الإثنين, يونيو 22, 2026
18.6 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 296

مذكرة تفاهم بين جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والأكاديمية الدولية للصحة المجتمعية “أياف” لتعزيز الصحة العامة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقعت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والأكاديميّة الدوليّة للصحّة المجتمعيّة (أياف)، اليوم الثلاثاء مذكّرة تفاهم، بهدف تعزيز الشراكة بين المؤسستين في مجالات دعم النظم الصحية، وقع المذكرة عن الجامعة رئيسها الأستاذ الدكتور خالد السالم، وعن الاكاديمية المدير التنفيذي الدكتور محمد الطراونة.

وتضمنت المذكرة تعزيز التعاون في مجال بناء القدرات البشرية في قطاع الصحة العامة، وتقديم الاستشارات لدعم المبادرات الصحية، وإجراء الدراسات والبحوث ذات الصلة بتطوير واقع الصحة العامة والخدمات الصحية، كما تشمل الشراكة ايضا تسهيل تبادل الخبرات والطلبة وتنظيم المؤتمرات والندوات في المجالات الصحية والاكاديمية.

وبيَّن السالم أهمية الدور الحيوي الذي تقوم به الجامعة في الإدارة الصحية العامة من خلال توفير برامج تعليمية متخصصة يمكن من خلالها تنمية مهارات الإدارة الصحية لدى الطلبة، وتزويدهم  بالمعرفة والخبرة العملية اللازمة،  مؤكدًا على الرؤية المشتركة لكل من الجانبين، والتي ترى تقاطعًا علميًا كبيرًا يمكن من خلاله ترسيخ التعاون المشترك بينهما.

وتعليقًا على أهميّة هذه الشراكة الاستراتيجية، أوضح الطراونة ضرورة تعزيز التثقيف والقدرات في مجال الصحة العامة مع جامعة العلوم والتكنولوجيا لما تتمتع به من تجارب رائدة ومميزة، مبينًا أهمية تنفيذ البرامج والمشاريع المشتركة بروح من التعاون والشراكة، ودعم الأنشطة والمبادرات المتفق عليها، وتقديم الدعم الفني عند الحاجة.

والجدير بالذكر أن الأكاديمية الدولية للصحة المجتمعية (أياف) هي مؤسسة تعليمية غير ربحية تختص بالتعليم والتدريب الموحد في مجال الصحة العامّة والموجه بشكل احترافي والقائم على الممارسة. وتهدف إلى الاستجابة للاحتياجات الحاليّة والمتوقعة وإقامة شراكات بين دول إقليم شرق المتوسّط (EMR) وتحقيق التآزر فيما بينها من أجل رفع مستوى التثقيف وبناء القدرات في مجال الصحة العامة.

انطلاق مبادرة “اقرأ” في الجامعة الهاشمية بالتعاون مع مديرية ثقافة الزرقاء

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أطلقت وزارة الثقافة/مديرية ثقافة الزرقاء مبادرة “اقرأ” بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة/دائرة النشاط الثقافي والفني، والتي أقيمت ليوم واحد في بهو عمادة شؤون الطلبة وسط إقبال كبير من طلبة الجامعة الهاشمية

تهدف المبادرة إلى توزيع كتب مجانية على الطلبة بمختلف التخصصات، من أجل المساهمة في رفع مستوى الوعي، والارتقاء بالذائقة الفنية لدى أفراد الأسرة الأردنية كافة.

وزع فيها ألف كتابٍ لخمسين عنوانا مختلفا من المواضيع المتنوعة: في التراث العربي الإسلامي، والأدب الأردني، والفلسفة والمعارف العامة، والآداب والفنون، والفكر والحضارة.

وأكد الدكتور باسل المشاقبة عميد شؤون الطلبة أهمية هذه المبادرة الوطنية التي تسعى إلى تعميم الثّقافة ونشر الوعي، وتنمية الفكر، وتعزيز عادة القراءة لدى أبنائنا الطلبة، منوهاً إلى ضرورة التشاركية مع المؤسسات الثقافية والوطنية، وأضاف المشاقبة أن هذا المشروع الوطني يحفز الطلبة على القراءة والاطلاع في مختلف العلوم سواء أكانت أدبية أم علمية أم تاريخية، لتكون المكتبة جزءا أساسيا من مكونات الأسرة في ظل الحديث عن تراجع القراءة، مشيرا إلى أن نجاح هذه المبادرة من خلال استمراريتها وديمومتها.

ومن جهتها أكدت الدكتورة حنان سعادات مدير دائرة النشاط الثقافي والفني على أهمية هذه المبادرة بين طلبة الجامعة الذين يشكلون الطليعة الواعية والمثقفة في المجتمع، لترسيخ عادة القراءة بين طلبة الجامعة وجعلها عادة يومية للإرتقاء بالمستوى الفكري والثقافي لدى الطلبة.

وأضافت أنّ هذه المبادرة ستكرر في الفصل الدراسي الثاني بالتعاون مع المؤسسات الثقافية والوطنية ؛ لما لها من أثر إيجابي وملموس في نشر عادة القراءة لتكون في متناول الجميع.

“أعمال الأردنية” تكرّم الدكتور عامر باكير

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظّم قسم اقتصاد الأعمال في الجامعة الأردنية حفل تكريم للدكتور عامر باكير، تقديرًا لجهوده ومسيرته العلمية البحثية، وإسهاماته في مأسسة القسم والكلية، وعطائه السخي طوال فترة خدمته في الجامعة الأردنية؛ إذ أنهى عمله في الجامعة بحكم التقاعد بعد بلوغه سن السبعين.

وقال عميد كلية الأعمال الدكتور رائد بني ياسين إن باكير قدم عطاء غير محدود خلال فترة خدمته في الجامعة، وأسهم بشكل بارز في بناء وتطوير رسالتها ورؤيتها، موجهًا له الشكر والتقدير على جهوده المبذولة وعطائه المتميز في كل سياق حل به.

وأكد بني ياسين أن أبواب الكلية مشرعة على الدوام أمام هذه النخبة المميزة من علماء الكلية ممن أنهوا خدمتهم حاليا أو سابقا، وأن قنوات الاتصال في الشؤون البحثية والعلمية والمؤتمرات والمشاريع البحثية مفتوجة بشكل دائم، لافتًا إلى أنهم محل ترحيب الكلية واهتمامها المستمر.

إلى ذلك، قال رئيس قسم اقتصاد الأعمال الدكتور رعد التل إن تكريم باكير يمثل أنموذجًا إيجابيًّا يهدف إلى غرس معاني البذل والعطاء في نفوس العاملين، ليواصلوا مشوارهم الوظيفي بتميز لخدمة رسالتي الكلية والجامعة.

بدوره، قدم باكير الشكر لكل من أسهم في حفل التكريم، مبديًا اعتزازه بما قدمه وزملاءه طيلة سنواتهم العملية في رحاب القسم والكلية والجامعة، مشيرًا إلى ما بذلوه من إسهامات ساعدت في تطوير أقسامهم الأكاديمية والكلية والجامعة في جميع المجالات والتخصصات العلمية والبحثية والإدارية، معبرًا في الوقت ذاته عن الحب العميق الذي يحمله للقسم والكلية والجامعة.

المستشار الثقافي في السفارة الماليزية يزور جامعة الحسين بن طلال

0

وكالة الجامعة الإخبارية

بتنظيم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة تنشيط السياحة، استقبل رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة في مكتبه يوم أمس المستشار الثقافي في السفارة الماليزية الدكتور رضوان عبد الرشيد، على رأس وفد ضم كل من مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومدير وحدة تنسيق القبول الموحدالسيد مهند الخطيب، ومدير وحدة السياحة التعليمية في هيئة تنشيط السياحة السيد عبدالله كريشان، وذلك لبحث سبل التعاون الثقافي والأكاديمي وآفاق التعاون بين الجانبين.

وقال رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة أن جامعة الحسين بن طلال أولى مكارم جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في عهده الميمون تفتح ذراعيها مرحبة بجميع الراغبين بالدراسة فيها، حيث تتميز الجامعة بكادر تدريسي مؤهل على أعلى المستويات، ومباني مجهزة بأحدث التجهيزات الفنية، وتخصصات متميزة، ووجود دائرة خاصة بالطلبة الوافدين بعمادة شؤون الطلبة في الجامعة.

وأضاف الدكتور الخرابشة أن محافظة معان التي تحتضن جامعة الحسين بن طلال تتميز بسهولة المعيشة فيها للطلبة من مختلف الدول، وبرحابة الاستقبال واحتضان الطلبة من مختلف الجنسيات وهو ما يجعلها بيئة آمنة متميزة، كما تتميز محافظة معان والتي تقع ضمن المثلث السياحي الذهبي البترا، والعقبة، ووادي رم بأنها مقصداً فريداً بين أقرانها من الجامعات الأخرى.

من جهته بيّن المستشار الثقافي في السفارة الماليزية الدكتور رضوان عبد الرشيد أن الأردن يعد من البلدان المتميزة والتي يقبل الطلبة الماليزيين على الدراسة فيها لما يميز متانة العلاقات التاريخية بين البلدين، كما أن زيارة جامعة الحسين بن طلال والوقوف على ما فيها من تميز وتطور يجعلها مقصداً للطلبة الماليزيين في المستقبل.

وتم خلال اللقاء عرض أبرز مراحل تطور الجامعة منذ نشأتها قدمها مدير مركز التخطيط والمعلومات والجودة الدكتور معاذ السفاسفة، ومدير العلاقات الدولية الدكتور أحمد صلاح تحدثوا خلاله عن حصول الجامعة لأعلى التصنيفات العالمية، والتخصصات المطروحة في الجامعة والرؤية المستقبلية لها. كم تم الحديث عن المرافق الحديثة من مجمعات وقاعات ومختبرات، والعلاقات ما بين جامعة الحسين بن طلال والجامعات الماليزية وفيما يخص التبادل الثقافي والطلابي بين الطرفين.

وقام الوفد الضيف بجولة شملت المركز الأردني الكوري للمعلومات، وكلية الأميرة عائشة بنت الحسين للتمريض والعلوم الصحية، وكلية إدارة الأعمال والاقتصاد، وكلية العلوم، وكلية تكنولوجيا المعلومات، حيث قدّم السادة عمداء الكليات ومدراء المراكز شرحاً عن عماداتهم ومراكزهم، وأبدى الوفد الضيف إعجابهم لما وصلت إليه جامعة الحسين بن طلال من تطور على جميع المستويات.

حضر اللقاء العديد من المسؤولين في محافظة معان، ومدراء المراكز والوحدات الادارية المختصة في الجامعة.

“العلوم الإسلامية” تتأهل إلى المرحلة الأخيرة في جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

تأهل فريق جامعة العلوم الإسلامية العالمية من كلية تكنولوجيا المعلومات إلى المرحلة الأخيرة من مراحل جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق حكومي، حيث شارك في المسابقة ما يقارب ١٥٠ تطبيقًا وتم تقييمهم على عدة مراحل للوصول إلى أفضل ١٠ تطبيقات.

يذكر ان التطبيق المُشارك ( زكاتكم ) هو تطبيق حكومي انبثق من رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم للتحديث الاقتصادي ورسالة جامعة العلوم الإسلامية العالمية التي تعزز التكافل الاجتماعي بين المواطنين، حيث يعمل التطبيق على تنظيم عمل لجان الزكاة في صندوق الزكاة الأردني ويسهل عملية التبرع للمستخدمين بما يعزز التكافل الاجتماعي بين المواطنين ويضمن أمان عملية التبرع وسريتها ووصول التبرع لمستحقيه من خلال دراسة حالة ملتقي المساعدة.

علمًا أنه سيكون هنالك ثلاثة فائزين في الجائزة في المراكز الثلاث الأولى والسبعة الآخرين سيتم ضمهم الى “SANDBOX” التي ستطلقه وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة كحاضنة أعمال ضمن الوزارة.

يذكر أن الطلبة المشاركين هم: الطالب محمد سامر حسين زينو والطالب بشار فايز مصطفى عوض والطالبة حنين محمد دياب عمران، وبإشراف الدكتور معاذ الطراونة.

وفد من جامعة بوليتكنك فلسطين يزور كلية طب الأسنان في جامعة البترا ويبحث مجالات التعاون

0

وكالة الجامعة الإخبارية

زار وفد من جامعة بوليتكنك فلسطين – فرع الخليل برئاسة مساعد رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية  الأستاذ الدكتور رمزي القواسمي، وعميد كلية طب الأسنان الدكتورة نور القواسمي، كلية طب الأسنان في جامعة البترا.

التقى الوفد عميد كلية طب الأسنان الأستاذ الدكتور فراس السليحات، وعميد العلمي و الدراسات العليا والبحث الأستاذ الدكتور فيصل أبو الرب، ومساعد الرئيس للاتفاقيات والتعاون الدولي الدكتورة كنزا منصور.

تم خلال اللقاء مناقشة إمكانية توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين بهدف تعزيز التعاون والتبادل في مجالات متعددة، وتم التوصل إلى صياغة مبدئية للاتفاق على مجالات التعاون، التي تشمل التعاون الأكاديمي والبحث العلمي المشترك، وتنظيم الفعاليات الأكاديمية والعلمية المشتركة، وتبادل الباحثين وأعضاء هيئة التدريس، وتبادل الطلاب، مع إتاحة فرص التدريب العملي المشترك للطلبة قدر الإمكان.

وقام الوفد بجولة ميدانية للتعرف إلى تجهيزات الكلية، شملت زيارة القاعات التدريسية المجهزة بأحدث التقنيات التعليمية، ومختبرات العلوم الطبية الأساسية التي تتضمن مختبرات الوراثة والبيولوجيا الجزيئية والكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة والتشريح والأنسجة وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض، بالإضافة إلى مختبرات علوم طب الأسنان الأساسية والتي تشمل مختبر تشريح الأسنان والإطباق، ومختبر أنسجة الفم والأسنان، ومختبر أمراض الفم، ومختبر المواد السنية.

شملت الجولة أيضًا زيارة مختبرات المحاكاة المتطورة التي تشمل مجالات متنوعة، مثل: الاستعاضات السنية الثابتة والمتحركة، والمعالجة الترميمية واللبية، وطب أسنان الأطفال، والتقويم، ومعالجة اللثة، والعناية بالفم والأسنان.

جامعة الإسراء تشارك في الملتقى الثالث للطلبة العرب الدارسين في الجامعات الأردنية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

شارك عدد من الطلبة العرب الدارسين في جامعة الإسراء وبإشراف عمادة شؤون الطلبة /قسم الخدمات الطلابية في فعاليات الملتقى الثالث للطلبة العرب الدارسين في الجامعات الأردنية، وذلك برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عزمي محافظة، في فندق موفينبيك عمان، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام.

حيث شارك في الملتقي كلاً الطالبين عيسى عمرو الشربجي وعبد القادر بلال مشرف وبمرافقة الأستاذ مروان مدانات (رئيس قسم الخدمات والانشطة الطلابية) . 

وتحدث بالملتقى مجموعة من أعضاء مجلس الاعيان وشخصيات اردنية اكاديمية وسياسية، وتطرق الحديث إلى دور الاردن العروبي في مواقفه السياسية مع الاشقاء العرب وتعريف الطلبة بالإنجازات الحضارية والانسانية في مختلف المجالات العلمية والمعرفية التي تحققت في الاردن 

وثمن المشاركون في الملتقى دور جلالة الملك عبد الله الثاني أبن الحسين تجاه مختلف القضايا العربية والإسلامية والخطوات الإصلاحية، وخلال الملتقى تم زيارة مدينة البتراء والعقبة لتعريف الطلبة بالمعالم السياحية والأثرية.

“رئيسة الشرق الأوسط” تُكرم طلبة لفوزهم في بطولة المناظرات الوطنية وتأهلهم للقاء الدولي في قطر

0

وكالة الجامعة الإخبارية

لاقت جهود فريق جامعة الشرق الأوسط الفائز بالمركز الأول في بطولة المناظرات الوطنية مؤخرًا، إشادة واسعة تبعها تكريم من رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة سلام المحادين، بمشاركة عميد كلية الحقوق الأستاذ الدكتور أحمد اللوزي، وعميدة كلية الإعلام الدكتورة حنان الشيخ، وعميد شؤون الطلبة الدكتور أيمن الخزاعلة، ومشرفة الفريق الدكتورة صباح الحراحشة، والمسؤولة الإدارية للفريق ناديا ناصر الدين.

فريق الطلبة الفائز يتكون من: زيد أبو زهرة من كلية الحقوق، وحذافه أبو حسان من كلية الإعلام، وكرمل الماضي من كلية الإعلام، وشهد القعطبي من كلية الإعلام.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة المحادين إن التأهل لبطولة عربية تضم أكثر من 100 فريق يمثلون 55 دولة في دولة قطر الشقيقة، يبعث على الفخر، ويثبت جدية استراتيجية الجامعة الرامية إلى الاستثمار في طلبتها من خلال بناء عقولهم النيّرة، وتحفيز قيم الحوار السليم والمقنع القائم على الحجة والدليل، ليظهر الطلبة كيميائيي فكر، يستخرجون المعرفة من النقاش.

بدورهم، قال المشاركون في التكريم إن مثل هذه التجارب لها أكبر الفضل، وأكثر الأثر في تشكيل شخصيات الطلبة، من خلال إدماجهم في جلسات حوارية ثمينة وقيّمة تعزز من روح الفضول الفكري، والتفكير النقدي.

وأوضح المشاركون أن هذا الفوز أظهر الطلبة وكأنهم أفراد مطلعين ومسؤولين، يتردد صدى تأثيرهم، ووعيهم المتزايد في الأوساط الأكاديمية، لأنهم صاغوا خطابًا متينًا ومستنيرًا شكّل وجهات نظرٍ جديرة بالاحترام.

وأكد المشاركون أن بطولة المناظرات أتاحت للطلبة صقل مهاراتهم الخطابية من جانب، واكتشاف الأعماق الكامنة لقناعاتهم من جانبٍ آخر، فمع جملة القضايا التي نوقشت، تَنقّلت أفكار الطلبة في بيئة وجهات نظرٍ متعددة، ما دفع بحدود أطرهم المعرفية.

من جانبهم، قال الطلبة إن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا توفير الجامعة لبيئة تعي تمامًا أن الالتزام بتعزيز المواهب المتأصلة لدى طلبتها يأتي إدراكًا لأهمية الفطنة الأكاديمية، والتفكير النقدي، وبلاغة التعبير، في الوصول إلى فرص فريدة من نوعها، وهو ما تركز عليه من خلال حزمة برامجها التدريبية المتعددة.

جامعة عمان العربية تشارك في البطولة الوطنية الثالثة لمناظرات الجامعات

0

وكالة الجامعة الإخبارية

ضمن الأنشطة اللامنهجية التي تحرص على المشاركة بها عمادة شؤون الطلبة في جامعة عمان العربية للعمل المستمر على تنمية قدرات طلبتها وزيادة قدرتهم على الحوار وخوض البطولات الجامعية في المناظرات الثقافية المختلفة ورفدهم بالعلم والمعرفة التي تكسبهم الخبرات اللامنهجية، وبتوجيه من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الوديان، شارك فريق جامعة عمان العربية ممثلاً بالطلبة: (محمد العزام، راكان زريقات، أبرار غانم، ملاك سامي) في فعاليات البطولة الوطنية الثالثة لمناظرات الجامعات الأردنية التي نظمتها جامعة الحسين التقنية بالشراكة مع مؤسسة المناظرات والفكر وعلى مدار (3) أيام، وذلك بمتابعة مستمرة من مشرف الفريق طيلة فترة التدريب الأستاذة شذا الربيع/ رئيس قسم الإرشاد والخدمات النفسية في عمادة شؤون الطلبة.

وجاءت هذه البطولة التي حضر حفل افتتاحها عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور خالد بني حمدان إلى جانب الطلبة المشاركين، تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الملكي الأمير الحسين ابن عبد الله الثاني ولي العهد في تمكين الشباب وتعزيز حضوره في جميع المحافل الإقليمية والدولية، حيث شارك في فعاليات البطولة (28) جامعة أردنية من مرحلة البكالوريوس، لمناقشة مواضيع متنوعة حسب النموذج الدولي المعتمد للمناظرات، وتنافس فيها الطلبة في بيئة آمنة وخلاّقة تعزز قيم الاختلاف الإيجابي والحوار البناء وتمكنهم من مهارات التحليل والتفكير الناقد وتطوير قدراتهم الخطابية واللغوية والذهنية.

يشار إلى أنه تم تكريم فريق جامعة عمان العربية بتقديم شهادات مشاركة في الحفل الختامي الذي أقيم على مسرح مجمع الأعمال بحضور الأستاذ الدكتور خالد بني حمدان والأستاذة شذا الربيع.