الإثنين, يونيو 22, 2026
20.3 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 293

فريق من “صيدلة الأردنية” يحقق المركز الرابع في المسابقة الدولية “الصيدلة الإكلينيكية” ويتأهل إلى الجولة النهائية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

حقق فريق من كلية الصيدلة في الجامعة الأردنية والمكون من الدكتورة ريما حجازين والدكتورة الصيدلانية بيان الشقور والطالبات نور الشيخ ووسن الشرمان وويافا الريماوي،  المركز الرابع 
بالمسابقة الدولية “الصيدلة الاكلينيكية” بنسختها السادسة من أصل ست وثلاثين جامعة مشاركة على مستوى دولي​.

وقد تضمنت المسابقة، التي أُقيمت ضمن فعاليات مؤتمر سيفا (SIPHA 24) بنسخته السابعة المنعقد في المملكة العربية السعودية، ثلاث جولات، سبق أن وصل إلى مرحلتها الثانية، عبر تصفيات تأهيلية، فرق تنتمي إلى عشر جامعات من ضمنها فريق الجامعة الأردنية، الذي أعلن بتفوقه في هذه النافذة وصوله إلى المرحلة الثالثة، مع العلم أنها المرة الأولى التي يشارك فيها فريق من الجامعة الأردنية في هذه المسابقة، مُمثِّلًا للأردن بوصفه الفريق الوحيد القادم منه.

وأشارت عميدة الكلية الدكتورة رلى درويش إلى أنّ هذا النجاح الكبير يجيء بدعم من رئاسة الجامعة الساعية إلى تطوير قدرات الطلبة ومهاراتهم وكفاءاتهم المهنية والسريرية، كما يندرج ضمن مساعي كلية الصيدلة لدعم الطلبة المتميزين وإبراز إنجازاتهم، لافتة إلى أنّه خطوة على طريق تحقيق أهداف الكلية ورؤيتها.

جامعة الحسين التقنية تحتل المركز الثاني في هاكاثون الذكاء الاصطناعي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

حصل فريق جامعة الحسين التقنيّة مؤخرًا على المركز الثاني في هاكاثون الذكاء الاصطناعي الذي نظّمه تحالف الإمارات للحلول التقنيّة بمشروعهم المتعلّق بنموذج دبلجة يقوم بترجمة مقاطع الفيديو الإنجليزية إلى اللغة اللغة العربية.

تضمّن الفريق كل من الطلبة جابر جابر، زيد رجوب، ونغم الحباني.

بدران وعبد الرحيم يشاركان في ندوة الأمير الحسن في اتحاد الجامعات العربية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أكد سمو الأمير الحسن بن طلال أن “ما يجري في قطاع غزة، حيث يحرم الناس من أبسط مقومات الحياة كالماء والغذاء والدواء ووقود الطبخ والصرف الصحي، يدفع للتفكير بفهرس للتعسف المتعدد الذي يعيشه الفلسطينيون على غرار فهرس الحرمان المتعدد”.

جاء ذلك، خلال زيارة سموه، اتحاد الجامعات العربية، بمرافقة سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيسة الجمعية العلمية الملكية، بحضور المستشار الأعلى لجامعة البترا الأستاذ الدكتور عدنان بدران، ورئيس جامعة البترا الأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم، ورؤساء الجامعات الأردنية، وعدد من الخبراء والمختصين.

وأكد ضرورة تحويل الأزمات والمشكلات إلى فرص وإنجازات، مشيراً إلى ما يشهده العالم من ثورة وعي وتفاعل عالمي تجاه القضية الفلسطينية.

ولفت إلى أهمية تحديد أولويات الجامعات، والعمل على إيجاد آلية فعالة تساعد الإنسان على تحقيق مراده ضمن الإمكانات الهائلة في ثورة المعرفة.

وأشار إلى دور المؤسسات البحثية العربية في إعادة تشكيل الصورة الذهنية والمعرفية للإنسان.

وأكد سموه ضرورة تحويل البحث العلمي إلى مشاريع تنموية فعالة، مشدداً على أن مضمون التعليم، وتقليص الفجوة بين البحث العلمي وتطبيقاته العملية في الميدان، هو الفيصل لخلق نموذج من المشاركة الواسعة في المجالات المختلفة.

وبين أهمية تفعيل فكرة الوقف الجامعي العلمي لتمكين المجتمعات من أخذ دور في التطوير كجزء من الحاكمية الرشيدة.

كما دعا سموه إلى إزالة الحواجز أمام ابتكار التكنولوجيا والأخذ بأيدي المبدعين، وتوفير فرص بحثية لهم، وتحفيز الطلبة من خلال تطوير التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في الجامعات.

من جهتها، أكدت سمو الأميرة سمية بنت الحسن، في مداخلة لها، أهمية التشبيك والتعاون بين الجامعات الأردنية في مجالات البحث العلمي وتبادل الخبرات. كما أكدت أهمية التركيز على إيجاد تحالفات بحثية وعلمية لتقديم الأبحاث العلمية.

بدوره، أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا مشهور الرفاعي، عن الشروع في إنشاء “منصة الحسن للتعلم”، التي تحمل اسم سمو الأمير الحسن بن طلال تكريماً وتقديراً لجهود سموه في قطاع التعليم العالي، ولتوفير تعليم ذاتي مدى الحياة لمن يرغب على مستوى عالمي وعربي.

وقال الرفاعي إن المنصة ستركز على اللغة العربية لإغناء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، وإعطاء العلوم الإنسانية اهتماما أكبر، والتركيز على مساقات جامعية ذات مشاهدات عالية (كمتطلبات الجامعة) مع تقديمها مواضيع متخصصة.

وأضاف أن المنصة ستستفيد من التجارب العالمية، وتتعاون مع جامعة الدول العربية، واتحاد الجامعات العربية، ومنظمة الإسكوا واليونسكو.

وبين أن المنصة ستقدم جائزة لأفضل جامعة مشاركة فيها، وأخرى لأفضل مدرس، كما سيكون في المنصة جانب لعرض المنشورات الثرية لسمو الأمير الحسن بن طلال تعميماً للفائدة، ولتكون مرجعاً للباحثين وطلاب العلم. وأشار إلى أن المنصة ستساعد طلبة الجامعات العربية والطلبة في غزة بعد انتهاء الحرب على تغطية الفاقد التعليمي.

جامعة الإسراء تشارك في برنامج شباب وأحزاب

0

وكالة الجامعة الإخبارية

شاركت عمادة شؤون الطلبة في البرنامج التلفزيوني (شباب وأحزاب) حيث شارك في البرنامج اثنان وعشرون طالبة وطالبة من مختلف كليات الجامعة، بمرافقة رئيس قسم الخدمات والانشطة الطلابية حيث شارك طلبة الجامعة في الحوار والنقاش الذي دار في الحلقة حول مفهوم الاحزاب وآلية عملها وبرامجها الحزبية وخاصة في ما يتعلق بالشباب والضمانات المقدمة للانتساب للأحزاب وقد دار حوار بين الطلبة وضيوف البرنامج حول الاحزاب بشكل عام وعملها وبرامجها.

مذكرة تفاهم بين جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وشركة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقعت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا و شبكة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة في الأردن مذكرة تفاهم حيث وقع الاتفاقية عن الجامعة رئيسها الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء وعن الشبكة رئيس مجلس إدارتها راجي حتر، بهدف تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بمهمة الميثاق العالمي للأمم المتحدة في الأردن لتعزيز المسؤولية الاجتماعية التعاونية.

وحضر توقيع مذكرة التفاهم، نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور بسام حمو، و مستشار الرئيس لتمكين الطلبة الأستاذ الدكتور عبدالغفور الصيدي، وعدد من عمداء كليات الجامعة، ومنسق أهداف التنمية المستدامة (SDGs) في الجامعة الدكتورة عُلا الحديد، والمدير التنفيذي للميثاق العالمي للأمم المتحدة في الأردن آية السوقي.

و أعربت رئيس الجامعة الدكتورة أبو الهيجاء، عن حرص الجامعة على تعزيز المسؤولية الاجتماعية ورغبتها في المساهمة في مستقبل أكثر استدامة للأردن والعالم، من خلال التعاون المشترك مع أعضاء الشبكة لتبادل أفضل الممارسات والمشاركة في الشراكات والعمل الجماعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وإبراز دور الطلبة كونهم وسطًا فعّالًا في نقل قيم المسؤولية الاجتماعية إلى المجتمع المحيط بهم، إضافة إلى دورهم الحيوي في تطوير حلول مستدامة و ابتكارات تساهم في تحقيق هذه الأهداف.

ومن جانبه، أكّد السيد راجي حتر على أهمية الشراكة بين شبكة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة في الأردن مع قطاع التعليم حيث تعتبر شراكتها مع جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا من الشراكات المهمة والاستراتيجية.

وكذلك أكد حتر، على الالتزام بدعم مبادرات الشبكة في تعزيز المسؤولية المجتمعية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والعمل على تعزيز التوعية والتشجيع على المشاركة الفعالة للطلاب في مجالات الاستدامة والمسؤولية المجتمعية، والسعي لتحفيز الابتكار وتطوير حلول مستدامة تخدم المجتمع وتسهم في تحقيق رؤية الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

جامعة الزرقاء توقع مذكرات تفاهم مع الجامعات الحكومية الاسلامية في اندونيسيا

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقعت جامعة الزرقاء 54 مذكرة تفاهم مع جامعات حكومية إسلامية في اندونيسيا، تهدف الى التعاون في المجالات الأكاديمية والبحثية بين الجانبين.

ووقع مذكرات التفاهم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نضال الرمحي وبحضور رئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار الدكتور محمود أبوشعيرة والأستاذة الدكتورة غيداء أبو رمان من كلية الهندسة، ورؤساء وومثلي الجامعات الحكومية الاسلامية في اندونيسيا.

وقدم الرمحي خلال اللقاء ايجازا عن مسيرة الجامعة والتخصصات والكليات التى تضمها، والمشاريع الريادية التي حققتها الجامعة، مؤكدا على أهمية العمل المشترك لتطوير مجالات التعليم العالي.

وأكد الرمحي أن توقيع مذكرات التفاهم يهدف إلى تعزيز التعاون بين جامعة الزرقاء والجامعات الاندونيسية وتبادل الخبرات التى تنعكس ايجابا على العملية التعليمية والبحث العلمي، مبيناً ان الجامعة عقدت عددا من الاتفاقيات العلمية والبحثية مع العديد من المؤسسات التعليمية المحلية والخارجية.

وأشاد رؤساء الجامعات الأندونيسية وممثليها خلال اللقاء وتوقيع المذكرات بالمكانة العلمية والتعليمية التي تشهدها جامعة الزرقاء، والخدمات التي تقدمها على المستويين المحلي والدولي والمستوى التقني الذي شهدته الجامعة.

وتسعى جامعة الزرقاء لتوطيد علاقاتها مع العديد من الجامعات محليا واقليميا ودوليا، تأكيدا لسياستها في الانفتاح والتطوير على مختلف التجارب العالمية، وتقديم رسالتها ورؤيتها للمجتمع الخارجي.

مجموعة الحوراني وشركة أمنية تجددان إتفاقية الشراكة لـ 3 سنوات قادمة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أعلنت الشركة الأردنية المتحدة للإستثمار “مجموعة الحوراني الاستثمارية “عن تجديد إتفاقية الشراكة مع شركة أمنية للاتصالات، ولمدة ٣ سنوات إضافية.

وقال رئيس هيئة المديرين للشركة الأردنية المتحدة للاستثمار الدكتور ماهر الحوراني: “نحن سعداء بتجديد اتفاقية الشراكة مع شركة أمنية التي تعد الشريك الاستراتيجي والمزود الحصري لخدمات الاتصالات وحلول الإنترنت عالي السرعة للمجموعة منذ العام 2012، مما يعكس ثقتنا بقدرات شركة أمنية، والتزامها بتقديم خدمات عالية الجودة لنا ولعملائنا”، مبيناً أن خدمات أمنية ستساعد المجموعة على تحسين كفاءة عملياتها، وزيادة إنتاجيتها، وتعزيز قدرتها على المنافسة.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة أمنية السيد فيصل قمحيه عن اعتزازه بتجديد اتفاق الشراكة مع مجموعة الحوراني التي لها دور كبير في تنمية وتطوير المجتمع المحلي على الصعيد الإقتصادي والسياحي بشكل عام والتعليمي بشكل خاص من خلال جامعة عمان الأهلية والتي تعتبر صرحاً تعليمياً مرموقاً يساهم وبشكل ملموس في تطوير مخرجات التعليم الجامعي ويثري السوق المحلي ،مؤكداً أن هذا التجديد يعكس رضا مجموعة الحوراني وثقتها بخدماتنا التي تمتاز بالجودة العالية والكفاءة والابتكار، كما يؤكد على العلاقة الوطيدة بيننا، والتزامنا بتقديم أفضل الخدمات لعملائنا من الشركات، ودعم مسيرتهم نحو النمو والنجاح.

وبتجديد هذه الاتفاقية بين مجموعة الحوراني التي تضم جامعة عمان الاهلية وبين شركة امنية التابعة لمجموعة BEYON البحرينية ستستمر شركة أمنية بتزويد الشركات التابعة لمجموعة الحوراني بخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحلول الأعمال وخدمات الأمن السيبراني وأمن المعلومات، وغيرها من الخدمات التي ستدعم عمل المجموعة وترتقي بها لمستويات أكثر تطوراً وتقدماً في السوق الأردني.

ويذكر انه قد حضر توقيع التجديد لهذه الاتفاقية رئيس دائرة قطاع الأعمال بشركة أمنية السيد إياد جبر ورئيس جامعة عمان الأهلية الأستاذ الدكتور ساري حمدان وعدد من كبار الموظفين من الشركتين.

مذكرة تفاهم بين “اليرموك” و “اتحاد المرأة الأردنية”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

 وقع رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، ورئيسة جمعية اتحاد المرأة الأردني آمنة الزعبي، مذكرة تفاهم بهدف ترسيخ وتأطير التعاون بين الجانبين في مجال تبادل الخبرات والدراسات والبرامج التدريبية والتوعوية التي تُعنى بالمرأة.

وأكد مسّاد، أن توقيع مذكرة التفاهم هذه، تأتي في سياق رؤية جامعة اليرموك ومسؤوليتها المجتمعية، في ترسيخ التعاون مع مختلف المؤسسات والهيئات الوطنية التي تهتم بالمرأة والمجتمع والشباب، مبينا أنها تمثل إطارا جديدا لتبادل الخبرات والدراسات والبرامج التدريبية والتوعوية مع جمعية اتحاد المرأة الأردنية، وتأطير العلاقة بشكل مؤسسي تخدم المجتمع الأردني.

وأضاف أن إنشاء مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية في جامعة اليرموك، جاء بهدف إشراك المرأة في المجتمع المحلي في القطاعين العام والخاص مع المرأة في القطاع الأكاديمي، بما يعزز ويعكس إنجازات المرأة الأردنية ومساهمتها الفاعلة في خدمة مجتمعها ووطنها.

وشدد مسّاد على أهمية التشاركية والتعاون على صعيد البحث العلمي، وإعداد الدراسات العلمية والبحثية الرصينة فيما يخص المرأة الأردنية، ووضع نتائج هذه الدراسات أمام صانع القرار، لبناء ورسم السياسات اللازمة وفق هذه الدراسات، داعيا إلى تناول القضايا التي تهم المرأة الأردنية في إقليم الشمال في هذه الدراسات، لخصوصية وجود “مركز الأميرة بسمة” بجامعة اليرموك.

بدورها أكدت الزعبي أهمية التعاون مع مؤسسة اكاديمية رائدة كجامعة اليرموك التي حرصت منذ نشأتها على الاضطلاع بمسؤوليتها المجتمعية، مشيرة إلى تطلع “اتحاد المرأة” لتنفيذ جملة من البرامج والأنشطة المشتركة المتعلقة بالمرأة الأردنية وتقدمها.

 وثمنت جهود جامعة اليرموك واهتمامها بقضايا المرأة الأردنية ودعمها، وانفتاح “اليرموك” وحرصها الدائم على التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني، وتبادل الخبرات معها، بما يخدم المجتمع الأردني.

ونصت المذكرة على تعاون جامعة اليرموك ممثلة بمركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية وجمعية اتحاد المرأة الأردنية لتنفيذ أنشطة وبرامج تستهدف الطالبات وتسهم في تنمية قدراتهن واكسابهن الخبرات فضلا عن تنظيم الفعاليات التوعوية في مختلف المجالات التي تهم المجتمع، وأن تزود جامعة اليرموك “اتحاد المرأة” بأسماء الطالبات الراغبات بالمشاركة كمتطوعات ومتدربات في برامج ومشاريع الاتحاد.

ونصت المذكرة أيضا على ان تعقد “اليرموك” المحاضرات والدورات التدريبية والتوعوية داخل الحرم الجامعي للكوادر الوظيفية والطلبة والمتدربين في المراكز حول العنف الأسري، والتمييز ضد المرأة، والاتجار بالبشر، وحل النزاعات الأسرية بالوسائل البديلة.

ونصت المذكرة كذلك على استقبال “اتحاد المرأة” لطالبات وخريجات قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في جامعة اليرموك والمراكز العلمية التابعة للجامعة كمتطوعات ومتدربات بهدف إكسابهن الخبرات العملية في برنامجي (خط الارشاد القانوني والنفسي والاجتماعي) و (دار ضيافة الطفل والارشاد الأسري).

وحضر التوقيع نائبا رئيس الجامعة الدكتور موسى ربابعة، والدكتور سامر سمارة، ومديرة مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية الدكتورة بتول المحيسن، ومديرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة نوزت أبو العسل.

كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت تنظم تكريمًا لطلبتها المتوقع تخرجهم

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أقامت كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت حفل تكريمي للطلبة المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الأول 2023/2024 بحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور يوسف مقدادي وبحضور الأساتذة نواب العميد ومساعد العميد ورؤساء الأقسام واعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم التربوية .

وقال عميد الكلية مقدادي أن كلية العلوم التربوية تفخر اليوم بتخريج كوكبة من طلبة الفوج السادس والعشرين مسلحين بالعلم والمعرفة ليكونوا ذخراً وسنداً للوطن والأمة. شبابا يتقد معرفة واملا وعزيمة للوطن ,شباب عندما يخاطبون وطنهم فإنهم ينظرون نحو النجوم ليتعرفو موقع وطنهم الذي سيرتقون به بهمة فرسان المستقبل.

من جهته قالت الطالبة رهف درويش في كلمة الخريجين أننا في كلية العلوم التربوية نفتخر ان نحمل رسالة الجامعة بان نكون سفراء فعالين للتربية نحو الوطن والمجتمع .

وفي نهاية الحفل الذي قام بعرافتهِ الطالب ايمن الحراحشة سلَّم عميد الكلية الشهادات على الخريجين بحضور أعضاء الهيئة التدريسية وأهالي الخريجين.