا على أن الجامعة الأردنية تتطلع إلى عقد اجتماعات دورية لرصد ما أُنجز بالفعل، والتخطيط المستمر بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأضاف عبيدات أن من أهم الأمور التي تقوم بها الجامعة لتقريب الفجوة بين الأكاديميا والقطاع الخاص تتمثل في مشاريع رقمنة المحاضرات واستغلال الوقت في الحوار بين المعلم والطالب، ورقمنة القاعات الصفية حيث توجد 500 قاعة ومدرج تُجهّز حاليا بتقنيات متقدمة جدا، مع استحداث عديد من البرامج التدريسية.

بدوره، قال أبو غزالة إنه سعيد جدا بتوقيع هذه الاتفاقية مع أم الجامعات، وإنه لشرف كبير أن تتيح الجامعة الأردنية لمؤسسته والقطاع الخاص أفكارا جديدة للمستقبل، وفرصة للجميع ليتعلموا في مواضيع عديدة لعل من أهما ما يوجه به جلالة الملك عبدالله الثاني، وهو التعليم المهني مع تأكيد على أن المستقبل كله للمهن، مبديا استعدادة للتعاون مع الجامعة الأردنية لتدعيم الشراكة بين الأكاديميا والقطاع الخاص.

وعقب توقيع الاتفاقية، تبادل الدكتور عبيدات وأبو غزالة الدروع التذكارية.

فريق ناس.. الناس للناس

0

وكالة الجامعة الإخبارية

فريق ناس، او كما كان مُتعارف عليه سابقاً باسم “فريق نماء – جامعة آل البيت ” ، هذا الفريق الذي اتخذ خطوةً في تغيير اسمه ليغدو متناسقاً مع تغيير اهدافه وطموحاته ، ويصبح فريقاً شاملاً لجميع الناس في مختلف المحافظات ، وليس لطلاب جامعة آل البيت فقط .
وعليه فقد قدّم الفريق الكثير من الحملات التطوعية ، والفعاليات الاجتماعية التي من شأنها مساعدةُ الغير وتقدير ظروف معيشتهم ، ومنها الحملة الاخيرة التي كانت بعنوان “الناس للناس” والتي جاءت هادفةً افطار الصائمين ، وكانت منقسمةً على مدار يومين من خلال شهر رمضان المُبارك ، احداهُما كانت لايتام ومساكين مُحافظة المفرق ، والاخرى جاءت للطلبة المغتربين من بلاد شرق اسيا .
وهذا ليس فقط ما قام به فريق ناس في شهر رمضان ، فمُشاركتهُ في الخيمة الرمضانيّة اليومية الكائنة في محافظة المفرق ، والتي ترعاها غُرفة تجارة المحافظة ووزارة الداخليّة فيها ، هو مثالٌّ حيّ على اهمية العمل التطوعي لاعضاء الفريق .
وقبل تغيير الاسم ، قام الفريق بتقديم العديد من الحملات التطوعية داخل وخارج الجامعة ، وابرزها حملة لكَ ولهم والتي كانت من اكبر مبادرات الفريق داخل المحافظة ، وايضاً على مستوى الجامعة جاءت بعض اهدافنا لنشر السرور على وجوه الطلبة في فصل الصيف الحارّ ، واعطاءهم المرطبات الباردة لتخفيف حدّة الحر ، ولا ننسى بالذكر مُشاركة الفريق في مبادرة “آت لاختياري 21” “وآت لاختياري 22” مع مؤسس منصّة الاوائل السيّد حُسام عوّاد .

سفير الوكالة الإخبارية عبدو التمكي ينظم أمسية رمضانية لطلاب الصحافة والإعلام

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظم سفير الوكالة الإخبارية عبدو التمكي أمسية رمضانية لطلاب قسم الصحافة والإعلام من الجامعة العربية المفتوحة بحضور العميد المحلي لقسم الصحافة والإعلام الدكتور فيصل السرحان، والدكتورة سلافة الزعبي.

هدفت الأمسية إلى تعزيز التواصل بين الطلاب والدكاترة وتبادل الخبرات والمعارف في مجال الصحافة والإعلام.

من جهته، أشاد الدكتور فيصل السرحان بالمبادرة التي قام بها السيد عبدو التمكي، وأكد على أهمية هذه الأنشطة في تعزيز مهارات الطلاب وتطوير قدراتهم.

وفي الختام، شكرت الدكتورة سلافة الزعبي السيد عبدو التمكي على تنظيم هذه الأمسية الرمضانية، وأكدت على أهمية التواصل بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المدني.

نائب رئيس جامعة الزرقاء يلتقي بالطلبة المستجدين

0

وكالة الجامعة الإخبارية

التقى نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور علاء الدين صادق، الثلاثاء 26/3/2024 بالطلبة المستجدين في جميع كليات الجامعة والذين التحقوا بجامعة الزرقاء على الفصل الدراسي الثاني 2023/2024.

ويهدف اللقاء، الذي حضره عميدا شؤون الطلبة والقبول والتسجيل وعمداء الكليات الاكاديمية وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الكليات، الى تعريف الطلبة المستجدين بالأنظمة والبرامج التي تهمّ الطالب وتوفّر له كل الخدمات اللازمة.

ورحب صادق بالطلبة المستجدين مؤكدا أن التعليم هو الهدف الاسمى للطالب خلال الحياة الجامعية، وأن على الطالب أن يستغل حياته الجامعية بالمعرفة والاستفادة، مشيرا إلى أن جميع الكليات ومراكز الجامعة في خدمة الطلبة.

وأعرب صادق سعادته بلقاء الطلبة الجدد في الجامعة الذين اختاروا جامعة الزرقاء لبدء حياتهم الأ كاديمية الجامعية، أملاً أن يكون الطلبة نموذجاً لحمل راية العلم والمعرفة خلال السنوات التي سيقضونها في رحاب الجامعة.

ودعا عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور ماجد المساعدة إلى أهمية التواصل مع عمادة شؤون الطلبة للاستفادة من خدماتها الطلابية والأنشطة المتنوعة التي تصقل شخصية الطالب وتكسبه عدة خبرات ومهارات للأنشطة اللامنهجية التي من خلالها تدعم الرؤية التعليمية.

واشار الى ان عمادة شؤون الطلبة هي بيت الطلبة التي تحتضن المبدعين والمتميزين، مؤكدا اهمية التزام الطلبة بالانظمة والتعليات الطلابية والاكاديمية.

مذكرة تفاهم بين “اليرموك” وجمعية ترسنطا لتنفيذ مشروع يُعنى بتعزيز التراث الثقافي لدى طلبة المدارس وأبناء المجتمع المحلي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقعت جامعة اليرموك وجمعية ترسنطا، مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع التعاون لتعزيز التراث الثقافي لدى طلبة المدارس وأبناء المجتمع المحلي في الأردن، وقعها عن الجامعة رئيسها الدكتور إسلام مسّاد، وعن الجمعية مديرها طارق رزق الله.

وأكد مسّاد، أهمية التوقيع على هذه المذكرة مع واحدة من الجمعيات الوطنية الرائدة التي تُعنى بموضوع التراث الوطني، ودورها في تشجيع وتنفيذ البرامج التي تسعى للمحافظة والتعريف بالتراث الثقافي المحلي وتعزيز الشراكات الهادفة إلى تنشيط التعليم والتثقيف لأبناء المجتمع المحلي وتمكين الشباب.

وشدد على أهمية اتخاذ التدابير اللازمة لاستدامة هذا المشروع والبناء على التغذية الراجعة من تطبيقه، وتطويرها بما يخدم المشروع وأهدافه، داعيا إلى ضرورة تأهيل الطلبة فيما يخص اللغة الإنجليزية، ليكونوا قادرين على المشاركة في مثل هذه المشاريع.

من جهته، عبر رزق الله، عن سعادته بهذه الشراكة مع مؤسسة اكاديمية عريقة كجامعة اليرموك، لتحقيق أحد أهم أهداف الجمعية المتمثلة بتعزيز ثقافة المجتمع بالتراث العريق والغنى الثقافي والحضاري والتاريخي للأردن العزيز، مؤكدا سعي الجمعية الدائم لتعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات الوطنية بهدف تنشيط التعليم وتمكين الشباب.

وأضاف أن جمعية ترسنطا، بموجب هذه المذكرة ستقوم وبالتعاون مع شركائها في متحف الأردن وجمعية حماية البترا، بإتاحة فرص تدريبية لمجموعة من طلبة وخريجي الجامعة، بهدف اكسابهم المهارات اللازمة والخبرة العملية، وتوفير فرص العمل لهم كمعلمين للتراث الثقافي لطلبة المدارس ومدربين للمعلمين.

وتهدف الاتفاقية إلى تفعيل علاقة الشراكة والتعاون بين الجانبين من أجل التنفيذ الفعال لمشروع “تعزيز التراث الثقافي لدى طلبة المدارس وأبناء المجتمع المحلي في الأردن”، توفير فرصة تدريبية لمجموعة من طلبة كلية الآثار أو خريجيها في تخصصات صيانة المصادر التراثية، الأنثروبولوجيا والآثار، وغيرها من الاختصاصات ذات العلاقة.

وبموجب المذكرة، ستقوم جامعة اليرموك بتزويد الجمعية بأسماء المرشحين للمشاركة بهذا البرنامج التدريبي، وتقديم الدعم أثناء تنفيذ المشروع تقنياً ومتابعة سير مجريات المشروع والاشراف على العملية التدريبية وتقييم مخرجاتها.

كما ونصت المذكرة على التزام الجمعية بتنفيذ أنشطة المشروع، بما يحقق الأهداف والتطلعات المشتركة.

وحضر توقيع المذكرة، نائب رئيس الجامعة الدكتور سامر سمارة وعميد كلية الآثار والأنثروبولوجيا الدكتور مصطفى النداف وعميد شؤون الطلبة الدكتور معتصم شطناوي ومساعد عميد شؤون الطلبة الدكتورة يارا النمري، ومديرة دائرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة نوزت أبو العسل.

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية تقيم إفطارًا رمضانيًا لطلبة الجاليات العربية والأجنبية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، إفطارًا للطلبة العرب والأجانب في الجامعة من مختلف التخصصات ومن جنسيات متعددة، بحضور عددٍ من عمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.

وأكدت الأستاذ الدكتورة نهاية الشياب عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية خلال الإفطار، أن جامعة العلوم والتكنولوجيا وانطلاقًا من خطتها الاستراتيجية، تحرص على التواصل الدائم مع طلبتها الوافدين، وإحاطتهم بالرعاية التي تمكنهم من الاندماج في مجتمعهم الجامعي ومنه إلى المجتمع الأردني، ومواصلة دراستهم الأكاديمية والبحثية بما يحقق لهم النجاح والتميز الدائم.

بدورهم أعرب الطلبة عن شكرهم وتقديرهم للجامعة على حسن اهتمامها بطلبتها الوافدين، وحرصها على مشاركتهم في نشاطاتهم المختلفة، وتعزيز التواصل فيما بينهم بما ينعكس إيجابًا على توفير البيئة الجامعية الجاذبة لهم.​