الأربعاء, يونيو 24, 2026
24.8 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 319

ختام بطولة الكليات في خماسي كرة القدم والطاولة والشطرنج في جامعة جرش

0

وكالة الجامعة الإخبارية

اختتمت في جامعة جرش بطولة خماسي كرة القدم، وتنس الطاولة، والشطرنج لكليات الجامعة، والتي أقيمت برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الخلايلة، وبتنظيم من قسم النشاط الرياضي في عمادة شؤون الطلبة، حيث تأهل للمباراة النهائية فريقي كلية الأعمال وكلية الآداب.

وشهدت المباراة الختامية مستوى عالٕ في الأداء والمهارة من كلا الفريقين، والتي انتهت بفوز فريق كلية الآداب بركلات الترجيح 0/1 بعد انتهاء الوقت الاصلي والاضافي بالتعادل 4/4 لكلا الفريقين.

على صعيد آخر ظفر الطالب صهيب ياغي من كلية التمريض بالمركز الأول في ختام بطولة الشطرنج، بينما حصل الطالب عبادة جاسر أبو فردة تخصص علاج طبيعي على المركز الثاني.

وفي بطولة تنس الطاولة حقق الطالب يزيد الخوالدة من كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات فوزًا مستحقًا بالمركز الأول على منافسه الطالب خالد النشاش من كلية الهندسة الذي حل بالمركز الثاني.

وفي نهاية البطولة توج عميد شؤون الطلبة الدكتور عبد المهدي الضمور، بحضور عميد كلية الآداب الدكتور شفيق بنات، والدكتور سمير حرب نائب عميد شؤون الطلبة، والدكتور زياد عياصرة من كلية الآداب، ومدير النشاط الرياضي الدكتور شادي الخب الفرق الفائزة في البطولة التي حكّمها الكابتن صلاح الكردي، ولانا القطامي.

جامعة إربد الأهلية تَعقد اليوم العلمي الأول للعلاج الطبيعي وتُكرم الكابتن والمدرب الدولي السيد فؤاد البايض مدير مجموعة البايض الرياضية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

برعاية الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة رئيس جامعة إربد الأهلية، نظمت كلية العلوم الطبية التطبيقية في الجامعة يومها العلمي الأول للعلاج الطبيعي، وتُكرم المدرب الدولي السيد فؤاد البايض صاحب مجموعة البايض الرياضية، وذلك بحضور الدكتور أحمد مشعل/ عميد الكلية، والدكتور عاطف دوير/ رئيس قسم العلاج الطبيعي في الكلية، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة، وعدد من طلبة الكلية، وذلك في مدرج الكندي.

وفي بداية اللقاء طلب الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة رئيس الجامعة، راعي اليوم العلمي، من الحضور الوقوف دقيقة صمت لقراءة الفاتحة على أرواح شهداء غزة وفلسطين، والقى كلمة رحب خلالها بالحضور، وشكر خلالها المدرب الدولي السيد فؤاد خليل البايض صاحب مجموعة البايض الرياضية، لما يقوم به من دعم خاص للجامعة ولكلية العلوم الطبية التطبيقية، في تدريب وتأهيل طلبة الكلية لسوق العمل، ولكلية العلوم الطبية، على إقامة هذا اليوم المميز بأنشطته المتنوعة.

وقال: إنَّ موقف الأردن بسياسته ضد العدوان الغاشم، وتقديم كُلّ أنواع المساعدة الإنسانية والطبية وإنشاء المستشفيات الميدانية وإرسال الطائرات وشاحنات المساعدات إلى أهلنا في الضفة وغزة ما هو إلَّا واجبٌ وطنيٌّ ودينيٌّ، وهو ديدن الأردن دائمًا في الوقوف مع قضايا أمته العربية والإسلامية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وهذا ليس ذلك غريبًا على الأردن ونشامى الوطن، فالأردن يأبى أن يقف صامتًا ومكتوف الأيدي وتوأمُهُ ينزف، فالأردن بقيادته وشعبه هو سندٌ لأهلنا في فلسطين، وهو الداعم الأول له في كُلّ المحن والظروف، وإنَّ الدعم المقدَّم هو نموذجٌ لأي دولةٍ في العالم تريد أن تقدم الدعم لفلسطين.

ومن هنا ولما جرى ويجري في غزة وفلسطين فهذا يتطلب مِنَّا أن نحرص كُلَّ الحرص على أن نبقى صفًّا واحدًا خلف جلالة الملك المعظم القائد الملهم، ولا ندع أية فرصةٍ لمن تسول له نفسه باستغلال هذا الظرف للنيل من الوطن وشبابه؛ وذلك باستغلال حالة الإحباط والخذلان وخيبة الأمل التي يعيشها الشباب العربي، للانجرار وراء تياراتٍ متطرفةٍ ستكون أكثر وحشية ودموية من آلة الحرب الإسرائيلية؛ مما يجرُّ المنطقة كلها إلى منزلقٍ أكثر خطورة؛ فهذه التيارات قد تحظى بقبولٍ من بعض هؤلاء الشباب الذين قد يتهافتون إلى الانضمام إليها، وخصوصًا أنَّها ستسخر كل إمكاناتها مجندةً من المؤثرين ما يحقق لها هذا الهدف.

وبين للحضور ما تطمح إليه الجامعة من تطوير في برامجها الأكاديمية لكلية العلوم الطبية التطبيقية، وللكليات كافة، والتطلع لاستحداث كلية لطب الأسنان، وكلية صيدلة، وكلية للزراعة الذكية والبيئة.

والقى الدكتور أحمد مشعل/ عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلمة رحب خلالها براعي اليوم العلمي الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة رئيس الجامعة، وبضيف الجامعة الكابتن فؤاد خليل البايض/ مدير مجموعة البايض الرياضية، وبالحضور، وقال: في نهاية هذا العام يسعدنا أن نختتمه بهذا اليوم العلمي والحدث الهام الذي تقيمه الكلية، برعاية رئيس الجامعة، على الرغم من حداثة تخصص العلاج الطبيعي في الجامعة والذي يحظى بخطى واسعة مثبتًا أنه التخصص الأكثر قبولاً ونجاحًا لسوق العمل.

وأضاف، وعلى الصعيد العلمي فقد تطور برنامج العلاج الطبيعي وتم تحديث الخطة لتنافس في عناوين المساقات وعدد الساعات الدراسية أقوى الجامعات في الشرق الأوسط، وتم تحديث أهداف البرنامج ليواكب الجامعات العالمية، وعلى الصعيد العملي فإن إدارة الجامعة ممثلة في عطوفة رئيس الجامعة قد أصدرت الموافقات لشراء المختبرات العلمية الحديثة لتكون الكلية على قدم المساواة مع أفضل الجامعات في الأردن والوطن العربي.

وأشار إلى أن الكلية تضم الأن العديد من الجنسيات الذين قصدوا الجامعة لنيل درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي، وكانت الكلية لهم تمثل بكادرها الآباء والأخوة الكبار تطبيقًا لمناهج الأسرة الواحدة الذين رسخوه داخل الجامعة.

وبنهاية الجلسة الافتتاحية لليوم العلمي، قام عميد الكلية بتقديم شكره وتقديره لرئيس الجامعة لرعاية هذا اليوم، وتقديم درع تذكاري له باسم الكلية لهذه الرعاية، وتقديم درع للكابتن فؤاد خليل البايض/ مدير مجموعة البايض الرياضية، وتقديم درع آخر للسيد عاطف قديح/ مدير دائرة القبول والتسجيل، لما قدمه من جهد في استقبال طلبة الكلية الجدد، ودار نقاش بين عميد الكلية والحضور، أجابهم فيه على أسئلتهم واستفساراتهم.

واختتم اليوم العلمي بتقديم محاضرة بعنوان تاريخ العلاج الطبيعي، القاها الدكتور عاطف دوير/ رئيس قسم العلاج الطبيعي، وقدم الطالب صلاح سكر محاضرة بعنوان: دور العلاج الطبيعي في تأهيل الإصابات الرياضية، نالت كلاهما إعجاب الحضور.

ويشار إلى أن اليوم العلمي قد بدأ بالسلام الملكي، وترتيل عدد من آيات الذكر الحكيم القاها الطالب عبد الرحمن مبروك، وبأنه قد قدمت لبرنامج اليوم الطالبة روعة رامي العمري، بكلمة نقلت فيها مشاعر الفخر في نفوس الطلبة للتطور الهائل في الكلية وفي هذا الصرح العلمي العملاق الذي يُسهم في بناء شخصية الطلبة علميًا وعمليًا ويقدم للطلبة طرق التدريس والتعلم الحديثة المختلفة والتي تساعدهم على معرفة الجديد في مجال التخصص.

جامعة إربد الأهلية تُكرم الطالب العقيلي لفوزه بأفضل مقالة عن دور جلالة الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن القضية الفلسطينية وقطاع عزة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة إربد الأهلية مسابقة لطلبة الجامعة لأفضل مقالة بعنوان (دور جلالة الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن القضية الفلسطينية وقطاع عزة)، وبَعد فرز مقالات المشاركين في المسابقة، فقد قررت اللجنة المشرفة على المسابقة، فوز الطالب مصطفى العقيلي تخصص التمريض.

وقام عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور فرح الزوايدة مندوبًا عن الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة رئيس الجامعة، بتسليم الطالب العقيلي درع الجامعة وشهادة تقديرية لما قام به من جهد كتابي مميز لهذه المسابقة.

رئيس جامعة البترا يشارك في مؤتمر توجيه الإنتاج العلمي في الجامعات الأردنية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

شارك رئيس جامعة البترا الأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم في فعاليات مؤتمر توجيه الإنتاج العلمي في الجامعات الأردنية للمواءمة بين احتياجات الوزارات الحكومية والمتطلبات المجتمعية.

ونظمت لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان المؤتمر برعاية دولة رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز وبالشراكة مع عدد من الجامعات الأردنية والمؤسسات المجتمعية.

وقال عبد الرحيم إن على الجامعات الأردنية توجيه الموفدين لمرحلة الدكتوراه لدراسة مجالات مرتبطة بالأولويات الوطنية مثل الطاقة الشمسية، والمتجددة، والهيدروجين الأخضر، والمياه.

واقترح عبد الرحيم أن يتم السماح لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات بقضاء التفرغ العلمي في الشركات والمصانع الكبرى، من أجل تمكين أعضاء هيئة التدريس من الاطلاع على تجارب القطاع الخاص، وبالتالي نقلها إلى طلبتهم، وتهيئتهم لسوق العمل، وإدارة مقرر التدريب الميداني بشكل فاعل، بهدف ردم الفجوة بين الصناعة والأكاديمية.

كما اقترح عبد الرحيم طرح المشاريع الإستراتيجية على شكل مشاريع لها عناوين دقيقة وواضحة، ثم دعوة المتخصصين للعمل عليها وتحفيزهم، وتطبيق النتائج والابتكارات التي توصلوا بشكل عملي لخدمة الوطن. 

واستمرت جلسات المؤتمر لثلاثة أيام في البحر الميت، بمشاركة وزراء ومختصين من القطاعين العام والخاص، ورؤساء لجامعات أردنية، تضمنت تقديم أوراق علمية وحلقات نقاشية، تُعنى بأهمية ربط البحث العلمي مع الأولويات الوطنية المنبثقة عن احتياجات الوزرات، ومأسسة مُعامل الأثر المجتمعي للأبحاث والدراسات، ومنهجية عمل الصناديق البحثية العلمية واللجان التوجيهية، وعرض لمصفوفة الأوليات الوطنية من احتياجات الوزارات، ودور الجامعات في انتاج اقتصاداتها المعرفية والعلمية ونقل المعرفة.

ورشة تدريبية في ” الشرق الأوسط” حول الروبوت التعليمي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظمت كلية الآداب والعلوم التربوية في جامعة الشرق الأوسط بالتعاون مع شركة ستيم فيلج ورشة تدريبية في الروبوت التعليمي بعنوان ” الحساسات في الروبوت التعليمي”.

وقال رئيس قسم تكنولوجيا التعليم الدكتور أحمد طبية إن هذه الدورة تأتي انسجاماً مع توجه الجامعة في تمهين الخطط الدراسية المرتبطة بالقسم، وذلك في خطوة نحو تمكين طلبة مساق الروبوت التعليمي من المهارات العملية المرتبطة ببرمجة الروبوت التعليمي وتوظيفها في العملية التعليمية والتعلمية.

وفي هذا الصدد ، قدمت المدربة لارا ناصر منصور من شركة ستيم فيلج شرحاً مفصلاً لحساسات الروبوت وتطبيقات حول حساب المسافة باستخدام حساسات اللمس.

من جانبه أوضح مدرس مساق الروبوت التعليمي الدكتور خليل السعيد أن هذه الورشة تشكل جزءاً من سلسلة ورش تدريبية سيتم عقدها لطلبة المساق في قسم تكنولوجيا التعليم خلال الفصل الدراسي الحالي.

الكايد من “عمان العربية” يشارك في مؤتمر دولي حول عصر الذكاء الاصطناعي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

شاركت جامعة عمان العربية في أعمال المؤتمر الأردني الدولي الأول للغة العربية في عصر الذكاء الاصطناعي، بمشاركة خبراء وأكاديميين من مختلف حقول المعرفة.

ومثل جامعة عمان العربية في المؤتمر الذي عقد في مجمع اللغة العربية الأردني على مدار يومين الدكتور جلال حسين الكايد عضو هيئة التدريس في كلية القانون الذي عرض ورقةً بحثية بعنوان (الضوابط القانونية والأخلاقية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال الترجمة – العقود القانونية والعربية أنموذجا)، والذي شارك فيه العديد من الباحثين من دول وجامعات مختلفة منها: الجزائر، وماليزيا، حيث ركّز البحث على كيفية حوسبة اللغة العربية والضوابط الاخلاقية في الترجمة من وإلى اللغة العربية باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة ومدى توافق ذلك مع القانون ومدى ترتب المسؤولية القانونية في حالة الاخطاء المترتبة على الترجمة أو على وسائل الذكاء الاصطناعي، من حيث المسؤولية المدنية بالتعويض عن الضرر الناتج عن وسائل الذكاء الاصطناعي وكذلك المسؤولية الجزائية عن الاضرار التي قد تلحق بالأشخاص أو الأموال كنتيجة لاستخدامات التقنيات الحديثة، ومدى كفاية القوانين الوطنية في تنظيم تلك الإشكاليات، وقد ركّز الباحث على عدم تحديد القوانين الوطنية من المسؤول في حالة وقوع الضرر، هل تقع المسؤولية على مشغل وسيلة الذكاء الاصطناعي أم على مدخل البيانات لوسيلة الذكاء الاصطناعي؟ وخلال الورقة البحثية ركّز الكايد كذلك على تحديد وقوع المسؤولية في حالات استخدام وسائل الذكاء الاصطناعي لترجمة العقود القانونية من وإلى اللغة العربية، وما يترتب على ذلك من مسؤولية قانونية خصوصاً المسؤولية المدنية بالتعويض، وقد أبرز الكايد الضوابط الناظمة للذكاء الاصطناعي وأخلاقياته، ومدى تطور القوانين والتشريعات الوطنية الناظمة لوسائل الذكاء الاصطناعي، وقد توصل الباحث لمجموعة من التوصيات كان من أهمها: ضرورة إيقاع العقوبة على مدخل البيانات لوسيلة الذكاء الاصطناعي والروبوت الذكي المسبب للضرر أو للجريمة او عند الإخلال بآليات الذكاء الاصطناعي، وعن طريق إتلافه، وعدم الاكتفاء بفرض الغرامة او التعويض على الشخص الذي يتحكم في هذا النظام الذكي.

نادي مطوري جوجل في “الحجاوي” ينظم فعالية بعنوان DevFest on campus على مستوى الجامعات الأردنية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظم نادي مطوري جوجل فرع جامعة اليرموك في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، فعالية بعنوان DevFest on campus، وهي عبارة عن مؤتمر طلابي على مستوى الجامعات بالتعاون مع شركة جوجل.

 ويهدف المؤتمر إلى تطوير مهارات الطلبة واطلاعهم على أحدث التطورات المتصلة بالذكاء الاصطناعي وعلوم الحاسوب والبرمجة.

 اقيمت نسخة 2023 في جامعة اليرموك بحضور طلبة من جامعة العلوم والتكنولوجيا وجامعة الحسين التطبيقية بالإضافة إلى طلبة جامعة اليرموك.

وبدأت الفعالية بكلمة لعميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم، أثنى فيها على جهود طلبة الحجاوي بشكل خاص وطلبة الجامعة من كلياتها المختلفة، على تنظيم مثل هذه الفعاليات العلمية لما لها من أهمية في تطوير قدرات الطلبة العلمية والعملية، إضافة إلى صقل شخصية الطلبة وتنمية قدراتهم القيادية.

وقال المشرف على الفرع الطلابي في جامعة اليرموك الدكتور مصعب ابو العدوس، إن مثل هذه النشاطات تعكس رؤية الجامعة في تعميق التفاعل الإيجابي بين طلبتها وزملائهم من الجامعات الأخرى، من خلال تفاعل علمي ثقافي تكنولوجي، يعزز مكتسباتهم العلمية وينمي مهاراتهم ويصقل شخصيتهم بالحوار والتجربة، مثنيا على جهود الطلبة المنظمين، والتي ساهمت في خروج هذا النشاط بما يليق ويلبي طموحاتهم.

وتضمنت الفعالية، استضافت شخصيات بارزة على المستوى العربي في مجال التكنولوجيا، كالمهندسة أمل السلامي من تونس الشقيقة، بوصفها خبيرة في تطوير “جوجل” في مجال التعلم الآلي.

كما وقدم الدكتور رامي شاهين، الخبير في مجالات الذكاء الاصطناعي، ورقة بعنوان العقل المدبر للذكاء الاصطناعي وأدوات إدارة المستقبل، كما تم استضافة مدير التطوير والخبير في تطوير السحابة في شركة جوجل المهندس مجد جماعة، والخبيرة في تطوير شركة “جوجل” والمرشدة في برنامج تسريع الشركات الناشئة المهندسة وهبة ميتاني.

وشملت الفعالية ثلاث جلسات لطلبة ريادين من المملكة، الأولى عن الطائرات بدون طيار قدمها الطالب خالد عمورة من جامعة العلوم والتكنولوجيا والذي يعمل في شركة صقر للطائرات بدون طيار، والجلسة الثانية عن نوادي مطوري جوجل قدمتها الطالبة بتول القضاة من جامعة الحسين التطبيقية، والجلسة الثالثة كانت عن طرق حل المشكلات في البرمجة قدمها الطالب خالد عمورة من جامعة العلوم والتكنولوجيا.

مشاركة الجامعة الهاشمية في مؤتمر توجيه الإنتاج العلمي في الجامعات الأردنية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أكد رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون خلال مشاركته في جلسة نقاشية في مؤتمر توجيه الانتاج العلمي في الجامعات الاردنية بأهمية توحيد الجهود البحثية والانتاج العلمي لاحداث نقلة نوعية ولتجسير الهوة من أجل إحداث تغير في نوعية الابحاث بحيث تكون الابحاث ليست لحل التحديات المحلية فحسب بل لحل التحديات العالمية ونشرها لمعالجة كافة الاولويات التي يحتاجها المجتمع المحلي والعربي والعالمي.

كما أدار العين الدكتور ياسين الحسبان حوارا تمحور حول كيفية التنسيق والتعاون مع جميع الوزارات والجامعات والصناعات في عملية تحويل البحث الأكاديمي إلى مشاريع فعالة والأثر الإيجابي للأبحاث ونتئجها العلمية في تحديد الأوليات الوطنية.

وتطرق الدكتور محمد القضاه عميد كلية الطب البشري في الجامعة الهاشمية بجلسة خلال المؤتمر بعنوان منهجية عمل الصناديق واللجنة التوجيهية والتي تتمحور حول دور صناديق البحث العلمي ودورها الحيوي في تعزيز نقل المعرفة والابحاث والدراسات في الجامعات الى حلول للمشاكل في الوزارات من خلال توجيه التمويل وتعزيز الابحاث التي ترتكز على التطبيقات العملية وغيرها من المحاور الهامة.

ويأتي المؤتمر الذي أختتمت أعماله يوم أمس بتنظم من لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان وبالشراكة مع العديد من الجامعات الأردنية ومؤسسات مجتمعية.

كما تضمن المؤتمر عقد العديد من الجلسات التي تحدثت حول دور الجامعات في إنتاج إقتصادياتها المعرفيه والعلمية ونقل المعرفة تحدث خلالها عدد من رؤساء جامعات حكومية وخاصة مؤكدين على أن المعرفة واقتصادياتها تولد الأبتكار والأبداع.

وتضمنت طاولة مستديرة مع رؤوساء جامعات اليرموك والعلوم والتكنولوجيا الأردنية والهاشمية وآل البيت والجامعة الأمريكية في مادبا وجامعه الحسين التقنية وأمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الاردنية حول آليات تطوير البحث العلمي بحيث يتناسب مع التطورات والمتغيرات العالمية ويرفد الأقتصاد الوطني بمشاريع تساعد على تخطي التحديات في هذا المجال.

وتضمنت الجلسات الختامية من المؤتمر التعليمات والإجراءات التنظيمية في الجامعات الأردنية لمواءمة احتياجات الوزارات والمجتمع من دراسات وأبحاث تحدث بها العين أحمد عويدي والدكتور عبد الله الموسى مدير المركز الوطني للبحث والتطوير والدكتورة لينا شبيب والدكتور ظافر الصرايرة رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وأدارتها العين الدكتورة محاسن جاغوب التي عرضت مشكلات البحث العلمي وابرزها عدم وجود آليات لربط البحث في الصناعة، وعدم وجود تشريعات كافية وشاملة لدعم البحث العلمي.

كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا تنظم نشاطًا حول الرعاية الصحية المشتركة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظّمت لجنة “التعلم المشترك بين المهن الطبية” في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية نشاطًا تفاعليًا يهدف إلى تعزيز مفاهيم التعلم المشترك والممارسة الصحية المشتركة بين الطلبة، وتنمية قدراتهم وتهيئتهم للعمل ضمن فريق طبي متكامل.

وقدَّم الطلبة خلال النشاط الذي يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية لكلية الصيدلة نبذة عن تخصصاتهم الصحية ودورهم في تقديم الرعاية الصحية الشاملة للمرضى، إضافةً إلى مناقشة حالات سريرية مختلفة.

وشارك في النشاط عدد من الطلبة من تخصصي الصيدلة ودكتور الصيدلة، وممثلين عن تخصصات صحية مختلفة في الجامعة تشمل الطب، وطب الأسنان، والتمريض، والتغذية، والعلاج الوظيفي، والإسعاف والطوارئ.

البطاينة يحاضر في جامعة إربد الأهلية حول أهمية العملية الحزبية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وفق رؤى جلالة الملك الثاقبة في اشراك الشباب في العمل السياسي والحزبي من خلال استحداث قانون الأحزاب بالسماح بممارسة النشاطات الحزبية داخل المؤسسات الأكاديمية الأردنية بالتنسيق مع المجالس المختلفة والجامعات، فقد نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة إربد الأهلية ندوة حوارية تحدث فيها معالي السيد نضال البطاينة، حول أهمية العملية الحزبية وتأثيرها على الصعيدين الوطني والإقليمي في ظل الأحداث الراهنة في غزة، كأول عمل حزبي رسمي داخل الجامعة، برعاية الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة رئيس الجامعة، وقدم لها الأستاذ الدكتور فرح الزوايدة عميد شؤون الطلبة في الجامعة، وذلك بحضور العمداء، وجمع كبير من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وطلبة الجامعة، في مدرج الكندي.

أكد الأمين العام لحزب إرادة معالي السيد نضال البطاينة، بأن مخاوف الانضمام للأحزاب أصبحت جزءًا من الماضي وهواجس لا وجود لها الآن، وأشار إلى انطلاق مسيرة الإصلاح السياسي من أوسع أبوابها وإقرار قانوني الأحزاب والإنتخاب، بضمان من جلالة الملك عبدالله الثاني، وحماية القانون لمن ينضم للأحزاب، وبأن الشباب مطالبون اليوم أكثر من أي وقت مضى في الإنخراط في الأحزاب التي تطرح برامج وطنية خالصة، وليس لها أي أجندة خارجية حيث قال “تلك الأحزاب التي تنبع من تراب هذا الوطن وثوابتها الوطن والمواطن والملك والقوات المسلحة، ودون هذه الثوابت فإنه خاضعًا للنقاش”، وخاطب الطلبة الحضور “أنتم المستفيد الأول من عملية التحديث السياسي، والمتضرر الأول من العزوف عن التحزب.”

وقال: إن الأيديولوجيا التي يقوم عليها الحزب لها شأن في كل الأحزاب، ولكنها وحدها لا تكفي لبناء أحزاب وطنية برامجية، مؤكدًا على أن الأردن يحيطه إقليمًا ملتهبًا وتسوده الإضطرابات، وهذا يجعلنا بحاجة ماسة إلى أحزاب برامجية حقيقية طموحة، تنقل الأردن إلى الاعتماد على الذات، خاصة أن خياراته الاستراتيجية تتضاءل يومًا بعد، يوم لرفضه المساومة على القضية الفلسطينية.

وأوضح بأن العمل الحزبي البرامجي يعلي شأن المصلحة العامة، وهو السبيل للخلاص الجماعي لما نعاني من تحديات في كافة المجالات، فمن خلال بوابة الأحزاب يتم افراز نواب يقومون بمهامهم التشريعية والرقابية على أكمل وجه، وتفضي إلى الوصول الى حكومات حزبية تحمل برنامجًا يطرح الحلول لقضايا الفقر والبطالة ومحدودية الاستثمار، وتوفير تأمين صحي شامل لجميع المواطنين.

وبين بأن التطور والتقدم وإصلاح السياسة الأردنية والثورة الاقتصادية والمجتمعية والمؤسسية تحتاج إلى نهضة حزبية جديدة، من خلال تصويب أسلوبها وأهدافها، ومراجعة مبادئها وديناميكية وطريقة عملها، وهياكلها وبُنيتها الداخلية، لتُنتج سياسات وبرامج قابلة للتطبيق، بحيث يمكن الاستفادة منها في جميع مناحي الحياة، وأما بالنسبة للأحزاب القديمة، فإنه يؤخذ على بعضها أنها أحزاب أشخاص وتفتقر لوجود سياسات وبرامج قابلة للتطبيق، وأكد على ان أحزاب المستقبل يجب ان يكون لها رؤية واضحة واهداف سامية وشباب وتكنوقراط واعي مثقف يستطيع قيادة المرحلة المقبلة من خلال تطبيق برامجها المستسقاة من نبض وحاجة الشارع والمشاركة الفاعلة مع الجميع.

وأكد البطاينة على موقف حزب إرادة من العدوان على غزة، والداعي الى وقف العدوان وفتح المعابر وايصال كل أنواع المساعدات للأشقاء، والتأكيد على دعم موقف الأردن الرسمي والشعبي بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الداعم للأشقاء وتقديم كل أنواع الدعم لهم، وتمتين الجبهة الداخلية.

وقال الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة رئيس الجامعة راعي الندوة، خلال استقباله لمعالي السيد نضال البطاينة، بمكتبه، بأننا اليوم أمام مسؤولية وطنية نتحملها جميعًا كمؤسسات أكاديمية ومجتمع مدني وإعلام وحكومة، إذ أن العمل الحزبي لم يَعد ترفًا سياسيًا أو انخراط الشباب في الحياة السياسية وعملية صنع القرار، بل أصبح واجب وطني يحتم علينا كجامعات لصناعة مشاريع نخب سياسية مستقبلية وفتح المجال أمام الشباب وتوعيتهم بأهمية الأحزاب، وبين لأهمية الدور المنوط بالجامعات في تحقيق التنمية السياسية وتعزيز انخراط الشباب في الحياة الحزبية في ظل وجود إرادة سياسية حقيقية نستمدها من رؤى جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، مشيرًا إلى أهم الإجراءات التي اتخذتها الجامعة منذ صدور النظام الذي كفل تنظيم وممارسة الأنشطة الحزبية في مؤسسات التعليم العالي وكذلك التعديلات الناظمة للعمل الطلابي في الجامعة والتي ساهمت في عملية التثقيف السياسي لطلبة الجامعة.

وقدم لبرنامج الندوة الحوارية الأستاذ الدكتور فرح الزوايدة عميد شؤون الطلبة بكلمة ترحيبية قال فيها، بعد الوقوف لقراءة الفاتحة على شهداء غزة وفلسطين: إن تنظيم هذه الندوة الحوارية جاءت وفق رؤى جلالة الملك الثاقبة في إشراك الشباب في العمل السياسي والحزبي من خلال استحداث قانون الأحزاب ونظام تنظيم ممارسة العمل الحزبي في الجامعات الأردنية، وذلك بالسماح بممارسة النشاطات الحزبية داخل المؤسسات الاكاديمية الأردنية.

وأشار إلى أن الدولة الأردنية تعمل باستمرار على تعزيز نهج المشاركة السياسية بين فئات المجتمع كافة، خاصة بين الشباب والمرأة، وأن هذا النهج جرى تطبيقه بوضوح من خلال التشريعات الناظمة للمشاركة السياسية عبر مسيرة الدولة الأردنية، إذ إن الفرصة اليوم أمام الشباب الجامعي تاريخية، وعليكم استثمارها؛ “فالتوجيهات الملكية هي الداعم الأول للشباب، كما تخدم التشريعات التي أنجزت مؤخرًا مشاركة الشباب بأعلى الدرجات التي تعتبر كفيلة بإحداث التغيير الإيجابي في المجتمع الأردني، وأود أن اؤكد أن التعديلات المتعلقة بدور الشباب في قانوني الأحزاب والانتخاب، والتعديلات الدستورية، ونظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي، كلها ضمانات تشريعية لتعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة، وإن تفعيل ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في الجامعات ودخولها حيز التنفيذ في حزيران الماضي يعكس إرادة الدولة الأردنية في المضي قدمًا في مشروع التحديث السياسي الذي أطلقه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه، للدخول إلى المئوية الثانية بقوة وعزيمة ومشاركة سياسية واسعة، وأود أن أشير إلى أن جامعة إربد الأهلية كانت أول جامعة أردنية أقامت ندوة حزبية قبل صدور نظام تنظيم ممارسة العمل الحزبي في الجامعات، وقد وفرت بيئة جامعية متكاملة للعمل الحزبي الطلابي والتي تنسجم تمامًا مع التوجيهات الملكية السامية التي تدعم مشاركة الشباب الجامعي للانخراط في الأحزاب السياسية، ولزيادة الوعي والمشاركة في الحياة السياسية من خلال استحداث شعبة تُعنى بالعمل الحزبي تابعة لعمادة شؤون الطلبة، بالإضافة إلى تفعيل الأندية الطلابية، ومن أهمها نادي الحوار والفكر السياسي، واستقبال مندوبي من وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية والهيئة المستقلة للانتخاب لإقامة ورشات تدريبية لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، والطلبة.

وأضاف، أما عن القضية الفلسطينية، وأحداث غزة فَنثمن ما قام به جلالة الملاك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، من خلال رسالة واضحة وراسخة في النهج الملكي، وجهها جلالته في خطبة العرش لأبناء الشعب الفلسطيني حين أكد “ستبقى بوصلتنا فلسطين، وتاجها القدس الشريف، ولن نَحيد عن الدفاع عن مصالحها وقضيتها العادلة، حتى يستعيد الشعب الفلسطيني الشقيق حقوقه كاملة، لتَنَعم منطقتنا وشعوبنا كلها بالسلام الذي هو حق وضرورة لنا جميعًا.

وبنهاية اللقاء، دار نقاش بين معالي السيد نضال البطاينة والحضور، أجابهم فيه على أسئلتهم واستفساراتهم، وقام الأستاذ الدكتور فرح الزوايدة بتسليم درع الجامعة التذكاري لمعاليه، وشكره على المعلومات القيمة التي قدمها للحضور.