الإثنين, يونيو 22, 2026
20.3 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 243

جامعة الزرقاء تفتتح برنامجا تدريبيا حول استجابة المكتبات الأكاديمية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

افتتح عميد كلية العلوم التربوية ومدير مشروع البرنامج التدريبي بجامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور رضا المواضية ،الأحد 17/3/2024، برنامج تدريبي بعنوان “النفاذية والإعاقة: استجابة المكتبات الأكاديمية لكوفيد 19” والذي يمتد لمدة أسبوعين.

ويأتي هذا البرنامج الذي حضره موظفين المكتبات وطلبة قسم تكنولوجيا المكتبات والمعلومات بتنظيم من كلية العلوم التربوية ضمن المشروع الممول من صندوق دعم البحث العلمي – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. 

ويقسم البرنامج التدريبي إلى مجموعتين من الورش التدريبية تتناول مجموعة من المواضيع ذات العلاقة بالمكتبات الأكاديمية وذوي الاحتياجات ومنها حقوق ذوي الإعاقة وسيكولوجية التعامل معهم واستجابة المؤسسات الأكاديمية للجائحة ومصادر المعلومات والتكنولوجية المساندة لها.  

وقال مواضية إن هذا البرنامج يأتي ضمن أنشطة الكلية التي تستهدف الكادر العامل في المكتبات لمواكبة التقدم العلمي والحضاري، ورغبة في أن يكون أداء موظفي المكتبات ضمن المعطيات والأهداف المرجوة.

“اليرموك” تستذكر معركة الكرامة بوصفها يوما أردنيا وعربيا خالدا بالتضحية والفداء

0

وكالة الجامعة الإخبارية

يُحيي الأردنيون وأحرار الأمة اليوم، ذكرى معركة الكرامة الخالدة، بوصفها يوما أردنياً وعربياً مجيداً في سفر التضحية والفداء التي قهرت الظروف، وكسرت شوكة العدو الاسرائيلي وأسطورة “الجيش الذي لا يُقهر”، فكان له الخسران في يوم 21 آذار عام 1968 على يد “نشامى الجيش العربي”.

وقال رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، إن معركة الكرامة الخالدة ستبقى علامة فارقة تبعث في نفوس الأردنيين والعرب أسمى معانِ البطولة والاستشهاد والايثار، وستبقى أحداثها شواهدَ حيّة على قُدرة الأردنيين والعرب على النهوض ورسم التاريخ بصورةٍ مُشرقةٍ وزاهية، من خلال ما قدمته هذه المعركة من مفهوم جديد في الفِكر والعقيدة والذكاء العسكري الاحترافي.

وأشار إلى أننا وفي غمرة احتفالاتنا بهذه المعركة الخالدة، فإننا نستذكرُ قائدها ورُبان نصرها العظيم، جلالة المغفور له – بإذن الله- الملك الحسين بن طلال، الذي استطاع بخبرته وحنكته العسكرية أن يشحذ هِمم النشامى من قواته المسلحة وشعبه الوفي وأُمته العربية، وأن يطوّع شُح الامكانيات العسكرية، إلى بسالة وفروسية أردنية هاشمية، كسرَت غطرسة الاحتلال، لتكون مَلحمة الفَخر والصَبر والنصر.

 وتابع: إننا في جامعة اليرموك، إذ نتنسم عبق “نصر الكرامة” الخالدة، لنرفع إلى مقام راعي المسيرة القائد الأعلى للقوات المُسلّحة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم وسمو ولي عهده الأمين الأمير الحُسين بن عبد الله الثاني، والشعب الأردني أسمى معاني التهنئة والمباركة السعيدة، بذكرى هذه المعركة ومجدها التليد، معاهدين جلالته وولي عهده الأمين أن نبقى الأوفياء لثرى الأردن الطهور وقيادته الهاشمية المظفرة.

نصير يُهنئ بذكرى الكرامة ويحيي الأمهات الأردنيات

0

وكالة الجامعة الإخبارية

إننا ونحن نتفيأ ذكرى معركة الكرامة الخالدة، التي تصادف الحادي والعشرون من آذار ، نستذكر ومعنا طلبة الجامعة والعاملين بكل معاني الفخر البطولات التي سطرها جيشنا الأردني الباسل – الجيش العربي المصطفوي بقيادته الهاشمية المظفرة، ومن خلفهم الشعب الأردني الوفي، لأن الكرامة صفحة ناصعة من صفحات الوطن، وسفراً من أسفاره الخالدة، وأمجاد البطولة لجيشنا الباسل.

نتقدم بالتهنئة والتبريك من جلالة الملك عبدالله الثاني، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، ومن كافة منتسبي أجهزتنا الأمنية وقواتنا المسلحة الأردنية، وشعبنا الأردني الأصيل، بهذه الذكرى التي أعادت لأمتنا عزتها وكرامتها.

اننا ومعنا العاملين في الجامعة وطلبتها لن ننسى أبناءنا شهداء الجيش العربي، الذين قدموا أرواحهم الطاهرة دفاعاً عن ثرى الوطن، وترابه الطهور، دفاعاً عن قضايا الأمة، وستبقى الكرامة مصدر الفخر والاعتزاز لنا جميعاً في جامعة آل البيت ومعنا كل الأردنيين، وسيبقى وطننا الأردني بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني حصنًا منيعًا ووطنًا حرًا ، مثمنين مواقف جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله القوية والتي نقف معه وخلفه من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن وعزته وكرامته .

وبمناسبة عيد الأم فإننا نعبر عن فخرنا واعتزازنا بكل أم أردنية، وبكل نشمية أردنية، وخاصة أمهات شهداء الوطن، الذين سالت دماؤهم الطاهرة الزكية، لتروي ثرى الأردن الطهور.

كما ونسعد بتقديم التهاني والتبريكات أيضاً لكل الأمهات الأردنيات و الإجلال والاحترام على ما يقدمن في كافة الحقول من أجل رفعة الوطن وتقدمه وازدهاره.

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة توقعان اتفاقية تعاون

0

وكالة الجامعة الإخبارية

قال الأستاذ الدكتور خالد السالم  رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية إن الجامعة تولي قطاع الزراعة والغذاء والطب البيطري أولوية خاصة، وخير دليل على ذلك إنشاء مستشفى خاص للطب البيطري يمثل مركز وطني لسلامة وأمن الغذاء.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الخميس، المهندس نبيل عساف ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الأردن.

ووقعت الجامعة خلال الزيارة اتفاقية تعاون لتنفيذ أنشطة مشروع دعم الأمن الصحي العالمي لتحديد الأمراض الناشئة ذات الأولوية ومقاومة مضادات الميكروبات في الأردن، حيث سيتم تنفيذ الأنشطة المتعلقة بالأمراض المشتركة والنسخ الوبائي وبناء قدرات المختبرات الوطنية.

وأشار عساف إلى أن المشروع  يهدف إلى تعزيز التنسيق بين القطاعات الصحية لإدارة الأمراض الحيوانية المنشأ من خلال إنشاء منصات “الصحة الواحدة” الوطنية وتشغيلها بشكل مستدام وتحسين تنفيذ تدابير الوقاية والسيطرة على الأمراض الحيوانية المستوطنة من خلال تعزيز واعتماد ممارسات التربية الجيدة والأمن الحيوي وغيرها من التدابير الصحية.

وحضر توقيع الاتفاقية نائب الرئيس الأستاذ الدكتورة منى أبو دلو التي وقعت الاتفاقية عن الجامعة والأستاذ الدكتور طارق مقطش عميد البحث العلمي والأستاذ الدكتور أنس النابلسي عميد كلية الزراعة والأستاذ الدكتور سميح أبو طربوش عميد كلية الطب البيطري والمهندس طلال الفايز والدكتور زيدون حجازين من منظمة الأغذية والزراعة والدكتورة نور أبو العز من وزارة الزراعة والدكتورة روان القرشي من وكالة التنمية الامريكية.

وشملت الزيارة جولة ميدانية ضمت مركز الزراعة المائية التابع لكلية الزراعة ومستشفى الطب البيطري.

ترقيات أكاديمية في الجامعة الهاشمية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

قَرَّرَ مجلس عمداء الجامعة الهاشمية في جلسته التي عقدها يوم الأربعاء 20-3-2024، برئاسة رئيس الجامعة بالوكالة الأستاذ الدكتور عوني اطرادات، ترقية كل من:

– الدكتورة مها الكساسبة إلى رتبة أستاذ مشارك في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة، وهي حاصلة على درجة الدكتوراة من Western Michigan University, USA، العام ٢٠١٨.

الدكتور نايف الجعار إلى رتبة أستاذ مشارك في قسم الكيمياء بكلية العلوم، وهو حاصل على درجة الدكتوراة من Hohenheim University, Germany، عام ٢٠١٣.

– الدكتور محمد أبوعين إلى رتبة أستاذ مشارك في قسم الجراحة الخاصة بكلية الطب البشري، وهو حاصل على شهادة الزمالة من Royal College of Physicians & Surgeons of Glasgow, UK، عام ٢٠١٢.

لقاء تنسيقي بين “الأردنية” ووزارة البيئة لمناقشة مشروع تنمية واستدامة الموارد المائية والرعوية في محطة الموقر التابعة للجامعة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

 تستضيف وزارة البيئة اجتماعا تنسيقيا يجمع رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات بوزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، لمناقشة مشروع تنمية واستدامة الموارد المائية والرعوية في محطة الجامعة الأردنية لبحوث الأراضي الجافة (محطة الموقر)، والمقدم إلى برنامج إعادة تأهيل البادية الأردنية (وحدة التعويضات البيئية) في الوزارة، والذي قامت كليه الزراعة في الجامعة بإعداده.

ويهدف المشروع بصفة عامة إلى تنمية واستدامة الموارد الطبيعية في محطة الموقر، لتكون مختبرا حيا ومركزا لنقل التقنيات الفاعلة لإعادة تأهيل مراعي البادية الأردنية، من خلال تعظيم الاستفادة من الموارد المائية وتقنيات الحصاد المائي لغايات تحسين الغطاء النباتي الطبيعي وإنتاج المحاصيل وتربية الماشية.

طلاب الجامعة العربية المفتوحة ينظمون مسرحية “𝑨𝒓𝒎𝒔 𝑨𝒏𝒅 𝑻𝒉𝒆 𝑴𝒂𝒏” بإشراف الدكتور عدي معايطة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

ينظم طلاب الجامعة العربية المفتوحة في عمان، الأردن، مسرحية بعنوان “𝑨𝒓𝒎𝒔 𝑨𝒏𝒅 𝑻𝒉𝒆 𝑴𝒂𝒏” تحت إشراف الدكتور عدي معايطة، أستاذ الأدب الإنجليزي في الجامعة.
وتعد مسرحية السلاح والرجل (بالإنجليزية: Arms and the Man)‏ هي مسرحية لجورج برنارد شو، كجزء من مجلد المسرحيات الممتعة لشو والتي تضمنت أيضاً: (كانديدا)، و (أنت لا يمكن ان تقول)، و (رجل المصير). لقد كانت السلاح والرجل واحدة من النجاحات التجارية الأولى لشو وقد دعي إلى خشبة المسرح بعد إسدال الستارة، حيث حظي بالتصفيق الحار وسط الهتافات، مع صيحة استهجان واحدة من أحد الحضور. أجاب عليها شو بطريقة مميزة: (يا زميلي العزيز أنا أتفق تماماً معك، ولكن ماذا نفعل نحن الاثنان فقط ضد أكثرية كثيرة؟).

السلاح والرجل هي مسرحية فكاهية تظهر عدم جدوى الحرب وتتعامل بشكل كوميدي ساخر مع نفاق الطبيعة البشرية.

يُعد هذا التنظيم المسرحي كأول مره في رحاب الجامعة تجربة وكبداية طريق لطلاب الجامعة العربية المفتوحة. فقد أثبت الطلاب قدرتهم على الإبداع والابتكار والمحاولة.

سفيرة جمهورية رواندا تزور عمان الأهلية وتبحث سبل التعاون

0

وكالة الجامعة الإخبارية

استقبل رئيس جامعة عمان الأهلية الأستاذ الدكتور ساري حمدان سفيرة جمهورية رواندا اوروجيني باكوراموستا، بحضور الأستاذ الدكتور أنس السعود نائب الرئيس لشؤون العلاقات الدولية والجودة، والمستشار الأول لسفارة جمهورية رواندا القنصل جويل اويزيه والسيد عبد الله كريشان رئيس قسم السياحة التعليمية في هيئة تنشيط السياحة الاردنية.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون بين جامعة عمان الأهلية وكبرى الجامعات والشركات في جمهورية رواندا في عدة مجالات تخص القطاع السياحي والفندقي والتكنولوجيا الزراعية والسياحة الطبية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والبرامج التعليمية.

وفي هذا السياق، أعرب الأستاذ الدكتور ساري حمدان عن استعداد الجامعة لتعزيز التعاون مع جميع المؤسسات في جمهورية رواندا وفي مختلف المجالات الأكاديمية والثقافية والسياحية، بهدف تعزيز التبادل الثقافي والتعليمي بين البلدين.

واشتمل اللقاء على عرض تفصيلي قدمه الدكتور السعود عن الجامعة منذ تأسيسها كأول جامعة خاصة في الأردن، اشتمل خطتها الاستراتيجية ورؤيتها وكلياتها ومراكزها وبرامجها وخططها المستقبلية.

من جانبها، أشادت سعادة السفيرة عن اعتزازها بما وصلت إليه جامعة عمان الأهلية وبالسمعة الدولية التي تحظى بها الجامعة في الإقليم والعالم؛ معبرة عن تقديرها للجهود التي تبذلها جامعة عمان الأهلية في تطوير التعليم والبحث العلمي في المنطقة.

وتم اصطحاب الوفد في جولة على بعض مرافق الجامعة ومنها كلية طب الأسنان حيث كان في استقبالهم عميد الكلية الأستاذ الدكتور يزن حسونة ومدير وحدة التسويق والاتصال المهندس أحمد الحوراني، بالإضافة لكلية الضيافة وفنون الطهي حيث كان في استقبالهم عميدة الكلية الدكتورة سوزي حاتوغ للتعرف على مرافق الكلية وبرامجها الأكاديمية والتدريبية. وفي نهاية الزيارة قدم رئيس الجامعة درع الجامعة لسعادة السفيرة تقديراً لزيارتها الهامة.

ندوة في “شريعة اليرموك” حول “مبطلات الصيام”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك، ثاني ندواتها العلمية الفقهية، بمناسبة شهر رمضان المبارك، بعنوان ” مبطلات الصيام”، بحضور عميد الكلية الدكتور محمد الطلافحة، وشارك فيها كل من رئيس قسم الإفتاء الالكتروني في دائرة الإفتاء العام الدكتور محمد الرواشدة، وأستاذ الفقه وأصوله في الكلية الدكتور أسامة الربابعه، وأدارها أستاذ الاقتصاد والمصارف الإسلامية الدكتور إبراهيم عبادة.

 وتحدث الرواشدة حول الضوابط الشرعية للحكم ببطلان الصيام، مبينا الضوابط الشرعية التي وضعها فقهاء الشافعية لما يفسد الصوم ويبطله بحيث لو ملكها طالب العلم الشرعي صارت أصلا بالنسبة له يستطيع من خلالها أن يبني عليها الأحكام الشرعية التي تتعلق بفساد الصوم من عدمه.

وأشار إلى ضابط رئيس وهو أن كل عين تصل إلى الجوف من منف مفتوح تفسد الصوم، مستعرضا أهم الفتاوى الصادرة عن دائرة الإفتاء العام حول أكثر الأسئلة التي تُطرح على الدائرة.

بدوره أكد الربابعه أهمية ضبط الفتوى وتوحيدها في إطار ما تعكف عليه دائرة الإفتاء العام، مشددا على أهمية المرجعية الدينية الممثلة بدائرة الإفتاء العام وهي من ينبغي أن يثق الناس بعلمهم ودينهم.

وبيّن الفرق بين مفسدات الصيام ومبطلاته، والشروط والضوابط للحكم على بطلان الصوم من عدمه، مستعرضا أهم مبطلات الصيام.

وفي نهاية الندوة التي حضرها ضابط الارتباط من دائرة الإفتاء العام مع الجامعة الدكتور محسن العماوي، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة وجمع من طلبتها، أجاب المتحدثون عن أسئلة واستفسارات الحضور.

وفد من الجامعة الهاشمية يزور موقع الصرح التذكاري لشهداء معركة الكرامة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

بمناسبة الذكرى السادسة والخمسين لمعركة الكرامة الخالدة، وبتوجيهات من الدكتور باسل المشاقبة عميد شؤون الطلبة ، نظمت عمادة شؤون الطلبة/ دائرة النشاط الثقافي والفني زيارة ميدانية الى موقع معركة الكرامة ، بوفد ضمّ الدكتورة يسرى الخلايلة مساعد عميد شؤون الطلبة ، والدكتورة حنان سعادات مدير دائرة النشاط الثقافي والفني، واثنين وعشرين طالباً وطالبةً من تخصصات مختلفة ؛ وذلك حرصاً من الجامعة الهاشمية على غرس قيم التضحية والفداء في نفوس أبنائها الطلبة ، وتعزيز قيم الولاء والانتماء الوطني لديهم.

وقال الدكتور باسل المشاقبة عميد شؤون الطلبة :” في آذارَ نحتفي بالبطولاتِ والشهداءِ الذين قدموا أرواحَهُم هديةً إلى الموتِ؛ لنحيا على أرضِ هذا الوطنِ المُخضب بدمائهِم الزكية وقِصَصِهم وأحلامِهِم وذكرياتِهم، فيوم21 من آذار يسطّر ملحمة خالدةً في تاريخ قواتنا المسلحة ، قوات العزة والمجد والكبرياء، ويشكّل مفصلاً هاماً في تاريخ الوطن والأمة، حيث دافع جنودنا البواسل عن أرضنا الطاهرة، وبثوا الأمل في النفوس، وخضبوا أكف الوطن بمعزوفة وطنية تزهو بالانتصار؛ ليظل الوطن مصاناً وآمناً ومستقراً بعزيمة نشامى الجيش العربي المرابطين على حدوده”.

هذا وقد زار الوفد موقع معركة الكرامة ، تلك المعركة الخالدة التي سطّر فيها نشامى الجيش العربي أروع البطولات وأجمل الانتصارات وأعظم ملاحم الفداء والاستبسال دفاعًا على ثرى الأردن الطاهر المبارك ، وحرص الوفد على التقاط صور تذكارية من ساحة الجندي المجهول ، وذلك بعد قراءة الفاتحة على أرواح الشـهداء الأبرار الذين رووا بدمائهم الزكية ثرى الأردن دفاعاً عن كرامة الأمة والوطن.