الجمعة, يونيو 26, 2026
24.3 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 354

جامعة الزرقاء تعقد ندوة حوارية بعنوان التجديدات التربوية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

عقدت كلية العلوم التربوية بجامعة الزرقاء، الاثنين 18/12/2023، ندوة حوارية بعنوان “التجديدات التربوية” بهدف ربط التعلم بالحياة العملية.

وقدم الندوة مدير مديرية النشاطات بوزارة التربية والتعليم الدكتور أجمل طويقات ومدير تربية لواء الجامعة الدكتور عبد الحكيم الشوابكة ومدير تربية الزرقاء الأولى الدكتور أُسامة شديفات، بادارة عميد كلية العلوم التربوية الأستاذ الدكتور رضا المواضية وبحضور أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية والطلبة.

وتضمنت الندوة توضيحا للتجديدات التربوية في الأردن والتوأمة بالتدريب والتطرق الى طرح الوزارة للتعليم المتمازج خلال المرحلة القادمة، بالإضافة الى الحديث عن مسار التعليم المهني والتقني (BTEC) والتوسع به مستقبلاً واستخدام التكنولوجيا.

وأشارت المنتدون إلى مواكبة الوزارة للتجديدات التربوية ومواجهة التحديات العالمية ومشاكل الفاقد التعليمي وأثره على التعليم في الأردن، ودور كليات التربية في إعداد المعلمين إعداداً ناحجاً. 

وأشار عميد كلية العلوم التربوية الأستاذ الدكتور رضا المواضية إلى أن عقد هذه الندوة يأتي ضمن سلسلة محاضرات تعقدها الكلية لخدمة للمجتمع المحلي، وانسجاماً مع الخطة الوطنية للتوجيه المهني في وزارة التربية والتعليم.

كلية الآداب في “الأردنية” تحتفي باللغة العربيّة في يومها العالمي

0

وكالة الجامعة الإخبارية

قال رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات إن الجامعة وضعت الأسس واختارت الخطى الواثقة لتكون اللغتان العربية والإنجليزية سلاحا قويا بأيدي طلبتها، إذ سيتلقون الدروس والخطط لتمكينهم وتحصينهم بامتلاك مهارات لغوية تحمي مستقبلهم.

وأضاف عبيدات، خلال ندوة “اللغة العربية لغة الشعر والفنون” التي نظمتها كلية الآداب احتفاء باليوم العالمي للغة العربية، بالقول “لن نرضى لخريجينا إلا أن يملكوا سلاح العصر، سلاح اللغة العربية والإنجليزية، ولا ضير من تعلم غيرهما، وستعمل الجامعة على مراجعة المناهج إذ أصبحت معظم قاعات الجامعة قادرة على محاكاة التكنولوجيا، وأنّ التحديث سيتواصل لنصبح قادرين على مواجهة التحدي الكبير”.

وأعلن عبيدات أن مجلس العمداء قرر، لإيفاء اللغة العربية حقها، تدريس ست ساعات معتمدة فيها موجّهة إلى جميع طلبة الجامعة الأردنية الذين يدخلونها بعد اليوم، كي يزيد القوي فيها قوة وإتقانا، وليصبح الضعيف بهمّة الأساتذة قويا، رغبة بألا يصيب لغة القرآن ضعف.

وأكد عبيدات أن الجامعة تريد أن يُقدِمَ طلبتها وخريجوها على النطق بأحرفها وجملها بلا خوف أو جزع أو تردد، وأن يمتلكوا مهارات اللغة العربية، ويتقنوا فن الكلام بحروفها، مشيرًا إلى أنّ من امتلك القوة وأتقن اللفظ السليم بالعربية، فقد امتلك قوة العقل وحكمته وفخامة الشخصية واللسان.

ولفت عبيدات إلى أن اللغة في الآونة الأخيرة اعتراها بعض التشوه، وأصاب شيء من الضعف من جاء ليتعلمها، إلا أن الأمل ما زال معقودًا على أساتذتها، معبّرًا بأنّه يرى فيهم قوة وإصرارا على تحقيق أمل الناس بأن تصدح حروف العربية وكلماتها بقوة من جديد. 

وأكد أنه لا تفريط بلغة الآباء والاجداد، لغة القرآن التي وسعت كتاب الله لفظا وغاية، لافتًا إلى أنّ الحديث والاحتفاء باللغة العربية يجيء لكي يحلّ الحب والجمال، ويبلغ العقل حكمته، مؤكدًا أن العربية وُجدت ونمت وستبقى فخرا للعرب في كل مكان.

وأضاف بأننا في يوم اللغة العربية العالمي نستذكر جمالها وجمال صورها، وعمق أفكار من ينطقون بها، وأنّه وإن اعتراها بعض الضعف والوجع، يعمد الأدباء والشعراء وأساتذة اللغة على مداواتها، وأنّه ما دام في الأردنية أساتذة بهذا التميّز، فلا بد أن يزول الخوف، فهم يملكون أسباب النجاح لتحقيق الهدف المنشود، واصفًا إيّاهم، جرّاء امتلاكهم ناصية اللغة، بأصحاب السطوة والقوة والتأثير.

واختتم عبيدات بالقول إن لغتنا العربية ستبقى سيدة اللغات وأجملها، وستبقى الأردنية واحة للعلم والمحبة والجمال، وسيبقى الأردنُّ الوطنَ والأرضَ والشعبَ الذي فيه نعيش ونحيا ونغرّد ألحانًا ونقول على ترابه أشعارًا، وستبقى قيادتنا الهاشمية الحامية لعزّتنا والراعية لتقدمنا.

بدوره، قال عميد الكلية الدكتور محمد القضاة “إن العربية اليوم هي لغة الحياة وهويّة الأمة، والوعاء الذي يحوي حضارتها وفكرها وتراثها، وسبب الحديث عنها في هذا اليوم العالمي يرجع إلى أن لها في أعناقنا دين لا بدّ له من الوفاء، وبعض الوفاء يفرض علينا أن ننهض بها وندافع عنها بحيث تعيش معنا في محاضراتنا ومناهجنا وإعلامنا وتعليمنا؛ كائنًا حيًّا ينمو ويتطوّر ويزدهر، ويكون في المكانة التي يستحقّها جوهرًا لانتمائنا القوميّ؛ حتى تكون قادرةً على الاندماج في سياق التطوّر التعليمي والعلميّ والمعرفيّ، لتصبح أداةً من أدوات التعليم والتحديث لمواجهة محاولات التغريب والتشويش التي تتعرّض لها ثقافتنا؛ خاصّة أنّ المشكلات التي تعترض طريق اللغة العربيّة كثيرة، غير أنّ أكثرها خطرًا أبناؤها الذين تزعزعت ثقتهم بلغتهم، وقلّ اعتزازهم بموروثهم الثقافيّ والحضاريّ”.

وأضاف بأن قسم اللغة العربية، القسم الذي انطلق مع تأسيس الجامعة الأردنية، مطالب بأن يبادر في طرح المبادرات الخلاّقة التي تعيد للعربية حضورها وألقها، مشيرًا إلى أنّ أقسام اللغة العربية هي الركيزة الأساسية في تعليم اللغة والحفاظ عليها، الأمر الذي يستدعي إشراك المتعلمين في حوارات ونقاشات لغوية مكثفة، وحثهم على القراءة  لتنمية قدرتهم على الحوار والتحدث بالفصيحة بطلاقة وسلاسة، مؤكّدًا أنّ أبواب المبادرات في هذا الاتجاه لا تعد ولا تحصى.

وزاد قائلا بأن اللغة تُكتسب بالدُّربة والممارسة وتنمية المهارات اللغوية والابتعاد عن أسلوب التلقين في التعليم، وأنّه يجب التركيز على تدريس اللغة العربية بوصفها وحدة متكاملة دون الفصل بين فروعها.

وقال رئيس قسم اللغة العربية الدكتور معاذ الزعبي عريف الحفل “أنه لعلّ أفضل خدمةٍ نقدّمها للغتنا أن نُعنى بتنشئة جيل يحترم لغته، يؤمن بها ثمّ يقدّمها، لتكون عنوان حياته، وسؤاله الدائم، لتبقى الدعوةُ إلى العربيّة حيّة عالية من خلال رسلها في أرجاء الدنيا، وهي دعوة لزملائي في قسم اللغة العربيّة لنصوغ المفردات التي يحتاجها طالبنا يتجاوز بها أبرز التحديات التي تواجهه، ولنشعره بعظم الأمانة التي يحمل”.

وقالت مقررة اللجنة الثقافية الدكتورة سهى نعجة إن العربية وسيلة وغاية، فهي وسيلة بقدر ما تستثمر دوالّها إفرادا وتركيبا وحقيقة ومجازا في التواصل الحياتي: العام والخاص، وفي نقل الحقائق المعرفية والكونية المألوفة، وفي التعبير عنها اتفاقا وافتراقا، وهي غاية بقدر ما تنزاح عن المعيار وتتجاوز الحقيقة وتحرّك الساكن، وتروض الشاذ وتوقظ الدهشة، وتفجر الطاقات الكامنة في الأصل لمد الفروع، وبقدر ما تحترف الصهيلَ دوالُّها، وتمطر النفسَ مدلولاتُها، وباستثمارها ما أمكن مما تتيحه قوانينها الصوتية والصرفية والنحوية.

وتخللت فعاليات الندوة فقرة قدمها طلبة من قسم اللغة العربية تناولت مبارزة وسجالات أظهروا فيها إبداعاتهم الشعرية ومهاراتهم في الإلقاء.

وفي ختام الندوة، كرّم رئيس الجامعة رفقة عميد الكلية أستاذ اللغة العربية الدكتور محمد عواد والدكتور شكري الماضي، اللذين يعدان من أعلام قسم اللغة العربية ولهما بصمة في صناعة أجيال نمت على حب اللغة.

وعبر عواد والماضي عن شكرهما للجامعة، ممثلة برئيسها، على تكريمهما والاحتفاء بيوم العربية؛ يوم الكلمة وهوية الأمة العربية واللسان الجامع بين أقطار الدول العربية، مطالبين بضرورة ربط العلاقة بين العربية ومنظومة القيم والأدب.

وتضمنت الندوة جلستين، تناولت أولاهما “البيان في روائع الزمان: الأستاذ الدكتور محمد عواد أنموذجا” قدمها الدكتور عبد الله العنبر، و”الأستاذ الدكتور شكري الماضي: المنهج المشمس حيث تتكاثر الغيوم” قدمتها الدكتور سهى نعجة، وأدارتها الدكتورة لارا شفاقوج.

أما الجلسة الثانية، فأدارتها الدكتورة مها العتوم، وتناولت “العربية بيان وبنيان”، قدمها الدكتور عمر الفجاوي، و”اللغة العربية الخمياذية في الأندلس” قدمها الدكتور يوسف بني ياسين، و”في أروقة العربية: تأملات في المبنى والمعنى” قدمتها الدكتور حنان عمايرة، و”أرق المضمر وألق المعلن في النقوش الأندلسية” قدمتها الدكتورة فريال العلي، أما الطالبة آية عطية، فقدمت ورقة حول “الشيفرات النصية في السرد: التوابع والزوابع أنموذجا”.

كلية التربية الرياضية تنظم محاضرة بعنوان “فن الحديث أمام الجمهور”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

في إطار نشاطاتها اللامنهجية لتعزيز مهارات طلبتها، نظمت كلية التربية الرياضية في مدرج عرار بمبنى المؤتمرات والندوات، محاضرة تدريبية بعنوان “فن الحديث أمام الجمهور”، قدمتها أخصائية التنمية البشرية ناديه جودة

وقال عميد الكلية الدكتور محمد خلف ذيابات، إن الهدف الرئيسي من مثل هذه الورش هو تطوير مخرجات الكلية وصقل مواهب وقدرات الطلبة وتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل.

وأضاف أن الكلية بصدد الإعداد لمجموعة من الاتفاقيات مع عدد من المؤسسات المجتمعية بحيث يتم تنظيم عدد من الدورات والورشات التدريبية من أجل العمل على إتاحة أكبر عدد من الفرص لمساعدة خريجي الكلية للانخراط في سوق العمل بكفاءة واقتدار.

وأشارت جودة إلى أن التحدث أمام الجمهور يشمل مجموعة واسعة من المهارات بما في ذلك الثقة في مواجهة الجمهور والقدرة على جذب الانتباه والحفاظ على القدرة على تقديم رسائل واضحة وموجزة ومقنعة.

وأضافت خلال المحاضرة التي ادارها مساعدي العميد الدكتورة غيد عبيدات والدكتور ياسر طلفاح، أن مهارات العرض والتقديم من أهم المهارات التي إذا امتلكها الإنسان أصبحت لديه القدرة على التأثير على الآخرين والتواصل معهم بفعالية مما يعطيه التميز والسبق سواء في حياته العملية أو الشخصية على حد سواء.

كما ونفذت جودة مع الطلبة بعض التدريبات التي تساعد على خفض مستوى التوتر والقلق المصاحب للشخص المتحدث أمام الجمهور، وبيان كيفية التعامل مع مثل هذه المواقف.

وفي نهاية المحاضرة، دار نقاش موسع أجابت فيه جودة على أسئلة الطلبة واستفساراتهم.

محاضرة للنائب الأسبق معتز أبو رمان عن الشباب والأحزاب في جامعة آل البيت

0

وكالة الجامعة الإخبارية

ضمن سلسلة المحاضرات التثقيفية التي تنظمها عمادة شؤون الطلبة في جامعة آل البيت استضافت العمادة النائب السابق معتز أبو رمان في جلسة حوارية للحديث عن الشباب والأحزاب بحضور نائب الرئيس للشؤون المجتمعية والعلاقات الدولية الأستاذ الدكتور هاني أخو رشيدة و عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور سيف شبيل ونائب العميد الدكتور هايل السرحان.

أكد فيها أبو رمان على أن الشباب هم العنصر الاساسي في اي تحول ديمقراطي سياسي او اقتصادي او اجتماعي وهم الشريحة الاكثر حيوية وتأثيرا في اي مجتمع قوي واللبنة الاساسية في بناء الوطن .مشدداً على ضرورة إعطاء الشباب الريادي فرصته في المشاركة في الحياة السياسية والحزبية.

وأضاف أبو رمان أن جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين أعطى للحياة الحزبية زخمها بعد تشكيل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية في الأردن وتعديل قانونَي الأحزاب والإنتخاب والذي أعطى فرصة مضاعفة للشباب من أجل أن يكونوا أكثر فاعلية في الحياة الحزبية.

وأوضح أن قانون الانتخاب الجديد وضع تصور خاص بالشباب فهم جزء لا يتجزأ من القوائم الحزبية وعليه ستكون أول خمسة مقاعد من كل قائمة حزبية للشباب من أجل مشاركة شبابية فاعلة في العمل الحزبي ورسم مستقبل ديمقراطي، مؤكداً على أهمية دور مجالس الطلبة في الجامعات كحاضنة فكرية للشباب تسهم في تنمية المشاركة السياسية لديهم والانطلاق فيما بعد إلى العمل الحزبي.

نائب الرئيس الأستاذ الدكتور هاني أخو رشيدة دعا الطلبة إلى ضرورة الإيمان بالقدرات والسعي لتحقيق التغيير المنشود والمشاركة الحزبية الفاعلة.

بدورهِ أكد عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور سيف الشبيل على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات والجلسات الحوارية التي تُسهم في تعزيز مفهوم الوعي السياسي لدى الطلبة ومدى أهمية أن يكونوا جزءاً من المنظومة السياسية الحزبية.

وفي نهاية الجلسة التي أدارها مدير دائرة التثقيف السياسي والارشاد التربوي والاجتماعي عبد الحليم أبو دلبوح أجاب أبو رمان عن أسئلة واسفسارات الحضور.

مذكرة تفاهم بين جامعة العلوم والتكنولوجيا وجامعة عجلون الوطنية لتعزيز الاستغلال الأمثل لمركز البحوث الزراعية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقعت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة عجلون الوطنية مذكرة تفاهم بهدف تعزيز النشاطات البحثية بين الجامعتين وبرامجهما الأكاديمية والفنية.

وقع المذكرة رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأستاذ الدكتور خالد السالم، ورئيس جامعة عجلون الوطنية الأستاذ الدكتور فراس هناندة.

وتبين مذكرة التفاهم إطار العمل الذي يمكّن تعزيز الشراكة بين الجامعتين وبرامجهما الأكاديمية، وتسهيل تبادل الخبرات الأكاديمية والفنية، والاستغلال الامثل لمركز البحوث الزراعية التابع لجامعة العلوم والتكنولوجيا الواقع في بلدة صخرة في محافظة عجلون .

وأشار السالم إلى أن المذكرة تعد التزامًا بين الجامعتين بتطوير برامج أكاديمية مشتركة تلبي احتياجات سوق العمل المتطورة في مختلف المجالات، وتنظيم برامج بحثية علمية بهدف تبادل المعرفة والبحوث العلمية، والمساهمة الفعالة لتحقيق تنمية شاملة مستدامة وإعداد مشاريع بحثية مشتركة.

ومن جهته، أعرب هناندة، عن سعادته بإبرام هذا التفاهم، وأهميته لتطوير البيئة التعليمية المشتركة، موضحًا أن الهدف المشترك من المذكرة هو العمل على تقديم مساهمات فعّالة تقود نحو تقدم البحث العلمي والعملية التعليمية المشتركة، وخدمة المجتمع المحلي، مؤكدًا على ضرورة الاستفادة من الخبرات والكفاءات المتميزة لدى جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.​

ندوة في الجامعة الهاشمية تدعو إلى الانخراط في العمل الحزبي الوطني

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظمت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية ندوة بعنوان: “دور الأحزاب الأردنية في مواجهة تحديات الأمة قدمها عضو المكتب السياسي لحزب تقدم النائب السابق رائد خزاعله ، بحضور عميد شؤون الطلبة الدكتور باسل المشاقبه ونائب العميد الدكتور علي النوايسة، ومساعد العميد الدكتور أيمن عليمات، وعدد من طلبة الجامعة، وأدار الندوة مروه الدلابيح .

وبدأت الندوة بقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء الأبرار وشهداء العلم .

وأكد النائب الخزاعلة أن الأردن انجز منظومة شاملة وواسعة للتحديث السياسي والاقتصادي والإداري وهو تحول تاريخي في العمل السياسي والعام الأردني وهو مطلب لفئات شعبية عريضة وحزبية منذ سنوات طويلة، وأن أفضل طريقة للعمل العام المنتج والمشاركة في عملة صنع القرار هي عملية الانخراط في العمل الحزبي الوطني البرامجي المؤسسي الذي نأمل أن يحقق قفزة نوعية في العمل البرلماني الوطني خلال المرحلة القادمة.

ودعا الطلبة إلى الانخراط في العمل الحزبي الوطني والمشاركة في الشأن العام، مشيرا إلى أن قانون الاحزاب الجديد يحدد حوالي ثلث عدد مقاعد البرلمان القادم للاحزاب وفق القائمة الوطنية، وستكون النتائج مختلفة عن المراحل السابقة نظرا لمشاركة الاحزاب البرامجية المؤسسية في هذه المرحلة وفق ما يتيح لها القانون.

وأشاد بأهداف نظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية في الجامعات الذي يعكس إرادة الدولة الأردنية في المضي قدما في مشروع التحديث السياسي، وتهيئة البيئة اللازمة لممارسة العمل الحزبي البرامجي خاصة لدى فئة الشباب الواعي المثقف.

دراسات المرأة في الأردنية يعقد برنامج تدريبي حول “مهارات التطوير الوظيفي”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

عقد مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية اليوم برنامج تدريبي حول “مهارات التطوير الوظيفي” في إطار فعاليات برنامج “التوجيه المهني لطلبة وخريجي المركز”.

والبرنامج جاء ضمن البرنامج الإقليمي “مشروع تعزيز المشاركة السياسية والاقتصادية للنساء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، حيث  يستمر لمدة ثلاثة أيام تدريبية، ويعد التدريب الأول لسلسلة تدريبات ستعقد على مدار البرنامج بالتزامن مع التوجيه المباشر بين الموجهين والموجهات والمستفيدات من الطالبات والخريجات.

ويتضمن البرنامج التدريبي تدريب المستفيدات على مهارات التخطيط الوظيفي ومهارات كتابة السيرة الذاتية والبحث والحصول على وظيفة وغيرها من المهارات اللازمة لدخول سوق العمل.

كلية الآداب في جامعة مؤتة تحتفلُ باليوم العالمي للغة العربية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

رعى رئيس الجامعة الدكتور سلامة النعيمات وبحضور عميد كلية الآداب الدكتور ماهر المبيضين _الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية _والذي جاء بتنظيمٍ من قسم اللغة العربية وآدابها .

وقد أدار الندوة استاذ النقد العربي الحديث الدكتور إبراهيم عبدالجواد والذي اشار إلى ان الاعتراف الأممي باللغة العربية لا يقف أمام اعتراف خالق الكون الذي اختار اللغة العربية لغة الرسالة الخاتمة لكل الرسائل، وهي تمتاز بجملة من المميزات بشهادة من تعلمها من غير العرب ومن ابرز هذه الشهادات بأنها ولدت شابة ولن تمر بمرحلة الطفولة وعليه فإنها لن تشيخ .

وتحدث خلال الندوة استاذ الأدب الأندلسي الدكتور فايز القيسي حول آراء المستشرقين في اللغة العربية فهي من اغنى لغات الدنيا فيها من المرادفات الكثير، ومنها نهل الكتاب والشعراء والأدباء زادهم.

وتناول القيسي إلى ما قاله الآخرون عن لغتنا منهم على سبيل المثال لا الحصر المستشرق الفرنسي لوي ماسنيون فهي وفقًا له لغة التأمل الداخلي، ولها قدرة خاصة على التجريد والنزوع إلى الكلية والشمول، وهي لغة الايحاء تعبر بجمل مركزة عما لا تستطيع اللغات الأخرى التعبير عنه .

واشار إلى يوهان فك والذي برهن جبروت التراث العربي الخالد فهو اقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية عن مقامها المسيطر، فستحفظ العربية بهذا المقام العتيد .

وتحدث استاذ اللغة الدكتور باسم البديرات عن التخطيط اللغوي ودور المؤسسات العربية في التعريب ومحاولة الجامعات العربية في تعريب كتبًا دراسية لاستعمالها في تدريس المواد العلمية على وجه الخصوص.

واضاف إن المستعرض للتاريخ العربي والإسلامي يقف مفتخرًا بهذا التاريخ العلمي الثري الذي ادهش العالم طوال تسعة قرون من العطاء والإنتاج في شتى ميادين المعرفة .

وتحدث طالب الدراسات العليا في الجامعة الطالب الكوري(كيم) عن تجربته في تعلم اللغة العربية في جامعة مؤتة واصفًا دور قسم اللغة العربية وآدابها العظيم في توثيق معارفه وتطويرها.

احتفال باليوم العالمي للغة العربية بجامعة الحسين بن طلال

0

وكالة الجامعة الإخبارية

تحت رعاية رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة أقيم على مسرح عمادة شؤون الطلبة احتفال قسم اللغة العربية بكلية الآداب باليوم العالمي للغة العربية، وبالتعاون مع بيت الأنباط-الهيئة العربية للثقافة والتواصل الحضاري.

وقال عميد كلية الآداب بجامعة الحسين بن طلال الاستاذ الدكتور خالد المساعفة ان اللغة العربية والتي اقترن اسمها بالتنزيل الكريم، كتاب الله الخالد وقرآنه حيث تكرر ذكر اللغة العربية في أيات وسور عديدة، تستحق منا التكريم والاحتفاء.

وأضاف الدكتور المساعفة أن الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية لهو المحفز إلى أن ننصرف الى العناية بشؤون اللغة العربية والاشتغال بها.

من جهته قال رئيس قسم اللغة العربية الدكتور عاطف المحاميد أن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية والذي يصادف ١٨ من كانون الاول من كل عام ياتي ضمن جهود قسم اللغة العربية بالاحتفاء بها، وتعريف الطلبة من خلال عقد الندوات الثقافية، ومشاركة الطلبة بالقضايا الخاصة باللغة العربية.

واشتمل الحفل على فعاليات عديدة حيث عقدت ندوات أدبية تم الحديث فيها عن (اللغة العربية وتقنيات العصر) قدمها الدكتور محمود الطويسي، و(تطور الحرف العربي على صدر الحرف النبطي) قدمها الاستاذ الدكتور فوزي ابو دنه، و(رسائل لم يحملها البريد) قدمتها الأستاذة وفاء الهلالي.

كما اتشتمل الحفل على ندوة أدبية بعنوان (أدب المقاومة) شارك فيها الاستاذ الدكتور حسن البكور، والدكتور علي الذيابات، والدكتور محمد النعيمات. ومداخلات شعرية للطالب عبد المناعجة، ومقابسة نثرية مع الطالبة آلاء السيد.

وأقيم على هامش الاحتفال مسابقة ثقافية أدارها الدكتور شاهر الكفاوين، ومسرحية قصيرة بعنوان (عروس الزمان) قدمها مجموعة من طلبة قسم اللغة العربية، ومبادرة للطالبة بتول الرواد، و(برقيات) قدمها الطالب حمزة الشاويش.

وحضر الاحتفال جمع من عمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة.

الجامعة الألمانية الأردنية تشارك في ندوة حول توقع الفيضانات

0

وكالة الجامعة الإخبارية

شارك مدير مركز دراسة التراث الطبيعي والحضاري في الجامعة الألمانية الأردنية الدكتور نزار أبو جابر، ، في الندوة العلمية التي نظمها المجلس الدولي للآثار والمواقع الخاص بالاستعداد للمخاطر بالتعاون مع المجلس الدولي للمعالم والمواقع حول توقع الفيضانات .

وقدم الدكتور أبو جابر خلال الندوة بالإشتراك مع الدكتورة كاترينا حمارنة ورقة علمية حول توقع أنماط الفيضانات التي يمكن حدوثها من خلال الفيضانات التي وقعت سابقا- مشروع البترا نموذجا ، حيت تم التغلب على الفياضات من خلال مشروع السياج الذي تم تنفيذه من قبل المركز ، ويعتبر كنموذج ومقدمة لدورة هيدرولوجية حول الفيضانات سيوفرها المركز العام القادم للمحترفين المهتمين بقضايا الفيضانات.

يشار الى أن الهدف الرئيسي للندوة جمع المختصين لتبادل المعلومات والتجارب من أجل التحضير الأفضل لحماية الأصول الثقافية من كوارث الفيضانات والمآسي البشرية في المستقبل.