الخميس, يونيو 25, 2026
28 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 341

“اليرموك” و”الأوج للتوحد” ينظمان فعالية تضامنية مع ذوي الإعاقة في فلسطين

0

وكالة الجامعة الإخبارية

مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك، رعى مساعد رئيس الجامعة مدير دائرة الموارد البشرية الدكتور زياد زريقات، الفعالية التضامنية التي نظمها مركز الأوج للتوحد، بعنوان “معا أقوى” بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة، وتضامنا مع ذوي الإعاقة في فلسطين.
وبدأت الفعالية بقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء الأردن وفلسطين والأمتين العربية والإسلامية.
وقال زريقات إن تنظيم هذه الفعالية في جامعة اليرموك، يأتي تعزيزا لمكانتها ورسالتها التي ظلت على الدوام مؤثرة في محيطها تتلمس قضايا مجتمعها، تشارك أبنائه الألم والأمل بغد أفضل وظروف معيشية تلبي احتياجاتهم وتحافظ على إنسانيتهم.
وأضاف أن تربية طفل مصاب بالتوحد هي مهمة صعبة، ولكنها ليست مستحيلة وعلى الأهل أن يدركوا بأن الأوان لم يفت لتوسيع عقل شخص مصاب بالتوحد، فبوابة الأمل والفرج غدت رحبة اليوم مشرعة أبوابها لمن أرادوا الحياة، وما نحن لأجله هنا اليوم إلا تكريما لمن صنعوا قصص نجاح حقيقية واخذوا بيدي أطفالهم المصابين بالتوحد إلى معترك الحياة وأصروا رغم كل الصعوبات إلا يحدد التوحد هوية أبنائهم الشخصية، مشيرا إلى أن أهم صفة في أطفال التوحد هي البراءة والنقاء.
من جهتها، تمنت مديرة مركز الأوج للتوحد رولا بطاينة، لو كانت هذه الفعالية بظروف مغايره للوضع الحالي العصيب الذي نعيشه فيما تتعرض له فلسطين وقطاع غزة من عدوان غاشم، طال الإنسان والشجر والحجر حتى الأجنة لاقوا نصيبهم منه، كما ولا ننسى الأشقاء الذين معاناتهم مضاعفة عن غيرهم، وهم ذوي الإعاقة الذين يقفون عاجزين أمام هول المشهد لا قدرة لديهم على الفرار ولا إدراك للمشهد لما في أجسادهم من خوف، وآثار نفسية لا يمكن توقعها.
في ذات السياق، قالت منسقة الفعالية الدكتورة هديل الصقر، أن فلسطين باتت من البلدان التي ترتفع فيها نسبة ذوي الاعاقة، مقارنة بحجم سكانها؛ مرجعة السبب في ذلك للإجراءات التعسفية التي يمارسها الاحتلال ضد الفلسطينيين؛ فمنذ انتفاضة عام 1987، ارتفعت أعداد ذوي الاعاقة سريعًا نتيجة إفراط الاحتلال باستخدام القوة بكافة أشكالها، وابتكاره لسياسة تكسير العظام؛ مؤكدة في اليوم العالمي لذوي الإعاقة تتجه الأنظار للمأساة التي يعيشها الفلسطينيون ذوي الإعاقة في غزة جراء القصف المتواصل للقطاع.

 واشتملت الفعالية، على أداء أطفال مركز الأوج لعرض فني بعنوان “ما انا بمعاق”، كما وشهدت الفعالية مشاركة لطلبة كلية الفنون الجميلة.
فقد شارك طلبة قسم الموسيقا، من خلال فرقة القسم المُشكلة من أساتذة القسم وطلبته، بإشراف رئيس القسم الدكتورة رائدة علوان، بعزف نشيد موطني، بواسطة مختلف الآلات الموسيقية “عود، قانون، ناي، تشيللو، كلارنيت، بيانو، إيقاع” بقيادة الدكتورة ديما سويدان.
كما وقدم طلبة قسم الدراما، فيلم قصير ومشهد مسرحي من إعداد عبد الله عبيدات وأحمد الجيزاوي، بإشراف رئيس القسم الدكتور بلال ذيابات، سلطا الضوء على قدرة عدد كبير من ذوي الإعاقة على التعلم والتطور وتنمية مواهبهم وتحقيق أحلامهم، كما وعرضا نموذج من الصعوبات التي يوجهها ذوي الإعاقة في المجتمع.

الأمن العام وجامعة آل البيت يعززان التعاون لنشر التوعية بين الطلاب

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقعت مديرية الأمن العام مذكرة تفاهم، مع جامعة آل البيت، بهدف تعزيز التعاون، والشراكة في نشر التوعية والتثقيف الأمني والمجتمعي، بين الطلاب والهيئتين الأكاديمية والإدارية في الجامعة.

ووقَّع الاتفاقية مدير الأمن العام اللواء الدكتور عبيد الله المعايطة، ورئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور أسامة نصير، وذلك خلال اللقاء الذي استضافته مديرية الأمن العام اليوم الأربعاء.

وبين اللواء المعايطة حرص مديرية الأمن العام على توطيد الشراكات مع مختلف المؤسسات التعليمية الرائدة كجامعة آل البيت الحاضرة في وجدان الوطن، بهدف تعزيز الأمن المجتمعي والتواصل مع فئات المجتمع كافة، لا سيما فئة الشباب الأكثر تأثّراً وتأثيراً، مؤكداً ضرورة الارتقاء بمستوى الوعي بين أبنائنا الطلبة، وحمايتهم من الوقوع في بعض الممارسات والسلوكيات الخاطئة.

وأوضح اللواء المعايطة أهمية بناء الشخصية القيادية لدى الطلاب وتحصينهم بالمعرفة والمهارات اللازمة وإشراكهم في نشر الثقافة الأمنية، وترسيخ القيم الحميدة بين الشباب داخل الجامعة وفي المجتمعات المحلية، ما يسهم في تمكينهم من النهوض بدورهم في بناء الوطن.

بدوره أشاد رئيس جامعة آل البيت بجهود مديرية الأمن العام المبذولة خدمة للوطن، فضلا عن جهودها تجاه الجامعات والمؤسسات التعليمية والتربوية واهتمامها بفئة الطلاب والشباب، وفتح قنوات الاتصال المجتمعي بهدف نشر التوعية في المحافظات كافة.

وأضاف أن جامعة آل البيت تنطلق في شراكتها الممتدة مع مديرية الأمن العام من دورها الفاعل في إثراء المجتمع بالمعرفة، وتعزيز المسؤولية الوطنية لدى الطلاب وتحصينهم من السلوكيات الخاطئة، وتعزيز دورهم كشباب أردني فاعل ومسؤول، قادر على خدمة مجتمعه وتعزيز أمنه واستقراره.

ويشار إلى أن الإتفاقية تتضمن تنفيذ جملة من البرامج والأنشطة التوعوية والثقافية والدورات التدريبية، وورش العمل المتعلقة بتوعية الطلبة من مخاطر آفة المخدرات، والجرائم الإلكترونية، والعنف المجتمعي، والتثقيف المروري، ومهارات التعامل في حالات الطوارئ والحماية المدنية، وكل ما من شأنه تعزيز وأمن وسلامة المجتمع.

حضر التوقيع مع عطوفة الرئيس نائب الرئيس للشؤون المجتمعية والعلاقات الدولية الاستاذ الدكتور هاني اخورشيدة.

تواجد مستمر للجامعة للهاشمية على منصات التتويج خلال مشاركة فرق الجامعة في الدورة الرياضية للجامعات الأردنية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

حققت الفرق الرياضية في الجامعة نتائج مميزة ومتقدمة، حيث استطاعت فرقنا حصد غلة وفيرة من الكؤوس والميداليات الملونة خلال مشاركتها في فعاليات الدورة الرياضية للجامعات الأردنية ،والتي اقيمت في الجامعة الأردنية بمشاركة واسعة من الجامعات الأعضاء في الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية.

وقد جاءت نتائج فرقنا الرياضية على النحو التالي:-

– فريق كرة الطاولة:-

١- كأس المركز الثاني والميداليات الفضية للمجموع العام طلاب

مثّل الفريق الطلاب:-

– ليث ابو يمن / ماجستير تربية بدنية

– حمادة قصول/ كلية الطب

– عمر الحاوي/ كلية الطب

– محمود الازم وعبد العزيز علو/ كلية التربية البدنية

ويدرب الفريق الكابتن تغريد مؤمنة وإداري الفريق الكابتن إسلام المعاني.

– فريق الضاحية:-

١ – كأس المركز الثاني والميداليات الفضية بالمجموع العام لفرق الطلاب.

٢ – كأس المركز الثاني والميداليات الفضية بالمجموع العام لفرق الطالبات.

٣- كأس المركز الأول فردي عام (طلاب) حسين البوريني.

٤- كأس المركز الثالث فردي عام ( طلاب) محمد العطيات.

مثّل فريق الطلاب :-

– حسين البوريني

– محمد عطيات

– معاذ ابو محفوظ

– عمران الحراحشة

– محمود العجالين

– عبد الرحمن الصدر

– عبد الرحمن الصانع

كما مثّل فريق الطالبات :-

– سدين فليفل

– سجى العنزي

– رنا سعيغان

– اسراء جلال

– هيا ابو حجر

ويدرب الفريق الكابتن سليمان الزبون، وادارية الطالبات المشرفة ياسمين العموش، واداري الطلاب الكابتن خضر ابو مبارك .

– فريق الكاراتيه:-

١- فضية كاتا فردي (طالبات) الطالبة وعد جادالله.

٢- فضية قتال وزن ٦٨(طالبات) الطالبة مرح الحاوي.

٣- فضية وزن ٨٤ (طلاب)الطالب زكي ابو قاعود.

٤- برونزية قتال وزن ٥٥ (طالبات) الطالبة هبة طرخان.

٥- برونزية قتال وزن ٦٠ (طلاب) الطالب سيف جوزع.

إضافة الى فضية القتال الجماعي (طلاب).

مثّل فريق الطلاب :-

– عبيدة كريك

– عمر النجار

– زكي ابو قاعود

– سيف جوزع

– حسني ايوب

يوسف الصالحي

– وليد بردغاوي

ويدرب الفريق الكابتن معاذ الطعاني والكابتن إبراهيم العوضي.

-فريق الشطرنج:-

١- ذهبية الطاولة الثانية الطالبة ريم ابو ميالة، ويدرب الفريق الكابتن خضر ابو مبارك.

وقد اثنى الأستاذ الدكتور علي النوايسة /نائب عميد شؤون الطلبة مدير دائرة النشاط الرياضي على النتائج المميزة للفرق الرياضية للجامعة في باكورة مشاركاتها في بطولات الجامعات للعام الحالي، والتي تستكمل بإقامة بطولة كرة الطائرة للطالبات في رحاب الجامعة الهاشمية الأسبوع المقبل.

كما عبّر الطلبة المشاركين عن شكرهم وتقديرهم للأستاذ الدكتور فواز العبد الحق الزبون رئيس الجامعة وعميد شؤون الطلبة الدكتور باسل المشاقبة ، وعلى دعمهم المتواصل للفرق الرياضية في الجامعة لتحقيق افضل الانجازات.

كما تعرب عمادة شؤون الطلبة ودائرة النشاط الرياضي عن أمنياتها بالشفاء العاجل والتام لبطلة الكاراتيه الطالبة هبة طرخان، التي تعرضت لإصابة قوية خلال البطولة.

العين طلال صيتان الماضي يحاضر في “الأردنية” حول “الأعراف العشائرية بين الشريعة والقانون”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أقامت كلية الشريعة في الجامعة الأردنية محاضرة بعنوان “الأعراف العشائرية بين الشريعة والقانون”، ألقاها العين والقاضي العشائري طلال صيتان الماضي، وذلك لتعريف طلبة الكلية بالقوانين العشائرية وعلاقتها بالشريعة الإسلامية.

وقال عميد الكلية الدكتور عبد الرحمن الكيلاني إن الرجولة والتسامح والطيب، هي النماذج التي تُصدِّرُها العشائر الأردنية، التي لعبت دورا إيجابيا منذ تأسيس الإمارة في بناء الدولة وقدمت نماذج محترمة عكست قيم العشائر في تعزيز التسامح والكرامة، كما أشار إلى أنّ العشائر الأردنية قدمت نماذج متميّزة في البناء والنماء والوقوف إلى جانب البلد وقيادته، في الوقت ذاته الذي وقفت فيه في الصف الأول دفاعًا عن الوطن ومؤسساته ومقدراته العامة والخاصة، مؤكّدًا أنّها مكون أساس في نسيج العباءة الأردنية الواحد، تتفيأ في ظلال الدوحة الهاشمية تحت راية سليل بيت النبوة.

وقدم الماضي شرحًا مفصلًا عن القوانين العشائرية التي تستند إلى الشريعة الإسلامية والعرف العربي بوصفها مصادر رئيسية في التشريع، حيث عمل الأردن وفق ثلاثة قوانين عشائرية، أهمها: قانون محاكم العشائر الذي استمر من سنة 1936 حتى 1976، إذ أُلغي رسميًّا بموجب قانون إلغاء القوانين العشائرية رقم 34 لسنة 1976، مشيرًا إلى أنّ العمل بموجب ذلك القانون بقي ساريًا بصورة عرفيّة دون سند، إلى أن وقّع الملك حسين وثيقة غير ملزمة قانونيًّا عام 1987 تأخذ العرف العشائري بعين الاعتبار. 

وأوضح أنّ المرحلة التالية شهدت عدة تعهدات ووثائق بين عشائر المملكة، سعت لحصر الجلوة العشائرية والإجراءات المتبعة بموجب الأعراف منعًا للتعسف فيها، كما أعلن ديوان التشريع والرأي مؤخرًا عن توجه لقوننة بعض الأعراف العشائرية في مسودة تعديل قانون منع الجرائم، حيث أخذ التوجّه الجديد هذه الأعراف بعين الاعتبار، في قضايا كما «القتل والعرض وتقطيع الوجه»، وحوّلها إلى بنود قانونية. 

وأضاف مبيّنًا أنّ الجلوة، التي تعني ترحيل ذوي الجاني عن منطقة سكن ذوي المجني عليه، واحدة من الأعراف التي تضمنتها مسودّة التعديل المقترح؛ إذ نصّت المادة 16 من مسودّة القانون على أن «لا تشمل الجلوة إلا الجاني وأبناءه ووالده فقط، وألا تزيد مدتها عن سنة قابلة للتجديد بموافقة الحاكم الإداري».

وفي نهاية المحاضرة، فتُح باب النقاش والأسئلة.

طلبة الجامعة الأمريكية في مادبا يشاركون في جلسة حوارية مع النواب

0

وكالة الجامعة الإخبارية

تأكيدا بأهمية دور الجامعة الأميركية في مادبا في عملية نشر الوعي لدى الشباب بضرورة انخراطهم في العمل الحزبي السياسي، شارك طلبة محاضرة life skills في جلسة حوارية مع النواب: دينا البشير وعمر النبر وعلي الغزاوي ومحمد المحارمة، بحضور عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور وجدي العوايدة و مدرسة المادة المحاضرة روان الور، حيث هدف هذا اللقاء الى تعزيز المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعة ونشر الوعي بالمفاهيم السياسية و الحزبية.

المعهد المروري الأردني يعـقد دورة تـأهيل ” النقاط المرورية” في جامعة جرش

0

وكالة الجامعة الإخبارية

عقد المعهد المروري الأردني دورة تأهيل نظام النقاط المرورية للسائقين العاملين في جامعة جرش قدمها الملازم صهيب الحوامدة ضابط ارتباط المعهد المروري الأردني في محافظة جرش بحضور المدير الإداري في الجامعة محمد عرسان بني عبده.

وأشاد بني عبده بدور مديرية الأمن العام ممثلة بالمعهد المروري الأردني في تنظيم حملات التوعية التي تقوم فيها بنشــر الوعي المروري لرفع السلامة المرورية على الطرق، والحد من الحوادث المرورية، وتوفير بيئة مرورية آمنة، مؤكدًا حرص جامعة جرش على تفعيل رؤيتها ورسالتها الرامية إلى التميز في مجالات التعليم والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والإرتقاء لمصاف الجامعات المرموقة محليًا وإقليميًا وعالميًا، والمساهمة في بناء مجتمع المعرفة وتطوره من خلال إيجاد بيئة جامعية، وشراكة مجتمعية محفزة للإبداع، وحرية الفكر والتعبير، ومواكبة التطورات التقنية في مجال التعليم، ومن ثم رفد المجتمع بما يحتاجه من موارد بشرية مؤهلة وملائمة لاحتياجات سوق العمل.

ولفت الملازم الحوامدة إلى أهمية عقد مثل هذه الدورات التي تساهم في رفع مستوى السلامة المرورية على الطرق، والحد من الحوادث ونتائجها البشرية والمادية الناتجة عن الحوادث المرورية ومن خلال وضع سياسات وخطط السلامة المرورية على المستوى الوطني.

وتطرق الحوامدة إلى مهام المعهد المروري التي تساعد في وضع وتنفيذ خطط وبرامج التوعية الثقافية والمرورية، والمساهمة في اجراء الدراسات والبحوث في هذا المجال، واقتراح التشريعات المرورية، ووضع المواصفات والمعايير للضوابط المرورية، وتقديم الاستشارات المرورية وتأهيل العاملين في المجالات المرورية ومكرري الحوادث والمخالفات المرورية من القطاعين العام والخاص.

واستعرض أهم نظام النقاط المرورية الستة التي جاءت للحد من خطورة الحوادث المرورية للحفاظ على الأرواح والممتلكات حيث يتم تسجيل النقاط المرورية على رخصة السائق وليس على المركبة ويتم تثبيت النقاط المرورية في السجل من تاريخ تحرير المخالفات حضوريًا، وبين الآلية التي من خلالها يتم شطب النقاط المرورية من سجل السائق وفقًا للنظام.

محطات مضيئة في جامعة إربد الأهلية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

بقلم الدكتورة: شيماء خالد طلافحة/ كلية الآداب والفنون

لي عظيم الشرف أن أعمل في هذا الصرح العلمي المرموق، والمنارة العلمية ومركز الإبداع والتطور (جامعة إربد الأهلية)، فقد لاحظت من خلال المعايشة وعمل دراسة إثنوغرافية طبقت داخل جامعة إربد الأهلية أن التنظيم الفكري هو عبارة عن ملكه وموهبة لايستطيع أن يملكها أي شخص وإنما يلم بها شخص متعلم يملك خبرات وقدرات يتم فيه وضع الإطار النظري للأهداف التي يسعى إلى تحقيقها والخطط والإستراتيجيات والأساليب المستخدمه لتحقيق الأهداف والتنظيم الفكري، كان عبارة عن خطوة أولية وحجر أساس لتكوين نظام إداري ناجح وتخطيط سليم أدى إلى التطور والنمو السريع الذي حدث للجامعة في غضون السنوات الأخيرة، وهذا التنظيم الفكري نتج عنه تنظيم إداري ناجح وفعال تمثل بالسعي لإيجاد بيئة تعليمية محفزة وداعمة، واستقطاب أعضاء هيئة التدريس من الكفاءات وعمل مشاريع واتفاقيات دولية ومحلية والحصول على دعم من الإتحاد الأوروبي، ولم يكن هذا التطور والإنجاز والتنظيم الفكري الإداري بمحض الصدفة وإنما كان وراءه قائد أكاديمي ناجح يحمل فكر تنظيمي وإداري، إنه عطوفة الأستاذ الدكتور أحمد الخصاونة رئيس جامعة إربد الأهليه؛ الذي بادر بوضع خطط إستراتيجية ورؤية واضحه وتحديد الأهداف التي تسعى الجامعة إلى تحقيقها، وقد ركزت هذه الخطط على الطالب ومخرجات تعليم على مستوى من العلم والكفاءة قادره على المنافسه في سوق العمل وخدمة المجتمع والبحث العلمي.

إبن البلد المحب لوطنه والمنتمي له، وحب الوطن والإنتماء له نتج عنه إخلاص في العمل، والإخلاص في العمل حجر الأساس في تحقيق النمو والتطور وتحقيق أهداف المؤسسة التي ينتمي لها الشخص، وهناك من لهم بصمات واضحه في هذا التطور والنمو من جميع أعضاء هيئة التدريس والكوادر الإدارية والقامات العلمية في جميع كليات هذه الجامعة العريقة وأخص بالذكر كلية الآداب والفنون بكافة أعضاء هيئة التدريس فيها والكادر الإداري الذين تعلمت منهم الكثير وما زلت أتعلم، وتشرفت بالعمل بروح الفريق معهم والمتمثله في عميد كلية الآداب والفنون الدكتور غسان الشمري، أهم رافعي رايات الحرية الأكاديمية صاحب الخلق الحسن المحب لوطنه المنتمي لجامعة إربد الأهلية المخلص في عمله، لكم مني جميعاً كل الشكر والاحترام والتقدير، ونتمنى لكم وللجامعة دوام التوفيق والنجاح، ونهاية فإن جامعة إربد الأهلية هي طريقك للمستقبل.

جامعة إربد الأهلية تختتم العام بالإعلان عن أكبر برنامج ايفاد تشهدها الجامعة منذ تأسيسها

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أكد الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة رئيس جامعة إربد الأهلية بأن الجامعة قد اختتمت العام 2023 بالإعلان عن أكبر برنامج إيفاد شهده الكادر الأكاديمي التدريسي منذ إنشاء الجامعة، خُصّصت لإيفاد المتفوقين من حملة درجة الماجستير إيفادًا داخليًا وخارجيًا في الجامعات: الأردنية، والاسترالية والماليزية، والمصرية، للحصول على درجة الدكتوراه في تخصصات: التمريض، والعناية الحرجة والطوارئ، والأمن السيبراني، والتصميم والاتصال الجرافيكي، والتسويق الرقمي، وتكنولوجيا التغذية، وذكاء الأعمال، وإدارة الموارد البشرية، والتكنولوجيا المالية، والتربية المهنية.

وبين بأن الجامعة قد أولت أهمية بالغة لتطوير كادرها التدريسي، إذ وضع مجلس عمدائها خطة إيفاد مستقبلية أُعدّت بناء على الخطة الاستراتيجية للجامعة، ووفق حاجات الأقسام والتخصصات النادرة، للطلبة الأوائل والمتفوقين من مراحل البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير، للاستثمار بقدراتهم عبر ابتعاثهم إلى جامعات عالمية ذات تصنيف متقدم.

وقال بأن أهمية الإيفاد تكمن في إحداث نقلة نوعية في تطوير الكوادر التدريسية، وذلك بالاستثمار في طاقات الطلبة الأوائل والمتفوقين، وتكوين كوادر تدريسية شابة، إذ يضخ الإيفاد دماء جديدة في الجسم الأكاديمي، ويُسهم بجلب خبرات جديدة ومتنوعة نظرًا لتنوع الجامعات التي يُوفد إليها الطلبة، إضافة إلى إدخال تخصصات جديدة بعد تمكين الكادر تدريسي والقادر على تدريسها.

مجمع اللغة العربية يكرم السلمان من جامعة البترا بجائزة أفضل كتاب مؤلف

0

وكالة الجامعة الإخبارية

منح مَجْمَع اللغة العربية “جائزة أفضل كتاب مؤلَّف”، مناصفة بين عميد كلية الآداب والعلوم في جامعة البترا الأستاذ الدكتور محمود السلمان عن كتابه: “في ثنايا الحيّ”، والكاتب والناقد المسرحي منصور علي عمايرة، عن كتابه: “مسرح القناع”.

وأعلن مجمع اللغة العربية الأردني نتائج مسابقته الثقافية التي نظمها احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية، بالتعاون مع مبادرة “ض”.

 وكرم المجمع بهذه المناسبة الفائزين في فئات المسابقة المتعددة ومنها: “جائزة  أفضل كتاب مترجم”، وجائزة “مسابقة فن الخط العربي” للكبار، وجائزة “مسابقة فن الخط العربي” للأطفال والشباب، وجوائز “مسابقة أفضل نص نثري” للأطفال وللشباب، وجوائز “مسابقة المطالعة” للأطفال والشباب.

كما كرم المجمع، أوائل امتحان الكفاية في اللغة العربية لعام 2023، ومحكِّمي الجوائز، والخبراء الذين أشرفوا على تحكيم المشاركات.