التقى رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات اليوم الأحد مدير جامعة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور حميد مجول النعيمي لبحث سبل وتعزيز التعاون بين الجامعتين.
وناقش الطرفان خلال اللقاء سبل التعاون مستقبلا من خلال توقيع مذكرات تفاهم لتبادل أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة وإجراء الأبحاث والإشراف المشترك على المشاريع البحثية لطلبة الدراسات العليا، وتنظيم المؤتمرات الدولية المشتركة.
كما ناقش الطرفان إمكانية التعاون لتطوير برامج دراسية مشتركة، بحيث يحصل الخريج على شهادتين، واحدة من الجامعة الأردنية وأخرى من جامعة الشارقة.
وحضر اللقاء من جامعة الشارقة الأمين العام للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور عوني محمد الخصاونة، والأساتذة نواب رئيس الجامعة الأردنية.
هذا وقدم عبيدات هدية تذكارية وهي عبارة عن أيقونة عين غزال لنظيره مدير جامعة الشارقة الدكتور حميد مجول النعيمي.
زار وفد من الجامعة الألمانية الأردنية برئاسة نائب الرئيس الأستاذ الدكتور مالك الشرايري، كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة بهدف بحث سبل التعاون بين الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وتم خلال الزيارة التي حضرها من الجامعة عميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور رامي الأزرعي، ومدير دائرة الاعتماد وضمان الجودة الدكتور سامر العبد ومن الجامعة الأمريكية رئيسها الدكتور محمد الترهوني وعميد الكلية الدكتور فادي العالول وعدد كبير من المسؤولين فيها، التأكيد على التزام الجامعتين بتعزيز البحث والابتكار وتعزيز التعاون الدولي فيما بينهما وتزويد الطلاب بفرص للمشاركة والتعلم.
في إطار ترسيخ علاقات الشراكة ما بين جامعة البلقاء التطبيقية وعدد من المؤسسات الرسمية والهيئات الحكومية والخاصة التقى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني برئيس هيئة تنظيم قطاع النقل والطاقة / رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للأمن النووي والإشعاعي المهندس زياد السعايدة لبحث أوجه التعاون المشترك في قطاع الطاقة والتعدين .
المهندس زياد السعايدة أكد على أهمية الشراكة مع الجامعات الرسمية وتعزيز ثقافة التشاركية مع المؤسسات التعليمية والأكاديمية من القطاعين العام والخاص مشيرا على أهمية تسخير الأدوات المعرفية ونتائج الدراسات الحديثة لتقديم الحلول الناجعة للتحديات التي تواجه قطاع المصادر الطبيعية في المملكة.
وأثنى السعايدة على توجه الجامعة لاستغلال المصادر الطبيعية في التحول نحو الطاقة النظيفة، بما ينعكس إيجابا على موارد الجامعة المالية ويخفف من أعباء الطاقة على ميزانية الجامعة.
رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد فخري العجلوني رحب بالمهندس السعايدة وفريقه من الهيئة في رحاب الجامعة مقدما شكره للهيئة لتعاونها الدائم مع الجامعة في دعم توجهها نحو استخدام الطاقة النظيفة.
وجرى خلال اللقاء – الذي حضره نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الاستاذ الدكتور خليل الحياري وعدد من المسؤولين والفنيين من كلا الجانبين – تقييم المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية والذي تم تشغيله التجاري في الثلث الأخير من العام 2023، وابرز التحديات التي ظهرت للجامعة بعد التشغيل.
حيث أشار العجلوني إلى أن مشاريع الجامعة التوسعية في المباني والبنية التحتية التكنولوجية، ودراسة توزيع الأحمال الكهربائية للكليات في أقاليم المملكة الثلاث؛ موضوع النسب ( الوزن النسبي للأقاليم)، وإعادة النظر بموضوع رسوم التعرفة الكهربائية للمصانع داخل الجامعة والمشاريع الاستثمارية في الجامعة هي ابرز المتغيرات التي تستدعي المراجعة المستمرة والتقييم مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والنقل.
وأشار الدكتور العجلوني إلى أن الجامعة تعد الدراسات اللازمة لإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في كلية معان الجامعية بقدرة 3 ميغاواط، لسد الاحتياجات الكاملة من الطاقة لكليات الجنوب.
كما اتفق الطرفان على توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الجانبين لتدريب الطلبة من كافة التخصصات في الهيئة.
برعاية الأستاذ الدكتور محمود الروسان/ قائم بأعمال رئيس جامعة إربد الاهلية، تم افتتاح فعاليات المعرض التشكيلي الثنائي لأعضاء هيئة التدريس، بتنظيم من كلية الآداب والفنون/ قسم التصميم الجرافيكي، لكل من الفنان الدكتور مهند الداود والفنان الدكتور محمد العفيف، تحت عنوان (الإبداع الفني)، بحضور الدكتور غسان الشمري/ كلية الآداب والفنون، وجمع كبير من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وطلبة الجامعة، وذلك في قاعة المرسم الجامعي/ عمادة شؤون الطلبة.
وخلال جولة الأستاذ الدكتور محمود الروسان/ راعي المعرض، أكد على قدرات الشباب ولأهمية التعبير والتغيير نحو جماليات الفن نحو الأفضل، مشيرًا إلى دعم مثل هذه الفعاليات والنشاطات، ودعم قدرات الطلبة في قسم التصميم الجرافيكي؛ ليكون لهذا القسم انعكاسه المستمر والمتميز في كافة الحقول الفنية.
وأكد عميد كلية الآداب والفنون الدكتور غسان الشمري على أننا نجد أنفسنا مدعوين إلى قراءة وعرض مجالات الإبداع لدى طلبة القسم وإلى كافة المواهب الشبابية في مجال الفن، ليس من قبيل الاحتفال برؤاهم ونتاجاتهم فحسب، وإنما للتعرف على فضاءات أفكارهم ومفهوماتهم الفنية والإبداعية.
وبين كل من الدكتور مهند الداوود، والدكتور محمد العفيف، بأن غاية المعرض الذي يَصب في صقل ومعرفة طلبة قسم التصميم الجرافيكي في الكلية، حيث أن هذه المعارض تَعمل تَغذية بَصرية للطلبة، وتُنمي لديهم الإبداع والتفكير الناقد والتواصل والتعاون مع الآخرين مما يساعد على حل المشاكل، والهدف منه كذلك أن يُعلمه الفن التعبير عن ذاته وأن يُحول الصورة الذهنية الموجودة في عقلهِ إلى شَيْء مادي، وأن التعبير بالفن يَعكس ما نفكر به وعلى نقل المشاعر التي لا نستطيع النطق بها، واسترخاء الجسد والعقل، وجذب المشاعر الإنسانية.
وبنهاية جولة راعي المعرض، والتي تخللها سماع الالحان الموسيقية من كل من الدكتور إيهاب العجماوي/ كلية الآداب والفنون- قسم التصميم الجرافيكي، والفنان محمد السقار/ المشرف الموسيقي في عمادة شؤون الطلبة، قام الأستاذ الدكتور الروسان راعي المعرض، بتقديم شكره وتقديره لعمادة كلية الآداب والفنون وللقائمين وللمنظمين للمعرض، على إقامة هذه الفعالية المميزة.
جددت جامعة البترا ونقابة المحامين الأردنيين مذكرة التعاون لتطوير التعليم والعمل القانوني، تضمنت تقديم الجامعة قاعات لإجراء امتحانات النقابة فيها،كما نصت المذكرة على منح طلاب جامعة البترا اشتراكًا مجانيًّا في برنامج (قرارك) التابع لنقابة المحامين، والتنسيق بين الطرفين لعقد ندوات وورشات عمل، للاستفادة من خبرات نقابة المحامين في تطوير البيئة التعليمية، بالإضافة إلى تشجيع أبناء منتسبين النقابة للتسجيل في الجامعة وتعزيز مجال البحث العلمي.
وقع المذكرة عميد كلية الحقوق الدكتور علي الدباس عن جامعة البترا، ووقع المحامي الأستاذ يحيى أبو عبود عن نقابة المحامين الأردنيين.
نظمت كليه الحقوق في جامعه الزيتونه الاردنيه محاضره توعيه حول العنف الاسري بالتعاون مع اداره حمايه الاسره و الاحداث وتحدث فيها النقيب معتصم المجالي و النقيب لبنى محارمه و الوكيل أول بيان الخرابشه ، و تطرق المحاضرون الى دور اداره حمايه الاسره التي تأسست عام 1997، و كيفيه التعامل مع الحالات التي تردهم بشكل يومي، القوانين والتشريعات الناظمه التي تحكم طبيعه عملهم ، حالات الاعتداءات الجنسيه و كيقيه التصدي لها ، و توعيه الطلبه حول مسائل الابتزاز عبر الهاتف او وسائل التواصل الاجتماعي.
و في نهايه المحاضره تم الاجابه على جميع استفسارات الطلبه . و قد حضر المحاضره عميد كليه الحقوق الاستاذ الدكتور ليث نصراوين و أعضاء الهيئتين التدريسيه و الاداريه و الطلبه.
استقبل رئيس جامعة الإسراء معالي الأستاذ الدكتور محمد حامد وفداً من هيئة الاعتماد الأمريكية (ACEN) ،حيث استمرت الزيارة لمدة ثلاثة أيام من (4-6/03/2024) تخللها جولة في الحرم الجامعي وأماكن التدريب العملي للطلبة في المستشفيات.
واطلع الوفد على أقسام ودوائر كلية التمريض ، وذلك ضمن إطار الزيارة التحقيقية للاعتماد الدولي الامريكي (ACEN) ، بحضور عميد الكلية الدكتور عبد الله الغنميين، ومساعد العميد لشؤون الجودة ورؤساء أقسام الكلية وكافة أعضاء الهيئة التدريسية. وقاموا بجولة ميدانية مشتركة على أقسام ووحدات كلية التمريض بالجامعة، شملت ذلك مختبرات الكلية، إلى جانب المكاتب والقاعات الدراسية، ومختبرات الحاسوب، والمكتبة، وعمادة شؤون الطلبة، والقاعات الرياضية والمركز الصحي.
وقام كذلك الوفد بزيارة بعض مواقع التدريب العملي التي يتلقى فيها طلبة التمريض تدريبهم الميداني بالمستشفيات، وأعرب الوفد عن إعجابه بالمقابلات التي أجريت مع أصحاب العمل والخريجين والطلاب الحاليين. بالإضافة إلى ذلك، أجرى الوفد مقابلات مع أعضاء هيئة التدريس في جلسات متعددة.
وتأتي هذه الزيارة التزام الجامعة بتقديم تعليم عالي الجودة واستيفاء المعايير الدولية.
ومن الجدير ذكره بأن لجنة الاعتماد الأمريكية (ACEN)هي منظمة غير ربحية تقوم باعتماد برامج تعليم التمريض في الولايات المتحدة وحول العالم. يُعد اعتماد (ACEN)علامة على الجودة تؤكد للطلبة وأصحاب العمل والجمهور أن برنامج التمريض يفي بمعايير عالية من التميز التعليمي.
رعى رئيس جامعة جدارا عطوفة الأستاذ الدكتور حابس الزبون، وبحضور نائب الرئيس الأستاذ الدكتور إيمان البشيتي وعميد كلية الأعمال الأستاذ الدكتور محمد المومني، ومدير مركز جامعة جدارا للإستشارات والتدريب الدكتور أحمد توفيق الردايدة ومساعد مدير المركز المهندسة هبة العلي، اليوم الأحد في مدرج إبن رشد في الجامعة، حفل تخريج الطلبة المشاركين في دورات التخطيط الإستراتيجي، والمسؤولية المجتمعية المؤسسية، والتي عقدها مركز جامعة جدارا للإستشارات والتدريب للطلبة والمجتمع المحلي مجاناً. وأعرب الزبون في كلمة توجيهية للمشاركين عن سعادته واعتزازه بالطلبة المشاركين في الدورات واكتسابهم مختلف أنواع المعارف والعلوم والتي تنمي مواهبهم ومهاراتهم، وأشار إلى أهمية إتقان الطلبة لمهارات حياتية ومجتمعية وعلمية والتي تفيدهم في حياتهم العملية. وبارك الزبون للمشاركين تخرجهم متمنياً للجميع التوفيق والنجاح وأن يحفظ الله عز وجل وطننا الحبيب في ظل قيادتنا الهاشمية المظفرة بقيادة جلالة الملك المعزز عبدالله الثاني ابن الحسين وولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين بن عبدالله حفظهما الله ورعاهما. كما وقدم شكره لمركز الإستشارات والتدريب في جامعة جدارا على جهودهم المتميزة في انجاح أعمال المركز وتحقيق غاياته، كما وقدم شكره للمدربين من أعضاء هيئة التدريس في كلية الأعمال على ما قدموه من جهود وخبرات ومعارف لإنجاح الدورات. بدوره شكر الردايدة رئيس الجامعة على رعايته الحفل، وحث الطلبة على الإنخراط والمشاركة في الدورات التي يعقدها المركز.وقدم دورة التخطيط الإستراتيجي، الأستاذ الدكتور بلال برهم، كما وقدم دورة المسؤولية المجتمعية المؤسسية، الدكتور فريد القواسمة، والدكتورة اسراء القواسمة. وفي نهاية الحفل قام الزبون بتوزيع شهادات الشكر والتقدير للمدربين وشهادات الحضور والمشاركة للطلبة.
ظفرت جامعة الشرق الأوسط بثلاث جوائز في المنتدى “الأفروآسيوي” الرابع للابتكار والتكنولوجيا، المقام في جامعة البترا، وبحضور ممثلة الأمم المتحدة الدكتورة ناهد شاكر، وعددٍ من الأكاديميين، والمبتكرين، وأصحاب الاختصاص.
المنتدى يرمز في جوهره إلى التحول نحو نماذج التنمية الشاملة، والاعتراف بإمكانات الاقتصادات الناشئة في تشكيل مستقبل التكنولوجيا.
وفازت فرق الجامعة بجائزة المركز الثاني في مسار الروبوت والكوارث الطبيعية، وجائزة المركز الثالث في مسار انترنت الأشياء والطاقة الخضراء، وجائزة المركز الثاني بامتياز في مسار المشروع البرمجي Software leaders.
ومثّل الجامعة في المنتدى، محكمًا في لجنة عضو هيئة التحكيم الرئيسية، عضو التدريس في كلية تكنولوجيا المعلومات الأستاذ ليث شهاب.
وفي هذا الصدد، قال عميد الكلية الدكتور عدي معايطة إن الأهمية الرئيسية لهذا المنتدى تكمن في قدرته على سد الفجوة الرقمية، وأن ذلك يأتي في وقتٍ واجهت فيه الكثير من الدول حواجز تحول دون الوصول إلى التكنولوجيات المتطورة وتبنيها، مما أعاق تقدمها الاجتماعي والاقتصادي، مضيفًا أن مشاركة الطلبة تظهر استثمار الجامعة الأمثل في عقول منتسبيها لتسهيل نقل المعرفة، وبناء القدرات، ونشر التكنولوجيا.
وعن الطلبة المشاركين في المنتدى فهم: ليث جابر، ويزيد موافي، وعلاء الجبعه، ومحمد برهم، ويوسف بدر، ومهند أبو سل، ومحمد عليوات، وأنس السيد، وعباده مقبل، وعبدالله الخطيب.