الإثنين, يونيو 22, 2026
20.3 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 251

“عمان العربية” ترفع علم اليوبيل الفضي في حرمها الجامعي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أقامت جامعة عمان العربية احتفالاً برفع علم اليوبيل الفضي وذلك بمناسبة مرور (25) عاماً على تسلّم جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين – حفظه الله سلطاته الدستورية وذلك خلال الحفل الذي رعاه الأستاذ الدكتور محمد الوديان رئيس الجامعة وبحضور مساعدي الرئيس وعمداء الكليات ومدراء الوحدات الإدارية وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة، وذلك بتنظيم من عمادة شؤون الطلبة.

حيث أكد الدكتور الوديان في كلمته بأننا في جامعة عمان العربية اليوم نقف وتغمرنا البهجة والأفراح احتفالاً باليوبيل الفضي لتسلّم جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين – حفظه الله- سلطاته الدستورية وجلوسه الملكي على عرش المملكة الأردنية الهاشمية، وإننا في هذا اليوم نستذكر تاريخاً حافلاً مكلّلاً بالفخر والاعتزاز بحكم ملكٍ جاء وارثاً لكل قيم النبل والأصالة والكرم عن أبيه وأجداده من بني هاشم الأطهار، حاملاً هموم شعبه ووطنه وهموم أمته، ونقف هذا اليوم لنجدد مع أبناء الأسرة الأردنية الواحدة العهد والولاء والمحبة لقائد الوطن، سائرين خلف قيادته الحكيمة ورؤيته الشمولية التي تراهن على إرادة الانسان الأردني وكفاءته وقدراته وإبداعاته، وأضاف الوديان بأننا نجدد بهذا اليوم أيضاً الوفاء والبيعة كما نجددها كل عام ولأعوام عديدة بعون الله تعالى، وبأننا وفي هذه الذكرى المجيدة نستعيد صفحاتنا الوطنية الخالدة وما أنجزه الهاشميون على مدى السنين في مسيرة تتواصل إنجازاتها وبلوغ أهدافها التي يبذل جلالة الملك عبدالله الثاني كل جهوده ومن خلفه الأردنيون الأوفياء من أجل تحقيقها.

بدوره قال الدكتور بني حمدان بأن اليوبيل الفضي ليوم البيعة والوفاء هو احتفاء بماضي مجيد وحاضر زاهر بالإنجازات التي تم تحقيقها ونقطة انطلاق نحو مستقبل مليء بالأمل والتحديات للأردن الغالي الذي يستمد قوته من تاريخه العريق وقيادته الرشيدة وشعبه الوفي مستلهماً الدروس من والده العظيم ومعتمداً على شجاعة وإصرار شعبه الوفي، حيث انطلق جلالته برؤية واستراتيجية واضحة لتحديث الدولة وتعزيز مكانتها الإقليمية والدولية مؤمناً بأهمية الاستقرار والأمن كركائز أساسية للحفاظ على الوطن وللتنمية الشاملة والمضي قدماً لمستقبل زاهر للأردن الغالي، يسير خلفه في ذلك سمو ولي العهد الأمير الحسين ابن عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه، والذي يشارك بكفاءة في الشؤون الوطنية والدولية متبعاً خطوات والده وجدّه في العمل الدؤوب والتفاني لخدمة الأردن وشعبه مؤكداً على أهمية الشباب ودورهم لبناء المستقبل وضرورة تمكينهم في شتى المجالات.

وفي نهاية الاحتفال الذي أداره مساعد عميد شؤون الطلبة الدكتور علاء البوات، تم رفع علم اليوبيل الفضي إلى جانب علم المملكة الأردنية الهاشمية خافقاً في سماء جامعة عمان العربية.

ترقية الدكتورة العيد في “عمان العربية” إلى رتبة أستاذ مشارك

0

وكالة الجامعة الإخبارية

قرر مجلس عمداء جامعة عمان العربية ترقية الدكتورة وفاء عايد العيد إلى رتبة أستاذ مشارك في تخصص التربية الخاصة في كلية العلوم التربوية والنفسية. والدكتورة العيد حاصلة على درجة الدكتوراه من الجامعة الأردنية، في تخصص التربية الخاصة وعلى الماجستير في تخصص التربية الخاصة من جامعة عمّان العربية، وتشغل حالياً منصب عميد كلية العلوم التربوية والنفسية وعميد كلية الآداب والعلوم في جامعة عمان العربية، إضافةً إلى أنها عضو هيئة تدريس في كلية العلوم التربوية والنفسية وشغلت منصب نائب عميد شؤون الطلبة في جامعة عمان العربية في العام الدراسي 2020 -2021، كما شغلت مناصب عدة مرموقة في دولة الكويت الشقيقة وأشرفت على العديد من الدورات التدريبية.

ويذكر أن الدكتورة العيد عضواً في العديد من اللجان على مستوى الجامعات ولديها العديد من الابحاث العلمية المنشورة في مجلات علمية عالمية محكمة، وحاصلة على عدد من الدورات التدريبية المتخصصة، كما وأشرفت على عدة دورات تدريبية، كما شاركت في الكثير من المؤتمرات العلمية المحلية والعربية، واشرفت وشاركت في مناقشة العديد من رسائل الماجستير محلياً وعربياً.

السفير الباكستاني يزور جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

0

وكالة الجامعة الإخبارية

استقبلت رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء، السفير الباكستاني في الأردن محمد أجمل اقبال، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور بسام حمو، ومستشار الرئيس لتمكين الطلبة الأستاذ الدكتور عبدالغفور الصيدي، وعدد من أعضاء مجلس العمداء في الجامعة.

وبحث الطرفان سبل التعاون بين الجامعة والجامعات الباكستانية في مجال التبادل الطلابي و أعضاء هيئة التدريس، ومناقشة امكانية ارسال طلبة وأعضاء الهيئة التدريسية من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا إلى الجامعات الباكستانية للاطلاع على تجربتهم التعليمية في مختلف المجالات، والعمل على إعداد اتفاقية تعاون تعكس حرص الطرفين على تعزيز أطر التعاون المشترك بينهما.

واستعرضت الأستاذ الدكتورة أبو الهيجاء، مسيرة التميز التي خطتها الجامعة منذ تأسيسها حتى وصلت الى مصاف الجامعات العالمية، وحصول كافة كلياتها على الاعتمادات الدولية ودخول طلبتها لقوائم العالمية. مؤكدة التزام الجامعة بتعزيز التشبيك الدولي والتعاون مع الجامعات العالمية في المجالات العلمية والبحثية المشتركة.

ومن جانبه، أعرب السفير اقبال، عن سعادته بهذا اللقاء المميز ، مبدياً إعجابه بالنهج الذي تخطوه الجامعة وما وصلت إليه من تطور سريع ومميز في جميع المجالات، لتكون بداية لتعاون مستقبلي بين جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا والجامعات الباكستانية، ضمن السعي المستمر لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

اليرموك: “شؤون الطلبة” و”الحسين للسرطان” تنظمان فعالية توعوية بعنوان “معا ضد السرطان”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

رعى عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك الدكتور معتصم شطناوي فعاليات النشاط التوعوي “معا ضد السرطان”، الذي نظمته العمادة من خلال فريق “سوار اليرموك” بالتعاون مع مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، يوم الأحد الماضي أمام مبنى العمادة، احتفاء باليوم العالمي للسرطان.

وقال شطناوي إن توعية الطلبة حول مرض السرطان ومسبباته، ومساندة الجهود الوطنية التي تبذل في سبيل مكافحة هذا المرض أولوية لدى الجامعة تعمل عمادة شؤون الطلبة على ترجمتها بالتعاون والتشاركية مع المؤسسات ذات العلاقة.

وأكد أن العمادة لن تدخر جهدا في سبيل تنظيم البرامج والفعاليات الهادفة إلى إثراء معلومات الطلبة حول ماهية مرض السرطان وآثاره، وتوجيههم إلى أهمية اعتماد نمط حياة صحي ينعكس إيجابا على الحد من انتشار هذا المرض.

وأشاد  شطناوي بالدور الوطني الكبير الذي تقوم به مؤسسة ومركز الحسين للسرطان في رعاية وعلاج مرضى السرطان، وتوفير الدعم النفسي لهم، ومساعدتهم على مواجهته.

وفي كلمة لها، قالت مدير دائرة كسب التأييد في المؤسسة رنا الغفري إن رعاية مرضى السرطان وتوفير أفضل سبل العلاج والرعاية لهم أولوية لدى المؤسسة، وأن المؤسسة لا تدخر جهدا في سبيل تنفيذ الأنشطة التوعوية الهادفة لتوعية المجتمع ضد المرض وتوفير مختلف أشكال الدعم لمرضى السرطان، شاكرة جامعة اليرموك على حرصها واهتمامها بموضوع التوعية لطلبتها حيال هذا المرض.

 وتخلل النشاط مجموعة من الفقرات التوعوية، كما اشتمل على عدد من الزوايا التي عرفت بالمرض وكيفية مواجهته.

يذكر أن فريق “سوار اليرموك” التابع لعمادة شؤون الطلبة، هو فريق طلابي تطوعي، يهدف إلى تنفيذ النشاطات التطوعية الهادفة للتوعية ضد السرطان، ومساندة جهود “المؤسسة” في دعم مرضاه.

جامعة آل البيت والمجلس الأردني للأبنية الخضراء يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز استدامة الأبنية الخضراء

0

وكالة الجامعة الإخبارية

في خطوة تعكس التزامها بتعزيز مبادئ الاستدامة والمحافظة على البيئة، وقعت جامعة آل البيت، ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور أُسامه نصير، مع المجلس الأردني للأبنية الخضراء ممثله برئيسها المهندس عبدالله بدير، مذكرة تفاهم تهدف إلى وضع إطار للتعاون المشترك بين الجامعة والمجلس في مجال الاستدامة البيئية للأبنية.

تهدف هذه المذكرة إلى تعزيز الشراكة بين الفريقين، حيث يسعى المجلس الأردني للأبنية الخضراء إلى توسيع دائرة الشراكات وتعزيز الصلات بين المؤسسات والأفراد في مجالات الاستدامة والقطاع الأخضر. ويعكس هذا الاتفاق استجابةً لرؤية الجامعة في تعزيز مبادئ الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية تجاه المجتمع.

الأستاذ الدكتور أُسامه نصير بدوره أعرب عن هذه الخطوة بقوله: “إنَّ توقيع هذه المذكرة يعكس التزامنا بتعزيز مفهوم الإستدامة وتعزيز الشراكات الإستراتيجية مع المؤسسات ذات الإهتمام المشترك.”

من جانبه أبدى رئيس مجلس الأبنية الخضراء المهندس عبد الله بدير عن تطلعه للتعاون مع الجامعة في تحقيق أهداف الاستدامة وخاصة المتعلقة بالأبنية وتعزيز الصلات بين الجامعات والمؤسسات في هذا المجال.

ومن المقرر أن تبدأ الجامعة والمجلس في تنفيذ مجموعة من المبادرات والبرامج المشتركة التي تسهم في بناء مجتمع أكثر استدامة ووعيًا بقضايا الاستدامة. وقد حضر توقيع مذكرة التفاهم نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية والهندسية الأستاذ الدكتور أحمد العلاونة ومدير دائرة الاعتماد الأكاديمي وضابط ارتباط الجامعة في المجلس الأستاذ الدكتور ماجد ابراهيم ومدير العلاقات العامة والإعلام ناصر الشبيل ومن جانب المجلس الأردني للأبنية الخضراء المهندسة غيداء سلامة المدير التنفيذي للمجلس والمهندسة ماسا صالح مسؤولة العضوية والتواصل الخارجي.

السالم: مستشفى الطب البيطري التعليمي مرجعية علمية أكاديمية لأمن الثروة الحيوانية وجزء لا يتجزأ من الأمن الغذائي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

التقى رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الأستاذ الدكتور خالد السالم، اليوم الإثنين، أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الطب البيطري ومستشفى الطب البيطري التعليمي في الجامعة.

وأعرب السالم خلال اللقاء عن اعتزازه وفخره بمنجزات أعضاء الهيئة التدريسية وما يشكلون من إضافة نوعية للجامعة، مؤكدًا دعم إدارة الجامعة المستمر للكلية ومستشفى الطب البيطري التعليمي ضمن الإمكانات المتاحة.

وقال السالم إن المستشفى هو ذراع تطبيقي لكلية الطب البيطري حيث يوفر الحاضنة التدريسية والتدريبية لطلبة الكلية بالإضافة إلى التعليم البيطري المستمر، مضيفًا أن المستشفى سيخدم أغراض البحث العلمي المتعلقة بأمن الثروة الحيوانية، مؤكدًا على أهمية البعد الاستراتيجي لعمل المستشفى كمرجعية علمية أكاديمية لأمن الثروة الحيوانية والذي يُعد جزءًا لا يتجزأ من الأمن الغذائي.

ودار خلال اللقاء حوار موسع تم من خلاله تبادل الأفكار والاقتراحات، بهدف مواكبة التطور العالمي في الطبّ البيطري ورفع كفاءة التَّعليم في هذا المجال، وزيادة الوعي المجتمعي في الطبّ البيطري.

الجامعة الهاشمية والملحقية الثقافية العراقية تبحثان التعاون بالمجالات الأكاديمية والبحثية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

بحث رئيس الجامعة الهاشمية بالوكالة الاستاذ الدكتور عوني اطرادات، مع المستشار الثقافي العراقي الدكتور خير الدين الأمين، سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات الأكاديمية والبحثية. بحضور نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور خالد أبوالتين، وعميد كلية الطب البشري الأستاذ الدكتور محمد القضاه، ونائبي العميد الدكتور جهاد الزيود، والدكتور محمد تميمي، ومديرة وحدة القبول والتسجيل الدكتوره أميره عليمات، ومدير دائرة العلاقات الثقافية والعامة السيد عبدالاله الزبون.

وأكد الدكتور اطرادات بأن الأردن والعراق دولتين تربطهم علاقة أخوية تشاركية تاريخية، وأن الجامعة الهاشمية بكافة كلياتها ترحب بتعزيز هذا التعاون المشترك بينها وبين الجامعات العراقية، مبديا استعداد الجامعة لاستقبال طلبة عراقيين للدراسة في مختلف كلياتها وبرامجها، مشيراً بأن الجامعة الهاشمية قد حققت مكانة مرموقة بين مثيلاتها من الجامعات المحلية والعربية والدولية، ولديها نخبة مميزة من الكادر الاكاديمي والاداري ذو الخبره والكفاءة العالية.

وقدم الدكتور اطرادات نبذه تعريفية عن الجامعة وتطورها وكلياتها ومراكزها العلمية والبحثية، وأهم برامجها الاكاديمية في كافة التخصصات والدرجات العلمية، اضافة الى استحداث التخصصات العلمية في معظم الكليات.

وأشاد الدكتور الأمين بسمعة الجامعات الاردنية العلمية خاصة الجامعة الهاشمية التي تحمل أجل الاسماء على المستوى المحلي والعربي والدولي ومستوى خريجيها، مؤكداً بأن الملحقية الثقافية تسعى في الاستمرارية في تعميق التعاون بين الجامعة الهاشمية والجامعات العراقية فيما يخص تبادل الطلبة والأساتذة والباحثين والنشر العلمي وتنظيم المؤتمرات العلمية ومناقشة الرسائل الجامعية والبرامج الأكاديمية المشتركة.

وفي نهاية اللقاء قام الوفد بجولة للكليات الطبية ومنها كلية الطب البشري اطلع خلالها على مختبر المهارات السريرية، وقدم عميد كلية الطب شرحاً موجزاً عن المختبرات المجهزة باحدث التجهيزات التعليمية والتدريبية السريرية، كما تم خلال الجولة زيارة لكلية العلوم الصيدلانية، وكلية طب الأسنان التي تم افتتاحها مؤخراً.

عبيدات يوقع مذكرتي تفاهم مع جامعة ابن سينا للعلوم الطبية وجامعة نينوى العراقيتين

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقعت الجامعة الأردنية مذكرتي تفاهم وتعاون مشترك داخل جمهورية العراق مع جامعتي ابن سينا للعلوم الطبية والصيدلانية ونينوى.

وتهدف المذكرتان، اللتان وقعهما رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات ورئيس جامعة ابن سينا الدكتور عباس ناجي الشريف ورئيس جامعة نينوى الدكتور إسماعيل المشهداني، إلى تنمية وزيادة التعاون المشترك في المجالات العلمية والبحثية والتقنية وتأسيس علاقة عمل مشتركة للنهوض بواقع التعاون العلمي.

وبموجب المذكرتين، سيصار إلى تبادل المعلومات والمناهج الدراسية والبحوث العلمية لأغراض النشر، وتنظيم الأنشطة الأكاديمية والعلمية المشتركة، وتنظيم ورش عمل تدريبية للطلبة والمدرسين، والتعاون في مجال الإشراف العلمي، وتبادل الأساتذة الجامعيين لإجراء البحوث العلمية، وتبادل وتدريب طلبة الدراسات العليا والماجستير والدكتوراة لأغراض الدراسات والبحوث العلمية المشتركة، والتعاون في مجالات الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة، وتبادل الخبرات بين الجامعتين للارتقاء في التصنيفات الدولية، وتبادل المعلومات والكتب والبحوث العلمية والوثائق البحثية والعلمية وأطروحات الطلبة في المجالات التعليمية والبحثية والتكنولوجية.

مسّاد يوجه رسالة إلى أسرة جامعة اليرموك بمناسبة شهر رمضان المبارك

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وجه رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور إسلام مسّاد، رسالة إلى أسرة الجامعة من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وأكد مسّاد في رسالته، أن شهر رمضان المبارك، هو عبادة جليلة، تتخطى بحدودها اعتبارات الطعام والشراب، إلى تجليات وأسرار إيمانية يعلمها الله لهذا الركن العظيم في ديننا الحنيف، وهي الاستقامة والتقوى والمواظبة عليها، وغرس التسامح كثقافة، والحوار كمنهج حياة، وتعميق التكافل كروح سامية في جامعتنا ومجتمعنا.

وتاليا نص الرسالة:

 يمثلُ شهر رمضان المبارك، فرصة مواتية لإعادة بناء الذات والتغيير الإيجابي، وتهذيب النفس بما يعزز القيم والدافعية نحو العمل والعطاء بسخاء لما فيه مصلحة جامعة اليرموك وتطلعات أبنائها، لتواصل مسيرتها في مدارج التقدم والإنجاز، على النحو الذي ترضاه ضمائرنا بإيمان وعزم لا يلين.

إن شهر الصيام، عبادة جليلة، تتخطى بحدودها اعتبارات الطعام والشراب، إلى تجليات وأسرار إيمانية يعلمها الله لهذا الركن العظيم في ديننا الحنيف، وهي الاستقامة والتقوى والمواظبة عليها، وغرس التسامح كثقافة، والحوار كمنهج حياة، وتعميق التكافل كروح سامية في جامعتنا ومجتمعنا، بالإقبال على الإيثار ومحبة الناس، بسعة صدر وطاقة لا تنضب في سبيل الخير والإحسان.

في رمضان.. يتجلى الإيمان وحب الأوطان، ولنا في سيرة النبي الكريم الدروس والعبر، في كيفية الانتماء للوطن وحماية كيانه وحفظ ممتلكاته، والتسابق في رفد مؤسساته وخدمة أبنائه بـ إخلاص كعلامة يكتملُ فيها إيمان الواحد منا.

إن شهر رمضان في أردننا العزيز، ليس مناسبة دينية فقط وإنما هوية وطنية، تجمع الأردنيين من شتى المنابت والأصول، بقداسة روحانية حول شجرة باسقة عمادها الإيمان بالأردن وطنا للتآخي، ومشعلا للعِلم والنور، أوقدته أكف بني هاشم منذ فجر التاريخ، واستنار به أحرار الأمة، رافعا راياته سليل آل البيت الأطهار جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم وسمو ولي عهده الأمين الأمير الحسين بن عبد الله الثاني.

رغم ما يبعثه شهر رمضان المبارك في نفوسنا من بهجة وفرحة، إلا أنه يأتي هذا العام وفي القلب “غصة”، لما يتعرض له الأهل في فلسطين الحبيبة وتاجها القدس الشريف وغزة هاشم، من عدوان تخطى حدود التاريخ والجغرافيا، وبات وصمة عار على جبين المحتل الغاصب الذي شن ويشن حربا سافرة لم تشهد لها الإنسانية مثيل.

كل عام وأنتم بخير.. وحفظ الله أردننا الغالي وقيادتنا الهاشمية المظفرة.. وجامعتنا الغراء.. وجيشنا العربي وأجهزتنا الأمنية الباسلة.

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية تهنئ صاحب الجلالة الهاشمية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك

0

وكالة الجامعة الإخبارية

ترفع أسرة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ممثلةً برئيسها الأستاذ الدكتور خالد السالم، أسمى آيات التهنئة والتبريك إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وولي عهده الأمين، والعائلة الهاشمية، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

داعيين الله أن يعيده على جلالته وعلى الأسرة الهاشمية الكريمة وهم يتمتعون بموفور الصحة والعافية، وعلى وطننا والأمتين العربية والإسلامية باليمن والبركات سائلين المولى عز وجل أن يديم علينا الأمن والاستقرار.