عقد مركز اللغات في جامعة جرش ورشة عمل حول الكتابة الأكاديمية باللغة العربية قدمها الدكتور محمد رقيبات من قسم اللغة العربية وآدابها لطلبة الجامعة، والمجتمع المحلي، تناول من خلالها أهمية الكتابة الأكاديمية وأصولها، ومستوياتها، نظرًا لكونها مقومًا أساسيًا في عملية البحث العلمي سواء في العلوم الإنسانية أم التطبيقية, وفي نهاية الورشة تم التداول في عدد من الجوانب التي تهم الطلبة الدارسين في الجامعات.
بتنظيم وبتنسيق من كلية العلوم الطبية التطبيقية من خلال قسم العلاج الطبيعي في جامعة إربد الأهلية، لتفعيل الشراكة ومد وتوسيع جسور التواصل والتعاون المجتمعي، فقد قام وفد من طلبة الكلية رافقهم خلالها الدكتور عاطف دوير، بزيارة لمستشفى الإيمان الحكومي بعجلون، وذلك بهدف التعرف على الموارد المتاحة في مختلف أقسام المختبرات الطبية والاطلاع على أحدث وسائل العلاج الطبيعي المستخدمة في المستشفى، ولتحفيز الطلبة وتوسيع مداركهم العلمية والعملية في مجال تخصصهم.
استقبل الوفد خلال الزيارة رئيس قسم العلاج الطبيعي الدكتورة حنان عليان، والدكتور أحمد الزغول أخصائي العلاج الطبيعي في المستشفى، والذين قاموا مع الدكتور عاطف دوير، بتقديم شرح مفصل لأجهزة العلاج الطبيعي المستخدمة في علاج المرضى، وقدم الطاقم الطبي العلاجي في المستشفى لما يطمح اليه المستشفى ضمن خططه العلاجية الحديثة بالتخصص.
وقد وفرت هذه الزيارة امكانية البحث عن شركاء للتعاون، بالإضافة الى سُبلٍ عديدة حول كيفية عقد إتفاقية تعاون بين كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة إربد الأهلية ومستشفى الإيمان، وذلك لفتح المجال لفرص تدريب متميزة لطلبة الجامعة وتأهيلهم للمنافسة في سوق العمل الذي ينتظرهم، والتعاون في مجال البحث العلمي، وكذلك فقد تم القاء الضوء على الرؤية المستقبلية بخصوص امكانية الاستفادة من الموارد المتاحة في المستشفى كي يحضى طلبة الكلية بفرص تدريب أكثر امتيازًا.
وبنهاية الزيارة قام الدكتور عاطف دوير، بتقديم شكره وتقديره لقسم العلاج الطبيعي في المستشفى ولفريق العمل على أهمية المعلومات التي قدموها للوفد الطلابي وعلى حُسن ضيافتهم وترحيبهم، وقام قسم العلاج الطبيعي في المستشفى بتقديم شكرهم وتقديرهم للجامعة على هذه الزيارة، وبخالص الشكر والتقدير لعطوفة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة لما يقوم به من جهود داعمة ومعززة للميدان التربوي والتعليمي، وكذلك لما يقوم به من شراكات مجتمعية بناءة وناهضة، وكذلك تقديم الشكر للدكتور أحمد مشعل/ عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية في الجامعة لما يقدمه من جهود مميزة خدمة للمجتمع المحلي وللقطاع الطبي التطبيقي.
شاركت الدكتورة آية طلال الكيلاني من كلية الصيدلة والعلوم الطبية في جامعة البترا بنشر ورقة بحثية ضمن فريق بحث دولي في مجلة “Aging Research Reviews”.
وتعد الكيلاني أول أردنية تساهم في النشر في هذه المجلة المرموقة، التي تعد واحدة من المنصات العلمية التي تعنى بمجال البحث حول علم الشيخوخة.
وتناولت الورقة البحثية مرض (باركنسون) الذي يتسبب في تلف الخلايا العصبية. ومن المفترض أن تساهم الورقة العلمية في فهم آثار الشيخوخة في الصحة، والتأثيرات الجمّة على المستوى العالمي.
وقعت جامعة البترا واللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بينهما في مجال القانون الدولي الإنساني. ووقع المذكرة عن جامعة البترا عميد كلية الحقوق في جامعة البترا الدكتور علي الدباس بالنيابة عن رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم، وعن اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني الفريق المتقاعد مأمون الخصاونة.
وسلم عبد الرحيم درع الجامعة التكريمي إلى الخصاونة خلال لقائه في مكتبه في الجامعة، مؤكدًا حرص الجامعة على تزويد طلبتها بالمستجدات في مجال تخصصهم، وتدريبهم على الواقع العملي لتخصصاتهم.
وتهدف المذكرة إلى تحقيق التواصل بين الفريقين، وتعزيز العمل التشاركي الهادف إلى خدمة الوطن، والمشاركة في النشاطات المختلفة، والدورات المنظمة من كلا الفريقين؛ للارتقاء بالمستوى العلمي للطلاب، وبناء الذات، وتطوير الكوادر البشرية.
وتشمل المذكرة تبادل الخبرات والمعلومات والمعرفة، من خلال المشاركة في تنفيذ جميع الأنشطة والفعاليات التي تتضمن عمليات التدريب والتأهيل ورفع الكفاية، وقيام الفريقين بتنظيم نشاطات مشتركة، وتعزيز التعاون المشترك في مجال البحث العلمي القانوني المتعلق بالقانون الدولي الإنساني.
كما تتضمن المذكرة قيام اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بتنفيذ برامج تدريبية وورشات عمل للفئات المستهدفة في جامعة البترا، بهدف تأهيلهم وتعريفهم بالقانون الدولي الإنساني، إلى جانب تشكيل مجموعات بحثية مشتركة تتضمن طلاب الدراسات العليا في كلية الحقوق، لغايات تمكينهم من إعداد الأبحاث والرسائل الجامعية المختصة ذات العلاقة بالقانون الدولي الانساني.
استضافت جامعة الإسراء الاجتماع السنوي للهيئة العربية للطاقة المتجددة الثالث عشر، وبحضور معالي الأستاذ الدكتور محمد حامد رئيس الجامعة والدكتور نسيم جورج (عميد كلية الهندسة) والدكتور محمود الديسي (مدير مركز الاستشارات والتدريب) و الدكتور مهند الغرابية ( رئيس قسم الطاقة المتجددة ) ، وبحضور ممثلي الدول العربية أعضاء المكتب التنفيذي في دورته الحالية.
وفي بداية الاجتماع رحب معالي الأستاذ الدكتور محمد حامد رئيس الجامعة بالحضور، وأشار في حديثه إلى أهمية اجتماع الهيئة العربية للطاقة المتجددة ودورها الأساسي والفعال في تشجيع استخدام الطاقة المتجددة في العالم، ونشر الوعي وتحفيز الاستثمارات في هذا المجال لتعود بإيرادات إيجابية على الدول العربية.
وأشار معالي رئيس الجامعة إلى أهمية استخدام الطاقة والهيدروجين الأخضر، مؤكداً على الاهتمام الذي يوليه المكتب التنفيذي للهيئة العربية للطاقة المتجددة، لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص في مثل تلك المشروعات.
ويذكر أن جامعة الإسراء والهيئة العربية للطاقة المتجددة وقعت مذكرة تفاهم مشترك لغايات تفعيل التعاون البحثي بين أعضاء الهيئة العربية من الدول العربية، والشراكة في المجالات البحثية والأكاديمية وتبادل الدراسات والخبرات، وتنظيم زيارات مشتركة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والمشاركة في إقامة المؤتمرات والندوات، بالإضافة إلى تشجيع إجراء الدراسات والبحوث العلمية ذات الاهتمام المشترك وتبادل البحوث.
قرر مجلس عمداء جامعة عمّان العربية ترقية الدكتور حمزة سليم لطفي خريم من كلية الأعمال إلى رتبة أستاذ في تخصص إدارة الأعمال. والدكتور خريم حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة العلوم الماليزية في العام 2000 في تخصص التسويق، ويعمل حالياً عضو هيئة التدريس في كلية الأعمال، وعمل كمحاضر في العديد من الجامعات المحلية والإقليمية وعمل كعضو في عدة لجان بالجامعات المحلية، ولديه العديد من الابحاث العلمية المنشورة في مجلات عربية وعالمية محكمة، كما وشارك الدكتور خريم في المؤتمرات العلمية المحلية والعربية، وحاصل على دورات مهنية متخصصة في المجالات الإدارة والتسويق، وقد أشرف وشارك في مناقشة عدداً من أطروحات الدكتوراه ورسائل الماجستير محلياً وعربياً.
زار طلبة من قسم المصارف الإسلامية بكلية الإقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الزرقاء، الأربعاء 27/12/2023، البنك المركزي الأردني برفقة الدكتور عبدالله سعادة والدكتور أحمد المجالي.
وتهدف الزيارة الى تعريف الطلبة وربط الجانب الأكاديمي بالجانب التطبيقي، لما له من أثر في تعزيز ثقافة الطلبة خاصة فيما يتعلق بآخرالمستجدات في تخصص المصارف الإسلامية.
وتضمنت الزيارة محاضرة حول السياسات النقدية وأهداف البنك المركزي ورؤية التكنولوجيا المالية والابتكار في الأردن (التكنولوجيا المالية)، إضافة إلى مداخلات حول التشريعات المصرفية وزيارة لمتحف النقد في البنك المركزي.
وأكد عميد كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية الأستاذ الدكتور طارق المبيضين حرص الكلية على إعداد طلبتها وتأهيلهم بالعلوم والمعارف النظرية والعملية لواقع العمل الاقتصادي، وتسليحهم بالمهارات الادارية اللازمة للقيام بدورهم في تنمية القطاع الاقتصادي الاردني.
حقق منتخب جامعة اليرموك لكرة السلة – للذكور لقب بطولة “جامعة اليرموك الثانية لثلاثيات كرة السلة للجامعات الأردنية”، التي نظمتها دائرة النشاط الرياضي في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة، بمشاركة منتخبات 10 جامعات، واحتضنتها صالة خالد بن الوليد / الجمنازيوم.
وفي ختام منافسات مجموعة الذكور الأولى، استطاع منتخبا اليرموك (أ) و(ب) من الوصول إلى نهائي البطولة بعد لقاءات ندية قوية جمعتهما مع الفرق المشاركة، وحصد فريق اليرموك (أ) على كأس المركز الأول بعد تقدمه بنتيجة 14/ 11، فيما حقق الفريق (ب) المركز الثاني.
وشاركت في البطولة كل من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، العلوم والتكنولوجيا الأردنية، إربد الأهلية، فيلادلفيا، عمان الأهلية، جرش الأهلية، جدارا، الشرق الأوسط، البترا إضافة إلى جامعة اليرموك، فيما بلغ عدد الفرق المشاركة 25 فريقا بواقع 20 فريقا للذكور و5 فرق للإناث.
وكانت منافسات مجموعة الذكور الثانية قد انتهت بفوز فريق جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بكأس المركز الأول بعد تفوقه في اللقاء الذي جمعه بفريق جامعة فيلادلفيا، وانتهى بنتيجة 14، 12.
وعلى مستوى بطولة الإناث، حقق منتخب جامعة الأميرة سمية كأس البطولة.
وفي ختام البطولة التي حظيت بحضور جمهور كبير من طلبة الجامعة، توج مدير دائرة النشاط الرياضي في العمادة عصام بطاينة، مندوبا عن عميد شؤون الطلبة، الفرق الفائزة.
. وعبر عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك الدكتور معتصم شطناوي عن فخر الجامعة واعتزازها بالأداء المميز الذي قدمه لاعبي المنتخب (فريقا الجامعة) خلال البطولة، كما قدم لهم التهنئة والتبريك متمنيا لهم المزيد من التميز والتفوق.
وأكد أن العمادة لن تدخر أي جهد يسهم في بقاء منتخب الجامعة لكرة السلة في الصدارة دائما.