عقد مكتب التمويل الخارجي ونقل التكنولوجيا في جامعة البترا ورشة عمل تهدف إلى التعريف بآلـية التقدم للحصول على دعم مشاريع التخرج والأبحاث لطلبة الجامعات ضمن “مشروع دعم البحث والإبداع لطلبة الجامعات”، الذي ينفذه صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية بالتعاون مع المركز الاردني للتصميم والتطوير.
انقسمت أعمال الورشة إلى جلستين، تضمنت الأولى شرحًا عن المشروع قدمه مدير مكتب التمويل الخارجي ونقل التكلولوجيا بالجامعة الدكتور علي المقوسي، استعرض فيها طريقة التقدم للحصول على الدعم وشروط ومعايير التقدم.
وقدم رئيس قسم الأبحاث والتعاون العلمي في المركز الأردني للتصميم والتطوير (JODDB) المهندس راضي الوردات الجلسة الثانية، مبينًا أهمية التعاون بين الجامعات والمركز، وشرح آلية التقدم بالتفصيل للحصول على الدعم.
وفي نهاية كل جلسة تمت الإجابة عن استفسارات المشاركين.
تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد الوديان رئيس جامعة عمان العربية نظمت عمادة شؤون الطلبة/ قسم الأنشطة الطلابية في الجامعة البطولة الثانية لتنس الطاولة لطلبة الجامعة، حيث شارك فيها (42) طالباً من مختلف الكليات، ومندوباً عن رئيس الجامعة افتتح الأستاذ الدكتور خالد بني حمدان عميد شؤون الطلبة البطولة ورحب بالمشاركين وحثهم على التنافس بروح رياضية وعلى المشاركة في نشاطات العمادة المختلفة، وأشرف على إدارة البطولة رئيس قسم الأنشطة الطلابية الاستاذ محمد بني ياسين وقام بتحكيم البطولة كل من السيد معاذ الشرمان والسيد عمر أبو الجرايش، حيث انطلقت البطولة صبيحة يوم الأربعاء الموافق 20/12/2022 في الصالة الرياضية وفي أجواء من التنافس والروح الرياضية العالية، وفي ختام البطولة كرم الدكتور بني حمدان الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى وكانت النتائج على النحو التالي:
1. المركز الأول الطالب مالك سريوه/ كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية-الأمن السيبراني.
2. المركز الثاني الطالب يحيى عرفات/ كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية-الأمن السيبراني.
3. المركز الثالث الطالب حازم الشمري / كلية الأعمال – تخصص المحاسبة.
وتأتي هذه المسابقة ضمن الفعاليات اللامنهجية المتعددة التي تقدمها الجامعة إلى طلبتها في مباني حديثة ومرافق ذات جودة عالية.
نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة الزرقاء أصبوحة شعرية في الشعر النبطي تضامنًا مع الشعب الفلسطيني ونصرة لغزة لابراز المعاناة والآلام العميقة للشعب الفلسطيني منذ فترة طويلة من الظروف الصعبة جراء الاحتلال الإسرائيلي القاسي، وخاصة في قطاع غزة، الذي يعيش في الوقت الحالي تحت القصف الاسرائيلي الغاشم والقاتل.
وحضر الأصبوحة الشعرية نائب الرئيس الاستاذ الدكتور علاء الدين صادق وعميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور ماجد مساعدة، وأعضاء من الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة، وعدد كبير من الطلبة.
وقال الدكتور صادق إنه من خلال هذه الاصبوحة وصف الشعراء المعاناة والآلام التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة بطريقة مؤثرة ووصفوا الدموع والآهات والقلوب المحطمة، وفي نفس الوقت عبروا عن قوة الإرادة والصمود التي يمتلكها الشعب الفلسطيني البطل في مواجهة آلة الحرب الاسرائيلية الغاشمة .
واضاف ان قصائد الشعراء تشجع الناس على الوقوف بجانب الشعب الفلسطيني ونصرتهم وتدعو إلى العدالة والحرية وإنهاء القمع والاحتلال وعكست القصائد المشاعر العميقة للشعراء تجاه ما يحدث في غزة، والوعي الثقافي القوي الذي يمتلكونه.
بدوره قال الدكتور المساعدة إن مشاركة الشعراء في الاحداث الجارية في فلسطين يقوي الروابط بين الشعوب العربية والاسلامية وتسهم في تشجيع الناس للوقوف لصالح العدالة والحقوق الإنسانية مشيرا الى ان الشعر يعد عنصرًا قويًا في النضال الثقافي والحضاري والسياسي وقد أثبتت الفعاليات الشعرية والثقافية والفنية عبر التاريخ أنها قادرة على إحداث تغيير حقيقي في المجتمع.
وأشاد بالجهود التي يبذلها رئيس مجلس شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار الدكتور محمود أبو شعيرة، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نضال الرمحي، في سبيل رفع مستوى الطلبة ودعم مواهبهم، وسعيهم الدائم نحو رفعة الجامعة وتألقها.
وقدّم الشعراء عليان العنزي ومحمد الدحابيب وقصي الخوالدة مجموعة من القصائد تضامنًا مع الشعب الفلسطيني ونصرة له.
مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك، رعت مديرة مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية الدكتورة بتول محيسن، افتتاح ندوة “الزراعة الحضرية ودورها في تحقيق الأمن الغذائي” التي نظمها مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية بالتعاون مع قسم الجغرافيا في كلية الآداب بالجامعة، وتحدثت فيها نائب مدير المدينة للشؤون الصحية والزراعية في أمانة عمان الكبرى الدكتورة ميرفت مهيرات.
وقالت محيسن في كلمتها الافتتاحية إن الزراعة الحضرية تعتبر أداة وطنية تنموية مهمة في تحقيق الأمن الغذائي، مؤكدة اهتمام جامعة اليرموك بمختلف القضايا الوطنية وحرصها على الاضطلاع بدورها التنموي والتطويري تجاه وطننا الغالي.
وأشارت إلى إيمان جامعة اليرموك بدور المرأة فيها سواء أكانت طالبة أو موظفة أو أستاذة، بوصفها عنوانا للتنمية والعطاء، كما هي المرأة الأردنية في كل أرجاء الوطن، مشيرة إلى أن المرأة ومن خلال الزراعة الحضرية وكل جهد تنموي ستصنع مستقبلا مشرقا يستحقه وطننا في كل المجالات وفي مقدمتها الأمن الغذائي باعتباره ضرورة وطنية.
من جهتها أوضحت المهيرات خلال الندوة التي ادارها رئيس قسم الجغرافيا في كلية الآداب الدكتور خالد هزايمة، أن الأردن شهد تحضرا كبيرا في السنوات الأخيرة حيث بلغت نسبة عدد السكان الحضر في عام 2021 حوالي 85% من إجمالي السكان، لافتة إلى ان التحضر السريع أدى إلى تغيرات في استخدام أنماط الأراضي حيث تم تحويل الأراضي الزراعية بالقرب من المناطق الحضرية إلى مناطق سكنية وصناعية.
وأوضحت أن الطلب على الغذاء في المناطق الحضرية التي تتمتع بكثافة سكانية عالية يكون عاليا الأمر الذي أدى إلى تحديات في سلاسل الإمداد الغذائي والتخزين والتوزيع، نظرا إلى ان التحضر يؤثر على طول وتعقيد سلاسل الإمدادات الغذائية مما يؤدي إلى زيادة تكاليف النقل، وهدر الطعام، وتقليل نضارة المنتجات.
وأشارت المهيرات إلى أن التحضر دفع بسكان المدن نحو الزراعة الحضرية التي ينخرط فيها سكان المدن في الزراعة على نطاق صغير كالحدائق على الأسطح أو البستنة المجتمعية بغرض تكملة إمداداتهم الغذائية.
وأشارت إلى أسباب تحويل النظام الزراعي الغذائي لمدينة عمان ومنها الأمن الغذائي؛ حيث يتطلب تزايد عدد السكان نظاما غذائيا مرنا لضمان إمدادات غذائية مستقرة وبأسعار معقولة للسكان، والسبب الثاني المتمثل بالنمو الاقتصادي، بالإضافة إلى الاستدامة، والقدرة على الصمود، والصحة والتغذية، وبناء المجتمع، وتقليل التأثير البيئي.
وشددت المهيرات على أن تحويل النظام الزراعي الغذائي يعد امرا ضروريا للعاصمة عمان لضمان الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي والاستدامة والقدرة على الصمود وتحسين الصحة والتغذية لسكانها، مع تعزيز الشعور بالانتماء للمجتمع والحد من التأثير البيئي.
وأشارت إلى أنه يمكن للعاصمة عمان أن تلعب دورا مهما في تحويل النظام الزراعي الغذائي من خلال تنفيذ المبادرات الزراعية الحضرية، وإنشاء أسواق للمزارعين، وسن سياسات تحفيزية للزراعة المستدامة، وتطوير البنية التحتية، والمبادرات التعليمية، والحد من النفايات.
وأوضحت أن أمانة عمان الكبرى تهدف إلى زيادة المساحات الخضراء في المدينة، وتحسين إدارة النفايات الصلبة بالشراكة مع القطاع الخاص، من خلال استخدام التكنولوجيا والابتكار لتحسين نظم الزراعة الحضرية، وتوفير فرص عمل في مجالات الزراعة العضوية، وزيادة الوعي بأهمية الغذاء المحلي، وتعزيز التنمية المستدامة.
وفي نهاية الندوة، دار نقاش موسع حول موضوع الندوة ومحاورها.
نظمت كلية الآداب في الجامعة الأردنية محاضرة بعنوان “دور المثقف في النوازل”، أدارها الدكتور يوسف بني ياسين، وقدمها الدكتور عمر الفجاوي والدكتور عامر الحافي، بحضور عميد الكلية الدكتور محمد القضاة وعدد من رؤساء الأقسام وأعضاء من الهيئتين التدريسية والإدارية وجمع من الطلبة.
وأكد المحاضران على أهمية الدور الذي يلعبه المثقف في كثير من المسائل المستجدة والأحداث، والكيفية التي يمكن أن نكون عليها مثقفين، وأنواع المثقفين ودرجاتهم، وضرورة أن نميز بين المثقف من غير المثقف، موضّحين المواصفات التي يجب أن يكون عليها المثقف المبدع والمبتكر والمتحقّق، ومقدار علاقته بالتوجيه والتوعية.
وقال الفجاوي إن قيمة المثقف تكمن في ضرورة أن يتحقق ممّا يسمع لا أن ينساق وراء ما يقوله العامة، وألّا يكتب كما يحب الناس أن يقرؤوا، بل بما ينبغي أن يصل لهم من حقائق توعوية في كثير من الأحداث، طارحًا أمثلة تؤكد أهمية نشر ثقافة التحقّق.
فيما أوضح الحافي أن الحضارة تبدأ عندما يبدأ العقل الحر والمفكر، وأنه يجب أن نتحرر من تاريخية التدين النمطي التي فُرضت علينا، لافتًا إلى أننا بحاجة إلى السياسي المثقف والمثقف الذي يفقه السياسة، لأن المطلوب هو حيازة المثقّف للاختصاص؛ المثقف المختص النوعي الفاعل الذي يسهم في توعية مجتمعه والنهوض بأمته.
وفي ختام المحاضرة أجاب المحاضران عن أسئلة واستفسارات الحضور، وأثنيا على التعليقات والمداخلات القيّمة.
زار وفد طلابي من الجامعة الألمانية الأردنية مختبر التقانات الحيوية الدوائية في معمل الحكمة بمدينة سحاب الصناعية لتعريفهم بأقسامه ومعداته المختلفة والشروط المخبرية الجيدة Good Laboratory Practice.
وأشار مدير مخابر التحاليل الحيوية في الحكمة الدكتور عمار الشنير خلال الزيارة التي نظمتها عمادة الابتكار ونقل التكنولوجيا والريادة بالتعاون مع قسم الهندسة الصيدلانية والكيميائية في كلية العلوم الطبية التطبيقة لأهمية التعاون بين الطرفين خاصة في برنامج الدراسات الثنائية والأبحاث وتوظيف الكفاءات وتعزيز ربط الصناعة بالأكاديميا.
تجسيدا لرؤية ورسالة جامعة البلقاء التطبيقية في خدمة المجتمع وبتوجيهات مباشرة من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني قدمت كلية التمريض حملة لكسوة الشتاء لنزلاء المركز الوطني للصحة النفسية في الفحيص باشراف عميد كلية التمريض الدكتور لورنس الحديد ومساعد العميد لشؤون التدريب السريري الدكتورة منى الخرابشه وعدد من اعضاء هيئة التدريس في كلية التمريض وطلبة الكليه.
وكان باستقبال الوفد رئيس قسم الأمراض النفسيه في المركز الدكتور أوس الصمادي ومديرالتمريض يوسف النادر والكادر الاداري .
وتهدف هذه الحمله التي أطلقت منذ أكثر من شهر إلى جمع تبرعات عينيه من ملابس بالغين (رجال،نساء) وحرامات لصالح المركز الوطني للصحه النفسيه وذلك بمشاركة واسعة النطاق من الطلبه وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وبتبرع سخي من السيد سليمان خرفان.
نظم اتحاد أدباء العرب، وبالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة إربد الأهلية، بتقديم عرض مسرحي بعنوان (شهداء غزة) برعاية مندوب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة، الدكتور فايز العتوم/ نائب عميد شؤون الطلبة، وبحضور جمع كبير من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وطلبة الجامعة في مدرج الكندي.
وتناولت المسرحية بعرض درامي لما حصل ويحصل من قتل وتشريد لأهل فلسطين وغزة، وبينوا فيها كيف استقبل أهل فلسطين المستعمر الصهيوني، وما حاكه المستعمر من ويلات وقتل شامل للصغار والكبار، وما لحق بالبنية التحتية في فلسطين وغزة من دمار شامل ولمرات عدة، وأكدوا خلالها على تمسكهم بأرضهم، وبعقيدتهم، وبدينهم، في الدفاع عن غزة وفلسطين كافة، وأن النصر من عند الله قريب بإذن الله، وسوف يعود الصهاينة خائبين وسيبقى أهل فلسطين وغزة يقاتلون عن شرف وطنهم، وبأنه سيولد أطفال جدد بدل الشهداء، وستبقى فلسطين شامخة، وستعود غزة رمز العزة جميلة كما كانت وستبقى فلسطين للأبد.
ويشار إلى أنه قد أبدع بالإشراف على هذه التحفة المسرحية الفنان محمد السقار/ المشرف الفني في عمادة شؤون الطلبة، والذي أطلق من خلال المسرحية أغنيته يا عين كوني صبارة، وأضاف الممثلين لمساتهم الفنية ذات المدلول الفني السياسي المسرحي بحوالي نصف ساعة على خشبة المسرح الجامعي، من أداء الفنانين: محمد السقار، وغيث زيدان، وإيمان إبراهيم الجبل، ويوسف نضال ميثلوني، ونداء عيسى أبو قرطومة، ومصعب زياد بني يونس، وعامر حازم الرشدان، وناديا بني سلامة، وشهد علي حسن أبو شقرة، ورنا سليم عبد المعروف.
وبنهاية العرض تم تكريم الفائزين بمسابقة اليوم العالمي للغة العربية من قبل مديرة الاتحاد المهندسة سارة عشا ونائب عميد شؤون الطلبة الدكتور فايز العتوم، بتسليم المشاركين في المسرحية بالدروع والشهادات التقديرية.
وأشار الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة رئيس الجامعة، بأن جامعة إربد الأهلية تسير وفق الرؤية الملكية في الدفاع عن فلسطين والقدس والمقدسات الإسلامية، وغزة، وبأنها تولي اهتمامًا كبيرًا لما يحدث في رئة الأردن فلسطين وغزة، وبأن المسرح الجامعي هو جانب من الرسالة المجتمعية التي تقدمها الجامعة للمجتمع، فالثقافة والفنون عامة والمسرح الجامعي خاصة -كونه جامعًا للفنون- فإنه يُعيد بناء المخيلة والوجدان، وله دور فعال في اكتشاف المواهب الشابة واحتضانها ودعم قدراتها، ورفع درجة وعي الطلبة بأهمية المسرح ورسالته الهادفة مما يساهم بقوة في التنوير والارتقاء بالإنسان ثقافيًا وفكريًا واجتماعيًا وسياسيًا، وذلك في إطار تفعيل دور الجامعة كإحدى المؤسسات التنويرية التي يقع عليها الدور الأكبر في بناء شخصية المواطن، وبالتالي المساهمة الفعالة في النهوض بالمجتمع ككل.
نظمت لجنة السلامة العامة في جامعة البترا تدريبًا عمليًّا للعاملين في مبنى رئاسة الجامعة على عمليات الإخلاء في الحالات الطارئة، وذلك ضمن سلسلة من عمليات الإخلاء التي تقوم بها اللجنة برئاسة الدكتور لؤي أبو قطوسة، ومشرف السلامة العامة مصطفى الخوالدة. وتستهدف عمليات الإخلاء تدريب العاملين والطلبة على عمليات الإخلاء في الحالات الطارئة والحوادث.
تضمنت الدورة الحديث عن الظروف التي تتطلب الإخلاء، وإجراءات الإخلاء، وتحديد مخارج الإخلاء، ومناطق التجمع، وتشكيل لجان للإشراف على عملية الإخلاء، وتحديد المسؤوليات، وطرق الإخلاء الصحيحة.
وشارك في عملية الإخلاء رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم، ونائب الرئيس الأستاذ الدكتور مياس الريماوي، وعضو مجلس الأمناء الدكتور خليل عزوقة، والعاملون في مبنى رئاسة الجامعة.