الإثنين, يونيو 22, 2026
29.4 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 239

جامعة الزرقاء تعقد ورشة عمل حول احتياجات سوق العمل للأعمال الرقمية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

عقد قسم تكنولوجيا معلومات الأعمال بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الزرقاء وبالتعاون مع جمعية شركات تقنية المعلومات – انتاج، الأحد 24/3/2024، ورشة عمل بعنوان : ” احتياجات سوق العمل للأعمال الرقمية “. 

وحضر ورشة العمل التي قدمها رئيس إدارة المشاريع بالجمعية الاستاذ زياد المصري، عميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية واعضاء الهيئة التدريسية والادارية وطلبة الكلية.

وتهدف الورشة الى تعريف الطلبة باتجاهات السوق من خلال  فهم الاتجاهات والتطورات الحالية في مجال الأعمال الرقمية وتأثيرها على احتياجات سوق العمل بالاضافى الى تحليل المهارات المطلوبة.

وقال عميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية الأستاذ الدكتور طارق مبيضيين إن الكلية دأبت على عقد مثل هذه الدورات بشكل دوري لزيادة التفكير الابتكاري وتطوير المهارات اللازمة للطلبة في المجالات ذات الصلة من خلال ورش عمل تفاعلية ودورات تدريبية. 

وأكد مبيضين أهمية تعزيز الوعي بالفرص الوظيفية وتوجيه الطلبة حول الفرص الوظيفية المتاحة في مجال الأعمال الرقمية وتشجيعهم على الابتكار وريادة الأعمال وتحفيزهم على التعلم المستمر وتطوير مهاراتهم بمواكبة التطورات الحديثة بسوق العمل في مجال الأعمال الرقمية.

جامعة الحسين التقنيّة تطلق مبادرة مؤسّسة عبد الله الغرير “نُمو” في الأردن ضمن فعاليات مؤتمر HTUX 203

0

وكالة الجامعة الإخبارية

 أعلنت جامعة الحسين التقنيّة (HTU) اليوم ضمن “مؤتمر HTUX 2033: مسارات مسرّعة لمستقبل التعلّم والعمل”؛ عن إطلاق أربعة آلاف فرصة نُمو مجّانية للشباب الأردني من خريجي وطلبة السنة النهائية في الجامعات الأردنيّة لإحداث نُمو وتغيير إيجابي في مساراتهم الوظيفية من خلال مسارات تعلّم مسرّعة مدتها لا تزيد عن ستة أشهر، يتم تقديمها من خلال منصّة HTUX.ORG. ومن الجدير بالذكر أن مبادرة “نُمو” هي إحدى مبادرات مؤسّسة عبد الله الغرير، تم إطلاقها في نهاية العام الماضي في الأردن وتونس ولبنان، ويتم تنفيذها في الأردن من قبل منصّة HTUX.ORG بالشراكة مع مؤسّسة عبد الله الغرير ومؤسّسة وليّ العهد. تُعتبر منصّة HTUX.ORG المنصة الرقمية العربية الأولى من نوعها التي قام بتطويرها مركز التعلّم الرقمي في جامعة الحسين التقنيّة. 


وشهد المؤتمر مشاركة واسعة من شركاء وضيوف الجامعة من القطاعين الخاص والحكومي إضافة إلى الأكاديميين ورؤساء الجامعات ومدراء المدارس والطلاب والخريجين الشباب. وتضمّن جلسة نقاشيّة في مجال مستقبل التعلّم والعمل، شارك بها كل من وزير التربية والتعليم والتعليم العالي؛ معالي الدكتور عزمي محافظة، ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة؛ معالي السيّد أحمد الهناندة، وسعادة رئيس مجلس أمناء مؤسّسة وليّ العهد؛ سعادة المهندس غسّان نقل، إلى جانب رئيس الجامعة؛ الأستاذ الدكتور إسماعيل الحنطي.

وخلال الحدث، أعرب الأستاذ الدكتور إسماعيل الحنطي، رئيس جامعة الحسين التقنيّة، عن سعادته لإطلاق مبادرة “نُمو” في الأردن من خلال منصّة HTUX.ORG، قائلاً: “إن هذه المبادرة تمثّل نقلة نوعيّة في مستقبل التعلّم وفرص الشباب الوظيفية. وهي تجسّد التزام الجامعة وشركائها الرئيسين، مؤسّسة عبد الله الغرير ومؤسّسة وليّ العهد، بتوفير فرص تعلّميّة مبتكرة مرنة وسهلة الوصول للشباب العربي، وتجهّزهم وتزوّدهم بالمهارات الأساسيّة لسوق العمل التنافسي اليوم.”

من جهتها، قالت الدكتورة سونيا بن جعفر، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الله الغرير: “تهدف مبادرة “نُمو” في الأردن إلى تمكين الشباب من المساهمة بشكل فعّال في بلدهم وفي الاقتصاد الإقليمي على نطاقه الأوسع. ويؤكد التزام المؤسسة بالأردن على ضمان تزويد الشباب في المنطقة بالمهارات والفرص اللازمة للتصدي للتحديات الاقتصادية الراهنة والتغلب عليها. وتهدف مؤسسة عبد الله الغرير من خلال هذا المبادرة مع جامعة الحسين التقنية إلى تمكين الشباب الأردنيين من الحصول على وظائف مجزية وتعزيز مستقبل التطور الوظيفي والاحترافي وتنمية المجتمع”.

تعد مؤسسة عبد الله الغرير إحدى رواد تمكين الشباب الإماراتي والعربي من خلال حلول تعليمية مبتكرة وشراكات استراتيجية بهدف تحقيق تنمية إقليمية مستدامة. تركز المؤسسة في عملها وكونها مؤسسة خيرية ذات تمويل خاص، على التعليم المبني على التكنولوجيا وتطوير المهارات للتعليم العالي والاستعداد لسوق العمل، وموائمة جهودها مع الأهداف الرابع والثامن والسابع عشر من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. وتحدث برامج ومبادرات عبد الله الغرير أثراً كبيراً من خلال توفير برامج تطوير وإعادة تأهيل مهارات الشباب والتي تطبقها عن طريق التعاون الاستراتيجي مع العديد من المؤسسات العالمية والإقليمية. وتسعى المؤسسة لتحقيق هدفها بالوصول إلى ٢٠٠،٠٠٠ مستفيد بحلول عام ٢٠٢٥، حيث استفاد حتى الآن أكثر من ١١٠،٠٠٠ شخص من برامجها. وتحظى المؤسسة من قاعدتها في الإمارات العربية المتحدة وبرئاسة سعادة عبد العزيز الغرير وتأسيس عبد الله الغرير باحترام كبير نتيجة للأثر الواضح والجلي لبرامجها عبر المنطقة العربية.

في ضوء ذلك، تُظهر مبادرة “نُمو” التزامنا المشترك بتقديم فرص تعليمية مبتكرة وتمكين الشباب الأردني والعربي بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات سوق العمل. وتعكس هذه المبادرة أهمية الشراكات الاستراتيجية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتمكين الشباب في المنطقة. ونحن في جامعة الحسين التقنية، بالتعاون مع مؤسسة عبد الله الغرير ومؤسسة ولي العهد، نفخر بإطلاق هذه المبادرة التي تجسد التزامنا ببناء مستقبل أفضل لشبابنا وتعزيز دورهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

جامعة عمان الأهلية توقع مذكرة تفاهم مع شركة OP لتكنولوجيا المعلومات

0

وكالة الجامعة الإخبارية

في خطوة تهدف إلى تعزيز التجربة التعليمية لطلبتها وتوفير فرص التدريب العملي التقني وقعت جامعة عمان الأهلية ممثلة بعميد كلية تقنية المعلومات الأستاذ الدكتور قاسم خرما مذكرة تفاهم مع شركة Optimum Partners Jordan ممثلة بنائب رئيس هيئة المديرين السيد اياد حمودة تسعى الى تدريب طلبة كلية تقنية المعلومات.

وحضر حفل التوقيع رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان ونائب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية والجودة الأستاذ الدكتور أنس السعود والسيد عامر حمدان مدير استقطاب المواهب والشراكات الاستراتيجية في شركة Optimum Partners – Jordan.

وأكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان على أهمية تعزيز الروابط بين الجامعة والقطاع الخاص لتحقيق أقصى استفادة للطلبة. وأشار إلى أن هذه الشراكة تعكس التزام الجامعة بتوفير بيئة تعليمية شاملة ومتكاملة.

من جانبه، أوضح نائب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية والجودة الأستاذ الدكتور أنس السعود أن هذه المبادرة تعكس رؤية الجامعة في تعزيز التعليم المهني والتقني من خلال توفير فرص التدريب العملي الميداني التي تعزز مهارات الطلبة وتجهيزهم لسوق العمل.

وأشار نائب رئيس هيئة المديرين لشركة Optimum Partners – Jordan السيد اياد حمودة إلى أن الشركة ملتزمة بتقديم الدعم اللازم للطلبة وتوفير بيئة تعليمية عملية تساعدهم في تطوير مهاراتهم وتحسين فرصهم الوظيفية في مجالات التكنولوجيا.

يأتي هذا التعاون في إطار جهود الجامعة لتوسيع شبكة شراكاتها مع الشركات الرائدة في مختلف الصناعات، بهدف تعزيز الخبرات التعليمية وتمكين الطلبة من مواكبة التطورات الحديثة في سوق العمل.

“فدية الصيام والأعذار المبيحة للفطر” ندوة رمضانية في “شريعة اليرموك”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

ضمن سلسلة ندوات أحكام الصيام والعبادات في شهر رمضان التي تنظمها كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك بالتعاون مع دائرة الإفتاء، أقامت الكلية ندوة فقهية متخصصة في فقه الصيام تناولت أحكام “فدية الصيام والأعذار المبيحة للفطر”، بحضور عميد الكلية الدكتور محمد الطلافحة، وبمشاركة كل من مدير مديرية مكاتب الإفتاء الدكتور نضال التميمي، والدكتور علاء الدين الرحال أستاذ الفقه وأصوله في كلية الشريعة.
وبيّن التميمي الضوابط الشرعية لحالات الترخص بالفطر في رمضان، مبيناً الحالات المختلفة لرخصة الإفطار والمتمثلة في رخصة المسافر، ورخصة المريض، والرخص الخاصة بالحامل والمرضعة، والرخصة العامة المرتبطة بالمشقة في إتمام الصيام.
كما أوضح صور المرض وحالاته المبيحة للفطر والموجبة له، والحالات التي تمر بها الأم الحامل والمرضع والتي تجيز لها الفطر وما يلحق بكل حالة منها من أحكام القضاء والفدية، مبينا الفرق بين الحالات التي يكلف فيها صاحب الرخصة بالقضاء وبين حالات يلزمه فيها القضاء والفدية وأخرى تلزم فيها الفدية منفردة.
بدوره أشار الرحال إلى الحالات العامة لرخص الإفطار والتي جاءت في القرآن الكريم والسنة ودور الفقه الإسلامي في تحرير الحكمة والعلة في رخصة الإفطار في كل حالة منها.
وأوضح الفرق بين الحالات التي يكون فيها الإفطار رخصة وبين غيرها كإفطار الحائض والنفساء التي لا تكلف بالخطاب بالصيام ولا يصح صيامها، مستعرضا نماذج تطبيقية لأحكام الرخصة من المذاهب الفقهية منها أحكام رخصة الفطر للمسافر عند مختلف المذاهب الفقهية، منوهاً إلى ضرورة شرط العلم والفقه عند من يتصدى للإجابة على أحكام العبادات.
وفي نهاية الندوة التي أدارتها الدكتورة أسماء بني يونس من قسم الدراسات الإسلامية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وحضرها ضابط الارتباط من دائرة الإفتاء العام مع الجامعة الدكتور محسن العماوي، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة وجمع من طلبتها، أجاب المتحدثون على أسئلة واستفسارات الحضور.

ورشة تعريفية في جامعة آل البيت بعنوان “مهارات” برنامج التدريب والتوظيف وريادة الأعمال

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظم مركز التميز للإبتكار وريادة الأعمال في جامعة آل البيت ورشة تعريفية بعنوان” مهارات ” برنامج التدريب والتوظيف وريادة الأعمال بحضور مساعد المدير المهندسة صفاء العليمات ورئيس شعبة حاضنات الأعمال الأستاذ طارق العموش.

بيّن فيها مساعد المدير المركز العليمات أن هذه الورشة تنظم بالتعاون مع مركز تطوير الأعمال لتنفيذ برامج نوادي البحث عن العمل على مستوى الأردن وتهدف إلى نشر ثقافة الإبداع والإبتكار ودعم رياديي الأعمال من طلبة الجامعة والمجتمع المحلي وتوفير بيئة ابتكارية للطلبة.

مدير برنامج مهارات السيد حسن الصقور قدم شرحا تفصيلي عن البرنامج الذي يهدف إلى تأهيل الطلبة والباحثين عن الوظيفة لسوق العمل وتنمية مهاراتهم من خلال تقديم تدريب متقدم للمشاركين في مجال ريادة الأعمال ومجال فن الالقاء ومجال كتابة السيرة الذاتية وبمعدل ٦ ساعات لكل مجال

في نهاية الورشة التي أدارها الاستاذ طارق العموش رئيس شعبة حاضنات الأعمال في المركز دار حوار بين الطلبة والمنظمين لبرنامج مهارات والإجابة على استفساراتهم .

التسجيل من خلال الرابط https://forms.office.com/r/XufJzyhHae.

“كيف نغتنم ما تبقى من أيام شهر رمضان” ندوة في جامعة العلوم والتكنولوجيا

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وبالتعاون مع مبادرة نسمو، اليوم الثلاثاء، ندوة دينية بعنوان ” كيف نغتنم ما تبقى من أيام شهر رمضان”، قدمها عميد كلية الشريعة في جامعة اليرموك فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الطلافحة.

استهل الطلافحة الندوة بقراءة الفاتحة على أرواح شهداء غزة رحمهم الله، وقال إن شهر رمضان هو مدرسة الأخلاق وبداية التسامح ونبذ الفرقة وصلة الرحم والتفرغ للعبادة وطلب التوبة، موضحًا أن هذا الشهر العظيم شهرًا للطاعة والعبادة فمَن استغله واستثمره، فإنه يكون يوم الجوائز من الفائزين، فالمقصود الأعظم في الصيام هو تحقيق التقوى.

وأضاف أن الدنيا حقيقتها امتحان وابتلاء، ومقررها دين الإسلام، لأن الله تعالى عزّ وجلّ قال: إنّ الدين عند الله الإسلام، فالذي يلتزم بشرع الله قد أجاب، والذي يغفل أو يتغافل عن شرع الله قد خسر، موضحًا أن المرء لا يعلم متى ينتهي أجله، فكما قال الله سبحانه وتعالى “وما تَدْرِي نَفْسٌ ماذا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ بأرض تَمُوتُ”، فعلى المسلم أن يكون على استعداد للقاء الله تبارك وتعالى.

ولفت الطلافحة إلى ضرورة حرص المسلم على إحياء هذه الأيام والليالي المباركة والتعبد فيها، للفوز بثوابها والغنم بجائزتها بالمحافظة على الصلوات المفروضة، وتعميق القيام وأداء الزكاة، وبذل الصدقات، وحفظ الصيام من الفساد وكثرة الطاعات واجتناب المعاصي والسيئات، والتوبة من الذنوب، والإكثار من ذكر الله، والصلاة على نبيه الكريم، وقراءة القرآن، والإكثار من الدعاء، لأن الدعاء فيها مستجاب.

وفي نهاية الندوة التي حضرها عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور ماجد مساعدة، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة، أجاب الطلافحة على أسئلة واستفسارات الحضور.

“الكرامة تاج على جباه النشامى” فعالية وطنية في الجامعة الهاشمية بمناسبة اليوبيل الفضي الـ(٢٥) وذكرى الكرامة الخالدة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

بعنوان “الكرامة تاج على جباه النشامى” فعالية وطنية بمناسبة اليوبيل الفضي احتفاء بالذكرى الخامسة والعشرين لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم على العرش، ويوم الكرامة المعركة الخالدة في وجدان الأردنيين، أقامتها الجامعة الهاشمية/عمادة شؤون الطلبة/دائرة النشاط الثقافي والفني وقدمها اللواء الركن المتقاعد محمد خلف الرقاد مدير التوجيه المعنوي السابق في قاعة القدس بالعمادة.

وأدار الندوة عميد شؤون الطلبة الدكتور باسل المشاقبة الذي قال: إن مناسبة اليوبيل الفضي الـ 25 ليوم الوفاء والبيعة وتسلم جلالته سلطاته الدستورية يمثل لحظة فارقة في تاريخ الأردن؛ فنحن نحتفي في مسيرة البناء والتطوير خلال ربع قرن، شهدت المملكة تحولات جذرية على جميع الأصعدة، محققةً إنجازات ملموسة تعكس رؤية الملك الشاملة للتنمية الشاملة والمستدامة. وحضر الندوة نواب عميد شؤون الطلبة الدكتورة يسرى الخلايلة والدكتور انشراح الطروانه، ومديرة دائرة النشاط الثقافي والفني الدكتورة حنان سعادة، وعدد من اعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية وطلبة الجامعة.

وفي بداية حديث اللواء المتقاعد الرقاد قال: نقف إجلالاً وإكراماً للشهداء الأبطال، ونقرأ الفاتحة على أرواحهم الطاهرة. وتحدث اللواء الرقاد عن إن اليوبيل الفضي ليوم الوفاء والبيعة يمثل أكثر من مجرد مناسبة للاحتفال بالذكرى؛ إنه تأكيد على استمرارية المسيرة والعهد بين العائلة الهاشمية والشعب الأردني. لقد كانت هذه الفترة شاهدة على قدرة الأردن على التغلب على التحديات الكبيرة، سواء كانت داخلية أو ناجمة عن الأوضاع الإقليمية المتقلبة، وذلك بفضل القيادة الحكيمة والتفاف الشعب حول قيادته.

وتحدث اللواء المتقاعد الرقاد أن من النقاط البارزة في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم، اهتمامه الكبير بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية، معززًا قدراتها ومحافظًا على جاهزيتها العالية لضمان أمن الوطن واستقراره. وأضاف أن جلالة الملك عبدالله الثاني، مستمر في رؤيته لمستقبل مشرق للأردن، يعضده في ذلك ولي العهد، سمو الأمير الحسين بن عبدالله، الذي يشارك بنشاط في الشؤون الوطنية والدولية، معبرًا عن جيل جديد من القيادة الهاشمية. سموه يتبع خطى والده وجده في العمل الدؤوب والتفاني لخدمة الأردن وشعبه، مؤكدًا على أهمية الشباب في بناء المستقبل وضرورة تمكينهم في جميع المجالات.

كما تحدث عن الجانب الاستراتيجي والتعبوي لمعركة الكرامة، مشيرا إلى الإعداد العسكري للمعركة من لحظة تلقي الجهات الأردنية معلومات عن تخطيط إسرائيلي للاعتداء على الأراضي الأردنية، وحسن تعامل الجهات السياسية والعسكرية والشعبية مع الحدث الذي تكلل بالنصر وقهر الجيش الإسرائيلي المعتدي، وانسحابه من المعركة، وطلب وقف إطلاق النار، وانتهاء المعركة لتسطر هذه المعركة بطولات غير مسبوقة مع الاحتلال الإسرائيلي. كما تحدث عن الجانب السياسي والمعنوي للمعركة.

وتحدث عن صور من بطولات النشامى وصولاتهم وجولاتهم في ميدان معركة الكرامة وكلها صورٌ بهية رسمها الرجال الرجال من أبطال الجيش العربي الأردني الباسل مع فجر يوم الخميس الموافق 21 آذار 1968.

أكد اللواء الرقاد أن النصر بهذه المعركة أعاد الثقة والروح المعنوية إلى جيوش الأمة العربية والجيش العربي بعد أن انكسرت أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر على أيدي وزنود العسكرية الأردنية التي سطرت بطولة عربية وانتصارا حاسماً ومؤزرا قل نظيره.

وتناول اللواء الرقاد في محاضرته، سير المعركة وتحليل العمليات القتالية ومقتربات القتال الرئيسية في العارضة ووادي شعيب وسويمة وغور الصافي. وعرض لنتائج المعركة إذ فشل العدو تماماً في عملياته العسكرية دون أن يحقق أياً من الأهداف التي شرع بهذه العمليات من أجلها وعلى جميع المقتربات والمحاور، وعاد يجر أذيال الخيبة والفشل، فتحطمت الأهداف المرجوة من وراء المعركة أمام صخرة الصمود الأردني، ليثبت للعدو من جديد بأنه قادر على مواصلة المعركة تلو الأخرى، وعلى تحطيم محاولات العدو المستمرة للنيل من الأردن وصموده، وأثبت الجندي الأردني أن روح القتال لديه نابعة من التصميم على خوض معارك البطولة والشرف والإقدام والتضحية.

وذكرت الدكتورة حنان سعادة مديرة دائرة النشاط الثقافي والفني بعمادة شؤون الطلبة أن عمادة شؤون الطلبة حريصة على تنمية الوعي الوطني لدى طلبة الجامعة من خلال جملة من النشاطات والفعاليات التي تقوم على إشراك الطلبة في تنظيمها والتفاعل فيها والتقديم لها.

مآدب رمضان: عادة درج عليها طلبة “الأردنية” على جادّة رمضان الخير والمحبة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

تعد مآدب الإفطار من أهم المظاهر التي تشهدها الجامعة الأردنية في شهر رمضان المبارك، حيث تعكس الترابط الاجتماعي بين الطلبة في جو رمضاني تسوده الروحانيات والحميمية، ما يشكّل مناخا طيبا لتبادل المودة والمحبة خلال الشهر الفضيل.

ويمثل شهر رمضان المبارك مناسبة رائعة تجمع الطلبة معا على روح الشهر الفضيل، وتعزيز ثقافة العمل التطوعي، ليكونوا قادرين على تبنّي فلسفة تعمل على إحداث التغيير الحقيقي مجتمعيًّا، بما ينعكس على بناء مواطن قادر على خدمة وطنه والتواصل مع فئات المجتمع المستفيدة على أمثل وجه، حيث تقيم القوائم الطلابية في الجامعة منذ بداية الشهر الفضيل إفطارات  تجمع الأطفال وعائلاتهم لرسم البسمة والسعادة على شفاههم.

وتهدف الإفطارات إلى تعزيز قيم التكافل والترابط وتقوية أواصر المحبة والألفة والصلة بين أفراد المجتمع، في السعي إلى تعزيز عُرى الترابط والتراحم الاجتماعي بين المسلمين في، خاصّة عندما يتعلّق الأمر بالأطفال.

وتحرص الجامعة على تذليل كافة الصعوبات والدعم اللوجستي وتأمين المساحات التي يقيم فيها الطلبة الإفطارات الرمضانية خلال الشهر الفضيل لما تحمل في طياتها من معان إنسانية جليلة ترتكز على إدخال الفرح والسرور، وتجسيد قيم التكافل والتعاضد المجتمعية. 

ومنذ حلول شهر الخير والبركة والرحمة، نظمت الجامعة وأعدت العديد من الإفطارات الرمضانية، خصوصا مع بحث الجميع في هذا الشهر الفضيل عن مزيد من الثواب والقبول الرباني.

“الغويري” أول بروفيسورة علاج طبيعي في الأردن

0

وكالة الجامعة الإخبارية

إن العطاء والتفاني في خدمة الإنسانية يتجسد في مسيرة الأستاذة الدكتورة عالية الغويري، من قسم العلاج الطبيعي في الجامعة الأردنية، التي ألقت الضوء على مسيرتها العلمية والإنسانية في لقاء خاص مع وكالة الجامعة الإخبارية – الزميلة فرح دحنوس.

بدأت رحلة الغويري في عالم العلاج الطبيعي منذ سنوات دراستها الجامعية الأولى في الجامعة الأردنية، حيث اختارت هذا التخصص بسبب طبيعته الإنسانية البعيدة عن الأدوية، فتميزت فيه وكانت من أوائل دفعتها حيث حصلت على منحة للدراسات العليا في جامعة بيتسبيرغ في الولايات المتحدة الأمريكية. إذ تمحورت رسالة الغويري في مرحلة الدكتوراة حول العلاج الطبيعي لمشاكل “الدوخة وفقدان التوازن”، لأنه مجال نادر في الأردن والوطن العربي عمومًا كما ذكرت.

من خلال تجربتها العلمية والتدريبية في أفضل المراكز التابعة لجامعة بيتسبيرغ، نمت معرفة الغويري ومهاراتها في مجال العلاج الطبيعي، مما جعلها تعود إلى الوطن محملة بالخبرات والمعرفة اللازمة لتحسين ممارسة هذا المجال في الأردن، فسرعان ما عادت للوطن قبل أن تتسلم شهادة الدكتوراة أو تحضر حفل تخرجها لتباشر أعمالها في الجامعة الأردنية.

عملت الغويري حين تسلمها رئاسة قسم العلاج الطبيعي في الجامعة على تغيير الخطة الدراسية لتخصص العلاج الطبيعي، لتلائم المتطلبات العالمية والحصول على الاعتمادية الدولية، وبذلت جهودًا كبيرة لمواكبة التطورات والتحديات التي تواجه هذا المجال، ولا تزال الغويري تحاول مواكبة التغييرات والتطورات في الخطة الدراسية للتخصص، حيث بدأوا الآن بدراسة إدخال الذكاء الاصطناعي على التخصص.

وأعربت الغويري عن فخرها بـ 13 عامًا أمضتها في ربوع الجامعة الأردنية، حيث لم تكن مدرسة فقط، بل رأت أن رسالتها أعمق وأشمل من المادة التي تدرسها. آمنت بكونها تربوية تصنع طلابًا قادرين على القيادة والتميز في كافة الأصعدة.

وعلى الصعيد الشخصي أيضًا، كانت الغويري مهتمة في مجال العمل التطوعي، وظهر ذلك جليًّا في مشاركتها في مبادرات مع ذوي الاحتياجات الخاصة مثل “أمك في قلبك” و “من عمان نبدأ” . وتعمل الغويري في مبادرة “قصي” منذ تأسيسها عام 2015 التي أطلقها سمو ولي العهد – الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتأهيل معالجين رياضيين على كفاءة عالية لعلاج الإصابات الرياضية، وشددت على أهمية هذه المبادرة وتأهيل المعالجين الطبيعيين الرياضيين لتفادي المضاعفات التي قد تحصل بسبب الإصابات غير المعالجة بشكل صحيح. وأفادت بأن مبادرة “قصي” طورت بشكل كبير من كفاءات المعالجين الرياضيين، حيث أصبحت بطاقة “قصي” إلزامية لأي معالج رياضي يعمل في الاتحادات الرياضية. إذ تعاملت المبادرة مع عشرات الإصابات وعالجتها بنجاح، مما جعل العلاج الرياضي الأردني متميزًا على مستوى الوطن العربي.

كما كانت الغويري مديرة دائرة الدعم الطلابي المسؤولة عن دعم ذوي الاحتياجات الخاصة في الأردنية كذلك شغلت الغويري منصب مساعد عميد البحث العلمي في الجامعة، وعملت مع زملائها في مبادرة قصي على افتتاح اتحاد خاص بالعلاج الرياضي تحت مظلة اللجنة الأولمبية عام 2022، وإنشاء برنامج ماجستير في العلاج الرياضي في الجامعة الأردنية في العام ذاته.

نشرت الغويري أول أبحاثها عام 2011 كجزء من رسالة الدكتوراة التي قدمتها. بعد ذلك، انطلقت في مسيرتها في الأبحاث العلمية، وكانت رؤيتها تقوم على الأبحاث التطبيقية أكثر من النظرية؛ لتحقيق أقصى درجات الاستفادة. كذلك قامت بترجمة وتحكيم العديد من أدوات القياس من اللغة الإنجليزية للعربية واستثمرتها في أبحاثها، وكانت مصدر فائدة للعديد من الباحثين وأخصائي العلاج الطبيعي في الوطن العربي كاملاً.

ودرست الغويري في أبحاثها العديد من الحالات المرضية في مجال الدوخة وفقدان التوازن الذي اختصت به، وبحثت في مجال هشاشة العظام لكبار السن وفقدانهم للتوازن، كما درست حالات مرضى التصلب اللويحي و أوصت الأطباء بتحويل المرضى للعلاج الطبيعي حال تشخيصهم بالمرض لحمايتهم من العديد من المضاعفات التي تؤثر على جودة حياتهم ان تأخروا عنالعلاج الطبيعي.

كما أشادت الغويري بمركز الخلايا الجذعية في الجامعة الأردنية وتعاملهم مع حالات التصلب اللويحي، وقدمت اقتراحًا بتوحيد جهودها البحثية مع المركز لعمل أبحاث لدراسة جدوى خدمات العلاج الطبيعي مع زراعة الخلايا الجذعية لمرضى التصلب اللويحي وقد تم نشر بحثين في أفضل المجلات العالمية نتيجة هذا التعاون.

حصلت الغويري على العديد من الجوائز على أبحاثها، كان أبرزها جائزة من مؤتمر الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي في جنيف، World Confederation for Physical Therapy Outstanding Platform Presentation Award by an Early Career Researcher

فهذا النشاط البحثي للغويري جعلها أول دكتورة أردنية تترقى للأستاذية. وبذلك أصبحت الغويري أول بروفيسورة علاج طبيعي في الأردن.

كما تشجع الغويري طلبة الجامعات للانخراط في الأعمال التطوعية مما لها أثر إيجابي كبير على شخصية الطالب. وفي نهاية الحديث أعربت الغويري عن فخرها بالجامعة الأردنية وإنجازاتها المستمرة، ووجودها على لائحة أفضل الجامعات في العالم، وأكدت على سعيهم المستمر ككادر تعليمي لرفعة الجامعة بخبراتهم وأبحاثهم.

مذكرة تفاهم بين “اليرموك” و “مركز التوثيق الملكي”” لتعزيز الحركة الثقافية والعلمية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقع رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد ومدير عام مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي بالوكالة ريهام المصري، في مكتب ارتباط الجامعة بالعاصمة عمّان، مذكرة تفاهم بين جامعة اليرموك ممثلة بكرسي المرحوم سمير الرفاعي للدراسات الأردنية و”المركز” بهدف إثراء المشهد الثقافي الأردني بشكل عام وفي محافظات الشمال ومحيطها بشكل خاص، وتعزيز الحركة الثقافية والعلمية بما يلبي التطلعات المشتركة لدى الطرفين في حياة ثقافية فاعلة ومتجددة، من خلال إقامة عدد من الأنشطة والفعاليات الثقافية المشتركة.

وعبر مسّاد عن أهمية وقيمة هذه المذكرة التي حضر توقيعها عميد كلية الآداب – شاغل كرسي المرحوم سمير الرفاعي للدراسات الأردنية الدكتور محمد العناقرة، وما تقوم عليه من تعاون مشترك في مجال البحث العلمي وعقد المؤتمرات والندوات والإصدارات العلمية المشتركة بما يخدم تاريخ الدولة الأردنية ومورثها التاريخي والحضاري، للعمل سوية على عقد ندوات مشتركة خلال هذا العام ومنها مناسبة الاحتفال اليوبيل الفضي لتولى جلالة الملك سلطاته الدستورية.

وشدد على أهمية وقيمة هذا التعاون المشترك لـ “كرسي سمير الرفاعي” وما يقوم به من إنجازات وفعاليات وأنشطة متنوعة، وما سينعكس في المستقبل على إنجازات “الكرسي” بهذا التعاون الهام مع مركز التوثيق الملكي، بما يحقق رؤية ورسالة جامعة اليرموك العلمية والوطنية.

من جهتها، أكدت المصري، ان هذه الاتفاقية تأتي في إطار السعي الدؤوب لمركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي في عقد الشراكات البناءة في تطوير الأداء الثقافي وإقامة الندوات، مشيرة إلى أن هذه الاتفاقية تمثل فرصة للتعاون مع إحدى مؤسسات التعليم الأردنية العريقة وهي جامعة اليرموك، ضمن خطة “المركز” في توسعة شبكة علاقاته وتعاونه مع مختلف المؤسسات التعليمية والبحثية الأردنية.

 ولفتت إلى الدور الرائد الذي تقوم به جامعة اليرموك، فيما يخص التراث والتوثيق الوطني، من خلال كلياتها ومراكزها العلمية والبحثية وأعضاء هيئتها التدريسية والإدارية والطلبة.

ونصت المذكرة على قيام الجامعة من خلال كرسي المرحوم سمير رفاعي للدراسات الأردنية، ومركز التوثيق الملكي، بالتعاون المشترك والمشاركة في التنفيذ والتخطيط للفعاليات كالمؤتمرات والندوات والمحاضرات وورش العمل وأي فعاليات ثقافية أخرى يقترحها أي من الجانبين، والمشاركة بكافة الأنشطة والفعاليات التي ينظمها الجانبين.