قامت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية بزيارة لصرح الشهيد يوم الخميس 21 مارس 2024، بحضور الدكتور محمد أيوب نائب العميد لشؤون الأنشطة، ومجموعة من إداريي العمادة وطلبة من مختلف كليات الجامعة الاردنية.
وتهدف هذه الزيارة إلى تعزيز الروح الوطنية والانتماء لدى الطلبة، وإطلاعهم على تضحيات الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم دفاعاً عن الوطن.
وشملت الزيارة وضع اكليل من الورود على قبر الشهيد المجهول، ثم جولة في أرجاء الصرح، حيث اطلع الطلبة على المعروضات والصور التي تجسد تاريخ الأردن الحديث ، وتضحيات الجيش العربي في سبيل الدفاع عن الوطن والأمة.
وتخلل الزيارة قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، كما و أكد الدكتور محمد أيوب على أهمية هذه الزيارة في تعزيز روح الوطنية والانتماء لدى الطلبة، وضرورة غرس قيم البسالة والتضحية في نفوسهم.
وأعرب الطلبة عن سعادتهم بالمشاركة في هذه الزيارة، مؤكدين على أهمية هذه الزيارات في تعزيز شعورهم بالفخر والاعتزاز ببلدهم وتاريخه الناصع.
كرم رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني عددا من المتقاعدين العسكريين في محافظة البلقاء بمناسبة يوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، بحضور نائب الرئيس لشؤون الكليات الاستاذ الدكتور زكريا القضاة وعميد شؤون الطلبة الاستاذ الدكتور خالد ناصر الزعبي.
وقال الدكتور العجلوني ان يوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى يأتي ترجمة لتوجيهات جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك عبدالله الثاني بتخصيص يوم الخامس عشر من شباط من كل عام ليكون يوم وفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى وتكريماً لهم واعتزازاً لما قدموه من تضحيات في الدفاع عن الوطن وصون منجزاته ورفعاً للروح المعنوية لجميع فئات المتقاعدين العسكريين.
وأضاف العجلوني أن المتقاعدين العسكريين ركيزة أساسية من ركائز الوطن ، ويوم الوفاء حاضر في ذاكرة ابناء الوطن جميعا الذين يقدرون لكم تضحياتكم النبيلة ومواقفكم الرجولية الشجاعة ، وحرصا منا على مقابلة الوفاء بالوفاء تشرفنا اليوم بلقائكم والاحتفال بكم اعترافا منا بالواجب الذي قدمتموه في مسيرة بناء مؤسساتنا الوطنية .
واستهل العجلوني اللقاء للحديث عن سعي جامعة البلقاء التطبيقية لخدمة المجتمع المحلي بتزويد عدد من مؤسسات المجتمع المحلي بالخبرات العلمية والتقنية والطبية التي أسهمت في تطويره والنهوض به ولتحقيق تنمية متميزة مستدامة .
بدورهم ثمن المتقاعدون العسكريون اهتمام الجامعة بيوم الوفاء للمتقاعدين معتزين بجامعة البلقاء والتى تبوأت مكانة متقدمة بين الجامعات ، مؤكدين التفافهم خلف القيادة الهاشمية مستكملين مسيرة الوفاء والنماء ، معاهدين أن يبقوا الجند الأوفياء للوطن وقائد الوطن.
في ذكرى معركة الكرامة اليوم، يجمع القاصي والداني على أنها نقطة تحول في تاريخ الأردن، أحرز فيها الجيش العربي النصر الأول على العدوالإسرائيلي الذي وصف بأنه “لا يقهر” فقهرته الإرادة الأردنية في أغوار الكرامة وباءت مقاصده الخبيثة بالهزيمة والفشل.
برعاية الأستاذ الدكتور محمود الروسان/ قائم بأعمال رئيس جامعة إربد الأهلية، وبمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، نظمت عمادة شؤون الطلبة/ القسم الموسيقي، مسابقة لأفضل مُنشد ديني لطلبة الجامعة، باستضافة لجنة من المُحكمين الخارجيين من وزارة الأوقاف، وهم: الشيخ هارون الحمادي، والشيخ بكر السقار، بالإضافة إلى الدكتور فكري الدويري/ كلية العلوم التربوية/ جامعة إربد الأهلية.
وخلال اللقاء، قام الأستاذ الدكتور الروسان، بتقديم شكره وتقديره إلى المحكمين الخارجيين، ولعمادة شؤون الطلبة، وللقائمين على إقامة هذه الفعالية المميزة، على جهودهم المبذولة في تفعيل مثل هذه الأنشطة التي لها الدور الفعّال في تنمية مهارات ومواهب طلبة الجامعة.
ويشار إلى أن ترتيب الطلبة الفائزين بالمسابقة كان على النحو التالي: محمد حسان الرواجبة بالمركز الأول، وشهد خلدون الدبيس بالمركز الثاني، وعبد الرحمن مبروك الشلبي بالمركز الثالث.
وفي ختام اللقاء قام الأستاذ الدكتور الروسان، بتسليمهم الشهادات التقديرية للمحكمين والمشاركين في المسابقة، بحضور الأستاذ الدكتور فرح الزوايدة عميد شؤون الطلبة، والمشرف الموسيقي في عمادة شؤون الطلبة الفنان محمد السقار.
وقعت جامعة البترا عدداً من مذكرات التفاهم والتعاون مع بعض الجامعات العراقية، وذلك خلال اجتماع اتحاد الجامعات العربية السادس والخمسين في العاصمة العراقية بغداد.
ووقع رئيس جامعة البترا الأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم اتفاقيات التعاون مع كل من رئيس جامعة النهرين الأستاذ الدكتور علي عبد العزيز الشاوي، ورئيس الجامعة العراقية الأستاذ الدكتور علي صالح حسين الجبوري، ورئيس جامعة الأنبار الأستاذ الدكتور مشتاق طالب الندا، ورئيس جامعة سامرّاء الأستاذ الدكتور صباح علاوي خلف، ورئيس جامعة المثنى الأستاذ الدكتور حسين كامل جابر الشاهر، ورئيس جامعة واسط الأستاذ الدكتور مازن حسن جاسم الحسيني، ورئيس الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا الأستاذ الدكتور عبد الرزاق لعيبي الربيعي، ورئيس جامعة الشعب الأستاذ الدكتور يوسف خلف يوسف، ورئيس جامعة الكوفة الأستاذ الدكتور ياسر لفتة حسون، ورئيس جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأستاذ الدكتور عباس محسن البكري، ورئيس جامعة البيان الأستاذ الدكتور حيدر طالب.
وأشار الأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم إلى أن هذه الاتفاقيات جاءت لتعزيز التعاون البحثي، ولتنظيم أنشطة علمية وأكاديمية مشتركة، وأن جامعة البترا تسعى لعمل اتفاقيات مماثلة مع جميع الجامعات العربية، بما يزيد التعاون فيما بينها.
وقع رئيس جامعة الزيتونه الاستاذ الدكتور محمد المجالي و مدير مستشفى المقاصد الدكتور علي السعد بني نصر إتفاقية تعاون و تدريب بين الجامعة و المستشفى. وتضمنت الإتفاقية بنوداً تهدف الى تعزيز التعاون بين الجامعة و المستشفى من بينها إتاحة فرص لتدريب طلبة كلية التمريض في الأقسام المختلفة للمستشفى ، و أكد الاستاذ الدكتور محمد المجالي على أن هذه الإتفاقية تعكس إلتزام الطرفين بتطوير المهارات العملية و توفير بيئه تعليمية مميزه للطلبة مما يساعد على تحسين جودة الرعاية الصحية و تطوير المهارات و الكفايات التعليمية ، من جانبه ، أكد الدكتور علي السعد على أهمية هذه الخطوة في بناء شراكات أكاديمية و تطبيقية فعالة في المستقبل . و قد حضر اللقاء عميد كلية التمريض الأستاذ الدكتور خالد سليمان و نائبه الدكتور حسن ابو الرز و مدير العلاقات العامة الاستاذ أحمد العبادي و مدير التمريض في المستشفى السيد محمد حماد و مدير الجودة في المستشفى السيد اياد المهيرات.
افتتح معالي الأستاذ الدكتور محمد حامد رئيس جامعة الإسراء، حفل تكريم كوكبة متميزة من المعلمين والمعلمات، ومجموعة من مدارس الوطن المثمرة، والجهات المتعاونة لتسهيل وتدريب الطلبة. الذي نظمته لجنة التدريب الميداني في كلية العلوم التربوية متمثلة برئيسها الدكتورة رانيا فريحات، وبحضور عميد الكلية الدكتورة أسماء الخوالدة ورئيس قسمي معلم صف وتربية طفل الدكتورة ليندا الخطيب، إلى جانب عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية.
وقــال رئيس الجامعة خــلال الحفــل إنه لمن دواعي سروري أن أقف في صباح هذا اليوم المميز في هذا الصرح العلمي الكبير ونحن نستقبل كوكبة من مدارس الوطن المثمرة التي قدمت لطلبتنا طلبة كلية العلوم التربوية كل الدعم، مثمناً جهود كل مدرسة من هذه المدارس الداعمة لطلبتنا ومنحهم فرصة الانخراط في الميدان التربوي وممارسة العملية التعليمية وتأهيل الطلبة وبناء قدراتهم في مجال التدريب الميداني وتحسين مهاراتهم.
وأشار الدكتور حامد إلى أهمية التدريب الميداني للطالب في ممارسة العملية التعليمية، مؤكداً أن هذا التدريب يكمل الجانب النظري الذي يتم دراسته على مدار أربع سنوات. وأوضح أن هذا التدريب يجمع بين النظرية والتطبيق، مما يساهم في تعزيز دور المعلم مهنياً، ويمنحه الفرصة الكاملة لتطبيق دوره في البيئة الصفية، بما يحقق أهداف المؤسسة التعليمية، ويمكّنهم من الانخراط بشكل فعال في البيئة الاجتماعية.
وقدم معالي رئيس الجامعة شكره لنخبة المعلمين والمعلمات، مُثنيًا على جهودهم في تقديم المهارات والخدمات والخبرات العملية والعلمية لطلبتهم. مشيداً بدورهم كعون وداعم، ووصفهم بأنهم خير معلم موجّه.
وشكرت الدكتورة أسماء الخوالدة عميدة الكلية المدارس الخاصة، مؤكدة على أهمية توطيد اطر التعاون بين كلية العلوم التربوية والمجتمع المحلي وبخاصة المدارس والمؤسسات التعليمية، مشيرةً إلى أهمية الدور الكبير للمدارس في إعداد المعلمين وتمكينهم وتزويدهم بالمهارات والاستراتيجيات اللازمة لإنجاح العملية التدريسية وتأهيلهم ليكونوا معلمين اكفاء ومواكبين للتطورات المعاصرة في مجال التعليم والتعلم وإكمال دور الكلية في ذلك.
وتحّدث المهندس ايمن ناجي (المدير العام لمدارس اكاديمية ديربي الدولية) ممثل عن المدارس المتعاونة، الذي استهل كلمته بشكر جامعة الاسراء على هذه اللفتة الجميلة مؤكدً على أهمية التعاون والتنسيق المستمر بين المدارس وجامعة الاسراء في عملية التدريب الميداني لطلبة كلية العلوم التربوية الرامية لتأهيل وتحسين معارف ومهارات الطلبة وتنظيم مسار التدريب لهم اثناء فترة تدريبهم في المدارس.
ومن جهتها شكرت الطالبة منيفة القطيفان باسم خريجي طلبة التدريب الميداني في كلية العلوم التربوية كل من قّدم لهم يد العون والمساعدة اثناء وجودهم على مقاعد الدراسة والجهود التي بذلت من قبل أعضاء الهيئة التدريسية وبخاصة أعضاء لجنة التدريب الميداني، كما وأعربت عن امنياتها للطلبة بمزيداً من النجاح والتحصيل العلمي وبذل جهد أكبر للتدريب ومواكبة كل جديد.
وشكرت الدكتورة رانيا فريحات المدارس المتعاونة في التدريب الميداني بما قامت به من تسهيلات وتدريب وتأهيل، وإعطائهم الفرصة الكاملة لتطبيق دور المعلم في البيئة الصفية بما يحقق أهداف المؤسسة التعليمية. وتأهليهم للعملية التعليمية بطريقة أكثر فاعلية.
وفي ختام الحفل كّرم رئيس الجامعة المدارس والجهات المتعاونة بتسليم الشهادات التقديرية تقديراً لجهودهم المبذولة.
تستضيف جامعة جدارا المؤتمر العلمي الدولي التاسع بعنوان” قضايا الآداب واللغة والفنون والإعلام ومستجدات العصر” ، والذي يعقد بالشراكة مع المركز الجغرافي الملكي الأردني ومنظمة تاسكا الدولية/ تركيا في الثالث والعشرين من نيسان المقبل. وقال عطوفة الأستاذ الدكتور حابس الزبون رئيس الجامعة إن تنظيم المؤتمرات العلمية يأتي ضمن الجهود البحثية والعلمية الهادفة إلى تهيئة البيئة المناسبة للباحثين والأكاديميين لمتابعة المستجدات في مختلف المجالات المعرفية. ولفت الدكتور الزبون إلى تنوع محاور المؤتمر، والذي يعقد بالشراكة مع المركز الجغرافي الملكي الأردني ومنظمة تاسكا الدولية في تركيا، وعدد كبير من الباحثين العرب والدوليين بالإضافة إلى باحثين متخصصين من الجامعات الأردنية. وقال رئيس المؤتمر الدكتور احسان الرباعي/عميد كلية الآداب واللغات في الجامعة إن اللجنة التنظيمية كانت قد وجهت الدعوات الى الأكاديميين والباحثين والمهتمين للمشاركة في المؤتمر وفقاً لشروط علمية مدروسة وضوابط تجعل من الأبحاث المقدمة بان تكون مؤهلة لنشرها كأوراق علمية محكمة من لجان متخصصة والعمل على نشرها لاحقا تعميما للفائدة.وأشار الدكتور الرباعي إلى أن لجان المؤتمر تلقت العديد من ملخصات الأبحاث المشاركة، معربا عن أمله أن يقدم هذا المؤتمر نتاجات واسهامات متنوعة في طروحاتها تخدم بالتالي قضايا الأدب واللغة والفنون والإعلام والعلوم المساحية خاصة في ظل مستجدات العصر ومتغيراته. ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام العديد من الأوراق البحثية ضمن ستة محاور هي محور الآداب، محور اللغات، محور الفنون والتصميم، محور الاعلام وتكنولوجيا الاتصال، محور التاريخ، ومحور العلوم المساحية ( الجيومكانية ) وتطبيقاتها محليا واقليميا وعالميا.
جذبت قدرات طلبة كلية الأعمال في جامعة الشرق الأوسط أنظار مشاركي مسابقة CFA السنوية على مستوى الجامعات الأردنية، والمنعقدة في فندق Four seasons .
الطلبة عددهم 5 وهم: عامر درويش، وصالح اشريد، وعزت أبو زيد، وهناء شويكة، ورهف جاموس، وكانوا قد قدموا تحت إشراف عضو هيئة التدريس في الكلية الدكتورة لبنى خلف، تحليلًا لأداء شركة مبيدكو المالي، واتخاذ القرار الاستثماري الأنسب.
وكانت مهمة الطلبة قد امتدت إلى ما هو أبعد من مجرد البناء التحليلي؛ فقد كانت مزيجًا من الحكمة والبصيرة، وبلغت ذروتها في صياغة القرار الاستثماري الأكثر حكمة، ما أظهر تألق الطلبة لدى إجابتهم عن جميع استفسارات لجنة التحكيم، بالاعتماد على مخزونهم المعرفيّ المحصن بالفكر الجماعي.
وحظيت المسابقة بمشاركة 5 جامعات أردنية هي: الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، والجامعة الهاشمية، وجامعة الأميرة سمية، وجامعة الشرق الأوسط.
جددت جامعة عمان العربية واكاديمية قبة الابتكار للاستشارات والتدريب اتفاقية تعاون بهدف اعتماد الدورات التدريبية والدبلومات المهنية، وإقامة الأنشطة والفعاليات الأكاديمية التي يتم الاتفاق عليها بين الطرفين لاحقاً.
حيث وقع الاتفاقية عن الجامعة رئيسها الأستاذ الدكتور محمد الوديان وعن المؤسسة مديرها العام والمؤسس لقبة الابتكار السيد راني العمري وبحضور كلٍ من المستشار معتصم مفلح القضاة مسؤول العلاقات الحكومية في قبة الابتكار، والأستاذة مي جرادات ق.أ مدير مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة، وتخلل التوقيع تقديم درع كبار ضيوف الملتقى لرئيس جامعة عمان العربية عن مشاركة الجامعة في أعمال الملتقى الخامس من ملتقى قبة الابتكار الدولي للتطوير والتنمية المستدامة.
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار سعي جامعة عمان العربية للتشبيك مع مؤسسات تُعنى بالتدريب لتسخير خبراتها وخبرات الجامعة في خدمة المجتمع المحلي، وانطلاقاً من تحقيق رؤية ورسالة الجامعة بالتعاون مع هذه القطاعات وإيصال خدماتها للجميع.