الثلاثاء, يونيو 23, 2026
18.3 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 301

ندوة تثقيفية حول حوادث السير وقانون السير الجديد في رحاب جامعة العلوم الإسلامية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

مندوبًا عن عطوفة رئيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية رعى نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور موفق مقدادي ندوة تثقيفية وتوعوية حول حوادث السير وقانون السير الجديد.
وفي بداية اللقاء رحب عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد عوض السعود بضيوف الجامعة الكرام، مؤكدًا حرص الجامعة على عقد مثل هذه الندوات لتسليط الضوء ونشر التوعية الأمنية لكافة شرائح المجتمع وإيصال الرسالة بشكل مباشر للطلبة لمعالجة أسباب حوادث السير وسبل الوقاية منها وأساليب السلامة المرورية والتوعية في هذا المجال.
من جانبه، قدم نائب مدير إدارة السير المركزية في مديرية الأمن العام العقيد أنور الخرابشة، عرضًا مفصلًا شرح فيه قانون السير الجديد وبيّن آثار حوادث السير، وانعكاساتها السلبية والكارثية على جميع أفراد المجتمع نتيجة التجاوزات السلبية والاستهتار لدى البعض.
وتخلل الندوة، عرضًا مسرحيًّا هادفًا للتوعية المرورية، و مخاطر حوادث السير، قدّمه المسرح الشُّرطي التابع لمديرية الإعلام والشرطة المجتمعية.
وفي ختام الندوة، تبادل الطرفان الدروع التقديرية.

ندوة في “اليرموك” بعنوان “الإعلام والمرأة: ركائز وطنية للعمل السياسي”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك، رعى عميد كلية الآداب الدكتور محمد العناقرة افتتاح ندوة “الإعلام والمرأة: ركائز وطنية للعمل السياسي”، التي نظمتها كلية الآداب ومركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية ومركز التنمية المستدامة في الجامعة، بمشاركة المهندسة نور اللوزي، والدكتورة صفاء الصمادي، وسلطان الخلايلة، وأحمد حجاج.
وقال العناقرة إن جامعة اليرموك تفخر بدورها كمؤسسة تعليمية رائدة في إثراء العمل السياسي في الأردن، حيث تقدم من خلال برامجها الأكاديمية وأنشطتها الفكرية، إطاراً علمياً وفكرياً متقدماً يسهم في دعم وتحسين العملية السياسية في المملكة بهدف إلهام وتحفيز الطلبة والباحثين والأكاديميين للمشاركة الفعالة والمساهمة في الحياة السياسية، بما يعكس تفاعل الجامعة مع القضايا الوطنية والإقليمية والعالمية.
وأشار إلى حرص جامعة اليرموك على تبني وتعزيز دور المرأة في إثراء العمل السياسي، تحقيقا لرؤى جلالة الملك عبد الله الثاني التي تؤكد باستمرار على أهمية تمكين المرأة في جميع المجالات وخاصة السياسية، مشددا على ان تطوير قدرات المرأة وتعزيز مشاركتها الفاعلة في العملية السياسية هو استثمار مهم لمستقبل الأردن.
وأكد العناقرة على أهمية الإعلام، وما يمثله من دور هام في تسليط الضوء على قصص النجاح وإبراز دور المرأة الإيجابي في العملية السياسية والاجتماعية، داعيا كافة الوسائل الإعلامية إلى تقديم صورة متوازنة وعادلة تبرز مساهمات المرأة في مختلف مجالات الحياة العامة، مما يساعد في تغيير الصور النمطية ويعزز مكانتها في المجتمع.
ولفت إلى الدور الهام الذي لعبته منظومة التحديث السياسي، في تعزيز الدور السياسي للمرأة في الأردن، إذ مثلت خطوة هامة في تحقيق مزيد من التقدم والتطور في المملكة، كما وتعكس إلتزام الأردن بتحقيق المساواة والعدالة لجميع أفراد المجتمع.
بدورها أكدت مديرة مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية الدكتورة بتول المحيسن، على أن المرأة هي عنوان للإنجاز الوطني، ويتوجب على الإعلام أن يدعم المرأة وينقل صورتها الصحيحة للمجتمع من خلال تسليط الضوء على إنجازاتها وإبداعاتها في المجالات المتنوعة، مؤكدة سعي المركز الدائم نحو تعزيز الشراكة بين الجامعة كمؤسسة اكاديمية والمؤسسات المجتمعية الوطنية الأمر الذي من شانه أن يدفع بعجلة التنمية في مجتمعنا الأردني نحو الأفضل في المجالات المختلفة.
وأكدت على أهمية الدور التنموي للإبداع والبحث العلمي في مختلف المجالات وخاصة العمل السياسي والاجتماعي، مشددة على إيمان المركز الدائم بقدرة المرأة والشباب بصنع مستقبل مزهر للأردن، الأمر الذي يتحتم على راسمي السياسات وصانعي القرارات تذليل العقوبات أمامهم ودعمهم بمختلف الطرق لجعلهم قادرين على أداء دورهم في خدمة المجتمع والوطن.
وخلال الندوة ناقشت اللوزي موضوع المرأة والانتخابات وكيف يمكن للإعلام دعم دور المرأة، وعرضت جانب من تجربتها في الانتخابية والعمل السياسي والإعلامي، فيما عرضت الصمادي تجربتها الحزبية، وأهمية انخراط المرأة في الحركة السياسية، وتحدث الخلايلة عن اللجنة الوطنية لتحديث المنظومة السياسية، والمرأة في العمل السياسي، فيما ناقش حجاج أسباب الانخراط بالعمل السياسي ودور الإعلام وشكل الرسالة السياسية، ومتى يبدأ الاشتباك السياسي الإيجابي.
وفي نهاية الندوة التي أدارها نائب مدير مركز الاميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية الدكتور طارق الناصر، أجاب المشاركون على أسئلة واستفسارات الحضور.

وفد من مؤسسة “أثير” الإعلامية العُمانية يلتقي رئيس الجامعة الأردنية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

التقى رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات اليوم الثلاثاء وفدًا من مؤسسة “أثير” الإعلامية العُمانية لبحث سبل التعاون في المجالات العلمية والثقافية والفكرية.

وضم الوفد الرئيس التنفيذي للمؤسسة سعادة الأستاذ موسى الفرعي والمستشار الأكاديمي للمؤسسة الدكتور محمود السليمي والشاعر حمود العيسري وحمد الفرعي وأحمد العميري، ذلك بحضور عميد كلية الآداب الدكتور محمد القضاة ومدير وحدة الإعلام والعلاقات العامة والإذاعة في الجامعة الدكتور محمد واصف.

وأكد عبيدات خلال اللقاء أهمية التعاون مع المؤسسة في المجال الإعلامي للاستفادة من خبراتها، خاصة بعد استحداث قسم الصحافة والإعلام والاتصال الرقمي في كلية الآداب العام الماضي، مواكبةً للتطورات الحاصلة في بيئة الاتصال الرقمي التي يشهدها العالم نتيجة ثورة الاتصالات والمعلومات.

وأشار كذلك إلى أن مؤسسة “أثير” الإعلامية تعد من المؤسسات العريقة ذات الخبرات العارمة في المجال الثقافي والإعلامي ونشر المؤلفات والكتب المهمة، وأنّ هذا التعاون يؤكد سعي الجامعة إلى التواصل مع الخبراء المختصين محليا وإقليميا ودوليا، لتزويد الطلبة بمعارف واتجاهات ومهارات تمكنهم من إنشاء أعمالهم بشكل مستقل، وبصورة تخوّلهم من صناعة محتوى رقمي عالي الجودة.

بدوره، قدم الفرعي إضاءة عن المؤسسة التي تعد من أكبر المؤسسات الإعلامية والثقافية في سلطنة عُمان، وتعنى بنقل المشهد الثقافي والاجتماعي والسياسي والإبداعي في سلطنة عُمان إلى العالم أجمع، مشيرًا إلى أنها توفّر مساحة لتبادل الرأي حول قضايا إنسانية كثيرة.

وبين أن المؤسسة ترسخ هموم المواطن العُماني وهموم الأمة، وتقدم حلولا رقمية وإعلامية، بتقنيات عالية جدا في التصميم والبرمجيات، كما تمثّل جسرًا ثقافيًّا وحضاريًّا، وتحظى بمتابعة كبيرة إذ تخطى عدد متابعيها 2 مليون متابع، كما باتت لها عدة مكاتب في دول عربية وأروربية، إضافة إلى مركز تدريب إعلامي يقدم دورات متخصصة في قطاع الإعلام.

ولفت الفرعي إلى أن هذه الزيارة فرصة لتعزيز الروابط الثقافية والتبادل الفكري، وترسيخ التفاهم المشترك والتعاون الثقافي في ظل العلاقات الوثيقة بين البلدين.

ويُذكر أن الوفد زار كلية الآداب والتقى عميدها الدكتور محمد القضاة لمناقشة آفاق التعاون بين المؤسسة والكلية، وتبادل الآراء حول شؤون الجامعة الأردنية التي تخرّج منها كلٌّ من المستشار الأكاديمي لمؤسسة “أثير” الدكتور محمود السليمي، والشاعر حمود العيسري، الذي أهدى في الختام الأردن قصيدة من تأليفه.

الجامعة الألمانية الأردنية بالمركز الأول في جائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الأردنية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

فازت الجامعة الألمانية الأردنية بالمركز الأول في جائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الأردنية بدورتها (25) لعام 2023، من خلال بحث الطالبة هديل زياد الديري الذي أشرفت عليه عضو هيئة التدريس في كلية هندسة الموارد الطبيعية وإدارتها الأستاذ الدكتورة منى هندية وجاء بعنوان التحقيق في مساهمة إمكانات جامعي النفايات (النباشين) في إدارة النفايات الصلبة في الأردن وتعزيز فرص عمل جديدة للشباب الأردني.

وتتلخص فكرة البحث بأن مشكلة إدارة النفايات الصلبة البلدية تعتبر قضية عالمية تواجهها الدول الفقيرة التي تعاني من أنظمة ضعيفة للتخلص من النفايات، وهنا يبرز دور جامعيها غير الرسميين كحلاً محتملاً لاستثمار الموارد البشرية في قطاع الشباب الأردني وزيادة فرص العمل بجمع وفرز وبيع النفايات القابلة للتدوير لكسب لقمة العيش، وتأمين احتياجات المعيشة.

وركز البحث على أهمية فهم تأثير جامعي النفايات على أداء إدارة النفايات الصلبة وخلق فرص عمل جديدة في مناطق امانة عمان الكبرى ووجود برامج تدريبية تحسن وصولهم إلى النفايات القابلة للتدوير، مما يجعل إدارتها أكثر كفاءة.

وخلصت الدراسة لضرورة التوعية بفصل النفايات من المصدر لتقليل تعرض جامعيها للمواد الضارة والعوامل المعدية، وتقليل المخاطر الصحية وتنفيذ حملات تثقيفية لتشجيع السكان على فرز نفاياتهم، لزيادة جودة المواد القابلة للتدوير وتحقيق قطاع إدارة النفايات بشكل أكثر استدامة، وإيجاد فرص عمل جديدة، خاصةً في ظل البطالة المرتفعة، كما تساعد الدراسة صناع القرار في دمج جامعي النفايات غير الرسميين، وتعزيز الأداء الاقتصادي، وإنشاء نظام مستدام لإدارة النفايات.

يشار الى أنه شارك في المسابقة ٤١٦ طالب وطالبة يمثلون٣٠ جامعة، وتم تسليم الجوائز في حفل خاص أقيم في الجامعة الأردنية.

العجلوني يفتتح الموقع الالكتروني للتوظيف والربط مع الصناعة في البلقاء التطبيقية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

رعى رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني  إطلاق النسخة الالكترونية لمكتب التوظيف والربط مع الصناعة ، والذي يهدف إلى إيجاد شراكة حقيقة بين البلقاء التطبيقية والقطاع الصناعي والخدماتي في الأردن بكافة مجالاته.

وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني أن إطلاق النسخة الالكترونية لمكتب التوظيف والصناعة يعد بادرة متميزة حرصت الجامعة على تنفيذها إيمانا بضرورة تشبيك الطلبة الخريجين  مع القطاع  الصناعي، مشيرا ان موقع الربط مع القطاع الصناعي هو بمثابة منصة متكاملة تجمع الطلبة الخريجين ومقدمي الوظائف والشركاء بالإضافة الى تبسيط البحث عن فرص العمل لطلبة الجامعة وعرض الانجازات وجمع البيانات الضخمة لأغراض مؤسسية متعددة.

كما لفت الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة إلى ان موقع الربط مع الصناعة يعد تجربة سباقة للجامعة والأولى من نوعها ضمن الجامعات الأردنية الرسمية والأهلية مقدما الشكر للوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) ولمركز الحاسوب ولوحدة التعاون والعلاقات الدولية ومركز التطوير وضمان الجودة على جهودهم التي اثمرت  في إظهار الموقع الالكتروني بهذا التميز والوضوح وسهولة الاستخدام. 

 وقال الدكتور مراد أبو العدو مساعد مدير مركز التطوير وضمان الجوده بان الموقع الالكتروني للربط مع الصناعة سيكون منصة متكاملة تجمع بين الخريجين ومقدمي الوظائف والشركاء، كما ويهدف إلى تبسيط البحث عن فرص العمل لطلبة جامعة البلقاء التطبيقية. 

 وقدم الدكتور ابو العدوس شرحا تفصيليا عن الموقع وأهدافه وطريقة استخدامه، حيث يحتوي الموقع على صفحة منصة الخريجين والتي تسمح للخريجين بإدخال وتحديث معلوماتهم الشخصية من أجل تسهيل إنشاء السيرة الذاتية الموحدة والخاصة بخريجي الجامعة وطباعتها،كما وتتيح للطلبة التقدم للوظائف من خلال الموقع واختيار الوظائف التي تتناسب مع خبراتهم و مهاراتهم.

كما ويحوي الموقع على منصة الوظائف ومنصة الشركاء والتي تتيح لأرباب العمل والشركات التسجيل والبحث عن الخريجين ضمن المهارات والكفايات المطلوبة وضمن خيارات الفترة المتقدمة ونشر عروض العمل على الموقع سواء كانت بداوم كلي أو جزئي.

ويحتوي الموقع على العديد من الخيارات الإضافية والتي تتيح التواصل الفعال مع الطلبة والخريجين وارباب العمل ، حيث يوفر الموقع منصات لبناء الذات ، انشطة الخريجين و قصص النجاح والإنجازات الرئيسية للخريجين ، وعرض الانجازات العلمية للجامعة واتاحة المجال للشركات للاستفادة منها او سد الثغرات التي يحتاجونها.

وقد حضر حفل اشهار المنصة الالكترونية الدكتورة جودي الصالح ممثلة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GiZ  ) وعدد من المسؤولين في الجامعة.

جامعة عجلون الوطنية تستحدث تخصصًا جديدًا في تغذية الإنسان والحميات لبرنامج البكالوريوس

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أعلنت جامعة عجلون الوطنية عن إضافة تخصص جديد ومهم إلى برامجها الاكاديمية تابعا لكلية الزراعة تحت مسمى “تغذية الإنسان والحميات ” في إطار برنامج البكالوريوس. وتأتي هذه الخطوة استجابة لاهتمامات المجتمع وتطلعاته في مجالات الصحة والتغذية. وسيتمكن الطلبة في هذا التخصص من اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة لفهم أسس التغذية السليمة وتصميم الحميات الغذائية الملائمة لاحتياجات الأفراد.

و يشمل برنامج الدراسة تحليل مكونات الطعام، وفحص الاحتياجات الغذائية للأفراد في مختلف الفئات العمرية والحالات الصحية. كما يتناول التخصص دراسة الحميات الغذائية المخصصة لمجموعات معينة مثل الرياضيين أو الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية خاصة.

وتعكس هذه الخطوة التزام الجامعة بتلبية احتياجات سوق العمل وتوفير فرص دراسية متنوعة للطلاب. وتعزز الجامعة بذلك دورها في تطوير المجتمع وتحقيق التميز الأكاديمي.

يمكن للطلاب الراغبين في الالتحاق بهذا التخصص الجديد الحصول على مزيد من المعلومات والتفاصيل عبر موقع الجامعة الرسمي أو زيارة إدارة القبول والتسجيل.

نتطلع إلى مستقبل واعد لهذا التخصص الذي يعكس تطور الجامعة في مجال تقديم برامج دراسية متميزة تلبي احتياجات وتطلعات الطلاب والمجتمع على حد سواء.

زيارة ميدانية توعوية لطلبة الجامعة الأمريكية لإدارة مكافحة المخدرات

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظم قسم الانشطة في عمادة شؤون الطلبة زيارة ميدانية توعوية لطلبة الجامعة لإدارة مكافحة المخدرات. وتأتي هذه الزيارة ضمن حرص الجامعة على بث التوعية وتثقيف المجتمع بجميع مكوناته من خطورة آفة المخدرات، وتعزيزا لمبدأ التشاركية التي تنتهجه إدارة مكافحة المخدرات للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من كافة فئات المجتمع خاصة فئة الطلبه.

رئيس جامعة البترا يشارك في اجتماع لمناقشة دور الجامعات الأردنية في التوجيه الوطني والإعلام

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أكد رئيس جامعة البترا الأستاذ الدكتور رامي عبدالرحيم على اهتمام الجامعة بتوعية الطلبة بالعمل الحزبي لما في ذلك من انعكاساتٍ إيجابية على مخرجات التعلم، تماشيا مع اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني بتحقيق تطلعات شباب الوطن. جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع لجنة التوجيه الوطني والإعلام النيابية الذي ناقش دور الجامعات الأردنية في توعية الشباب بالمشاركة السياسية والأحزاب، وبحضور مجموعة من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة وعمداء كليات الإعلام.

وقال الرئيس إن تكريس الجامعة لجملة من مبادراتها وأنشطتها للتوعية بالعمل الحزبي لا ينعكس على الوعي السياسي والحزبي للطالب فحسب، بل يمتد أيضا إلى صقل شخصيات قيادية قادرة على تحقيق الأثر الإيجابي في المجتمع. كما أن هذا التوجه للجامعة يصب في تحقيق معايير الإطار الوطني للمؤهلات مما يؤكد على جودة البرامج التي يتخرج فيها طلبة البترا.

كما أكد رئيس الجامعة على وجود تقدم في مستوى وعي الطلبة بالعمل الحزبي في الأردن، وأن ما يحتاجه شباب الوطن اليوم هو معايشة نماذج نجاح واقعية لهذه التجربة لتزيد من حماسهم وانخراطهم في العمل الحزبي. وحضر الاجتماع د. رنا العمري ممثلة لكلية الإعلام في الجامعة.