
جامعة البترا تنظم محاضرات للتعريف بخدماتها الإلكترونية

وكالة الجامعة الإخبارية
نظمت مكتبة جامعة البترا محاضرات للتعريف بالخدمات التي تقدمها عن بعد، امتدت مدة المحاضرات من تشرين الثاني إلى كانون الأول من العام الماضي.
أقيمت المحاضرات وِجاهيًا في قاعات المكتبة وداخل الكليات، حضرها الطلبة وأعضاء من الهيئة التدريسية.
واستعرضت مديرة المكتبة منار رمضان آلية الوصول إلى فهارس المكتبة الورقية عن بعد، وآلية حجز الكتب عن بعد بهدف الاستعارة، كما بينت رمضان أن المكتبة توفر للطالب إمكانية معرفة الكتب التي بحوزته، وتاريخ إرجاعها دون الحاجة إلى الحضور إلى مبنى المكتبة، مشجعة الطلبة على المشاركة بتنمية مجموعات المكتبة الورقية، من خلال تعبئة نموذج طلب الكتاب.
ووزعت المكتبة على الطلبة روابط إلكترونية للخدمات التي توفرها عن بعد.
وقدم رئيس قسم قواعد البيانات والمكتبة الإلكترونية حمزة المومني شرحًا عن آلية الدخول إلى قواعد البيانات الإلكترونية التي تشترك بها المكتبة، مشيرًا إلى أن المكتبة تشترك بعشرة قواعد للبيانات الإلكترونية، من بينها قاعدة “ايبسكو” وقاعدة “المنظومة” باعتبارهما قواعد تغطي مجالات معرفية شاملة.
اليوم العلمي الثاني مساهمات المشاريع الهندسية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة للهندسة

وكالة الجامعة الإخبارية
اقامت كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة الزيتونة الاردنية، اليوم العلمي الثاني بعنوان( مساهمات المشاريع الهندسية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة للهندسة) ، بحضور نائب رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور طارق القرم وعميد كلية الهندسة والتكنولوجيا وعميد البحث العلمي وعميد كلية العمارة والتصميم واعضاء الهيئتين التدريسية والادارية والطلبة واكاديميين من الجامعات الرسمية و ممثلين عن نقابة المهندسين الاردنيين ومهندسين من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة ومتحدثين من القطاع الصناعي في الاردن. كشركة فاين القابضة ومجموعة عزت مرجي.
وبين الدكتور طارق القرم إن هذا اليوم العلمي يأتي انسجاماً مع رسالة الجامعة، حيث ان الاسهام الفعال في التنمية المستدامة للمجتمع هو جزء مهم جدا من رسالة الجامعة.واشار الدكتور القرم الى ان الجامعة تساهم مساهمة فعالة في تحقيق اهداف هذه التنمية.
وأضاف عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا الدكتور نبيل ابو شعبان إن كلية الهندسة والتكنولوجيا تواكب التطور والحداثة بأستحداث تخصصات معاصرة كهندسة الطاقة المستدامة التي تخدم مجالات الطاقة وتعقد نشاطات وفعاليات علمية لمساهمات الهندسة في تحقيق هذه التنمية
وتحدث رئيس لجنة الاستدامة الدكتور رامي علاونه من جامعة الزيتونة (رئيس اللجنة العلمية في شعبة الهندسة المدنية في نقابة المهندسين الاردنيين) عن اهمية تطبيق الاقتصاد الدائري في المشاريع الانشائية والهندسية في الاردن والذي يساهم مساهمة فعالة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة. وتضمنت فعاليات اليوم العلمي محاضرات قدمها الاستاذ الدكتور رضوان وشاح من جامعة الزيتونة عن الاستخدام المستدام للمياه في في الاردن، الدكتور حسام خصاونه من جامعة الحسين التقنية عن طاقة الهيدروجين الاخضر، الدكتور محمد ناصر من المعهد العالمي للنمو الاخضر عن النقل المستدام، وتحدث الاستاذ الدكتور محمد مسعود عن الذكاء الصناعي في الهندسة ، المهندس معن الطبري من شركة فاين القابضة عن المصانع الخضراء المهندسة شفاء خطاطبة رئيسة قسم الطاقة في مجموعة عزت مرجي عن دراسة حالة عن الابنية الخضراء في الاردن “.
رئيس جامعة الإسراء يفتتح ورشة تدريبية بعنوان: الوسائط المتعددة في ريادة الأعمال

وكالة الجامعة الإخبارية
وفي بداية الافتتاح، رحب معالي الرئيس بالحضور، وأشار إلى أن الورشة التدريبية حول تخصص الوسائط المتعددة بوابة متعددة الأوجه إلى العصر الحديث، حيث يربط بين الإبداع والتكنولوجيا والاتصالات بطريقة عميقة وتترسخ أهميته في قدرته على تجميع الوسائط المختلفة بدءً من الرسومات الرسوم المتحركة إلى العناصر السمعية والبصرية لتشكل نسيجاً غنياً يشكل عالمنا المعاصر.
وأكد أن الجامعة تسعى الى تزويد الطلبة بالمهارات القيادية والمعارف والمعارف اللازمة لمواءمة متطلبات سوق العمل المتجددة والمتغيرة لا سيما في ضوء ما نشهده من تطورات تكنولوجية، لتخرج الجامعة للوطن جيلاً قادرا على المعرفة والتمكين.
وأشاد معالي رئيس الجامعة بجهود كلية تكنولوجيا المعلومات التي ، وتضم نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية ذوي كفاءات علمية وخبرات تدريسية والتي تعد نموذجا للشراكة الناجحة بين القطاعات في شتى المجالات .
وأشار معالي رئيس الجامعة على التطور السريع للتكنولوجيا مما يوفر تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي فرصاً غير مسبوقة للتجارب الغامرة واحداث ثورة في مجالات متعددة منها الهندسة المعمارية والرعاية الصحية والسياحة .
كما أكد عميد كلية تكنولوجيا الدكتور زيد الحلحولي على أهمية الورش التدريبية التي تساهم في رفع كفاءة الطلبة العلمية والعملية ، مشيراً إلى أهمية الوسائط المتعددة في تشكيل كيفية التواصل والتعلم والتفاعل مع العالم .
تناولت الورشات التدريبية موضوعات مختلفة تضمنت نبذه عن شركة Global Signs ، وتحدث السيد نوح القضاة عن عالم صناعة الألعاب ، وتحدث الطالب محمد المشارقة عن رحلة نجاحه واصراره وعزيمته وفي ذات السياق اتاحت فرصة عمل للطالب من قبل شركة Global Signs ، وقصة الهام للطالبة هبه جمال .
وتخللت أيضا قصة نجاح لشركة تسلا تحدث عنها الدكتور عبدالله العلي ، ومحاضرة بعنوان ” الذكاء الاصطناعي في الوسائط المتعددة وريادة الأعمال القتها الدكتورة علا بريك .
وفي الختام كرم معالي الدكتور محمد حامد رئيس الجامعة المشاركين ذلك تقديراً لجهودهم المبذولة .
وفي نهاية الورشات التدريبية تمت الإجابة على الاستفسارات والأسئلة المقدمة من الطلبة .
وفي الختام جرى حوار معمق بين الوزير والطلبة واعضاء الهيئة التدريسية، بدد خلالة الوزير مخاوف الطلبة من الانتساب للحزاب، حاثاً الشباب على الإنخراط بالعملية السياسية.
اتفاقية تعاون بين جامعة جدارا وأكاديمية نسيج الإبداع للتدريب

وكالة الجامعة الإخبارية
وقعت في جامعة جدارا اليوم الأحد 7\1\2024 اتفاقية تعاون بين جامعة جدارا وأكاديمية نسيج الإبداع للتدريب، في مجال منح التدريب والتطوير وعقد دبلومات المهنية، بحضور نائب الرئيس الأستاذ الدكتور إيمان البشيتي، ومدير مركز جامعة جدارا للإستشارات والتدريب الدكتور أحمد الردايده.
وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها عن جامعة جدارا رئيسها عطوفة الأستاذ الدكتور حابس محمد الزبون، وعن الأكاديمية مديرها العام الأستاذ محمود البيطار، إلى تأهيل وتطوير الكوادر البشرية علمياً وعملياً لرفد السوق المحلي والإقليمي بالكفاءات المدربة والمؤهلة، وعقد دبلومات مهنية متخصصة، في دبلوم تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الأجانب)، ودبلوم تعلم اللغة العربية المتقدم لغير الناطقين بها، دبلوم تعليم العلوم الإسلامية لغير الناطقين بها، دبلوم اعداد معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، دبلوم الإعلام والصحافة، دورة إعداد المعلم الدولي ( انترناشونال)، دورة التدقيق والكتابة في اللغة العربية، بالتعاون بين الأكاديمية ومركز جامعة جدارا للإستشارات والتدريب.
وأكد الزبون على أهمية عقد مثل هذه الدورات والدبلومات المهنية، لما له فائدة كبيرة على طلبة الجامعة وخدمة المجتمع المدني، وتندرج رسالة برنامج إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية تحت رسالة وإستراتجية الجامعة نحو التعليم، ورفع سوية المهارات والكفاءات لدى الشباب وبما يتواءم مع سوق العمل، ولما له من الأثر الإيجابي المتزايد على الطلاب والموظفين ومن يتخرج من الطلبة، وهذا التأثير لا يقتصر فقط على المجتمع الإردني ولكنه يشمل كذلك المجتمعات المجاورة. والقوة الدافعة لدى أعضاء البرنامج تكمن في إيمانهم بأن لكل فرد مواهب وتحديات فريدة من نوعها، ونحن نتصور أن البحوث والتعاون مع جميع كيانات المجتمع المختلفة والمهنيين سوف يؤدي إلى زيادة المعرفة والمهارات وأداء المهام التعليمية التي من شأنها زيادة تحسين مستوى المعيشة. وكل من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في كل الجامعة يكرسون جهودهم لإعداد قادة في الخدمة التعليمية والبشرية والمهنية، ويسعون أيضا لإكساب الطلبة القيم والمعرفة أثناء التعليم الجامعي ومن ثم تفعيلها في مجتمعاتهم لجعلها مكانا أفضل للعيش.
وأعرب البيطار عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية وتبادل الخبرات بين الجانبين مشيرا الى ان هدف الأكاديمية يكمن في توفير معلمين مؤهلين قادرين على المساهمة في تعزيز جيل الشباب، وكذلك يهدف إلى منحه سلوكاً فاعلاً وتمكينه من التواصل المستمر في أداء رسالة اللغة العربية فضلاً عن فهم وممارسة الشريعة الإسلامية.
“الشرق الأوسط” تطلق جائزة الدكتور يعقوب ناصر الدين للقراءة الحرة والكتابة الإبداعية في موسمها الثالث

وكالة الجامعة الإخبارية
أطلقت جامعة الشرق الأوسط جائزة الدكتور يعقوب ناصر الدين للقراءة الحرة والكتابة الإبداعية، في موسمها الثالث (2023- 2024)، على مستوى جامعات المملكة كافة، وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي صادف الثامن عشر من كانون الأول الجاري.
تحمل هذه الجائزة اسم الدكتور يعقوب ناصر الدين مؤسس جامعة الشرق الأوسط، ورئيس مجلس أمنائها؛ تكريمًا لجهوده في رعاية فئة الشباب ودعم إبداعاتهم، وتأكيدًا لإيمانه بدور مهارتي القراءة والكتابة في تنمية القدرات المعرفيّة والفكريّة للإنسان، وتعزيز اتجاهاته الوجدانيّة والتفاعليّة والإبداعيّة مع أفراد المجتمع من حوله، وصولًا إلى دولة قويّة متينة البنيان.
وأوضح الأستاذ الدكتور أحمد موسى عميد كلية الآداب والعلوم التربوية رئيس لجنة الجائزة، أنها حققت في موسميها الأول (2021- 2022)، والثاني (2022- 2023) نجاحًا باهرًا مشهودًا، وأن انطلاقها في موسمها الثالث يؤكد استمرار حرص الجامعة على رعاية المواهب الأدبية الإبداعية وتنميتها، وصولا إلى تحقيق الأهداف السامية للجائزة، داعيًا الطلبة في الجامعات الأردنية كافة إلى المشاركة في مسابقات الجائزة بحسب شروطها المبيّنة في موقعها الإلكتروني.
تجدر الإشارة إلى أن الجائزة تشمل مسابقات ثلاث: القراءة الحرة، والكتابة الإبداعية في مجالي: المقالة، والقصة القصيرة، وأنها تهدف إلى تعزيز ارتباط طلبة الجامعات في الأردن بلغتهم وهويّتهم، وتهيئة بيئة محفزة لهم على التعلّم الذاتي، وكسب الثقافة العامّة، والقيم الأخلاقيّة الإيجابيّة، من خلال تشجيعهم على القراءة الحرّة، وتحفيزهم على صقل قدراتهم الإبداعيّة في مجال الكتابة، علمًا أن تقديم المشاركات في مجالات الجائزة كافة يكون إلكترونيًّا عبر الرابط الإلكتروني: ynpcrw.meu.edu.jo، حتى الثامن من آذار 2024.
وقد شهدت الجائزة في موسميها الأول والثاني نشاطًا فريدًا على مستوى عمل لجنة التحكيم، بعضوية أعضاء هيئة تدريس متخصصين ومبدعين، في جامعة الشرق الأوسط وفي جامعات أخرى، وصولا إلى حفل ضخم تخلّله إعلان أسماء الفائزين وتكريمهم.
حلقة برنامج “شباب وأحزاب” من رحاب جامعة عمان العربية وعلى شاشة التلفزيون الأردني

وكالة الجامعة الإخبارية
استضافت جامعة عمان العربية / عمادة شؤون الطلبة وبالتعاون مع التلفزيون الأردني برنامج (شباب وأحزاب)، الذي تم تصويره وبثه من رحاب الجامعة بمشاركة كل من: الأستاذ الدكتور خالد بني حمدان عميد شؤون الطلبة والأستاذ الدكتور نعمان الخطيب أستاذ القانون الدستوري في جامعة عمان العربية وعضو المحكمة الدستورية سابقاً، والطالب محمد العزام من كلية القانون – كتجربة حزبية شبابية، حيث تم بث الحلقة على شاشة التلفزيون الأردني يوم الجمعة الموافق 29/12/2023 الساعة (10:00) مساءً.
في بداية الحلقة رحب الدكتور بني حمدان بكادر التلفزيون الأردني وذلك نيابة عن رئيس جامعة عمان العربية الأستاذ الدكتور محمد الوديان، وأوضح من خلال حديثه بأن مجالس الحاكمية في الجامعة وبتنسيب من عمادة شؤون الطلبة عدّلت كافة الأنظمة والتعليمات لصالح الأنشطة الطلابية الحزبية بما يتماشى مع توجهات الدولة الأردنية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين وولي عهده الأمير الحسين بن عبد الله أمير الشباب وراعيهم، والحكومة الأردنية، حيث قامت عمادة شؤون الطلبة بتهيئة البيئة الجامعية من ناحية الأنظمة والتعليمات التي تسهل قيام الطلبة الحزبيين بالنشاطات الحزبية الطلابية بالجامعة، لا بل تعدت ذلك إلى عقد ورش وتقديم محاضرات توضح للطلبة قانون الأحزاب وقانون الانتخاب والأنظمة الحزبية داخل الجامعة.
وبيّن بني حمدان بأنه يفترض على الطلبة أن يستغلوا وجودهم في الجامعة ليكتسبوا بالإضافة للعلم والمعرفة التي يحصلون عليها من خلال دراستهم العلمية كل في تخصصه، مهارات متعددة في تنمية قدراتهم الشخصية وبناء ذاتهم من خلال ما توفره لهم الجامعة من نشاطات لا منهجية في شتى المجالات التي لابد من أنها تساعدهم في مستقبل حياتهم في تعزيز دورهم الإيجابي على المستوى الشخصي وأخذ دورهم الفاعل في بناء وطنهم. بدوره أوضح الدكتور نعمان الخطيب الإطار القانوني للعمل الحزبي المحمي دستورياً وقانونياً في قانوني الأحزاب والانتخابات، وهو ما يشكل ضمانة واضحة من الدولة للجميع للقيام بدورهم الهادف إلى تنمية الحياة الحزبية والديمقراطية في الأردن، مما يساهم مستقبلاً في وجود حكومات برلمانية تخدم الوطن وتحافظ على مقدراته بكفاءة، وذلك واضح من خلال التكامل بين الدستور وقانون الأحزاب وقانون الانتخاب.
وتحدث الطالب محمد العزام عن تجربته الحزبية، وكيف اختار الحزب المناسب له فكرياً وبما يساهم مستقبلاً بأخذ دوره في بناء وطنه، وشجّع زملائه الطلبة إلى التوجه نحو العمل الحزبي ليكونوا قادرين على المساهمة في بناء مستقبلهم ومستقبل الوطن بفاعلية، مشيراً إلى أن قانون الأحزاب وقانون الانتخابات البرلمانية هو انتصار للشباب، ويعطي لهم فرص كبيرة وأمل بمستقبل أفضل. يشار إلى أن الحلقة شهدت تفاعل العديد من الطلبة الحضور من خلال العديد من المداخلات الواعية والعديد من الأسئلة الهادفة التي تنم عن وعي فكري واضح، ورغبتهم الحقيقية في أخذ دورهم في بناء مستقبل وطنهم.
كلية العلوم بجامعة الزرقاء تنظم يوما علميا صحيا

وكالة الجامعة الإخبارية
نظمت كلية العلوم بجامعة الزرقاء، الأحد 7/1/2024، يوما علميا صحيا عن أمراض ارتفاع ضغط الدم والسكري، بهدف تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة.
واشتملت الفعالية على عدة فقرات توعوية وتثقيفية حول ارتفاع ضغط الدم والسكري وأضرارهما وطرق الوقاية منهما، وفحوصات طبية مجانية لقياس نسبة السكر وقياس ضغط الدم والتثقيف عن المستويات الطبيعية لهما، وتعزيز النشاط البدني والرياضي لمختلف المراحل العمرية.
وتضمنت الفعالية عرضا للبدائل الصحية الخالية من السكر والأطعمة الصحية المفيدة لمرضى السكري والضغط.
وشهدت الفعالية مشاركة عدد كبير من طلاب الجامعة لتحفيزهم على اكتساب عادات صحية وجعلها نهجا يوميا في حياتهم.
وأوضحت عميد كلية العلوم الدكتورة علياء برقان أن هذه الفعاليات تأتي لتعزير دور الجامعة لتثقيف المجتمع في الوقاية من بعض أنواع الأمراض المزمنة لمجتمع صحي ونشيط، مشيرةً إلى دورهذه الفعاليات في تعزيز الوعي المجتمعي للأخذ بالتدابير الصحية ورفع حصانتهم ضد الأمراض.
“العلاقات والمشاريع الدولية” تنظم ورشة تدريبية حول آلية التقدم لبرامج ERASMUS للعام 2024

وكالة الجامعة الإخبارية
نظمت دائرة العلاقات والمشاريع الدولية في جامعة اليرموك ورشة تدريبية حول التقدم لبرامج ERASMUS للعام 2024 بحضور عدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية من مختلف كليات ومراكز الجامعة.
وقدم مدير دائرة العلاقات والمشاريع الدولية الدكتور موفق العتوم، عرضاً تفصيلياً عن آلية التقدم للحصول على دعم من برنامج ERASMUS للعام 2024، بين فيه مجالات وشروط التقديم والتوزيع الجغرافي للدول المستفيدة من البرامج وقيمة الدعم الخاص بكل منطقة.
وأجاب العتوم خلال الورشة عن جميع الاستفسارات المقدمة من قبل المشاركين، كما وتم مناقشة النقاط التي طرحت لتمكين أساتذة الجامعة من التقدم لمثل هذه البرامج والحصول على دعم للمشاريع المستقبلية.
يذكر أن دائرة العلاقات والمشاريع الدولية، تقوم وبشكل دوري بعقد مثل هذه الورش لما لها من أثر في زيادة مهارات أعضاء الهيئة التدريسية في مجال المشاركة في المشاريع المدعومة من جهات دولية مما يزيد من فرص الجامعة في المشاركة والاستفادة من هذه البرامج، ويوفر قنوات تواصل مع الجامعات والمؤسسات الدولية والعالمية والتعاون معها، كما وتساهم هذه المشاريع في رفع كفاءة أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة والنهوض بالمستوى التعليمي فيها.
رئيس جامعة آل البيت يلتقي مجموعة من الطلبة الذين شاركوا بفيديو لنصرة أهل غزة

وكالة الجامعة الإخبارية
التقى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أسامه نصير الطلبة الذين شاركوا في فيديو بعنوان ” بعدة لغات نصرةً الى أهلنا في غزة ” الذي أنتجته دائرة العلاقات العامة والإعلام وشارك به عدد من الطلبة نصرة لأهل غزة وبعدة لغات ليصل صوتهم لأكبر عدد من شعوب العالم.
ويأتي هذا اللقاء في إطار حرص الجامعة الدائم لدعم الطلبة الموهوبين وتحفيزاً لهم على المشاركة في فعاليات ونشاطات الجامعة المختلفة ضمن أفكار وأنشطه ابداعية.
وأعرب د. نصير عن فخره بالمستوى المتقدم لطلبة الجامعة، متمنياً منهم تقديم المزيد من العطاء والإنخراط في النشاطات والبرامج اللامنهجية التي تنظمها الجامعة لتنمية قدراتهم لتكون حافزاً ودافعاً لهم لصقل شخصياتهم واستخراج المواهب الكامنة لديهم مما يودي إلى تطوير مهاراتهم والمنافسة في سوق العمل المحلي والعالمي.
وأكد نصير بأن ادارة الجامعة لن تألوا جهداً في دعم إبداعات ومواهب الطلبة وتوفير كافة الإحتياجات الضرورية والتدريبات اللازمة التي تسهم في تعزيز قدراتهم من خلال عمادة شؤون الطلبة، مبيناً أن إكتساب الطالب المهارات الحياتية التي تساعد على صقل شخصية الطالب وتطوير قدراتهم على العمل بروح الفريق للنهوض بجامعة آل البيت والسير بها نحو مزيداً من التقدم والرفعة.
وفي نهاية اللقاء الذي حضره نائب الرئيس للشؤون المجتمعية والعلاقات الدولية الاستاذ الدكتور هاني اخو ارشيدة ومدير دائرة العلاقات العامة والإعلام ناصر شبيل كرَّم الرئيس الطلاب المشاركين في هذا العمل والقائمين على إنتاجه بالشهادات التقديرية.

