الثلاثاء, يونيو 23, 2026
20.1 C
Amman
الرئيسية بلوق الصفحة 312

الجامعة الأردنية تتخذ عددا من الإجراءات فيما يخصّ أسئلة مادة “الثقافة الوطنية”

0

وكالة الجامعة الإخبارية

استكمالًا للقضية مدار النقاش منذ يوم أمس، حول عددٍ من الأسئلة التي وردت في امتحان مادة “الثقافة الوطنية”، تؤكد الجامعة الأردنية أنّها جامعة وطنيّة تحتضن عادات وتقاليد المجتمع، وتقدّر خصوصيّته الثقافية، فهي جزء من هذه الثقافة قبل كلّ شيء.

وتأكيدًا منها على مبدأ الشفافيّة، وإنصاتًا للمطالب بالقيام باللازم، فقد قرّرت اتخاذ عدد من الإجراءات الآنيّة، نجملها في النقاط الأربع التالية:

١. إلغاء جميع الأسئلة التي تتنافى مع رسالة الجامعة، ولا تتوافق مع أهداف ونتاجات التعلم المرجوّة من مادة “الثقافة الوطنية”، وتتعارض مع القيم الأخلاقية والثوابت الوطنية.

٢. إيقاف منسق المادة وكل المدرسين الذين ساهموا في وضع الأسئلة مدار البحث عن مهام تنسيق وتدريس المادة مستقبلًا.

٣. إنهاء تكليف مدير مكتب متطلبات الجامعة.

٤. تشكيل لجنة تحقيق لدراسة حيثيات الموضوع، مع الطلب منها برفع التوصيات في أسرع وقت ممكن.

وتقدّر الجامعة الأردنية كل الأصوات التي تخاف على سمعتها، وتؤكد أنها ستظل موضع ثقة الجميع، وأن أبوابها مفتوحة على الدوام.

جامعة العلوم والتكنولوجيا تنظم زيارة علمية إلى مصنع الأفكار أحد مبادرات مؤسسة ولي العهد

0

وكالة الجامعة الإخبارية

نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد، وسفراء منصة “نحن” في الجامعة، زيارة علمية إلى مصنع الأفكار في مجمع الحسين للأعمال.

 وتهدف هذه الزيارة إلى ضرورة ربط الطلبة بالمؤسسات والشركات العامة والخاصة لصنع علاقات مع أصحاب المشاريع والأعمال المختلفة لتطوير شخصية الطالب وصقل مهاراته ومساعدته في الحصول على فرص أفضل في المستقبل.

وتعرف الطلبة خلال الزيارة على آليات التصنيع الرقمي وطباعة 3D، واستكشفوا التطبيقات المتعلقة بها، بالإضافة إلى التعرف على أبرز قصص نجاح المصنع ودوره في دعم المشاريع المعتمدة على التصنيع الرقمي.

ويُذكر أن مصنع أفكار هو أحد مبادرات مؤسسة ولي العهد التي تأتي في إطار دعم سموه للشباب الأردني وتحفيزهم على الابتكار والإبداع.

اطلاق حملة “صحتي اختياري 7” في الجامعة الهاشمية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

رعى رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبد الحق الزبون، انطلاق فعاليات حملة “صحتي اختياري 7” وهي استمرار لسلسلة من الأيام الطبية المجانية التي تشرف عليها عمادة شؤون الطلبة وكلية الطب بتنظيم من طلبة كلية الطب، وحضر حفل الافتتاح نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور خالد أبو التين وعميد كلية الطب الأستاذ الدكتور محمد القضاة، وعميد شؤون الطلبة الدكتور باسل المشاقبة، ومدير قسم التدريب في مديرية دفاع مدني الزرقاء الرائد عزام المقابلة.

وأكد الدكتور الزبون أهمية هذه النشاطات الصحية التي تشمل أجراء الفحص الطبي وتقديم التوعية العلمية السليمة للطلبة ومجتمع الجامعة مما يكسب الطلبة مهارات أساسية تعزز من قدراتهم خاصة يقوم النشاط بتنظيم طلبة كلية الطب البشري تحت إشراف عمادة كلية الطب، وبالتشارك مع مؤسسات المجتمع المحلي في مختلف المجالات

وانطلقت الحملة في الخيمة مبنية في الساحة الواسعة أمام مبنى مكتبة الجامعة بمساحة 400 متر مربع، واحتوت على أكثر من 20 زاوية تختص في مختلف المجالات الصحية المتنوعة والشاملة جزء منها فحوصات طبية وصحية وجزء تقديم معلومات صحية دقيقة ومباشرة حول ضغط الدم، ومستوى السكر في الدم، وزمر الدم وقوته، والأمراض الجلدية وبصيلات الشعر، التوعية بأنواع الامراض السرطاينة خاصة سرطان الثدي واهمية والكشف المبكر عنه، ومعلومات حول استعمالات الأدوية، وفحص كتلة الجسم.

كما قدمت معلومات قيمة حول الإسعافات الأولية، والتغذية الصحية، والتبرع بالأعضاء، وأهمية الطب النفسي، والتوعية بمضار التدخين، وفحص النظر، لعلاج الطبيعي، لتبرع بالدم، لبروتينات، وطب الأسرة، التوعية بالأمراض غير السارية إضافة إلى زاوية ألعاب العقل للمسابقات الثقافية والصحية وتقديم الجوائز. كما شملت الحملة التعريف بالأجهزة والمعدات المتطورة حول يستخدمها الدفاع المدني.

وشارك في فعاليات الحملة، الجمعية الملكية للتوعية الصحية، والجمعية الأردنية للإسعاف، وعدد من المستشفيات العامة والخاصة، والمختبرات، الشركات والمؤسسات الداعمة للنشاط من أكثر من 25 شركة مختلفة.

+7

الجامعة الأردنية توضح حول امتحان الثقافة الوطنية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

لقد ورد إدارة الجامعة الأردنية اعتراضات الطلبة التي نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى عددٍ من المواقع الإخبارية، على مجموعة من الأسئلة التي طُرحت في امتحان مساق “الثقافة الوطنية”.

وعليه، فتؤكد الجامعة الأردنية، أنها ستشكل لجانا لتقصي المسألة من جذورها، وستتخذ على إثرها الإجراءات المناسبة التي تحفظ سمعة الطلبة وتفي عاداتنا وتقاليدنا حقها، بما لا يُخالف الأنظمة والقوانين المعمول فيها، مع التأكيد على أن احترام الجامعة لنفسها بوصفها مؤسسة أكاديمية عريقة، ولطلبتها باعتبارهم أبناءها وبناتها قبل كل شيء، يحتم عليها أن تأخذ الأمور مجراها الطبيعي، بالتحقق من آلية وضع الأسئلة، والعودة إلى المنهاج الدراسي، مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الطلبة حول الأسئلة.

من جديد، تؤكد الجامعة الأردنية على استماعها الدائم لصوت الطلبة، وأنها ستعمل على التحقق مما جرى لتبني عليه قرارها الذي يتماشى مع نهجها، في احترام العادات والتقاليد وخصوصيتنا الثقافية.

كلية العلوم التربوية في جامعة اليرموك تُكرم أوائل طلبتها في البكالوريوس والدراسات العليا

0

وكالة الجامعة الإخبارية

رعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، تكريم الطلبة الأوائل من برنامجي الدراسات العليا والبكالوريوس في الكلية.

وألقى عميد الكلية الدكتور أحمد الشريفين، كلمة دعا فيها الطلبة إلى مواصلة الجد والمثابرة في طلب العلم الذي يتطلب الإخلاص للعقل والمعرفة والبحث، مبينا أن طلب خير النعم التي تُبنى بها الأوطان، مشددا على ضرورة أن يكون لدينا الوعي الكافي بأن العلم والسعي إليه سبيل تسترد به الحقوق ويعمق من خلاله الانتماء والإيمان بقضايا أمتنا العادلة.

وأكد الشريفين على الاهتمام الذي توليه الكلية بطلبتها وحرصها الدائم لتزويدهم بمختلف العلوم والمعارف والمهارات التي من شأنها ان تمكنهم من إثبات جدارتهم وكفاءتهم في ميادين العلم بعد تخرجهم ليعكسوا السمعة الاكاديمية المتميزة لكليتهم وجامعتهم.

وألقت الطالبة شهد أبو عالول، كلمة نيابة عن زملائها، قالت فيها إننا نحتفي هذا اليوم بجني ثمار تعبنا وجهدنا الذي بذلناه منذ ان وجدونا أنفسنا على مقاعد العلم والتحصيل في هذه الكلية الرائدة، وخاطبت زملائها قائلة: نحن مشاريع قادة، المؤثرين، المغيرين، والمحسنين في الأرض، فلا بأس بالتعب والاجتهاد المتواصل، لا سيما وأننا نمتلك الطاقات والقدرات الخلاقة التي إن خرجت غيّرت وحُسنت ورفعت الأمة.

ودعت أبو عالول زملائها إلى الاجتهاد والسعي نحو تحقيق أهدافهم وأحلامهم، فالعلم رفعة وقوة وحماية ونجاة من دركات الجهل والظلمات، فعليهم أن لا يكونوا على هامش الحياة، ولا أرقاما في التعداد السكاني بل أشخاصا فاعلين في المجتمع قادرين على أن يبنوا ويعمرا هذه البلد بالخير والإحسان.

وسلّم مسّاد الدروع التكريمية للطلبة الأوائل، بحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية والمسؤولين بالجامعة، وذوي الطلبة المكرمين.

“الصحة النيابية” تطّلع على واقع الخدمات في مستشفى الجامعة وتشارك في افتتاح وحدة العناية المتوسطة للباطنية والجراحة

0

وكالة الجامعة الإخبارية

طالب رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات بدعم مشروع إنشاء مستشفى يتبع لمستشفى الجامعة بقدرة 250 سريرا، لمعالجة الحالات الطارئة والحرجة التي تتطلب استجابة طبية عاجلة وفورية لإنقاذ حياة المريض، بما يخدم العاصمة بأكلمها.

وأضاف، خلال زيارة قامت بها لجنة الصحة والغذاء في مجلس النواب اليوم، ضمت رئيس اللجنة الدكتور محمد الخلايلة والأعضاء أحمد عشا ومروة الصعوب وريما العموش، برفقة النائب ميادة شريم والدكتور هايل عياش، أن موازنة المستشفى الذي يعتبر مستشفا أكاديميا تدريبيا بحثيا، بلغت العام الحالي 120 مليون دينار، مسجلة ارتفاعا ملموسا مقارنة بالعام الماضي؛ ارتفاعا بلغت قيمته 76 مليون دينار.

ولفت عبيدات إلى أن مستشفى  الجامعة، رغم تعرضه للضغط الهائل من قبل المرضى المؤمنين والمعفيين، إضافة إلى التحديات المالية، يتميز بخدماته التي يقدمها كادر طبي متميز عمليا وأكاديميا وباختصاصاته الفرعية الدقيقة التي تكاد لا توجد في أي مكان آخر، معربا عن سعادته بهذه الزيارة واهتمام اللجنة بالاطلاع على الخدمات المقدمة للمواطنين والتحديات التي يواجهها.

وأشار إلى مبنى علاج الأسنان الجديد المكون من 5 طوابق بقدرة 250 كرسي أسنان، لافتا إلى تخصيص طابقين من المبنى، بمساحة كلية 8000 متر مربع، لإنشاء مراكز طبية متقدمة يعول عليها في إحداث فارق في الخدمات المقدمة في مجالات الجراحات المتخصصة والقسطرة القلبية.

كما أكد عبيدات استعداد المستشفى لاستقبال جرحى قطاع غزة، بوصف الجامعة الأردنية ومستشفاها جزءا لا يتجزأ من سياسة الحكومة الأردنية تجاه دعم ومساندة الأشقاء في فلسطين، منوها بالمبادرة الشخصية من أطباء المستشفى للتنازل عن أي أتعاب مقابل علاج جرحى الحرب في غزة.

من جانبه، قدّم المدير العام للمستشفى الدكتور نادر البصول عرضًا موجزًا حول المستشفى، ومسيرته بوصفه أوّل مستشفى جامعي تعليمي في المملكة، وصاحب السّبق في التّعليم الطبّي على مستوى المنطقة والإقليم، باعتباره مركزا أكاديميا عالميا طبيا تقدّم خدماته كوادر طبية متخصصة بتخصصات طبية رئيسيّة وفرعية، تتدرج رتبهم الأكاديمية من أستاذ مساعد حتى بروفيسور، بمساندة كوادر صحية وإدارية ذات كفاءة عالية.

واستعرض البصول بعض الإحصائيات والأرقام التي تُبيّن حجم العمل في المستشفى، الذي يرتاده سنويًّا ما يزيد عن (650) ألف مراجع لعياداته وأقسامه الطبية، وما يقارب (100) ألف مراجع لدائرة الطوارئ، كما تطرّق إلى أوجه التميّز والتفرّد الطبيّة التي يُجريها على مستوى العمليات الجراحية الرئيسة والدقيقة، وإسهاماته في السياحة العلاجية على المستوى الوطني، إضافة إلى الخدمات المُتقدّمة، كما خدمة “بلا دور” وخدمة توصيل الأدوية بالتعاون مع “آرامكس”، التي أُدخلت انطلاقا من سعيه الدائم لضمان حصول مراجعيه على خدمة مناسبة.

وأكّد البصول على أن المُستشفى، رغم التحديات المتخلفة، ماضٍ في تطوير خدماته وتقديم رعاية صحية مميزة ذات جودة عالية وطابع عام ومتخصص، جنبًا إلى جنب مع برامج التعليم والتدريب المختلفة، من خلال توفير بيئة غنيّة تقنيًّا تُتيح فُرص المُمارسة الصحيّة على أعلى المعايير الصحية والخدماتيّة.

بدوره، قال رئيس لجنة الصحة والغذاء النيابية الدكتور محمد الخلايلة إن اللجنة تزور هذا الصرح الطبي ضمن عدة زيارات ميدانية قامت بها إلى مستشفيات وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية ومستشفى الحسين للسرطان، للوقوف على واقع الخدمات الصحية المقدمة للمرضى ومناقشة التحديات التي يواجهها، والعناية باحتياجاته.

وناقشت اللجنة عددا من القضايا التي تواجه المراجعين للمسشفى، كأماكن الاصطفاف وتباعد المواعيد، مشددة على ضرورة وجود سياسات خاصة للتخفيف من الضغط الذي يواجهه المستشفى، مع التوسع في المرافق وزيادة الإيرادات، معربة عن إعجابها بالمشروع الذي طرحه رئيس الجامعة والخدمات الطبية المتطورة التي يقدمها المستشفى رغم كل التحديات.

كما افتتحت اللجنة، رفقة رئيس الجامعة ومدير المستشفى، وحدة للعناية المتوسطة (الباطنية/الجراحة) بسعة (8) أسرّة، أنشئت بدعم من الـUSAID، كما جال الوفد الزائر في الطابق التاسع الذي أُعيد تأهيله بوصفه سكنا متطورا وحديثا للأطباء المُقيمين في المستشفى بواقع 90 غرفة.

إطلاق موقع “النشامى” في جامعة آل البيت لحساب المعدل التراكمي من 4

0

وكالة الجامعة الإخبارية

أطلقت كتلة النشامى في جامعة آل البيت موقعًا جديدًا يعد الأول من نوعه في الجامعة، مخصص لحساب المعدل التراكمي من 4. حيث قام الطالب عدنان قازان من كلية تكنولوجيا المعلومات بإنشاء هذا الموقع وبعد جهد ثلاثة أشهر من العمل المستمر والذي حقق نجاحات ملموسة وأصبح الاول من نوعه في جامِعة آل البيت.

خلال خمس ساعات فقط من الإطلاق، جذب الموقع اهتمام أكثر من 6 آلاف زائر، وتلقى الموقع إشادات إيجابية بشكل كبير، حيث أظهر دقة بنسبة 100٪ في توفير معلومات موثوقة حول نظام حساب المعدل التراكمي حسب معادلات وخوارزميات الجامعة، وبعد ما يقارب الـ 24 ساعة من إطلاق الموقع حقق 8 الآف زائر.

وحيث قام بالإشراف على الموقع الدكتور أحمد الترك، مساعد عميد كلية تكنولوجيا المعلومات..
تعكس هذه المبادرة التفاني والتميز في مجال تقديم الخدمات الطلابية، وتبرز دور الشباب في تحسين تجربة الطلاب في الحياة الجامعية.

وتفاعلت جميع التطلعات والآراء بشكل إيجابي، حيث أشاد الطلاب بمساهمة هذا الموقع في تسهيل العملية الأكاديمية وتحسين تجربتهم الجامعية، ويعكس الإطلاع الدقيق على معادلات وخوارزميات الجامعة جهدًا مستمرًا في تحسين الأنظمة الأكاديمية وتلبية احتياجات الطلاب.

رابط الموقع:
https://afadnanfaisalqazan0000.on.drv.tw/New%20folder%20(444)/alnashama.HTML

تخريج 39 طالبا من “سياحة اليرموك” انهوا دورة متخصصة بسلامة الغذاء في المنشآت السياحية والفندقية

0

وكالة الجامعة الإخبارية

رعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، بحضور المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، تخريج طلبة كلية السياحة والفنادق المشاركين في الدورة التدريبية “سلامة الغذاء في المنشآت السياحية والفندقية” التي نظمتها شعبة التوعية في المؤسسة العامة للغذاء والدواء / فرع إربد.

وقال مسّاد في كلمته الافتتاحية، إن عقد هذه الدورة يأتي في سياق التشاركية والتعاون ما بين جامعة اليرموك وغيرها من المؤسسات الوطنية، وفي مقدمتها المؤسسة العامة للغذاء والدواء، بما يحقق النظرة والأهداف المشتركة في خدمة المصلحة العامة، معربا عن شكره وتقديره لقرار “المؤسسة” عقد هذه الدورة التدريبية مجانا لعشرين طالبا سنويا من أوائل كلية السياحة والفنادق، تعنى بسلامة الغداء في المنشآت السياحية والفندقية.

وأشار إلى أن عقد مثل هذه الدورات ينسجم مع رؤية الجامعة، في تعزيز مهارات طلبتها وتأهليهم لسوق العمل بكفاءة واقتدار، مبينا أن كلية السياحة والفنادق تسير وفق طموحة فيما يخص التدريب والتأهيل لطلبتها، كبرنامج تعزيز المهارات اللغوية، إضافة إلى التدريب الفندقي والسياحي في كبرى المؤسسات السياحية والفندقية الوطنية.

وأكد مسّاد إن الغذاء وسلامته من الأساسيات التي يبحث عنها السائح عند زيارة أي مقصد سياحي، وهنا تأتي النظرة إلى هذه الخدمة على أنها منتج سياحي وخدمي، مشددا على أهمية التشاركية مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء، فيما يخص البحث العلمي التشاركي من خلال تناول الخصوصية من وجهة النظر السياحية، وتقديم منشورات علمية سياحية تخدم القطاع السياحي والفندقي الوطني.

من جانبه، أكد مهيدات أهمية البرامج التدريبية والتوجيهية التي تطلقها “المؤسسة ” في بناء القدرات التطبيقية لدى الطلبة وتدعيم النتاجات والمخرجات العلمية للمساقات الأكاديمية وربطها بالتدريب الفني المتخصص وبما يسهم في رفد المنشآت الغذائية السياحية والفنادق بالكوادر الوطنية المؤهلة ذات الخبرة والكفاءة المتميزة.

وأضاف أن مثل هذه البرامج النوعية تسهم بشكل ملموس في الارتقاء بمنظومة سلامة وجودة الغذاء في المملكة وتعزيز برامج الرقابة الذاتية في المنشآت وبما ينعكس على تعزيز السمعة المتميزة للغذاء الأردني ودعم الجهود الوطنية في تعزيز الترويج السياحي للمملكة.

وأعرب مهيدات عن تقديره للجهود المبذولة من قبل جامعة اليرموك هذه المؤسسة الأكاديمية العريقة والرائدة في تخريج نخبة من الخريجين المؤهلين أكاديميًا وتطبيقيا، وتعزيز التشاركية بما يخدم التطلعات المشتركة.

وأكد عميد الكلية الدكتور أكرم الرواشدة، أن هذه الدورة التدريبية تعد خير مثال للربط بين المؤسسات الأكاديمية والعملية، بوصفه أحد محاور التنمية التي تسعى اليها الدول للنهوض بخدماتها وقطاعاتها الاقتصادية المختلفة، مشيرا إلى أن تجسير الفجوة بين القطاعات الإنتاجية والقطاعات البحثية أمر لا بد منه في سبيل تطوير الدول والنهوض بها.

وتابع: جاءت هذه الدورة بواقع 10 ساعات تدريبية على مدار خمسة أيام، تناولت قانون الغذاء الأردني ومفهوم سلامة الغذاء والتعريف بأنظمة سلامته وأسسه، والاشتراطات الصحية العامة والخاصة للعاملين والمواد الأولية والمعدات والأدوات في المطاعم والفنادق، وسير العملية الإنتاجية الثانية التي تشمل تقديم الغذاء في الفنادق والمطاعم، ومقدمة عن أنظمة سلامة الغذاء.

وألقت الطالبة مريم العتوم كلمة باسم زملائها المشاركين في الدورة، أكدت فيها أن هذه الدورة تعد من الدورات التوعوية المفيدة لطلبة كليه السياحة والفنادق، لما تضمنته من معلومات مفيدة وقيمة كأهمية وجود بطاقة بيان على المنتج، والطريقة الصحيحة لترتيب الأطعمة داخل الثلاجات، ودرجة حرارة التبريد، بالإضافة إلى معلومات عن نظام “HACCP”  الذي هو نظام وقائي يُعنى بسلامة الغذاء من خلال تحديد الأخطار التي تهدد سلامته، وأهداف تطبيق النظام وأثر تطبيقه في الفنادق.

وشكرت العتوم الكلية لإتاحتها الفرصة أمام الطلبة للمشاركة في مثل هذه الأنشطة التدريبية، التي من شانها تنمية مهاراتهم وتعزز قدراتهم في ميادين العمل بعد تخرجهم.

وفي نهاية حفل التخريج سلّم مسّاد ومهيدات الشهادات للطلبة المشاركين في الدورة والبالغ عددهم “39” طالبا وطالبة.

يذكر أن رئيس شعبة التوعية في فرع “المؤسسة” بمحافظة إربد أماني السعدي والدكتورة هديل أبو سمرة والمهندسة إشراق الزعبي، هن من تولين تنفيذ هذه الدورة لطلبة كلية السياحة والفنادق.

عبيدات ضيف المنتدى الاقتصادي الأردني يناقش التشاركية الفاعلة بين الأكاديميا والقطاع الخاص

0

وكالة الجامعة الإخبارية

عقد المنتدى الاقتصادي الأردني، مساء الأربعاء، جلسة حوارية ضمن فعاليات الصالون الاقتصادي مع رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، وذلك بحضور رئيس المنتدى الدكتور خير أبو صعيليك وعدد من الخبراء والمختصين والمهتمين بالشأن الاقتصادي والتعليمي.

وقال عبيدات إن الجامعة تعتزم تنفيذ خطة تدريسية تقتضي تدريس الطلبة 36 ساعة ضمن المساقات الدراسية، 9 ساعات منها لتدريس اللغة الإنجليزية، و9 ساعات لتدريس اللغة العربية، و9 ساعات مخصصة للمهارات الحياتية.

وكشف عبيدات عن إحراز الجامعة تقدمًا ملموسًا في المجال الأكاديمي والبحثي، حيث بلغ عدد أبحاث الجامعة المنشورة أكثر من 30 ألف بحث، ما يشكل نسبة 26% من إجمالي الأبحاث في المملكة، الأمر الذي يعكس تميز وريادة الجامعة في مجال البحث العلمي.

وتحدث عبيدات عن التحديات والتغيرات الجديدة التي تواجه الجامعات في الوقت الراهن، مؤكدًا أن دور الجامعة لم يعد مقتصرًا على منح الشهادات وحسب، بل تعداه ليشمل تلبية احتياجات المجتمع وسوق العمل.

وأشار عبيدات إلى الحاجة الماسة لإجراء حوار وطني شامل يحدد ما يريده المجتمع من الجامعات، وكيف يمكن للمؤسسات التعليمية أن تلبي هذه التوقعات، مؤكدا على الدور المهم الذي تلعبه الجامعة الأردنية في هذا السياق، ومشيرًا إلى تقدمها الملحوظ في التصنيفات العالمية، حيث حققت المرتبة 498 عالميًّا وفقًا لتصنيف QS.

وتحدث أيضًا عن ضرورة جسر المسافة بين الجامعات والصناعة، مؤكدًا على أنه يتعين على كلا الطرفين تحمل مسؤولية تقريب وجهات النظر وتعزيز التعاون لمواجهة التحديات الراهنة.

وأضاف أن هناك حاجة ملحة للتوسع في البحث العلمي وتشجيع الباحثين، مشيرًا إلى أن الجامعة الأردنية قد نشرت أكثر من 77 ألف بحث خلال العقد الماضي، منوها بأهمية البحث العلمي بوصفه أداة للتقدم والتطور، ولافتا إلى أن الجامعة تضم 60 باحثا مصنفا ضمن أفضل 2% على مستوى العالم.

وأشار إلى الحاجة إلى تحفيزات أكبر من القطاع الخاص والصناعات لدعم البحث العلمي والابتكار، لافتا إلى أن الجامعة الأردنية تظل رائدة في مجال الإنتاج العلمي، وأنها ملتزمة بالاستمرار في مسيرة التميز والابتكار، مؤكدًا على أن التحديات الراهنة ستكون دافعًا لمزيد من العمل والتطور.

وفي سياق الاعتمادات الدولية، لفت عبيدات إلى تميز الجامعة الأردنية بحصولها على 45 اعتمادًا دوليًّا، ما يؤكد التزامها بالمعايير العالمية وجودة التعليم المقدم، كما أبرمت أكثر من 100 اتفاقية مع جامعات عالمية مرموقة، ما يعزز مكانتها ويفتح آفاقًا جديدة للتعاون الأكاديمي والبحثي.

وفي مجال الإنجازات الطلابية، أعلن عن تحصيل 6 طلبة من الجامعة على علامة 99% في امتحان الطب الأمريكي، مع نسبة نجاح 100% لطلبة الجامعة في نفس الامتحان، ما يدل على جودة التعليم والإعداد الذي تقدمه.

وتطرق عبيدات إلى العلاقة بين الجامعات والقطاع الخاص، مشيرًا إلى التحديات والضغوط المتزايدة على الجامعات لتكون محركات للنمو الاقتصادي.

أما عن سوق العمل، فأوضح أن هناك تحديًا ماثلا في الفجوة بين العرض والطلب، حيث تحتاج الشركات إلى خريجين مؤهلين وجاهزين للانخراط في العمل مباشرةً، داعيا إلى ضرورة النظر إلى سوق العمل بمنظور عالمي، والتركيز على جودة التعليم لضمان تخريج طلبة قادرين على المنافسة دوليا.

ولفت عبيدات الانتباه إلى التحديات الكبرى التي تواجه الجامعات والصناعة على حد سواء، مثل التغيير السريع في المعرفة وارتفاع التكاليف والضغوط التكنولوجية والمنافسة العالمية، مشددا على التزام الجامعة الأردنية بمواجهة هذه التحديات والسعي نحو مستقبل أفضل من خلال الابتكار والتطوير المستمر.

من جهته، أكد أبو صعيليك أن الجامعة الأردنية، بفضل جهودها وإنجازاتها، تعد بمثابة بيت للعلم والمرجعية، وهي جاهزة لتكون شريكًا فعالًا ومؤثرًا في دعم التطور والنمو في مختلف القطاعات.

وشدد كذلك على أهمية تطوير العلاقات وتبادل الخبرات والاستماع إلى الطلبة والقطاع الخاص على حد سواء، لضمان تقديم تعليم ذي جودة عالية يلبي حاجات السوق والمجتمع.

وقد أدار الجلسة نائب رئيس مجلس إدارة المنتدى سعادة مازن الحمود، الذي تحدث عن الحاجة الماسة لتضافر الجهود والخبرات من كافة القطاعات لمواجهة التحديات الراهنة، مؤكدًا على أن الرأي العلمي والبحث المعمق يجب أن يكونا في قلب أي عملية تطوير وتخطيط.

وعقب فعاليات الحوارية، وقعت الجامعة الأردنية والمنتدى الاقتصادي الأردني اليوم، مذكرة تفاهم لتطوير النشاطات التعاونية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتهدف المذكرة إلى تفعيل التعاون فيما يتعلق بتبادل الباحثين والخبراء لأغراض التدريس أو إلقاء المحاضرات، وفي مجال إجراء الأبحاث والدراسات العلمية المشتركة، والتنظيم المشترك لحلقات دراسية وندوات ومؤتمرات، وتبادل المطبوعات والكتب والدوريات ونتائج البحوث العلمية، والتعاون في مجال التدريب الميداني لطلبة كلية الأعمال في الجامعة الأردنية.

مذكرة تفاهم بين جامعتي الألمانية الأردنية وجدارا

0

وكالة الجامعة الإخبارية

وقعت جامعتا الألمانية الأردنية وجدارا مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بينهما وتطويرها في الجوانب الأكاديمية والعلمية وتعليم اللغة الألمانية

وتضمنت المذكرة التي وقعها عن الألمانية الأردنية رئيسها الدكتور علاء الدين الحلحولي وعن جدارا رئيسها الدكتور حابس الزبون على نشر الأبحاث العلمية المشتركة وتنفيذ أنشطة أكاديمية كإعداد الدراسات والبحوث وعقد الندوات والقاءات ، والدورات التدريبية بالتنسيق بين مركزي اللغات في كلا الجامعتين.

من جهته أكد الدكتور الحلحولي على أهمية بناء الشراكات بين الجامعات الأردنية وتعميقها لتمكينها من خدمة الوطن بأكمله ، معربا عن إستعداد الجامعة للتعاون مع جدارا في برنامج الدراسات الثنائيةو اللغة الألمانية والبرامج التدريبية للطلبة التي تزيد من فرص تشغيلهم بعد التخرج في السوقين المحلي و الألماني على وجه الخصوص.

بدوره أشار الزبون إلى أن جامعة جدارا تحرص ضمن خطتها الإستراتيجية على تحديث تخصصاتها وبرامجها التعليمية من خلال مواكبة التطور الحاصل في مجال التعليم الجامعي، لافتا الى أن المذكرة تؤسس لبناء مرحلة من التعاون الوثيق مع الجامعة الألمانية الأردنية.

حضر التوقيع نواب الرئيس في الجامعتين وعدد من عمداء الكليات ومديرا مركز اللغات فيهما