
رئيس جامعة “الزيتونة” يودع بعثة عمرة طلبة الجامعة

وكالة الجامعة الإخبارية
ودع رئيس جامعة الزيتونة الاردنية الاستاذ الدكتور محمد المجالي البعثة الطلابية لأداء مناسك العمرة، بمشاركة 94 طالباً من مختلف التخصصات، يرافقهم عدد من العاملين في عمادة شؤون الطلبة.
وأكد الدكتور المجالي على ان الجامعة حريصه على ترسيخ الثوابت والقيم الإسلامية لدى أبنائها الطلبة من خلال تسيير هذه الرحلة التي تحمل معاني روحية جليلة، وتحض مؤديها على نبل الأخلاق وخالص العمل، داعيا الطلبة الى استغلال وقتهم في اداء العبادات والمحافظة عليها، متمنيا لهم طيب الاقامة والعودة بالسلامة الى ارض الوطن باذن الله.
وعبر المشاركون عن سعادتهم لنيلهم شرف الرحلة للحرمين الشريفين لأداء مناسك العمرة ، مشيدين بجهود القائمين عليها وادارة الجامعة.
“صيدلة الشرق الأوسط” تصنع تعليمًا استثنائيًا بتجديدها اعتمادية ACPE الأمريكية

وكالة الجامعة الإخبارية
جُدِدَت اعتمادية ACPE الأمريكية التي حصلت عليها كلية الصيدلة في جامعة الشرق الأوسط، لمدة 4 سنوات، وحتى عام 2028، تتويجًا لعمل الجامعة الجاد والملتزم بتحقيق معايير الاعتمادية التي تشمل 26 معيارًا متعلقًا بجودة التعليم الصيدلاني الذي تقدمه، والشراكات الدولية التي ترتبط بها، وخدمة المجتمع التي توفرها.
تنضم هذه الاعتمادية إلى قائمة الاعتماديات التي يتم تحقيقها وفق سياسات وخيارات استراتيجية، وقيم جوهرية، وإنجازات حيوية.
وفي هذا الصدد، قالت رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة سلام المحادين إنه لا يجب علينا الاعتقاد بأننا وصلنا إلى وجهتنا، فالرحلة لن تنتهي هنا، وما حصلنا عليه بجهود الجميع يتطلب أيضًا من الجميع أن يكونوا على قدرٍ عالٍ من المسؤولية التي اعتدنا أن نجدها لدى أسرة الجامعة من أجل تحقيق المبتغى خلال المرحلة المقبلة.
بدوره، أكد عميد كلية الصيدلة الأستاذ الدكتور أمجد أبو ارميله أن تجديد اعتمادية ACPE الأمريكية يعد ثمرة عمل عميق يشكل جوهر مؤسستنا ورسالتها في تشكيل مشهدٍ تعليميّ غير مسبوق، خاصةً وأن الاعتماديات الدولية لا ينظر إليها على أنه مجرد شهادات معلقة على الحائط، فهي المثال الواضح والصريح على أننا ملتزمون بإحداث الفرق.
التطبيقية تتميز في مسابقة NETC بحصولها على المركزين الأول والثاني على مستوى الأردن

وكالة الجامعة الإخبارية
خاضت فرق من مختلف الكليات في الجامعة مسابقة NETC (Nutrition Entrepreneurship Technical Competition For Science, Technology & Engineering) والتي عقدت في جامعة اليرموك بالتعاون مع فرع IEEE في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في اليرموك والتي تستهدف أفكار مشاريع ريادية على مستوى جامعات الأردن حيث حاز فريقي DTA و METHANCO على المركزين الأول والثاني في المسابقة.
فريق DTA والذي حصل على المركز الأول يضم الطلاب ريم مهداوي وسندس أبوفارس من كلية العلوم الطبية المساندة والطالب محمد أبوجلبوش من كلية تكنولوجيا المعلومات, حيث يقدم المشروع خدمة استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز المعلومات التغذوية للأفراد وخاصة لمرضى الحساسية المرتبطة بالغذاء من خلال تطبيق ذكي يحاكي حل المشكلة.
فريق METHANCO والذي حصل على المركز الثاني والمكون من الطلبة روتانا زايد, سمية الكلباني من كلية الصيدلة والطالبة سالي حماد من كلية تكنولوجيا المعلومات والطالب محمد غيث من كلية الهندسة, حيث يحل المشروع مشكلة هدر الطعام في المنازل والذي ينجم عنه مخلفات تؤثر في الإتزان البيئي وتحويل هذه المخلفات إلى غاز الميثان والذي يستخدم لتوليد الطاقة.
تأهل الفريقين إلى المرحلة الثانية للمنافسة على مستوى مشاريع الشرق الأوسط ومن ثم على مستوى العالم حيث تتمنى لهم الجامعة كل التوفيق في مراحلهم القادمة من المسابقة واستمرار تميزهم وتبارك لهم ولكلياتهم فوزهم المميز.
صيدلة عمان الأهلية تحصل على الاعتماد الأمريكي ACPE

وكالة الجامعة الإخبارية
قرر مجلس الاعتماد الأمريكي للتعليم الصيدلاني (ACPE) في اجتماعه المنعقد بتاريخ 24-26/01/ 2024 تجديد شهادة الاعتماد الأمريكي الدولي للتعليم الصيدلاني لبرنامج البكالوريوس في كلية الصيدلة بجامعة عمان الأهلية ولمدة أربع سنوات (2024 – 2028). ويأتي هذا القرار تتويجا لجهود كلية الصيدلة في تحقيق معايير الاعتمادية التي تشمل 26 معيارا تتعلق بجودة التعليم الصيدلاني والتدريب الميداني الذي تقدمه الكلية، والشراكات الدولية التي ترتبط بها، وخدمة المجتمع التي تقدمها الكلية في مجالات مختلفة ومتنوعة متضمنة الرعاية والتثقيف الصحي والدوائي والتعليم الصيدلاني المستمر. وأعرب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز نتيجة للجهود الكبيرة والمستمرة التي بذلتها كلية الصيدلة والجامعة وبرعاية ودعم متواصل من رئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني، وأكد على أن استمرار كلية الصيدلة بالحصول على شهادة الاعتماد الدولي الأمريكي يأتي ضمن خطة الجامعة الاستراتيجية في الحصول على اعتمادات دولية مرموقة لكافة التخصصات والبرامج التي تطرحها، وبما يتفق مع سعي الجامعة لتقديم تعليم أكاديمي متميز وفق أعلى المعايير والمستويات الدولية. ومن جانبه أضاف الأستاذ الدكتور أنس راتب السعود نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية والجودة أن هذا الإنجاز الجديد لكلية الصيدلة هو اضافة نوعية لسلسلة انجازات الجامعة الذي من شأنه تعزيز تقدم عمان الأهلية على سلم التصنيفات الدولية سيما بعد انجاز الجامعة مؤخرا بحصولها على المرتبة الأولى على الجامعات الخاصة الأردنية والمرتبة الثالثة على الجامعات الأردنية ضمن ال World QS ranking 2024 (#801 – 850). من جانبه، اشار الأستاذ الدكتور وسام غازي عماري عميد كلية الصيدلة أنّ تجديد شهادة مجلس الاعتماد الأمريكي الدولي للتعليم الصيدلاني ACPE لبرنامج البكالوريوس ولمدة أربع سنوات كاملة كان نتيجة للجهود المنظمة والمستمرة لفريق العمل في الكلية الذي ترأسته الدكتورة الصيدلانية أروى عمر الخطيب. وكانت كلية الصيدلة قد بدأت مشوار التحديث والتطوير بقيادة الأستاذ الدكتور محمد الطناني منذ أكثر من أربع سنوات، حيث تم العمل على تحديث الخطط الدراسية التي شملت طرح مساقات علمية تواكب التطورات الحديثة في الحقول الصيدلانية مع التركيز على جانب التدريب الميداني السريري، وتجهيز المختبرات وتزويدها بالأجهزة العلمية الحديثة بالتزامن مع تأسيس مركز للبحوث الدوائية والتشخيصية في الكلية (Pharmacological and Diagnostic Research Center) جنبا إلى جنب مع توفير كفاءات علمية من أعضاء الهيئة التدريسية من ذوي الكفاءات والخبرات، بما يسهم في تقديم تعليم وتدريب صيدلاني متميزمعاصر، وإعداد خريجين أكفاء للاضطلاع بدورهم في حمل رسالة الصيدلة الإنسانية السامية وتقديم الرعاية والمشورة الصيدلانية، وتحقيق التنمية المستدامة في القطاع الصحي على المستويين المحلي والإقليمي.
بحث التعاون بين اليرموك والملحقية الثقافية البحرينية

وكالة الجامعة الإخبارية
التقى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد المستشارة الثقافية البحرينية في عمّان مروة الجاسم، في مبنى الملحقية البحرينية بعمان، حيث جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات المشتركة وتوثيق التعاون في مختلف القضايا المتعلقة بالطلبة البحرينيين الدارسين في الجامعة ومتابعتهم.
وأكد مسّاد خلال اللقاء حرص اليرموك على متابعة طلبتها الوافدين وإيلائهم جل رعايتها وتشجيعهم على الانخراط في الجسم الطلابي في الجامعة بما يسهم في إثراء التنوع الثقافي والحضاري بين الطلبة من خلال مختلف الأنشطة والفعاليات التي تعقدها الجامعة بهدف صقل شخصياتهم، وتنمية وتعزيز مهاراتهم في المجالات كافة، مشيدا بالسمعة المتميزة والمستوى الأكاديمي للطلبة البحرينيين الدارسين في جامعة اليرموك.
وأعرب عن استعداد الجامعة لاستقبال المزيد من الطلبة البحرينيين الراغبين في الدراسة في الجامعة على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، لاسيما وأن الجامعة قامت بطرح العديد من التخصصات النوعية الجديدة التي تواكب احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي على حد سواء، وتواءم التغيرات العالمية المتسارعة في متطلبات العمل في ظل التطورات التكنولوجية في كافة المجالات، إضافة لما قامت به الجامعة من تطوير شامل لخططها الدراسية لكافة المساقات والعمل على دمج الحقول المعرفية التي تعزز من تنافسية خريجيها ويمكنهم من التميز والريادة في حياتهم العملية، لافتا إلى أن اليرموك وإيمانا منها بأن للجامعات دور رائد في بناء شخصية الطلبة وتأهيلهم ليكونوا قادرين على الابتكار والانفتاح على العالم قامت بطرح حزم مساقات لعدد من اللغات العالمية لطلبتها لتعزيز مهارات التواصل لديهم ويفتح أماهم فرصا جديدة للعمل.
بدورها أشادت الجاسم بالمستوى الأكاديمي والعلمي لجامعة اليرموك، والسمعة الأكاديمية المتميزة التي تحظى بها في دولة البحرين، وتميز برامجها الأكاديمية النوعية على مستوى المنطقة، مثمنة ما تقوم به جامعة اليرموك من رعاية واهتمام كبيرين للطلبة البحرينيين الدارسين فيها، وتعاونها الدائم مع الملحقية البحرينية في كل ما يتعلق بطلبتها، مؤكدة حرص الملحقية على استمرار وتعزيز هذا التعاون الذي يعكس عمق العلاقات الدولية بين البلدين الشقيقين.
جانب من مشاركة رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الأستاذ الدكتور خالد السالم، في جلسات مؤتمر “ريادة الأردن طبيًا في السلم والحرب”

وكالة الجامعة الإخبارية
مندوبا عن سمو الأميرة منى الحسين، افتتح العين ياسين الحسبان اليوم الخميس، فعاليات مؤتمر “ريادة الأردن طبيا في السلم والحرب “، الذي يهدف إلى تسليط الضوء على واقع الطب في الأردن من انجازات وقدرات وطب الحروب.
وقال الحسبان إن موقف الأردن الذي يدين العدوان الإسرائيلي وجرائمه على الشعب الفلسطيني بغزة والضفة الغربية المحتلة، وسط صمت دولي معيب مدعاة للاعتزاز والفخر موجها التحية والاعتزاز للزملاء الأطباء والكوادر الصحية في غزة ممن يعملون بظروف صعبة وغير محتملة .
وأضاف أن الأردن لم يبخل بالمساندة والدعم للأشقاء في فلسطين، ويظهر ذلك جليا من خلال وجود المستشفيات الميدانية الأردنية في غزة والضفة، مؤكدا “سنبقى في الأردن، قيادة وشعبا ودولة، معهم حتى ينالوا حقوقهم الوطنية المشروعة واقامة دولتهم المستقلة”.
ولفت الحسبان إلى أن الأردن وفي مرحلة ما وصل إلى المرتبة الأولى عربيا والخامسة عالميا في السياحة العلاجية، داعيا الجميع إلى بذل كل الجهود الوطنية لإعادة الزخم لهذه السياحة خاصة ونحن نمتلك أفضل الأطباء والكوادر الصحية وأهم المؤسسات الطبية والعلاجية.
من جهته، قال نقيب الأطباء الأردنيين الدكتور زياد الزعبي، إن عمليات الإبادة الجماعية المستمرة على قطاع غزة استهدفت البشر والحجر ولم ترحم طفلا ولا مريضا، ودمرت المستشفيات والمدارس والمساجد والكنائس وحاصرت قطاع غزة، حيث أصبح بلا مساعدات ولا أدوية وكأنها تقول من لم يمت بالقصف فليمت بالحرمان من أبسط حقوق الإنسان الا وهو العلاج، مؤكدا أن 4 إلى 5 بالمئة من سكان غزة استشهدوا او جرحوا او اصيبوا باعاقات خلال الأربعة أشهر الماضية من العدوان.
وأضاف أن هذا المؤتمر يبرز دور الطبيب الأردني في وقت الحرب السلم، وسنبقى كما كنا الرواد في الماضي وكان بلدنا مقصدا لطالبي العلاج من دول كثيرة فأنه كذلك في وقت الحرب، فهذه المستشفيات الميدانية تقدم خدماتها في غزة كما قدمته في مواقع اخرى .
ويناقش المؤتمر على مدار يومين عدة محاور رئيسية منها “السياحة العلاجية بين الواقع والطموح”و”مستقبل التعليم الطبي في الأردن”و”الأمن الدوائي ودعم الصناعات الدوائية المحلية”و”الاصابات المتعددة في الحروب والكوارث”و”اصابات العظام ومواصفاتها”و”الآثار النفسية والجسدية الناجمة عن اصابات الحروب والكوارث وكيفية التعامل معها”و”اصابات وامراض الأطفال”و”اصابات العين في الحروب”و”اسس النجاح في عيادة الطب العام”و”اصابات الحروق والجراحات التجميلية”و”تطورات الاشعة في الأردن”و”اصابات الدماغ والاعصاب”و”زراعة الأعضاء في الأردن”و”الأمراض الرثوية”و”امراض القلب وجراحاتها في الاردن”و”تطورات طب الاسنان والطب النفسي والاعاقات الذهنية والعلاج بالاوزون”و”تطورات الجراحة النسائية في الاردن” و”تطورات طب العيون”و”الامراض الجلدية “و”الطب الطبيعي والتأهيل” و”جراحة السمنة.
وعلى هامش المؤتمر الذي يأتي بتنظيم من نقابة الأطباء وبالتعاون مع الخدمات الطبية الملكية، وهيئة تنشيط قطاع السياحة، والمستشفيات الحكومية والخاصة، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، والجمعيات العلمية التابعة للنقابات المهنية، تعقد ورشة تدريبية في مجال” الإعلام الرقمي (الطبيب المؤثر).
انطلاق فعاليات ملتقى التعليم العالي 2024

وكالة الجامعة الإخبارية
تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي/ رئيس مجلس التعليم العالي أ.د عزمي محافظة أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم السبت الموافق 10-2-2024 في حرم الجامعة الأردنية ملتقى التعليم العالي 2024، والذي سيستمر لمدة يومين يتم خلالها مناقشة أربعة محاور رئيسية هامة هي : محور الحاكمية، ومحور التمويل، ومحور سياسات القبول الجامعي، ومحور البحث العلمي، وذلك بحضور عدد من وزراء التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي السابقين، ورؤساء مجالس أمناء الجامعات، ورؤساء الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وأكاديميين وتربويين من ذوي الاختصاص.
وفي كلمته الافتتاحية أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محافظة على أن قطاع التعليم العالي كان وما زال وسيبقى موضع اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم (حفظه الله) انطلاقاً من أن هذا القطاع أداة لتسريع التنمية، وتحديث الدولة من خلال تنمية موارد بشرية مؤهلة تشكل رأس المال الحقيقي للأردنيين.
وأضاف محافظة بأن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن شهد خلال سنوات الربع الأول من القرن الحالي توسّعاً كَمّياً على مستوى أعداد المؤسسات التعليمية، وقدرة النظام التعليمي على استيعاب المزيد من الطلبةّ والدارسين، وتحقيق العدالة والوصول إلى فرص تعليمية في مختلف أنحاء المملكة، وفي المقابل كانت التحولات النوعية في جودة التعليم والإسهام في البحث العلمي والتطوير تسير ببطء، كما أن الحكومة تُدرك بأن قطاعي التعليم العام والتعليم العالي والبحث العلمي يشكلان رافعة أساسية لتنمية المُجتمعات، وبما أن رأس المال البشري المؤهل هو أحد أهم مُتطلبات التنمية المُستدامة، فإننا سَنعمل على أن يشكل مُخرجات هذين القطاعين قيمة مُضافة لاقتصاد المجتمع وتنميته، وختم حديثه بالتمنيات لهذا المؤتمر ولكل المشاركين فيه من أصحاب الخبرة والرأي للوصول إلى توصيات قيمة قابلة للتنفيذ على أرض الواقع تساهم في التطوير المنشود في قطاع التعليم العالي، مؤكداً بأن مجلس التعليم العالي، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي سيتقبلان وبكل رحابة صدر التوصيات القيمة التي ستصدر عن المشاركين وسيعملان على دراستها والاستفادة منها.
وتجدر الإشارة إلى أنه وخلال اليوم الأول للملتقى وهو يوم السبت الموافق 10-2-2024 سيتم مناقشة محورين الأول محور الحاكمية، ويقدمه كل من: الأستاذ الدكتور محي الدين توق، والأستاذ الدكتور اخليف الطراونة، والأستاذ الدكتور أحمد المجدوبة، وسيكون ميسر الجلسة الأستاذ الدكتور شتيوي العبدالله عضو مجلس التعليم العالي، أما المحور الثاني فسيكون تحت عنوان التمويل ويقدمه كل من : الأستاذ الدكتور مأمون الدبعي، والدكتور خلدون الوشاح، والدكتور كمال البكري، وسيكون ميسر الجلسة الأستاذ الدكتور صلاح المواجدة نائب رئيس مجلس التعليم العالي.
أما اليوم الثاني للملتقى وهو يوم الأحد الموافق 11-2-2024 فسيتم مناقشة محورين أيضاً الأول محور سياسات القبول الجامعي وسيقدمه كل من : الأستاذ الدكتور تيسير النعيمي، والأستاذ الدكتور تركي عبيدات، والدكتور غالب الحوراني، أما المحور الثاني فسيكون تحت عنوان البحث العلمي ويقدمه كل من : الأستاذ الدكتور مصطفى حمارنه، والأستاذ الدكتور حنان ملكاوي، والأستاذ الدكتور وفاء الخضراء.
“الأردنية” تحتضن أعمال ملتقى التعليم العالي 2024

وكالة الجامعة الإخبارية
انطلقت من رحاب الجامعة الأردنية اليوم أعمال ملتقى التعليم العالي الذي ينظمه مجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
ويناقش الملتقى على مدار يومين أربعة محاور أساسية تتضمن الحاكمية والتمويل وسياسات القبول والبحث العملي.
والأردنية إذ كانت ولا تزال الحاضنة دوما والرائدة في خدمة قضايا المجتمع لا سيما هموم التعليم وتطلعاته، انطلاقا من دورها الراسخ منذ فجر تاريخ الدولة الأردنية في تحليل الواقع واستشراف المستقبل، تضع إمكاناتها كافة وطواقمها المختلفة من أجل انجاح أعمال الملتقى.
شهد صالح.. ألف مبارك التخرج من الجامعة الأردنية

وكالة الجامعة الإخبارية
كل بلاد جادها العلم أزهرت رباها وصارت تنبت العز لا العُشبَ
رحلة الأعوام انقضت لتتوج النشمية شهد صالح بنجاحها وتميزها كما عهدناها دومًا، آمنت بالدور الكبير وبالرسالة، وبذلت جهودًا مميزة ترجمت فيها رؤى النشامى في كافة مشاركاتها .
نبارك لها تخرجها متمنيين لها المزيد من النجاح والإبداع كما العهد.

