قرر مجلس العمداء في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في جلسته التي عقدت برئاسة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور خالد السالم، ترقية:
الدكتور خلدون علاونة من كلية الطب ” قسم الأمراض الباطنية ” إلى رتبة أستاذ، وهو حاصل على البورد الامريكي والبورد الأردني في الأمراض الباطنية، والبكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الموصل.
الدكتورة ميسر العكش من كلية الطب البيطري “قسم العلوم الطبية البيطرية الإكلينيكية” إلى رتبة أستاذ، وهي حاصلة على البورد الامريكي في الطب والجراحة البيطرية، والبكالوريوس في الطب البيطري من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، أشهرت (6) طالبات في الجامعة الهاشمية، إبداعاهن في كتابة الرواية والخاطرة والإنتاج المعرفي، في فعالية من تنظيم دائرة النشاط الثقافي والفني بعمادة شؤون الطلبة ومركز اللغات في الجامعة الهاشمية بعنوان: “بلسان عربي مبين” أُقيمت في مسرح الكرامة، وفي ختام الفعالية كرّم عميد شؤون الطلبة الدكتور باسل المشاقبة، ومدير مركز اللغات الدكتور عماد الخوالدة الطالبات المبدعات، وأدار الفعالية مديرة دائرة النشاط الثقافي والفني الدكتورة حنان سعادات. واستهلت الفعالية بالسلام الملكي، وتلاوة عطرة من الذكر الحكيم من الطالب عدي المومني.
وقال الدكتور المشاقبة: “إن الهدف من هذه الأنشطة الثقافية إيماننا بقدرة أبنائنا الطلبة على الإبداع والتميز والمشاركة في صنع مستقبل حافل بالثقافة والفنون، من خلال اكتشاف قدرتهم ومواهبهم وملكاتهم ودعمها بكافة الأوجه المادية والمعنوية، حرصاً على تعزيز ثقتهم بأنفسهم”.
ثم قدّم الدكتور ظاهر الزواهرة مقالة بعنوان “لغتي حبيبتي تصيح من الألم”، تضمنت رسائل متعددة للأدباء الذين ابتعدوا عن جوهر اللغة وقوانينها في أدبهم، وقدموا نماذج مليئة بالأخطاء والتي تسيئ إلى رسالة الأدب وكيف يمنح هؤلاء الجوائز ويقدم لهم التكريم على شعر بلا وزن ولا قافية، وهذه رسالة للأدباء بالقيام بدورهم الحقيقي في إبراز جماليات اللغة وأهميتها، كما قدم رسالة للطلبة في مختلف التخصصات مفادها أن اللغة هوية ورسالة عقيدة، والمحافظة علي أمانة في أعناقنا، وعلينا أن نحافظ عليها محادثة وكتابة.
ثم بدأت الكاتبات بإشهار مؤلفاتهن بدءاً من طالبة العلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية رهف عطية التي أشهرت روايتها “موسم الياسمين المنتظر” وهي قصة واقعية تصور أحداث زلزال تركيا ٢٠٢٣ وتصف حجم الدمار والخسائر المادية والبشرية.
ثم قدمت الطالبة فاطمه عبدالله طالبة تخصص طب بشري في السنة الخامسة إشهار روايتها “ضمة عاشق” وهي رواية اجتماعية بطابع درامي تتناول مجموعة من القضايا الطلابية التي قد يواجهها الشباب بالسنوات الأولى للمرحلة الجامعية وتتبنى حلول واقعية لمجموعة المشاعر المختلطة التي تترافق مع هذه المرحلة العمرية.
وأما كتاب “ما بين الفؤادين” أشهرته الطالبة آلاء أبوجبين تخصص علاقات دولية ودراسات استراتيجية، وهو كتاب يضم مجموعة من الخواطر التي تحاكي القارئ بطريقة تجعله يشعر بإنه جزء من السطور التي طرحت فهو يتناول اجزاء بسيطة من تجاربة قد يعيشها الإنسان في مقتبل العمر.
والطالبة سلمى ماهر محمد تخصص علاقات دولية ودراسات استراتيجية سنة رابعة، أشهرت كتاب “نرد” وهو مجموعة قصصية لأكثر من كاتبٍ ملهمٍ طموح ٍ، تحدث عن أكثر من قصةٍ، تحمل في طياتها معانٍ كثير تلامس الواقع بصورة مشوقة وممتعة
والطالبة ساجدة أكرم العسعيس، طالبة رياضيات سنة رابعة، أشهرت كتابها الذي يحمل عنوان “حل معادلة النجاح” هو كتاب تنمية بشرية، صيغ بطريقة رياضية، حيث شكّل الكتاب مزيجا من تخصص الرياضيات والتنمية البشرية، يهدف إلي تحفيز القرّاء وشحن طاقاتهم لاستغلال قدراتهم الكامنة وتوجيهها نحو النجاح.
وأشهرت الطالبتان هديل يوسف تخصص الطِّب التأهيلي والعلاج الطبيعي، وميس المشاقبة تخصص صيدلة “كتاب أدفيكتوس” الذي يعني المشاعر باللغة اللاتينية، ضم هذا الكتاب العديد من الأبواب التي تتحدث عن مشاعر مختلفة عن طريق خواطر، وقام بالعمل عليه ثلاثون كاتباً وكاتبةً من تخصصات مختلفة.
وقعت الجامعة الأردنية والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اليوم الأربعاء اتفاقية تعاون لتقديم خدمات طبية علاجية لأصحاب تأمين إصابات العمل، وفقًا لأحكام قانون الضمان الاجتماعي.
ووقع الاتفاقية رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات ومدير مؤسسة الضمان الاجتماعي محمد الطراونة، بحضور مدير مستشفى الجامعة الدكتور نادر البصول.
وبموجب الاتفاقية، يقدم مستشفى الجامعة الأردنية الخدمات الطبية العلاجية ضمن اختصاصه المهني للمُؤمّن عليهم ممّن يتعرضون لحوادث عمل وللحالات المُحوّلة من مؤسسة الضمان، وذلك للاستشارات الطبية والعلاج أو لإجراء الفحوصات الطبية.
وتضمنت الاتفاقية أن يُقدّم للمُؤمّن عليهم ممّن يتعرضون لإصابات عمل إجراءات المعالجة الطبية والإقامة في المستشفى والمستلزمات والإجراءات الطبية والمختبرات والأشعة التشخيصية والطب النووي والأدوية وغرف العمليات والفحوصات السريرية والطوارئ والعلاج الطبيعي وكافة الأجور منذ يوم الدخول إلى يوم الخروج من المستشفى، باستثناء عمليات التجميل والمعالجات السنية ومرافق المؤمن عليه المصاب، والمكملات الغذائية والفيتامينات، ونفقات العدسات والنظارات الطبية وحقن البلازما وغيرها ما لم يوجد موافقة من مؤسسة الضمان على ذلك.
وتهدف الاتفاقية إلى تقديم أفضل الخدمات للمُؤمّن عليهم، بهدف تخفيف الوقت والجهد عليهم، وتوفير الحماية الممكنة لهم، ضمن معايير متقدمة تشمل التمتّع بخدمات متميزة.
وثمّن عبيدات دور المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وهذه الاتفاقية المُوقّعة مع مستشفى الجامعة، لافتًا إلى أن المستشفى متخصصٌ في تقديم الخدمات الطبية العلاجية لمرضاه ضمن المعايير الدولية وسياسات الجودة، ويضم كادرًا طبيًّا مؤهلًا ذا خبرة عالية في كافة التخصصات الطبية، كما أنه مجهز بأحدث المعدات الضرورية لإجراء مختلف العمليات، ويمتلك أحدث الأجهزة الطبية، واصفًا إيّاه بالبيئة الأكاديمية والبحثية المثاليّة للكوادر الطبية.
وأكد الطراونة أنّ مستشفى الجامعة الأردنية من أهم المؤسسات الطبية العلاجية في الأردن وأقدمها، وأنّ هذه الاتفاقية ستساهم في تقديم الخدمة العلاجية المناسبة للمصابين.
يُشار إلى أن التعامل في تقديم الخدمات الطبية العلاجية للمُؤمّن عليهم ممّن يتعرضون لإصابات عمل سيتم عبر النظام الإلكتروني المُعتمد بين الطرفين من خلال ضابط الارتباط.
احتفلت الأكاديمية الملكية لفنون الطهي في مسرح مجمع الملك الحسين للأعمال، بتخريج أكثر من 100 طالب وطالبة من دفعة 2023 بحضور رئيس مجلس أمناء الأكاديمية ووزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور وجيه عويس، ووزير الاتصال الحكومي الدكتور مهند المبيضين، والمدير التنفيذي لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية مازن طبلت، ومدير عام مؤسسة التدريب المهني الدكتور أحمد الغرايبة، ونائبة السفيرة السويسرية في الأردن كارولين تيسو، وأهالي الخريجين.
وهنأ عويس في كلمته، الخريجين وذويهم على انجازاتهم، داعيا إياهم لبدء مسيرتهم العملية ليكونوا شباباً فاعلين في تنمية قطاع الضيافة في الأردن.
كما هنأت تيسو الخريجين على اختيارهم هذا المسار التعليمي، الذي يجسد التجربة التعليمية السويسرية التي تعنى بالدراسة التقنية والمزج بين الجانب النظري والعملي، معبرةً عن فخرها باعتبار الخريجين ثمرة نجاح لتشاركية النظام التعليمي السويسري؛ من خلال شراكة الأكاديمية مع جامعة لوزان الفندقية السويسرية الأولى في العالم في مجال تعليم الفندقة وإدارة الضيافة.
من جهته رحب مدير الأكاديمية، الشيف جاك روسيل، بالحضور وهنأ الخريجين وذويهم.
وفي ختام الحفل، سلم عويس وتيسو، الخريجين شهادة الدبلوم.
وتعد الأكاديمية الملكية لفنون الطهي واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية المتخصصة في مجال فنون الطهي والضيافة في المنطقة باعتمادٍ محلي ودولي؛ وهي عضو معتمد في شبكة الكليات المعتمدة لجامعة لوزان الفندقية السويسرية، وهي كلية جامعية تقنية معتمدة لدى وزارة التعليم العالي وتأسست عام 2008 كإحدى مبادرات صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية للارتقاء بمستوى التعليم في القطاع السياحي، وإعادة توجيه الشباب والشابات نحو التعليم المرتبط بسوق العمل.
رعى وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية والتعليم الاستاذ الدكتور عزمي محافظة اليوم الخميس حفل الافتتاح الرسمي لكلية طب الاسنان بجامعة عمان الاهلية بحضور رئيس هيئة المديرين للجامعة الدكتور ماهر الحوراني ونائب رئيس هيئة المديرين الاستاذ عمر الحوراني ورئيس الجامعة ألاستاذ الدكتور ساري حمدان ، الى جانب حضور عدد من الضيوف منهم : رئيس الجامعة الاردنية معالي الاستاذ الدكتور نذير عبيدات ومحافظ البلقاء الدكتور فراس ابو قاعود ورئيس بلدية السلط المهندس محمد الحياري ورئيس بلدية عين الباشا جمال الواكد الفاعوري ومدير شرطة البلقاء الدكتور العميد جمعة الحمايدة ومدير مستشفى السلط الجديد الدكتور رامي ابو رمان وعدد من المستشارين والملحقين الثقافيين العرب وعدد كبير من الأكاديميين من أساتذة الجامعات.
كما حضر من الجامعة نائبي الرئيس الاستاذ الدكتور مصلح الطراونة والاستاذ الدكتور أنس السعود والسادة عمداء الكليات في الجامعة وحشد من أساتذة الجامعة والاداريين .
وقد قرأ الحضور الفاتحة ووقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء فلسطين وغزة .
والقى رئيس جامعة عمان الاهلية الاستاذ الدكتور ساري حمدان كلمة قال فيها : بالنيابة عن مجلس الأمناء وهيئة المديرين ومجلس العمداء في الجامعة أرحب بكم أجمل ترحيب واقول لكم أن هذا الحدث يحقق حلم مؤسس الجامعة المرحوم الدكتور أحمد الحوراني الذي سعى إلى تأسيس أول جامعة خاصة في الأردن، وكانت رؤيته صائبة لدعم الاقتصاد الوطني بإتاحة المجال أمام الأردنيين والعرب والوافدين للدراسة في الأردن.
واكد حمدان ان وضع تصور لبناء وإنشاء كلية طب الأسنان في جامعتنا أظهر حرص ودعم هيئة المديرين ممثلة بالدكتور ماهر الحوراني والسيد عمر الحوراني بأن تكون كلية حديثة في كل شيء في المبنى والمختبرات والتجهيزات الطبية وأعضاء الهيئة التدريسية المتميزين، وبناء عليه قرر رئيس الجامعة بتاريخ( 5-12-2021) تشكيل لجنة تأسيس كلية طب الأسنان برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد حمدان وعضوية الأستاذ الدكتور أنس السعود والأستاذ الدكتور محمد الطناني.
وبين رئيس الجامعة ان الكلية ستصبح مركزاً علمياً وبحثياً متميزاً بين الكليات في الأردن مشيرا الى ان معدلات القبول كانت 24 % ممن حصلوا على معدل يزيد عن 95 بالمئة و48 % ممن حصلوا على معدل يتراوح بين (90 الى 94.9 بالمئة و24 % ممن حصلوا على معدل يتراوح من 85 الى 89.9 بالمئة و 4 % من الطلبة الوافدين لا تقل معدلاتهم عن 80 بالمئة .
من جهته قال نائب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية والجودة الاستاذ الدكتور انس السعود ( الذي قدم للحفل) : ان كلية طب الاسنان تأسست تماشياً مع توجهات إدارة الجامعة وتحقيقاً لرؤية الجامعة بأن تكون جامعة ذكية عالمية ذات بيئة معرفية مستدامة داعمة للابتكار، لذا كان من أهدافها أن تضم ضمن كلياتها كلية رائدة في طب الأسنان ليس على المستوى المحلي فحسب بل على المستويين الاقليمي والعالمي، وتضم هذه الكلية قسمين رئيسيين هما قسم علوم طب الأسنان الأساسية ويعنى بالعملية الأكاديمية والتعليمية خلال المرحلة ما قبل السريرية بما في ذلك العلوم الطبية الحيوية الأساسية وعلوم طب الأسنان الأساسية و قسم علوم طب الأسنان السريرية ويعنى بالعملية الأكاديمية والتدريبية في تخصصات طب الأسنان المختلفة خلال السنوات السريرية.
أما مبنى كلية طب الأسنان، فالمبنى الرئيسي يضم ثماني قاعات تدريسية معاصرة ومدرج يتسع لثلاثمائة شخص مجهز بأحدث تقنيات الإضاءة والصوت، الى جانب أربع قاعات مؤتمرات متعددة الاستخدام مجهزة بشاشات ذكية وكاميرات البث المباشر و 18مختبر تعليمي متخصص لكافة تخصصات طب الأسنان والعلوم الطبية الأساسية تحتوي على أحدث التقنيات التعليمية العالمية. ومركز بحوث أمراض الفم والأسنان وهو أول مركز بحثي متخصص في أمراض الفم والبحوث ذات الصلة في الأردن والمنطقة العربية، ويضم ( مختبرات مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات و عيادة الإقلاع عن التدخين و مكتبة مجهزة بأحدث المراجع الورقية والرقمية.
اما المبنى المجاور فسيضم قسم سريري يحتوي على 200 عيادة تدريبية مجهزة لكافة تخصصات طب الأسنان و مختبر لأبحاث الذكاء الاصطناعي في طب الأسنان.
ومع انشاء كلية طب الاسنان سيكون هناك برنامج دكتور في طب وجراحة الفم والاسنان الذي سيخرج كوادر طبية مميزة .
كما بين السعود ان صندوق ابتعاث طلبة طب الاسنان والذي شكل من قبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والذي يرأسه عطوفة رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة ، حيث حرصنا في الجامعة من خلال هذا الصندوق على اختيار أفضل المرشحين للابتعاث واختيار كبرى الجامعات العالمية المصنفة من ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم .
وقد تم عرض فيديو تعريفي لمجموعة من مبتعثي الجامعة الدارسين في أفضل الجامعات العالمية.
وفي نهاية حفل الافتتاح كرم رئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان من ساهموا بشكل مباشر في هذا الانجاز الوطني ، حيث تم تكريم معالي راعي الحفل الأستاذ الدكتور عزمي محافظة وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية والتعليم و سعادة الأستاذ الدكتور أحمد محمد حمدان رئيس اللجنة التأسيسية لكلية طب الأسنان و سعادة المهندس رمزي السهاونة الرئيس التنفيذي لشركة المصفوفة للمقاولات الانشائية.
نظمت جامعة اليرموك من خلال مركز الريادة والابتكار وكلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، فعاليات هاكثون ابتكاري لطلبتها وأبناء المجتمع المحلي حول الابتكارات البيئية، ضمن فعاليات المشروع المشترك ما بين جامعة اليرموك وبلدية اربد الكبرى.
ويحمل المشروع المدعوم من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج “المناخ للمدن” أسم “مبنى عام متعدد الاستخدامات: نظيف وموفر للبيئة”.
ويعقد الهاكثون على مدار ثلاث أيام في منصة زينك للإبداع بمبنى الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ويتضمن في اليومين الأولين ورش تدريبية حول كيفية بناء نموذج العمل التجاري وخطة العمل وتقديم وعرض المشاريع، فيما تم تخصيص اليوم الثالث للمنافسات وتقديم الأفكار.
وقال مدير المشروع الدكتور مظهر طعامنة من كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، إن هذا المشروع يهدف إلى تعزيز حماية البيئة وتخفيف آثار التغير المناخي وتحسين جودة الحياة من خلال إنشاء نموذج تنمية مستدام للمرافق العامة، مشددا على أهمية التعاون بين جامعة اليرموك وبلدية اربد الكبرى.
وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع الذي هو عبارة عن مبنى متعدد الاستخدامات نظيف وموفر للطاقة، في موقع استراتيجي بمنطقة الوسط التجاري لمدينة إربد، بجوار تل اربد التاريخيّ والأثري.
من جهته، أكد مدير مركز الريادة والابتكار الدكتور “محمد أشرف” العتوم، أهمية عقد مثل هذه الفعاليات لطلبة الجامعة بهدف الاطلاع واستقطاب الأفكار والمشاريع الطلابية في مختلف المجالات الابتكارية، وخصوصا تلك التي تهم الأردن والعالم ومنها الابتكارات البيئية التي يمكن أن تساهم في إيجاد حلول مساندة لمشاكل بيئية كالفقر المائي والتغيرات المناخية.
وأضاف أن مثل هذه الفعاليات تهدف إلى توسيع الآفاق لدى طلبة الجامعة لعمل نماذج أولية لأفكارهم ومشاريعهم القابلة للتحول لمشاريع تطبيقية تساهم في توفير فرص العمل ودعم الاقتصاد الوطني.
عطوفة الأستاذ الدكتور اسامه نصير يفتتح (اليوم التعريفي بالتدريب) بحضور نواب الرئيس والذي نظمه مركز الاستشارات والتدريب وبناء القدرات بالجامعة في مدرج الهندسة.
وفي كلمته الترحيبية بالحضور قال نصير أن الجامعة تسعى دوما إلى منح طلبتها العلم والمعارف والمهارات والدورات اللازمة لدخول سوق العمل بالتوازي مع تعليمهم المنهجي، مبيناً بأن صقل الطلبة بالمعارف والدورات المختلفة هي لتطوير ذاته ورفده بالمعرفة والتأهيل المناسبين حتى تخوله لدخول سوق العمل وهو يحمل شهادته الجامعية ودورات تقوي من شخصيته كخريج قادر على وضع بصمته بكل ثقة بين أقرانه من الخريجين ليكون لبنة صالحة في هذا الوطن وتحرص الجامعة على تمكين الطلبة بالتدريب العملي من خلال تلك الدورات ومنحهم شهادات موثقة كشهادة خبرة وان طرح مثل هذه الدورات الخاصة بلغات أجنبية تؤهلهم لفرص عمل كثيرة متاحة للخريجين في التخصصات التي تحتاج لتلك اللغة في بلدها.
الدكتور علي نوح القضاة مدير مركز الاستشارات والتدريب وبناء القدرات قال نزف لطلابنا الأعزاء ولكادر جامعتنا الغراء بشرى الانتقال النوعي في استراتيجيات وسياسات التدريب وبناء القدرات في جامعتنا العزيزة إلى آفاق مشرقة غير مسبوقة من قبل، نهدف من خلالها إلى زيادة قدرة طلابنا الأعزاء على المنافسة بشكل أفضل في كل نشاطاتهم خارج الإطار الأكاديمي ، سواء كان ذلك بتمكينهم من تحقيق متطلبات سوق العمل والمنافسة المقتدرة فيه ، أو في زيادة مهاراتهم الفنية والتقنية في تخصصاتهم التي يدرسونها من خلال التدريب المتقدم المتخصص الذي يرنون إلى تحقيقه.
وأضاف القضاه أنهم بدأوا بمشروعٍ تدريبي رائدٍ في مجال التدريب على المحادثة باللغات الأجنبية يهدف إلى توفير دورات محادثة باللغات (الانجليزية، والألمانية، والاسبانية، والتركية.. وغيرها) يكون المدربون فيها من الناطقين الأصليين بهذه اللغات وبصفوف ذات أعداد معقولة، تمكن المتدرب من الفهم الصحيح للغة الأجنبية وممارستها، وأضاف أن المركز سيعود لإقامة امتحان الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب(ICDL) في جامعة آل البيت بعد انقطاع طويل، وقد سبق ذلك قيامهم بالتعاون مع شركة سبكتو بإقامة أسبوع مجاني لامتحان مكافئ لامتحان (ICDL) ليعرف أبناؤنا الطلبة مستوياتهم المعرفية في مجال استخدام الحاسوب
مؤكدا على أن هذه الانطلاقة النوعية لم تكن لتنجح بدون إيجاد شركاتٍ حقيقية مع جهاتٍ تدريبية ذات كفاءه عالية والمنبثقة عن إستراتيجية الجامعة في مجال التأهيل وبناء القدرات والمستنيرة
ومن الجدير بالذكر أن الشركات المشاركة هي أكاديمية الرواد للتدريب والتعليم (Pioneers)، وشركة Specto لتقنيات المعلومات والاتصالات، ومؤسسة بصمة للاستشارات والتدريب، ومركز صرح للتدريب والاستشارات.
هذا وقد حضر الافتتاح جمع غفير من طلبة الجامعة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة حيث دار حوار ونقاش بين الشركات والحضور أجابوا من خلاله على الأسئلة والاستفسارات.
نظم مركز اللغات في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، بالتعاون مع المركز الثقافي التركي في عمان لقاء تعريفي حول منح الدراسات العليا المقدمة من الجمهورية التركية لطلبة الجامعة للدراسة في تركيا.
وقدَّم المحاضرين عرضاً مفصلاً حول هذه المنح، وعن إجراءات التقدم لها، بالإضافة إلى الشروط الواجب توافرها في المتقدمين لهذه المنح، كذلك قاموا الطلبة بطرح العديد من الأسئلة والاستفسارات حول هذه المنح وآلية التقدم لها.
وأكد نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد العجلوني خلال لقائه الوفد الزائر، بحضور مدير مركز اللغات الدكتور محمد بنيان أن الجامعة تحرص وضمن استراتيجيتها لأن تكون جامعة متميزة على كافة الأصعدة، مؤكدًا حرصها على بناء شراكات مع الجامعات والمعاهد التركية مما يتيح الفرصة لطلبة الجامعة لاستكمال دراستهم فيها، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على خبرة الطلبة وأداءهم في سوق العمل.
من جانبه أشاد الوفد الضيف بالمستوى الرفيع للجامعة وسمعتها المتميزة والإنجازات التي حققتها على المستوى الدولي، متطلعا إلى المزيد من التعاون.
تتمةً لمشروع “سياسو ميتر” الذي أطلق في الجامعة الهاشمية، ولموائمة أهداف المشروع مع خطط عمادة شؤون الطلبة لرفع سوية الأنشطة الحزبية الجامعية، رعى رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، إطلاق ورشة “بناء قدرات وتهيئه نخبه من طلبة الجامعه الهاشميه” والتي نظمتها دائرة الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين/صندوق الملك عبدالله الثاني بعمادة شؤون الطلبة قدمها وزير الشباب الأسبق/المستشار الأكاديمي لمعهد السياسة والمجتمع الدكتور محمد أبورمان. وبحضور نواب الرئيس، وعميد شؤون الطلبة، ومدير دائرة صندوق الملك عبدالله الثاني للإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين.
كما تحدث الدكتور الزبون حول أهمية مشاركة في الأحزاب إذ يعد ذلك مطلب ملكي وطني شبابي مبني على الفكر والوعي والتطلع إلى المستقبل. قائلًا إن جلالة الملك وولي عهده الأمين دائما يضعان الشباب على سلم الأولويات الوطنية عبر التوجيه الدائم لإيجاد خطط وبرامج تحاكي احتياجات ورغبات الشباب وتطلعاتهم المستقبلية وضرورة إشراكهم في صنع القرار.
وقال الدكتور محمد أبورمان: “إن الأردن بحاجة إلى أحزاب قوية وقادرة وفاعلة وقريبة من الشباب وقادرة على إرسال رسالة أردنية وطنية داخليًا وخارجيًا ، وإن الحزب السياسي هو مختبر للتدريب السياسي وبناء القيادات والتوعية السياسية والتصعيد السياسي وتعزيز الوعي الوطني.
وقال عميد شؤون الطلبة الدكتور باسل مشاقبة:” بأن العمادة بكافة كوادرها مستمرة في خطتها في الاستجابة للتوجيهات الملكية السامية في تهيئة الشباب الأردني للتثقيف السياسي والانخراط في الأحزاب لتعزيز مشاركتهم في صنع القرار واختيار الفكر الذي يناسب تطلعاتهم.”
ومن الجدير بالذكر أن مشروع “سياسو ميتر” ينفذه معهد السياسة والمجتمع، وهو مؤسسة غير ربحية، ومعهد دراسات وأبحاث مستقل، بتمويل من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وبالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات المشاركة.
عقدت كلية الأعمال في الجامعة الأردنية ضمن مبادرة ” طلبة الأعمال والحياة السياسية “، الورشة التدريبية الأولى بعنوان : ” دور الطلبة الجامعية في الحياة السياسية : مواطنة أصيلة ومشاركة واعية” والتي أطلقها مكتب مساعد العميد لشؤون الطلبة والخريجين من خلال برنامج أنا أشارك والمنعقدة من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب .
وأكد عميد كلية الأعمال الدكتور رائد مساعده بني ياسين سعي الكلية لتوعية الطلبة وتثقيفهم بقيمة الأحزاب وتعزيز دورهم في المشاركة السياسية والديمقراطية وصناعة القرار وذلك من خلال توفير مساحة حوارية فاعلة وآمنة لهم .
بدورها أوضحت مساعد العميد لشؤون الطلبة والخريجين الدكتورة هزار الحمود بأن هذه الورشة تعد المقدمة التمهيدية الضرورية لمساعدة الطلبة على تغيير اتجاهاتهم نحو الثقافة الديمقراطية و تعميق معرفتهم حول المشاركة السياسية .
يشار إلى أن الورشة التدريبية تستمر على مدار يومين، وسيتم من خلالها مناقشة المهارات الحياتية مثل الاتصال والتواصل والحوار والمواطنة الفاعلة، بالإضافة الى قانون الانتخاب والأحزاب على ان يتم استكمال هذا النشاط مع بداية الفصل الثاني من خلال المحاكاه للعملية الانتخابية داخل الكلية.