الخميس, يونيو 25, 2026
24.8 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 337

(65) عنوانًا في مهرجان القراءة للجميع في الجامعة الهاشمية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وسط إقبال كبير من طلبة الجامعة الهاشمية، انطلقت في قاعة التميز في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية، اليوم الأحد، فعاليات مهرجان القراءة للجميع في الدورة 17 الذي تنظمه وزارة الثقافة في الجامعة بالتعاون مع دائرة النشاط الثقافي والفني بعمادة شؤون الطلبة ويستمر على مدار الأسبوع، ورعى حفل الانطلاق في الجامعة الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون رئيس الجامعة، بحضور نواب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور خالد أبوالتين، والأستاذ الدكتور محمد سليمان المشاعله، والأستاذ الدكتور عوني اطرادات، والأستاذ الدكتور وصفي الروابده، وعميد شؤون الطلبة الدكتور باسل المشاقبة.

ويضم المهرجان، هذا العام، مجموعة واسعة من العناوين تصل إلى (65) عنوانًا في التراث العربي الإسلامي، والتراث الأردني، والفلسفة المعارف العامة، والآداب والفنون، والعلوم والتكنولوجيا إضافة إلى كتب الأطفال والفتيان، ويسعى المهرجان لتوفير الكتاب بأسعار رمزية، حيث يتراوح سعر الكتاب الواحد بين 25-35 قرشًا من أجل المساهمة في رفع مستوى الوعي، والارتقاء بالذائقة الفنية لدى أفراد الأسرة الأردنية كافة.

وقال الدكتور الزبون أن هذا المهرجان هو مهرجان ثقافي توعوي ينشر العلم والمعرفة والثقافة بين فئات المجتمع الأردني المختلفة خاصة بين طلبة الجامعة الذين يشكلون الطليعة الواعية والمثقفة في المجتمع، وأضاف أن هذا المشروع يحفز الكبار والأطفال على القراءة والاطلاع على العلوم المختلفة سواء كانت أدبية أو علمية أو تاريخية، لتكون المكتبة جزءا أساسيا من مكونات الأسرة في ظل الحديث عن تراجع القراءة.

ودعا عميد شؤون الطلبة الدكتور باسل المشاقبة، الطلبة إلى المشاركة في هذه المظاهر الثقافية للاطلاع على مخرجات الصناعات الثقافية والابداعية الأردنية المتميزة.

وذكر السيد محمد الزعبي مدير ثقافة الزرقاء أن المهرجان اطلق في خمسة مواقع في مدينة الزرقاء، وهي الجامعة الهاشمية، ومركز الملك عبدالله الثاني الثقافي، وقاعة بلدية الزرقاء، وقاعة بلدية الرصيفة، وجامعة الزرقاء. وأضاف تستمر هذه المظاهر الثقافية لمد خمسة أيام.

جامعة جرش تستضيف فريق مكتب مؤسسة ولي العهد للتعريف بالمؤسسة ومبادراتها

0

وكالة الجامعة الإخبارية

استضافت جامعة جرش فريق مكتب مؤسسة ولي العهد مكتب جرش للتعريف بالمؤسسة ومبادراتها المختلفة بالإضافة إلى التعريف بــ منصة “نحن”، المنصة الوطنية لتطوع ومشاركة الشباب.

وقبيل بدء اللقاء مع الطلبة استقبل رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الخلايلة في مكتبه بحضور نائب الرئيس لشؤون الكليات الإنسانية الأستاذ الدكتور زياد ربيع، وعميد شؤون الطلبة الدكتور عبد المهدي الضمور فريق عمل مؤسسة ولي العهد ممثلة بمنسق مكتب جرش المهندسة نور المغربي، ومنسق الجامعات لمنصة نحن أدهم داؤد.

وأبدى الخلايلة عن رغبة الجامعة بإيجاد شراكة حقيقية مع المؤسسة لإكساب الطلبة المهارات اللازمة في تطوير واستثمار طاقاتهم، وتوفير كافة أشكال الدعم والخدمات اللازمة للطلبة لتسهيل مهامهم من أجل مشاركتهم الفاعلة في هذه المبادرات، لافتًا إلى أن دائرة الانشطة الطلابية هي حلقة الوصل بين المؤسسة وطلبة الجامعة.

وقال عميد شؤون الطلبة خلال اللقاء التعريفي الذي نظمته دائرة الانشطة الطلابية في عمادة شؤون الطلبة أن النهج الذي يخطوه سمو ولي العهد يأتي استمرارًا للنهج الهاشمي الذي يقوده جلالة الملك عبدالله الثاني الذي يولي الشباب جل اهتمامه ودعمه، وتأكيد جلالته على ضرورة تبني أفكار الشباب وتحفيز مشاركتهم في الحياة السياسية والاقتصادية والتوجه إلى الأعمال الريادية وتوفير التمويل اللازم للمشاريع الريادية ودعمها، مشيرًا إلى ضرورة ان تعمل الجامعات على تنمية الفكر الشبابي وتبني مبادراتهم وإبداعاتهم وتوجيههم إلى الفكر الإبداعي الخلاق وتوفير الحاضنات اللازمة لهم، مؤكدًا حرص الجامعة ممثلة برئيسها على الاهتمام بالفكر الطلابي والنشاطات اللامنهجية على المستوى الإبداعي والابتكار والأفكار الاقتصادية والحوار الطلابي والاهتمام بالبرامج الأكاديمية بما يواكب التطورات السريعة في العالم.

وأشارت مديرة الأنشطة الطلابية غدير المجالي أن هناك عدد من المبادرات الموطنة في عمادة شؤون الطلبة، إضافة إلى وجود عدد من المبادرات سيتم اطلاقها قريبًا تهدف إلى إلهام الشباب وتوجيههم للمشاركة في خدمة وتطوير مجتمعاتهم، وتولّي مسؤولية القيادة، وتحفيزهم نحو الابتكار والريادة، بالإضافة إلى توجيههم للعمل التقني والمهني.

وأكدت المغربي أن الجامعة متعاونة في مجال التنسيق والترتيب لإيجاد مجموعة من النشاطات والتدريبات والبرامج التي سيتم عقدها في المؤسسة لطلبة الجامعة،

وتناولت التعريف بالمؤسسة والهدف من وجود المكاتب في المحافظات وعن خطة عمل المؤسسة للفترة القادمة وآلية التواصل مع الطلبة لتحديد احتياجاتهم.

من جانبه عرّف داؤد عن منصة نحن وآلية تسجيل الطلبة، وكيفية الالتحاق بالفرص التدريبية.

وقدم الطالب عبادة ربيع رئيس مبادرة نشامى جامعة جرش عرضًا موجزًا عن هذه المبادرة وكيفية الانتساب إليها.

وتفاعل الطلبة الذين حضروا الجلسة وفاق عددهم عن ١٠٠ طالب وطالبة ، وشاركوا أفكارهم وتعرفوا على آلية المشاركة في الفرص التي تقدمها المؤسسة عبر مبادراتها، واقترحوا عدة أفكار لمبادرات وتدريبات وأبدوا رغبتهم بالانضمام لمؤسسة ولي العهد.

وفي نهاية اللقاء التعريفي الذي قدمه الطالب حمزه العنسي رئيس مبادرة أمان وحضره عدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة من مختلف المبادرات ومن مختلف الكليات في الجامعة، جرى نقاش وحوار، تمت الإجابة على أسئلة واستفسارات الحضور حول المبادرات وكيفية الانتساب لهذه المبادرات التطوّعيّة.

جامعة الإسراء تنظم محاضرة بعنوان “الإسعافات الأولية والإخلاء وطرق الوقاية من الكوارث”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظمت لجنة السلامة العامة في كلية الأعمال بالتعاون مع الدفاع المدني محاضرة توعوية بعنوان ” الإسعافات الأولية والإخلاء وطرق الوقاية من الكوارث ” بحضور عميد الكلية الدكتور لؤي صالحية ، ورؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية وجمع من الطلبة.

وفي بداية المحاضرة  رحب  الدكتور لؤي صالحية ( عميد الكلية ) بالحضور  وأكد على أهمية هذه المحاضرات التوعوية وعقدها بشكل دوري للانخراط في الأنشطة اللامنهجية الثقافية والفكرية التي تنظمها الجامعة والكلية.

وتحدث الدكتور فرج الحراحشة ( رئيس لجنة الأمن والسلامة العامة والمختبرات )  عن مهام وواجبات الدفاع المدني وخاصة في اوقات الازمات والكوارث.

 وتضمنت  تقديم نموذجاً عن إجراء عملية التنفس الاصطناعي للمصاب قبل وصول الجهة المعنية بذلك، وعلى العديد من الجوانب التي تتعلق بالسلامة العامة، وإخلاء المباني، والتعامل مع الحرائق.

وفي نهاية المحاضرة قدم عميد الكلية درعاً تذكارياً للمقدم وائل العفيشات تقديراً للجهود المبذولة.

العين الدكتور ناصر الدين يحاور طلبة “إعلام الشرق الأوسط” حول الفساد الاستراتيجي الإعلامي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أكد رئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط العين الدكتور يعقوب ناصر الدين، تفوق الإعلام الأردنيّ في بث الرواية الإعلامية المتوازنة القائمة على الحق، والمعتمدة على أخلاقيات المهنة ومبادئها، خلال العدوان الإسرائيليّ على غزة، في وقتٍ ظهر فيه تحيز الإعلام الغربي وانحرافه عن الحيادية، والموضوعية، والعدالة، ما يعكس تأثير الإيدلوجية السامة على آلية صياغة الحدث، والترويج له، أو حتى التقليص من مساحته على حساب أصحاب القصة داخل غرف المؤسسات الإعلامية.

جاء ذلك خلال محاضرة “الفساد الاستراتيجي الإعلامي”، المُنظّمة من قبل منتدى الفكر والحوار في كلية الإعلام بالجامعة، والتي حضرها رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة سلام المحادين، وعميدة الكلية الدكتورة حنان الشيخ، وأعضاء الهيئة التدريسية، وجمعٌ من الطلبة.

واستعرض الدكتور ناصر الدين في المحاضرة التي أدارها طالب كلية الإعلام حذافة أبو حسان، عدة تعريفات لهذا المفهوم الجديد الذي يعني استخدام وسائل الإعلام بشكلٍ غير أخلاقي، أو استغلالي متعمد لتحقيق أهداف سياسية أو استراتيجية معينة، بما يشمل إشاعة معلومات غير صحيحة، تحرض على الفوضى العامة، وتنتزع ثقة وسائل الإعلام، وتضلل الرأي العام، وتؤثر على الديمقراطية.

وأشاد بمستويات الوعي المتقدمة لطلبة الكلية وفطنتهم الصحافية، داعيًا إياهم للتمسك بأبجديات العمل الصحافي التي لا تلقي بالًا للتهديدات المزعومة، فالضغوط الممارسة اليوم على الصحافيين ستتلاشى بانتهاء العدوان، على عكس الصورة المظلمة التي ستلتصق بالمقصرين والمتخاذلين منهم.

بدورها، قالت الدكتورة المحادين إن للإعلام رسالة لا يجب التلاعب بها، أو الحد من تأثيرها، كونه يرتكز على جملة من المبادئ الصحافية التي تُحرّم تقليص مساحة القضية، أو الحدث، إلا أن ذلك لم يعد صالحًا أو مطبقًا في غزة كما هو ملاحظ، من خلال استهداف الإعلام، والتحريض على القصة الأصيلة لأبناء غزة.

العلوم التطبيقية تتألق في مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات الإقليمية في المركز الثاني بنسختها السابعة في البحرين

0

وكالة الجامعة الإخبارية

بعد أن تأهل طلبة ثلاث جامعات أردنية من مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات على مستوى الجامعات الأردنية هم: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، جامعة البلقاء التطبيقية، وجامعة الأميرة سمية, وشاركوا ضمن فريقين ممثلين للأردن في المرحلة الإقليمية من المسابقة والتي أقيمت في مملكة البحرين الشقيقة خلال الفترة من 19 إلى 21 كانون الأول الحالي تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة؛

حاز طالب كلية تكنولوجيا المعلومات أحمد أسعد مع فريقه من طلبة جامعة الأميرة سمية على المركز الثاني في مسار الحوسبة على مستوى الجامعات الإقليمية المشاركة من منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى والتي تشمل 22 فريقاً من الدول المتأهلة للمسابقة من البحرين وباكستان والعراق والمملكة العربية السعودية ولبنان والأردن وكازاخستان وقطر والكويت والإمارات العربية المتحدة وعمان. حيث أن وصولهم لهذه المرحلة يعتبر نجاحاً بحد ذاته إذ اختيروا من بين 27 ألف طالب من دول مختلفة.

وبهذه المناسبة، هنأ ستيفن يي، الرئيس الإقليمي لشركة هواوي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، جميع الفائزين قائلاً: “إن تطوير المواهب في مجال تقنية المعلومات والاتصالات أمر ضروري لمواصلة تطوير الاقتصاد الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى. ونحن في هواوي ندرك أن فجوة المهارات الرقمية تؤثر على الاقتصاد الوطني وحياة الأفراد، وعليه قمنا بإطلاق عدد من برامج ومبادرات تنمية المواهب في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، بما في ذلك مسابقة هواوي الناجحة لتقنية المعلومات والاتصالات”.

التطبيقية كلها فخر بالفرق الأردنية التي مثلت الأردن خير تمثيل في هذه المسابقة الإقليمية وفخورة جداً بطالبها أحمد وتتمنى له ولجميع المتميزين من طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات مزيداً من التألق والنجاح.

طلبة كلية علوم الرياضة في “الأردنية” يتلقون تدريبا متخصصا لـ”مرافقي فحص المنشطات”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

ظمت كلية علوم الرياضة بالتشارك مع الكليات الصحية في الجامعة الأردنية وبالتعاون مع المنظمة الأردنية لمكافحة المنشطات دورة متخصصة لـ “مرافقي فحص المنشطات”.

وقال عميد كلية علوم الرياضة الدكتور حسن السعود إن الدورة تهدف إلى تأهيل الطلبة للعمل في خدمة الرياضة الأردنية والاستفادة من علمهم في مجال محاربة آفة المنشطات والحد من انتشارها، إذ تمكنهم الدورة مستقبلا من مهام العمل على إجراء فحوص المنشطات للرياضيين.

وأضاف السعود أن التحاق الطلبة في مجموعة من الدورات اللاحقة ضمن البرنامج سيمكنهم من المشاركة وتمثيل الأردن في المحافل الرياضية الدولية على مستوى الإتحادات واللجان الأولمبية والدولية والقارية.

وأعرب السعود عن اعتزازه بإقامة برامج تشاركية مع مختلف كليات الجامعة الامر الذي من شأنه تعزيز بيئة العمل التعاونية والعمل بروح الفريق الواحد، ما يصب في مصلحة الجامعة والطلبة.

رئيس جامعة عجلون الوطنية يتوج الفائزين في بطولتي تنس الطاولة والشطرنج

0

وكالة الجامعة الإخبارية

توج الأستاذ الدكتور فراس الهناندة رئيس جامعة عجلون الوطنية و بحضور عميد شؤون الطلبة الدكتورة ريم كناني الفائزين في بطولتي تنس الطاولة والشطرنج وبعد نهاية المباريات تم توزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين ببطولة الشطرنج وهم:

المركز الأول :ابراهيم سليم قناش.

المركز الثاني: عمران بني فواز .

المركز الثالث: احمد عمايرة.

كما توج الهناندة الفائزين في بطولة تنس الطاولة وحصل على المركز الأول خالد غالب الخوالدة والمركز الثاني محمد بدر الشرع وفي المركز الثالث محمد بني مفرج والطالب :صهيب فريحات. والطالب: سائد غالب الخوالده.

وتأتي هذه البطولات ضمن أنشطة العمادة الرياضية والتي يشرف عليها الكابتن عمر صوانه.

دار النشر البريطانية “Emerald”، تمنح جائزتها السنوية “The 2024 Early Career Award” للدكتورة ياسمين مراد من الجامعة الأردنية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

منحت دار النشر البريطانية “Emerald” جائزتها السنوية “The 2024 Early Career Award” للدكتورة ياسمين زهير مراد من كلية الهندسة في الجامعة الأردنية؛ الجائزة التي تُمنح سنويًّا للإنجازات في مجال السلامة الهيكلية في الهندسة المدنية، وذلك نظير تميزها البحثي في بداية حياتها المهنية.

ويأتي اختيار مراد للجائزة، التي ستسلمها ضمن مراسم رسمية، من بين عدد كبير من المرشحين، تقديرا لإسهاماتها البحثية في مجال السلامة الهيكلية، حيث نشرت في قاعدة بيانات سكوبس ما يقارب 50 بحثًا، وهي من أكثر الباحثين استشهادا إذ تحتل المرتبة 34 على مستوى باحثين الجامعة الأردنية حسب تصنيف القاعدة ذاتها.

وأهدت مراد فوزها بالجائزة إلى الجامعة الأردنية وأساتذتها في القسم وطلبته، معربة عن فخرها واعتزازها بتحقيق هذا الإنجاز، واصفةً نفسها بابنة الجامعة الأردنية وكلية الهندسة وقسم الهندسة المدنية.

يُذكر أن مراد أستاذة مشاركة في قسم الهندسة المدنية وتحمل درجة الدكتوراه من ” Imperial College London “، وحاصلة على جائزة الباحثة المتميزة لعام 2024 في مجال الهندسة الإنشائية من مؤسسة فينوس الدولية، وصُنّفت ضمن أفضل 2% من باحثي العالم ضمن قائمة جامعة ستانفورد.

“اليرموك” تنعى الدكتور مصطفى بني خلف

0

وكالة الجامعة الإخبارية

ينعى رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة، بمزيد من الحزن والأسى، الزميل المرحوم الدكتور مصطفى بني خلف، من قسم علوم الحاسوب – كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب.

سائلين الله عزو وجل أن يتغمده بالرحمة، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

وإنا لله وإنا إليه راجعون.

مركز اللغات في الجامعة الأردنية ينظّم لقاء “الطبق الشعبي”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

عكس لقاء “الطبق الشعبي”، الذي نظمه مركز اللغات في الجامعة الأردنية، برعاية رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات وحضور عدد من عمداء الكليات وأساتذة وطلبة المركز، فسيفساء ثقافية أممية بضمِّه أطباقًا من مختلف أنحاء العالم. 

وأشادت مندوبة رئيس الجامعة نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية نائب الرئيس لشؤون العلاقات الدولية والشراكات الدكتورة ناهد عميش، بهذا اللقاء الذي يهدف إلى إبراز الجوانب الثقافية للطعام التراثي بين طلبة المركز الذين جاءوا من مختلف أنحاء العالم لدراسة اللغة العربية.

من جهته، قال مدير المركز الدكتور إسماعيل السعودي إن هذا النشاط الثقافي يأتي لتشجيع التبادل الثقافي بين طلبة المركز الأردنيّين والقادمين من 13 دولة أجنبية، ذلك في سياق رسالة المركز الرامية إلى تحقيق التّواصل والتبادل الثقافي والحضاري الإِيجابي بين الشّعوب والأمم وتشجيع الانفتاح على الآخر.

واشتمل اللقاء على أطباق وطنية وشعبية من كندا والصين ومالطا وكوريا واليابان وإيطاليا وروسيا وإيرلندا وألمانيا وسويسرا والهند وفرنسا، إلى جانب أطباق أردنيّة كما المنسف والرشوف والمقلوبة، شكّلت امتدادًا للتراث الشعبي لتلك الدول تمامًا كما الآداب والقيم والمعارف الشعبية والثقافة المادية والفنون.